منيره صالح السكران

(وحدة تقنية المعلومات الزلفي )

البقدونس

بقدونس



البقدونس في التبولة من أطيب ما يكون، ولعل التبولة هي الطبق الوحيد في العالم المؤلف بشكل رئيسي من البقدونس. كما نشهد إضافة البقدونس إلى العديد من الأطباق العالمية لإضفاء طعم لذيذ وشكل جميل. سوف تكتشفون في هذا المقال أن البقدونس هو منجم للفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة لجسم الإنسان، نستعرض فوائد البقدونس المذهلة في هذا المقال.

فوائد البقدونس

  • مقاومة السرطان

يحتوي البقدونس على الفلافونويدس، هذه المركبات الفريدة التي ترفع من مقاومة الجسم للعديد من الأمراض خاصةً الأمراض السرطانية.

تعرفوا أكثر على الأطعمة التي تساعد على الحماية من السرطان في الوقاية من السرطان خيارك

  • مقاومة الاٍلتهابات

يعتبر البقدونس مصدر مهم وممتاز للفيتامين ج (C)  الذي يقضي على الجذورالحرة الضارة والتي تعتبر سبب للعديد من الأمراض. كما أن فيتامين ج (C) يعتبر عامل طبيعي لمقاومة الالتهابات، مما يفسر أهمية تناول البقدونس في مقاومة هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتيدي.

لمعرفة المزيد عن حمية إلتهاب المفاصل إقرؤأ  الغذاء العلاجي لإلتهاب المفاصل

  • الحماية من أمراض القلب

يحتوي البقدونس على كمية مركزة من الفولات الذي يلعب دوراً هاماً في تحويل الحمض الأميني الهيموسيستين إلى جزئيات صغيرة، حيث يقلل من نسبة الهيموسيستين في الدم وبالتالي يقلل من امكانية الإصابة بالجلطات والذبحة الصدرية وأمراض القلب.

معلومات قيّمة عن الحماية من أمراض القلب في  7 نصائح للحماية من أمراض القلب والكوليسترول

  • المحافظة على صحة خلايا الدم

يحتوي البقدونس على نسبة جيدة من الحديد والفيتامين ك (k) الضروريان لصحة خلايا الدم، بالإضافة الى الفيتامين ك (K ) المفيد في تكوين الصفائح الدموية الضرورية لعملية تخثر الدم ومنع النزيف.

أما بالنسبة للحديد فنصف كوب من البقدونس المفروم يوفر 10% من الحاجة اليومية للحديد لدى الإناث و 23% من حاجة الذكور اليومية. كما يؤمن نصف كوب أيضاً جميع الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين ك(k).

  • المحافظة على صحة النظر

يعتبر البقدونس مصدر ممتاز لفيتامين أ(A) حيث يشكل  نصف كوب من البقدونس 84% من حاجة الجسم من فيتامين أ (A) اليومية للرجال ويغطي 100% من حاجة المرأة اليومية، وبذلك فإن البقدونس يساعد في تقوية النظر إضافة لاحتوائه على الكاروتينات( اللوتين والزيناثين) المهمان للحماية من العشى الليلي أي عدم الرؤية بوضوح أثناء الليل.

  • تخفيف الوزن والرشاقة

يعتبر البقدونس قليل السعرات الحرارية لذلك يدخل ضمن قائمة الأطعمة المناسبة للحمية، كثير من الناس يستعمل شاي البقدونس كوسيلة لتقليل الوزن لكن حقيقة الموضوع أن شاي البقدونس يزيد نسبة التبوّل وبالتالي هو يخفف نسبة الماء في الجسم التي سرعان ما ستعود بمجرد شرب الماء، لذا لا يفضّل اٍدخال البقدونس الأخضر في أطباق الحمية كالتبولة والسلطة الخضراء والبقدونس باللبن، فجميع هذه الأطباق ستعطي شعور بالشبع وعدد قليل من السعرات الحرارية.

اختيار وحفظ البقدونس

  • حاولوا دائما اختيار الأغصان الخضراء الغضة وابتعدوا عن الأغصان الصفراء الجافة التي تعكس أنها غير ناضجة أو قديمة.
  • عند حفظ أوراق البقدونس يفضل غسل أغصان البقدونس جيدا، ثم تجفيفها جيدا وحفظها بالثلاجة بداخل كيس بلاستيك في جرار الثلاجة.

القيمة الغذائية

يحتوي البقدونس على كميّة كبيرة من فيتامين ج وفيتامين أ التي تعمل كمضادات للأكسدة وتحمي من أمراض عديدة. أما بالنسبة للمغنيسيوم فهو يساعد على الاسترخاء من الضغوطات والتوتر.

تعرفوا أيضاً على أهميّة مضادات الأكسدة بالنسبة للبشرة

يحتوي 100غ من البقدونس على ما يلي من الفيتامينات والمعادن

الفيتامينات والمعادن % القيمة اليومية
فيتامين ج 221%
فيتامين أ 168%
حديد 34%
كالسيوم 13%
مغنيسيوم 12%

يحتوي 100غ من البقدونس على 36 سعرة حرارية

مغذيات غرام % القيمة اليومية
نشويات 6 2%
 ألياف 3.3 13%
بروتين 3 6%
دهون 0.8 1%


الساعه

جامعة المجمعه

.

الهيكل التنظيمي

لطلب الدعم الفني

قناة الجامعة على اليوتيوب

MajmaahUniversity


تغريدات



للتواصل


[email protected]



,

اللهم

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 723

البحوث والمحاضرات: 444

الزيارات: 17964