منيره صالح السكران

(وحدة تقنية المعلومات الزلفي )

فوائد الكراث


الكراث


الكراث هو أحد أعضاء عائلة البصل، ولكنه أطول وأنحف، وطعمه أحلى. يمكن تقديم هذه الخضار الصحية بمفردها كطبق جانبي أو استخدامها في الوصفات الغذائية كمكون لذيذ.

فوائد الكراث

  • يحمي من أمراض القلب

تحتوي أوراق وجذور الكراث على حمض الفوليك، وفيتامين (ب)، ويتميز حمض الفوليك بدروه الفعال في خفض مستويات الهموسيستين الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض القلب التاجي. فكلما تم تناول حمض الفوليك بكمية أكبر، كلما قل إنتاج الهموسيستين في الجسم وبالتالي أضافة الكراث الغني بحمض الفوليك إلى النظام الغذائي يساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القلب في المستقبل.

  • مفيد للبشرة

يتميز الكراث بأنه غني بفيتامين (ج) الذي يساعد على حماية الجسم من الملوثات والسموم، والحفاظ على البشرة والعظام والأظافر والأسنان.


  • يساعد على استقرار سوائل الجسم

يتميز الكراث باحتوائه على كمية كبيرة من الإلكتروليت، مما يساعد على استقرار السوائل في الجسم، كما تساعد معدلات البوتاسيوم الصحيحة على الحد من خطر الاٍصابة بجلطة دماغية. ولا تعطي مكملات البوتاسيوم نفس التأثير المفيد واللازم لتلبية احتياجات البوتاسيوم اليومية كالذي تعطيه الأطعمة التي يتم تناولها مباشرة. وبالتالي، يمكن الحصول على فوائد صحية أكبر عند تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الكراث، وتضمينها في النظام الغذائي أكثر مما يمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية.

  • مفيد لشبكية العين

تعني إضافة الكراث إلى النظام الغذائي الحصول على الكميات اليومية الموصى بها من فيتامين (أ) الذي يساعد على بناء خلايا دم صحية، بما في ذلك بناء خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين في الجسم، وخلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى . كما يساعد كلٌ من فيتامين (أ) ومضادات الأكسدة (لوتين وزياكسانثين) شبكية العين – الأنسجة التي ترصد الضوء واللون – على أن ترى بشكل أفضل في الإضاءة المنخفضة.

  • ينظم تدفق الدم

يحتوي الكراث على كمية وفيرة من فيتامين (ك) والذي يفيد كل الأنسجة في الجسم، مما يساعد على تنظيم تدفق الدم، في حين أن انخفاض مستويات فيتامين (ك) يمكن أن يسبب حدوث نزيف، والذي قد يؤثر سلباً على الدورة الدموية.

هل الكراث أكثر فائدة من البصل؟

الكراث هو الأغنى في الحديد (10 أضعاف كمية الحديد في نفس الوزن من البصل)، كما أن محتوى الكالسيوم في الكراث أعلى من البصل، ويعتبر الحديد ضرورياً لمنع فقر الدم، بينما يدعم الكالسيوم صحة العظام. كما يحتوي الكراث أيضاً على معدلات أعلى بكثير من البصل في فيتامين (ج)، ويحتوي الكراث أيضاً على فيتامين (أ) في حين لا يوجد هذا الفيتامين في البصل.

تحضير الكراث

يتميز الكراث بأنه ذو نكهة خفيفة، وبالتالي فهو جيد في الأطباق النباتية. يمكن قلي شرائح رقيقة من الكراث في زيت الزيتون وكمية صغيرة من حساء الخضار، ثم تزيينها بالريحان المفروم مباشرة قبل التقديم. يمكن إعداد وجبة فطور صحية عن طريق طهي الكراث المفروم والبطاطا الحلوة ثم إضافة بيضة ويترك المزيج حتى ينضج. كما يمكن عمل حساء منزلي من الكراث والبطاطس كوجبة شهية للشعور بالدفء في الطقس البارد.

القيمة الغذائية

السعرات الحرارية

يحتوي كل 100 غرام من الكراث على 60 سعرة حرارية.

مغذيات غرام % القيمة اليومية
نشويات 14.6 14%
ألياف 2.2 2%
بروتين 1 1%
دهون 0 0%
الفيتامينات والمعادن
يحتوي كل 100 غرام من الكراث على التالي من الفيتامينات والمعادن:
الفيتامينات والمعادن % القيمة اليومية
فيتامين ك (K) 29.3%
فيتامين أ (A) 28.1%
حديد 6.3%
فيتامين ج (C) 5.8%
كالسيوم 3.1%


الساعه

جامعة المجمعه

.

الهيكل التنظيمي

لطلب الدعم الفني

قناة الجامعة على اليوتيوب

MajmaahUniversity


تغريدات



للتواصل


[email protected]



,

اللهم

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 723

البحوث والمحاضرات: 444

الزيارات: 17461