منيره صالح السكران

(وحدة تقنية المعلومات الزلفي )

فوائد فيتامين د

ؤخراً أظهرت فحوصات الدم المخبرية في الدول العربية وجود نقص حاد في فيتامين د بالأخص لدى النساء العرب. والعديد من الأطباء و أخصائيي التغذية قد لاحظوا هذا الإنخفاض الخطر بمستوى فيتامين د.
البعض منكم يتساءل لم اليوم ظهر نقص فيتامين د و لم يُعطى كل هذه الأهمية!
في الواقع جميع الدراسات الحديثة تشير للدور الهام والأساسي الذي يقوم به فيتامين د. كما أظهرت الأبحاث أن العديد من الأمراض الخطرة تترافق غالباً مع نقص لهذا الفيتامين مثل: السرطان، إلتهابات المفاصل (الأطعمة الصحية لمرضى إلتهاب المفاصل)،تصلب الأنسجة المتعدد، الإحباط والسكري (الاطعمة الصحية لمرضى السكري)..
دور فيتامين د:
– يحمي من هشاشة العظام بالتوافق مع الكالسيوم
– يمنع الكآبة
– يزيد النشاط
– يحمي من الإلتهابات

مصدر فيتامين د

المصدر الأساسي لفيتامين د هو أشعة الشمس. الجسم يصنع هذا الفيتامين عند التعرض لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن ٣٠ دقيقة مع كشف اليدين بأكملها والرجلين حتى الركبة و ذلك بشكل يومي.
عدد قليل من الأطعمة تحتوي على فيتامين د لذلك تُدعّم بعض المأكولات بهذا الفيتامين. نجد الفيتامين د في الحليب المدعم و مشتقاته ، وسمك التونا والسلمون (طريقة تحضير السلمون مع العسل).
لا تحتوي الأطعمة على كمية كافية من فيتامين د لذلك يجب الحصول عليه من المكملات الغذائية.
إحتياجات الفيتامين د يومياً:
الأطفال بين سنة و ٨ سنوات ٦٠٠ وحدة عالمية (.I.U)
البالغين: ٦٠٠ وحدة عالمية (.I.U)
وذلك إذا كان مستوى فيتامين د طبيعي في الدم. أما في حال وجود نقص فنحتاج جرعة أعلى من هذا الفيتامين لمعالجة النقص. في حالات النقص الحاد غالبا ما ينصح بتناول ١٠,٠٠٠ وحدة عالمية في الأسبوع. قم بفحص مستوى الفيتامين د اليوم و إستشر طبيبك لتعرف الجرعة المناسبة لك.


الساعه

جامعة المجمعه

.

الهيكل التنظيمي

لطلب الدعم الفني

قناة الجامعة على اليوتيوب

MajmaahUniversity


تغريدات



للتواصل


[email protected]



,

اللهم

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 723

البحوث والمحاضرات: 444

الزيارات: 18609