منيره صالح السكران

(وحدة تقنية المعلومات الزلفي )

فيتامين ب

فيتامين ب12 (Vitamin B12) من أكثر أنواع الفيتامينات المثيرة للجدل والتي يُشار إليها إجمالاً باسم فيتامينات “المجموعة ب”. إنه عنصر غذائي يساعد على الحفاظ على سلامة الخلايا العصبية وخلايا الدم بالجسم، كما يُساعد على تكوين الحامض النووي DNA ، وهو بمثابة المادة الوراثية الموجودة في جميع الخلايا. كذلك، يساعد فيتامين ب12 على الوقاية من بعض أنواع الأنيميا.

بينما يُمكن إعداد أغلب أنواع الفيتامينات باستخدام مجموعة متنوعة من النباتات وبعض المصادر الحيوانية، لم تثبُّت قُدرة أي نبات أو حيوان على إنتاج فيتامين ب12، ويبدو أن المصدر المصدر الوحيد لهذا النوع من الفيتامينات هو الكائنات الدقيقة للغاية مثل البكتيريا، والخمائر.

فوائد فيتامين ب12

  • تكوين خلايا كُرات الدم الحمراء

من أكثر الوظائف المعروفة لفيتامين ب12 دوره في نمو خلايا كُرات الدم الحمراء. فبدون فيتامين ب12، تُصبح بنية الحامض النووي مَعيبة، ومن ثم يصبح تكوين خلايا كُرات الدم الحمراء كذلك. كما أنه يساعد على الوقاية من الأنيميا.

  • نمو الخلايا العصبية

تتمثل الوظيفة الرئيسية الثانية لفيتامين ب12 في مشاركته في نمو الخلايا العصبية. حيث تعمل الطبقة المُحيطة بالأعصاب، والمعروفة باصطلاح myelin sheath (غلاف الميلانين)، بشكل أقل كفاءة في حالة نقص فيتامين ب12.



إستخدام الجسم للبروتين

يعتمد البروتين، وهو ذلك العُنصر الغذائي اللازم لنمو وإصلاح الخلايا، على فيتامين ب12 الضروري من أجل دوران البروتين في مختلف أجزاء الجسم. وهو أيضاً يساعد خلايا الجسم على إتمام التمثيل الغذائي للبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون.

يعمل الفيتامين ب12 على المساعدة في الوقاية من و/أو علاج الحالات الصحية التالية:

  • الأنيميا (من النوع الوخيم Pernicious)
  • التهاب المفاصل (الروماتويد)
  • الربو (الشُعبي)
  • تصلُّب الشرايين
  • السرطان
  • السيلياك أو الاضطرابات الهضمية
  • الالتهاب الجلدي (الدهني)
  • الشعور بالتعب
  • اللوكيميا
  • الذئبة
  • التصلُّب المتعدد

أعراض نقص فيتامين ب12

إن نقص فيتامين ب12 في الجسم يتسبب في الشعور بالإعياء، والوهن، والإمساك، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، وبعض أنواع الأنيميا. تتضمن الأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب 12 المشكلات المرتبطة بالاتزان، والاكتئاب، وضعف الذاكرة، والتهاب الفم أو اللسان. يمكن أن يَنجُّم عن نقص فيتامين ب12 تلف الجهاز العصبي، حتى في الأشخاص الذين لا يُعانون من الأنيميا. كذلك، تتمثل أعراض نقص فيتامين ب12 عند الأطفال في عدم القدرة على النجاح، ومشكلات الحركة، والتأخر في النمو، وفقر الدم الوبيل. ومن ثمَّ، فمن الضروري علاج نقص فيتامين ب12 على وجه السُرعة.

في حالة ظهور أي من الأعراض التالية، ينبغي الانتباه إلى احتمال الإصابة بنقص فيتامين ب12:

  • قشرة الرأس
  • التوتر
  • خدر القدمين
  • انخفاض مُعدل رد الفعل
  • الشحوب
  • الاكتئاب
  • احمرار اللسان
  • صعوبة الابتلاع
  • تقرُّح اللسان
  • الشعور بالتعب
  • الشعور بوخز في القدمين
  • خفقان القلب
  • الشعور بالوهن
  • مشكلات الذاكرة
  • ضعف النبض
  • مشكلات الحيض

أهم مصادر فيتامين ب12

أهم مصادر هذا الفيتامين هي المصادر الحيوانية لأنها تستطيع تخزين ب12. فنجد فيتامين ب12 في :

  • كبد الأبقار
  • الروبيان
  • الأسماك وبخاصة السلمون
  • الحليب البقري
  • لحوم الماشية
  • الزبادي

الكمية الموصى بها لفيتامين ب12

2.4 ميكروغرام يوميا للبالغين والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 14 سنة وما فوق. بما أن مصادر فيتامين ب12 هي كلها مصادر حيوانية يُنصح النباتيين أو الاشخاص الذين لا يتناولون اللحوم او الأسماك بأخذ مكملات من هذا الفيتامين لاسيما أنه أساسي لوظائف كثيرة في الجسم.

تأثير الطهي والتخزين على فعالية فيتامين ب12

حينما يكون فيتامين ب12 مُشتق من أطعمة حيوانية، فإنه يبقى محفوظًا في ظل أغلب ظروف الطهي.


الساعه

جامعة المجمعه

.

الهيكل التنظيمي

لطلب الدعم الفني

قناة الجامعة على اليوتيوب

MajmaahUniversity


تغريدات



للتواصل


[email protected]



,

اللهم

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 723

البحوث والمحاضرات: 444

الزيارات: 19259