منيره صالح السكران

(وحدة تقنية المعلومات الزلفي )

فوائد الكالسيوم

نسمع دائماً عن أهمية الكالسيوم للجسم و غالباً ما نعتقد أننا نأخذ حاجاتنا من الكالسيوم. و لكن إذا احتسبنا كمية الكالسيوم في الغذاء في الدول العربية سوف نجد أنها لا تتخطى ٦٠٠ مغ في اليوم أي أقل من الكمية الموصى بها للفرد يومياً.
لتغطية حاجاتنا اليومية من الكالسيوم نحتاج لشرب ما يعادل ٤ أكواب من الحليب يومياً بدون إضافة قهوة(نسكافيه) أو الشاي الذي يقلل من إمتصاص الكالسيوم في الجسم.

حاجاتنا اليومية من الكالسيوم هي

١-٩ سنوات: ١٠٠٠مغ
٩-١٨ سنة: ١٣٠٠مغ
١٩-٥٠ سنة: ١٠٠٠مغ
٥١- ٧٠ سنة: ١٢٠٠ مغ
الأشخاص بين ٩ و ١٨ سنة يحتاجون لنسب عالية لتكثيف العظام كون القدرة على زيادة كثافة العظام تتوقف بعد سن ١٨.

دور الكالسيوم

الكالسيوم يساعد في العديد من وظائف الجسم والفائض منه يُخزن في الأسنان والعظام. و هو يحمي من هشاشة العظام ومن الكسور. الرجال و النساء على حد سواء بحاجة للكالسيوم لعظام وأسنان صحية. لكن الكالسيوم وحده لا يكفي. فيتامين د ضروري لإمتصاص الكالسيوم الموجود في الغذاء، إلا أن العديد من الأشخاص في الدول العربية يعانون من نقص فيتامين د وقد يحتاجون الى الحصول عليه من المكملات الغذائية وذلك بعد إستشارة الطبيب.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

-الحليب و مشتقاته
– الخضار ذو الأوراق الخضراء الداكنة مثل الجرجير، السلق، الملوخية، السبانخ+حامض، الروكا.
– قرنبيط، بامية، فاصوليا خضراء، حمص، أفوكادو
– السمك مثل السردين.
– المكسرات مثل اللوز أو عين الجمل. (نية و غير مملحة).
– السمسم و الطحينة.

كل حصة من هذه الأطعمة تؤمن ٣٠٠ مغ من الكالسيوم. أي نحتاج الى ٤ حصص من الأطعمة مذكورة أعلاه يومياً.

حبوب الكالسيوم (calcium supplements)

الغذاء الغني بالكالسيوم و فيتامين د كفيل بتأمين إحتياجات الكالسيوم للفرد. ولكن إذا كنت تنتمي الى الفئات التالية أنت بحاجة أيضاً الى حبوب كالسيوم (calcium supplements):
– النساء فوق ٤٠سنة.
– النباتيون
– الأفراد الذين يأخذون كورتيكوستيرويد ( corticosteroid ) لعلاج: إلتهاب المفاصل، القولون العصبي، إلتهابات في الجلد.
-هشاشة العظام.
– مرض سيلياك (حساسية القمح) (celiac disease)
هناك العديد من حبوب الكالسيوم في الأسواق. النوعان الأبرز هما كالسيوم كاربونات (calcium carbonate) و كالسيوم سيترات (calcium citrate). الكالسيوم سيترات أفضل من الأنواع الأخرى لقدرة الجسم على إمتصاصه بدون طعام، كما أن إحتمال أن يسبب حصى في الكلى أقل من الأنواع الأخرى.
ينصح بتناول حبوب الكالسيوم التي تحتوي أيضاً على فيتامين د و ذلك بعد إستشارة الطبيب.

يفضّل عدم أخذ الكالسيوم مع الطعام الغني بالحديد كالّلحوم والحبوب لأنّ هذا يؤثّر على عملية امتصاصهما.

الساعه

جامعة المجمعه

.

الهيكل التنظيمي

لطلب الدعم الفني

قناة الجامعة على اليوتيوب

MajmaahUniversity


تغريدات



للتواصل


[email protected]



,

اللهم

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 723

البحوث والمحاضرات: 444

الزيارات: 19725