الولاء للمنتجات
مفهوم الولاء (Brand loyalty):
الولاء لمنتج معين يعني أن سلوك المستهلك سوف يصبح مبرمجاً بشكل تام لشراءمنتج معين بذاته عند الاحساس بالحاجة. يمكن تقسيم المستهلكين حسب ولائهم لاسم تجاري أو علامة تجارية أو متجر معين, كما يمكن تقسيم المستهلكين أيضاً حسب درجة الولاء للاسم التجاري أو المتجر فهناك مستهلكين لديهم ولاء قوي للعلامة أو المتجر, وآخرين لديهم ولاء ضعيف, وآخرين ليس لديهم أي ولاء لأي علامة أو متجر.
أنواع الولاء:
هناك عدة أنواع للولاء نستعرضها في ظل الواجبات التي من المفروض أن تقوم بها المنشأة أو مدير التسويق.
- ولاء عاطفي (Emotional Loyalty)
- الولاء للاسم(Identity Loyalty)
- الولاء للصفات الحاكمة(Differentiated Loyalty)
- ولاء الارتباط (Contract Loyalty)
- الولاء الناتج عن ارتفاع تكلفة التغيير (Switching Cost Loyalty)
- الولاء بالتعامل الطويل المألوف (Familiarity Loyalty)
- الولاء المرتبط بالراحة (Convenience Loyalty)
لماذا ينخفض الولاء؟
الملفات المرفقة
- الولاء للمنتجات (الولاء للمنتجات.pdf - B)