دور المرشد

  مهام المرشد الأكاديمى بقسم مهارات الرياضيات

تتعدد مهام المرشد الاكاديمى بشكل عام وتتنوع إلا أن هناك مهام نوعية للمرشدين الاكاديميين فى ضوء التخصصات المختلفة للطلاب وفيما يلى نحدد المهام المنوطة بالمرشد الاكاديمى بقسم مهارات الرياضيات (140 ريض– ريض150) وفى ضوء خطة الإرشاد الاكاديمى للعام الجامعي الحالي (1431 /1432 )ه :-

أ- مهام تتعلق بالنواحي التوجيهية للطلاب وتتمثل فيما يلى : 

1

توجيه الطلاب إلى فهم أوضاعهم الدراسية والتخطيط الجيد لمستقبلهم الاكاديمى.

2

معاونة الطلاب على تحديد الصعوبات التى تواجههم فى تعلم الرياضيات بالتنسيق مع المدرسين ( أعضاء هيئة التدريس).

3

إرشاد الطلاب إلى المصادر التربوية التى تساعدهم على التكيف والتواصل الاكاديمى الناجح في الفصل الدراسي الثاني.

4

إرشاد الطلاب الذين يعانون مشكلات خاصة فى اختيار المقررات وإجراءات تسجيلها .....الخ

5

توجيه الطلاب إلى كيفية الاستفادة من الفصول الصيفية وتنفيذ المشاريع والخطط الدراسية.

6

توجيه الطلاب لتحديد مستواهم العلمى حتى يمكن الارتقاء بهذا المستوى .

7

توجيه الطلاب الى ضرورة تفعيل والاستفادة من أنشطة التعلم الذاتي.

8

إرشاد الطلاب إلى أهمية الاستفادة من البرامج العلمية فى الرياضيات لتحسين والارتقاء بمستواهم الاكاديمى.

9

إعلام الطلاب بطبيعة دور المرشد الاكاديمى ومسئولياته الأكاديمية والتربوية تجاههم.

10

إعلام الطلاب بنسب توزيع الدرجات على الأنشطة المختلفة لمقرر الرياضيات فى الفصل الدراسى الثانى وكيفية احتساب الدرجة الكلية ومعدل الطالب الدراسى.

11

إعلام الطلاب بشكل فردى أو جماعي ببعض الأمور التي من بينها التعارض في جدول المقررات, الحذف والإضافة, الاعتذار, الغياب عن المحاضرات, الغياب عن الاختبار, نظام التحويل من شعبة إلى أخرى أو من كلية إلى أخرى حول التعلم الذاتي ,.الخ

ب – مهام تتعلق بالنواحي العلمية والتعليمية للطلاب وتتمثل فيما يلى : 

1

التنسيق مع أساتذة المادة للتغلب على المشكلات التي تواجه الطلاب فى دراسة مقرر الرياضيات في الفصل الدراسي الثاني .

2

دفع الطلاب على المستوى الشخصي للاستفادة من إمكاناتهم وقدراتهم الكامنة فى تعلم الرياضيات والإبداع فيها, بالترتيب مع أساتذة المادة والمشرفين والأكاديميين.

3

تقديم قائمة بالمصادر العلمية التي يمكن أن تساعد الطلاب على التميز والتفرد فى دراسة مادة الرياضيات.

4

تشجيع الطلاب على الانخراط في الأنشطة الأكاديمية لتحسين مستواهم الدراسي وتفعيل إجراءات التعلم الذاتي.

5

التعرف على الطلاب ضعاف التحصيل والمتفوقين دراسيا ووضع طرق مناسبة لكل حالة للارتقاء بالمستوى التعليمي ومساعدة المتفوقين على الاحتفاظ بتميزهم.

6

مساعدة الطلاب على الإبداع من خلال اكتشاف ذواتهم وتكليفهم بأنشطة أكاديمية تثرى الإبداع لديهم وذلك من خلال اللقاءات المستمرة معهم , ومع أعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية والإشرافية.

7

مساعدة الطلاب للاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس ومساعدتهم فى حل مشكلاتهم بالطرق العلمية الملائمة لكل حالة.

8

تطبيق المقاييس العلمية المناسبة التي تساعد الطالب على فهم ذاته وإدراك ميوله وجوانب القوة لديه أو القصور مثل تقديم الاستبيانات وتطبيق قوائم الملاحظة والمقابلات الإرشادية.

9

إطلاع الطلاب على الجديد فى مجال تخصص الرياضيات بالتنسيق مع المحاضرين وتعظيم الاستفادة من الإمكانيات الالكترونية.

10

توجيه الطالب الى كيفية الاستفادة من الفصول الصيفية وتنفيذ المشاريع والخطط الدراسية التي تساعد فى تحسين مستواه في مادة الرياضيات.

11

تقديم استشارات الاختراع والإبداع الفكري في مادة الرياضيات من خلال مكتب المرشد الاكاديمى لمجموعة الـMath .

جـ- مهام تتعلق بالنواحي الاجتماعية والسلوكية للطلاب وتتمثل فيما يلي :  

1

العمل على إحداث تغييرات ايجابية فى أنماط سلوك الطالب بمساعدته على التوافق والتكيف مع بيئته الاجتماعية والتواصل مع أقرانه من خلال اللقاءات الدورية معه وتوجيهه نحو قيم التفاعل الجماعي.

2

تشخيص بعض الحالات السلوكية للطلاب ومحاولة التوصل لحلول ايجابية لها بالتنسيق مع الأساتذة ورواد النشاط الاكاديمى والنفسي  بالسنة التحضيرية.

3

تقديم الاستشارات النفسية والعلاجية من خلال الالتقاء بالطلاب فى مكتب المرشد الاكاديمى.

4

عمل لقاءات جماعية بالطلاب من خلال الندوات  والاجتماعات لتوطيد العلاقات الاجتماعية والإنسانية وإحداث التقارب بين الطلاب.

5

إتاحة الفرصة لكل فرد للتعبير عن أرائه وأفكاره الخاصة ومحاولة توصيلها للمختصين.

6

العمل على إقامة علاقات اجتماعية ايجابية بين المعلم والطالب فى مادة الرياضيات من خلال الالتقاء بهم فى مكاتب الأساتذة واللقاءات والندوات المفتوحة.

7

زيادة الدعم المعنوي للطلاب من خلال تسهيل اتصالهم بالا داره وعرض مشكلاتهم الشخصية والدراسية مع التأكد من وضع حلول فعالة.

8

تفعيل التواصل الاجتماعي للطلاب من خلال تشكيل الفرق المختلفة لممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية والإبداعية لكل أعضاء الجماعة .

9

تنفيذ بعض البرامج التوعوية والمحاضرات والندوات بالتعاون مع الطلاب المتطوعين لخدمة زملائهم وتنمية مهاراتهم التنظيمية .

10

تنفيذ ورش العمل ذات العلاقة بالظواهر والملاحظات المشاهدة فى السنة التحضيرية أملا في علاجها مثل التدخين والتصرف غير اللائق .

11

مساعدة الطلاب ذوى الظروف الخاصة للتغلب علي إعاقاتهم ومشكلاتهم الصحية.

د - مهام تتعلق بالنواحي الإبداعية للطلاب وتتمثل فيما يلي :

1

مساعدة الطلاب فى التعرف على قدراتهم وإشباع ميولهم الخاصة .

2

تقديم برامج وأنشطة تلبى الاحتياجات الإبداعية للطلاب .

3

التعاون مع أعضاء هيئة التدريس في تخطيط أنشطة اثرائية لتنمية الإبداع لدى الطلاب .

4

تشجيع الطلاب على الانخراط في الأنشطة الإبداعية داخل السنة التحضيرية .

5

تقديم حوافز مادية ومعنوية للطلاب المبدعين.

6

تصنيف الطلاب حسب قدراتهم الإبداعية مع تصميم البرامج المناسبة لكل حالة .

7

الإعلام المستمر بالطلاب المبدعين بالوسائل الإعلامية المتاحة .

8

الإعلان عن مسابقات ثقافية وعلمية وتشجيع الطلاب على الاشتراك فيها .

9

توجيه الطلاب إلى قراءة بعض المقالات والأبحاث المرتبطة بالإبداع والتفوق .

10

تشجيع الطلاب على الاتصال ببعض الشخصيات البارزة ذات النشاط الابداعى للاستفادة بخبراتهم .

11

إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن أرائهم ومقترحاتهم الإبداعية بحرية .

12

تشجيع الطلاب على الانخراط فى أنشطة خدمة المجتمع والارتقاء بالبيئة .

 

جامعة المجمعة



أهلاً ومرحباً بكم

كلية العلوم بالزلفي

قسم الرياضيات


الساعات المكتبية



الأحد: 8 - 9

الثلاثاء: 8 - 10

الأربعاء:9- 10

أعلان هام


تلاوة-ترجمه-تفسير-قراء



أرقام الاتصال



[email protected]

[email protected]

روابط مفيدة على موقع الجامعة












محرك بحث جوجل



التقويم الهجري والميلادي



	
	
	
	

البنية الرياضية

جبر تجريدي – نظرية الأعداد – هندسة جبرية – نظرية المجموعات – مونويد – التحليل الرياضي – الطوبولوجيا –الجبر الخطي – نظرية المخططات – الجبر الشامل – نظرية الزمر – نظرية الترتيب – نظرية القياس.


توافقات


نظرية الاعداد

نظرية الرمز

نظرية الرمز

نظرية المخططات

نظرية المخططات

نظرية الترتيب

نظرية الترتيب


أخبار السعودية


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 19

البحوث والمحاضرات: 5

الزيارات: 9285