توصيف مقرر

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف المقرر

 

 

 


 

نموذج توصيف المقرر

 

 

المؤسسة التعليمية  / جامعة المجمعة

 

الكلية/ القسم  / التربية بالزلفي – قسم اللغة العربية

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:    المهارات اللغوية   101 عرب

 

2 –  الساعات المعتمدة:  ساعتان

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:  أ/ نوال عبدالعزيز الفحام

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه :  الأول

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت)  :  لا يوجد

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت)

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 

ب ) الأهداف 

 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

          تعليم الطالبة قواعد اللغة العربية وتنمية مهاراتها الموجودة بالفعل بحيث تستطيع أداء عبارة سليمة من الأخطاء الإملائية  والنحوية والصرفية والأسلوبية واللغوية بشكل عام.

          رفع القدرات التعبيرية للطالبة ، وزيادة ثروتها اللغوية ، ومساعدتها على استخدام العبارة المناسبة بشكل دلالي واضح.

          تدريب الطالبة على التحدث ، والتنظيم المنطقي للأفكار ، مع الحرص على التمسك باللغة العربية الفصحى.

          رفع الأداء اللغوي العام لدى الطالبة. -

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

                    المراجعة الدورية للمقرر التي تتولاها لجنة الخطط والجداول بالقسم .

          تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير .

 تحديث مصادر تعلم المقرر بشكل منتظم

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

التعريف بالمقرر ,وبيان أهدافه , والمنهج المتبع , اختبار تحديد المستوى

1

2

الوحدة  الأولى - ذكريات لا مذكرات0

قراءة النص , التعريف بأنواع القراءة , طريقة القراءة الصحيحة , أساسيات مهارة القراءة , تطبيقات الفهم والاستيعاب0

1

2

تطبيقات على : علامات الإعراب الأصلية والفرعية , وتشمل إعراب (الأسماء الخمسة , المثنى  ,جمع المذكر السالم , جمع المؤنث السالم , الممنوع من الصرف ,الأفعال الخمسة  , إعراب المقصور والمنقوص  , الفعل المضارع معتل الآخر )0

1

2

الوحدة الثانية : عندما يكون الغضب انتحاريا

قراءة النص , تطبيقات الفهم والاستيعاب ,

1

2

تطبيقات على الجملة الفعلية وتركيبها , ويشمل : الفعل وأنواعه , نواصب الفعل المضارع وجوازمه0 اسم الفاعل , اسم المفعول والمصدر , الاسم الجامد , مصدر الهيئة , والمصدر الصناعي0

1

2

قراءة المقطوعة , تطبيقات الفهم والاستيعاب واللغة , وتشمل : زمن الفعل , والفاعل , نائب الفاعل , المفعول به , ثم أسئلة شاملة عن الوحدتين استعدادا للاختبار الشهري الأول0

1

2

الاختبار الشهري الأول ( الدرجة من 20)

1

2

الوحدة الثالثة : حياتي الزوجية0

قراءة الطالبات للنص قراءة صامتة مدتها (10) دقائق0

ثم مناقشة حول مضمون النص , والتدريب على مهارة المحادثة , مدة (15) دقيقة0

ثم تطبيقات اللغة وتشمل : المبتدأ والخبر , كان وأخواتها , إن وأخواتها , ظن وأخواتها , مدة (75)دقيقة0

1

2

قراءة المقطوعة , وتطبيقات الفهم والاستيعاب , وتطبيقات اللغة التي تشمل : كاد وأخواتها , ظن وأخواتها , مدة (50) دقيقة تم قراءة الطالبات النص قراءة صامتة مدتها (10) دقائق0

ثم مناقشة حول قضايا الربط في الجملة الاسمية والفعلية من خلال الإجابة عن التطبيقات الخاصة بذلك مدته (40) دقيقة 0

1

2

الوحدة الرابعة : الحياة هدف وإرادة 0

قراءة النص , وتطبيقات الفهم والاستيعاب

مناقشة الطالبات حول أهدافهن في الحياة للتدريب على مهارة المحادثة , مدته (15) دقيقة0

تطبيقات اللغة وتشمل : ظروف الزمان والمكان , التمييز , والمفعول المطلق0

1

2

قراءة النص , والإجابة عن تطبيقات الفهم والاستيعاب 0

ثم مناقشة الطالبات حول المطالعة وأهميتها في الحياة للتدريب على مهارة المحادثة , مدته (15) دقيقة 0 ثم تطبيقات اللغة , وتشمل : المفعول لأجله , الحال , قضايا لغوية متفرقة 0 ثم أسئلة شاملة على الوحدتين استعدادا للاختبار الشهري الثاني 0

1

2

الاختبار الشهري الثاني الدرجة من  (20)

1

2

الوحدة الخامسة : كنوز مرصودة 0

قراءة الطالبات للنص قراءة صامتة مدتها (10) دقائق , ثم مناقشة حول مضمون النص والتدريب على مهارة المحادثة , مدتها (15) دقيقة0

ثم تطبيقات اللغة , وتشمل : المجرورات والتوابع , والعدد0

1

2

مراجعة لما سبق دراسته عن طريق التطبيق على مهارات الفهم والاستيعاب, والمحادثة , واللغة من خلال النص الأخير

1

2

مجموع  الأسابيع وساعات الاتصال في الفصل الدراسي

14

28

 

 

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي): 28 ساعة

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

14

 

ــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــ

 

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

المعدل المتوقع  للفصل الدراسي 28 س

 

 

 

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 

      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 

      - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 

      - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

 بانتهاء المقرر الدراسي تكون الطالبة قادرة على أن :

          اكتساب مهارات الفهم والاستيعاب، والحوار، والتحدث بالعربية الفصحى .

تصحيح الأخطاء اللغوية والأسلوبية الشائعة         

 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

- القراءة الشفوية0-

 - استعمال الطرق الاستنباطية التحليلية الحوارية 0

0    - الإكثار من التطبيقات أثناء المحاضرة  

 (iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

- الاختبارات الدورية والنصفية والنهائية 0

 - الأسئلة الشفوية أثناء المحاضرة لقياس مدى استيعاب الطالبات  للقاعدة المشروحة 0

أوراق عمل تدريبية 0   -

الواجبات المنزلية 0  -

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

          - القدرة على ضبط النصوص وتحليل الأبنية وفق القواعد النحوية و الصرفية

          مهارة الكتابة الإملائية الصحيحة- .

          مهارة صياغة العبارة السليمة أسلوبيًا  -

 

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

الإكثار من التدريبات أثناء المحاضرة

 الواجبات المنزلية

 الاطلاع على المراجع وبعض المواقع الإلكترونية

 

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

 - الواجبات المنزلية

- تصحيح نصوص مشتملة على أخطاء في بعض الأبنية

- إلقاء أسئلة متنوعة بعد انتهاء الشرح لقياس مدى استيعاب الطالبات

 

 

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

 

 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

- تحفيز الحوار والنقاش أثناء المحاضرة

- الاهتمام بالواجبات المنزلية التي تنمي قدرة الطالبة على تحمل المسؤولية

          القدرة على اتباع الطرق المنهجية في تحسين الفهم والاستيعاب .

          تطوير مهارات القراءة السريعة الواعية .

 

 

 

 

 

 

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

           - تقسيم الطالبات إلى مجموعات صغيرة للمناقشة

 - استخدام أسلوب الحوار والمناقشة              

 - حل الواجبات المكلفة بها الطالبة بعد تقسيمهم إلى مجموعات

         

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

          - التطبيق على شكل مجموعات

- المتابعة داخل المحاضرة

           

 

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

لا ينطبق

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

          لا ينطبق

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

               لا ينطبق

 

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

           لا يوجد

 

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

          لا يوجد

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

    لا يوجد

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار فصلي تحريري

7

20%

2

أوراق دراسية

تقويم مستمر

5 %

3

اختبار تحريري تطبيقي على بعض الموضوعات

10

5 %

4

اختبار نهائي تحريري

16

70%

 

د) الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

الساعات المكتبية بمعدل 4 ساعات في الأسبوع  -

- التواصل مع الأستاذة عن طريق البرد الإلكتروني الخاص بالأستاذة

 

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

 

المهارات اللغوية  عرب 101 – الطبعة الرابعة – مكتبة الرشد – 1433هـ

 

 

2 – المراجع الأساسية:

                    النحو الأساسي ، تأليف: محمد حماسة عبد اللطيف وآخرون.

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

         

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

          موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً.

          عجائب من العربية .

          فنون اللغة العربية .

مقهى اللغة العربية

 

 

 

 

http://www.al-mostafa.com/index.htm

أعلان هام

إعلان هام


موعد الاختبار الشفهي لمقرر مهارات القراءة والكتابة يوم الإثنين الموافق 8/7/1436هـ

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال


3829

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

الإثنين : 8-12ظ


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 8

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 1455