أ- نوره سليمان الثبيتي

محضرة مختبرات_ قسم الكيمياء_ كلية التربية بالزلفي

تجارب علمية

تجارب علمية غريبة

لم يتوقف الإنسان يوماً عن التعلم والاكتشاف، وهو من أجل ذلك استغل الصدفة والفرصة والتساؤل في كل وقت من أوقات تواجده على الكوكب لكي يفهم ويخترع الجديد مما يسهل حياته، وهذه بعض التجارب التي قام بها علماء من أجل محاولة فهم أفضل لبعض الظواهر والأشياء التي نراها ونعايشها.


1- دراسات على الموت شنقاً
قام عالم الطب الشرعي الروماني نيكولاسمينوفيتش بعمل دراسات على نفسه لكي يعرف الكيفية التي يقتل بها الشنق وما يحدث خلال تلك اللحظات الأخيرة في حياة الإنسان الذي يتعرض له.
وقد أمر نيكولاس مساعده ومعاونيه أن يقوموا بشده من على الأرض من خلال حبل في رقبته حتى يصبح على ارتفاع مترين في الهواء.
ربما كانت تلك هي البداية لإدراك أن الميت شنقاً لا يموت من الاختناق وإنما يموت من انفصال الدماغ عن النخاع.

2- تجربة الرقود عام كامل في السرير
تبدو تجربة جيدة جداً للكسالى، إذ قام 11 رجلاً في موسكو في يناير عام 1986 بالرقود على الأسرة لمدة عام كامل دون مغادرتها أبداً، وهي أطول تجربة زمنية تم فيها اختبار الرقود على السرير.

3- التحكم في ثور هائج
في عام 1964 قام أحد علماء الدماغ والأعصاب ويدعى خوسيه ديلغادو، وهو إسباني الجنسية من جامعة يال الأميركية بالتحكم عن بعد في ثور وهو في حلبة لصراع الثيران.

4- التشخيص بالعناكب
في عام 1955، قام الأطباء النفسيون في مؤسسة Friedmatt Sanatorium للصحة النفسية في بازل بسويسرا باستخدام العناكب لدراسة مرض انفصام الشخصية عند الإنسان، وتقتضي التجربة أن تحقن العناكب ببول من المرضى ثم تحليل خيوط العنكبوت التي تنسجها العينات التي تم حقنها.

5- الخطاب الفارغ
في تجربة مثيرة قام مجموعة من الباحثين بالاستعانة بممثل محترف، وقد تم إعداد خطاب له صمم خصيصاً بحيث لا يحتوي الخطاب على أي محتوى معين، واعتماداً على أداء الممثل وطريقته في الإلقاء لم يلحظ أحد من الحضور أن الخطاب فارغ تماماً من أي مضمون.

6- المجانين الثلاثة
في محاولة لعلاج مرضى الوسواس الذين يعتقدون أن السماء تحدثهم وتكلفهم بمهام عليا، قام العلماء بجمع 3 من هؤلاء المرضى معاً في غرفة واحدة بأمل أن يساعد هذا في علاجهم، لكن المفاجأة أن كل واحد منهم قام بتكذيب الاثنين الآخرين واتهامهما بالجنون، وهذا بحجة أنهما من نزلاء المصحات النفسية.

7- حقن الفيل بالمخدرات
خلال الستينيات جرب فريق من العلماء بقيادة الطبيب وارين توماس بحقن أحد الأفيال بثلاثة آلاف جرعة من مخدرات الهلوسة لمعرفة مدى تأثير هذه المخدرات على الحيوانات، وقد نفق الفيل خلال التجربة، وتعرض العلماء للمساءلة القانونية وكان ردهم أنهم لم يتوقعوا أبداً أن ينفق الفيل، ثم كشفت التحقيقات أن اثنين منهم كانا يتعاطيان نفس نوع المخدرات.



8- توقيع الاستمارات أثناء تحطم الطائرة
أيضاً خلال الستينيات، أجرت وزارة الدفاع الأميركية تجربة على جنودها أثناء وجودهم على متن طائرة، حيث تم إيهامهم بأن الطائرة تعطلت وأنها ستهوى نحو المحيط وأنه لا يوجد أي أمل في إنقاذهم، وأثناء سقوط الطائرة طلبوا من الجنود ملء استمارات تفيد بعدم مسؤولية الجيش عن موتهم. ولقد خضع الجنود لهذا الطلب العجيب، لتكشف الدراسة عن كم الأخطاء اللغوية التي وقعوا فيها أثناء ملء الاستمارات.

9- تجربة الصلب
لمعرفة ما يحسه الشخص عندما يتعرض للصلب، قام الطبيب الشرعي فردريك زوغيب بصلب مجموعة من المتطوعين لمعرفة تأثير الصلب على أجسادهم.


.

الساعات المكتبية

من الساعة 8 صباحاً إلى الساعة 2 ظهراً

أعلان هام


أرقام الاتصال

0164231559


[email protected]


مواقع كيميائية

مصادر الكيمياء

,

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 72

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 5233