المناهج التعليمية

عزيزتي الطالبة:

أرجو أن تفيدي من الصفحة وإليك بعض المراجع  المفيدة.




1.الخوالدة،محمد محمود.أسس بناء المناهج التربوية وتصميم الكتاب التعليمي. .عمان، دار المسيرة.2004م.

2.سعادة،جودة،وإبراهيم،عبد الله.المنهج المدرسي المعاصر.عمان،دار الفكر. 2004م.

3.سلامة،عادل أبو العز.تخطيط المناهج وتنظيمها بين النظرية والتطبيق.عمان، دار ديبونو.2005م.

4.يونس،فتحي وآخرون.المناهج-الأسس-المكونات-التنظيمات-التطوير. عمان .دار الفكر،.2004م.

5.هندي،صالح ذياب ،و عليان هشام .دراسات في المناهج والأساليب العامة.عمان . دار الفكر .1995م .

6.إبراهيم ، طه ، والكلزه ، رجب .المناهج المعاصرة. الإسكندرية ، منشأة المعرف .2000م.

7.الشافعي ، إبراهيم وآخرون .المنهج المدرسي من منظور جديد.الرياض . مكتبة العبيكان .1996م .

8.البكر ، رشيد بن النوري ، والمهوس ، وليد .المنهج أسسه ومكوناته.الرياض . مكتبة الرشد . 2001م .

9.جامل . عبدالرحمن عبدالسلام .أساسيات المناهج التعليمية وأساليب تطويرها.عمان ،دار المناهج. 2000م .

10.الحربي ، محمد صنت . "مدى معرفة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية العليا الأهداف السلوكية ومدى تضمينها خطة الدرس" رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ،جامعة الملك سعود .2001م .


مجموعة من المراجع التي تخدم مواضيع المقرر..
 

·حميدة ، إمام مختار (2001م) ، تنظيمات المناهج وتطويرها ، دار زهراء الشرق ، القاهرة .
·الخليفة ، حسن جعفر (2006م) ، المنهج المدرسي المعاصر المفهوم ، الأسس ، المكونات ، التنظيمات ، مكتبة الرشد ، الرياض.
·الدعيلج ، إبراهيم بن عبد العزيز (2007م) ، المناهج ، المكونات ، الأسس ، التنظيمات ، التطوير ، دار القاهرة ، القاهرة .
·شحاته ، حسن (2000م) ، المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق ، مكتبة الدار العربية ، القاهرة .
·العجمي ، مها بنت محمد (1422هـ) ، المناهج الدراسية أسسها ، مكوناتها ، تنظيماتها ، وتطبيقاتها التربوية ، كلية الإحساء ، الدمام .
·فرج ، عبد اللطيف حسين (2008م): منهج المرحلة الابتدائية ، الأردن : دار الحامد.
·سعادة – إبراهيم ، جودة أحمد – عبد الله محمد (2011م): تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها ، عمان : دار الشروق
·محمد عزت عبد الموجود، 1987م : أساسيات المنهج وتنظيماته،، القاهرة، دار الثقافة للطباعة..
·الوكيل، حلمي أحمد. المفتي، محمد أمين: أسس بناء المناهج وتنظيمها. القاهرة، مطبعة حسان، 1982م.
·ماهر اسماعيل صبري ، 2008م : المناهج ومنظومة التعليم ، ط2 ، الرياض ، مكتبة الرشد
·الحيلة،محمد محمود ومرعي،توفيق أحمد(2011م)المناهج التربوية الحديثة مفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها. ط9.دار المسيرة:عمان.
·الخليفة ،حسن جعفر (2010م) المنهج المدرسي المعاصر مفهومه، أسسه، مكوناته، تنظيماته، تقويمه، تطويره. ط10.مكتبة الرشد:الرياض.
·الزنيدي،عبد الرحمن زيد (2009م)المثقف العربي بين العصرانية والاسلامية.دار كنوز اشبيليا:الرياض.
·سعادة،جودت أحمد و إبراهيم، عبد الله محمد(2011م)المنهج المدرسي المعاصر.ط6.دار الفكر:عمان.


الأهداف وكيفية صياغتها :
 
ما معنى الأهداف ؟ وما فائدتها في العملية التعليمية ؟ وما أنواعها ؟ وكيف يمكن صياغتها بصورة سلوكية ؟ وما مجالات الأهداف السلوكية ؟ وما الأفعال السلوكية لكل مجال ؟ .

عُرف الهدف بأنه وصف للتغير السلوكي الذي نتوقع حدوثه في شخصية التلميذ نتيجة مروه بخبره تعليمية وتفاعله مع موقف تعليمي .

فالعبارات والجمل التي تصف التغييرات أو النواتج المرتقبة والمتوقع حدوثها في المتعلمين تسمى أهدافاً .

فالهدف هو تعبير عن مخرجات التعليم أو غاية العملية التعليمية .

وقد ذكر التربويون وظائف عديدة للأهداف منها :

* تسهيل اختيار محتوى المادة الدراسية .

* تسهيل اختيار طريقة التدريس المناسبة .

* تسهيل اختيار أساليب التقويم المناسبة .

* تحفز الطلاب على التعلم لأنها تعمل كدافع للسلوك .

* تساعد الأهداف المعلم على تحليل العملية التعليمية .

* تعمل الأهداف كدليل أو مرشد للمعلم ، فيهتم بالجوانب التي تستحق الاهتمام .



وللأهداف التربوية مستويات مختلفة ، فهناك الأهداف العامة وهي : الأهداف التي تهتم بمخرجات التعليم على المدى البعيد ، وهناك الأهداف التدريسية الخاصة التي تهتم بمخرجات التعليم على المدى القصير ، وإذا ما صيغت الأهداف التدريسية الخاصة بطريقة محددة أصبحت أهدافاً سلوكية .

ويعتبر صياغة الأهداف السلوكية من أبرز المشكلات التي تواجه كثير من المعلمين مع أنهم في حاجة ماسة إليها عند تحضير الدروس فما معنى الهدف السلوكي ؟ وكيف يمكن صياغته ؟ .

الهدف السلوكي : هو أصغر ناتج تعليمي سلوكي ( لفظي أو غير لفظي ) متوقع حدوثه لعملية التعلم ويمكن قياسه .

ويتكون الهدف السلوكي من :

( 1) ( 2 ) ( 3 ) (4) (5) (6)

أن + فعل سلوكي + المتعلم + المصطلح العلمي + الحد الأدنى من الأداء + ظروف تحقيق الهدف

مثال : أن / يؤدي / المتعلم / مهارات الصلاة / بإتقان / من خلال التطبيق العملي

ومن المتفق عليه أن رقمي (5) ، (6) لا يكاد يذكران أثناء صياغة الأهداف تجنباً للتكرار على اعتبار أنهما في دائرة الاهتمام ضمنياً ، كما أنه من المقترح تجنب تكرار الطلاب وحذف أداة التوكيد عن طريق الصياغة التالية :

يتوقع من الطالب أن :

• يحدد القبلة .

• يؤدي مهارات الصلاة . 
 
 
شروط صياغة الأهداف السلوكية :

* الوضوح والتحديد :



فالمعلم يحدد بالضبط ما الذي يريده من طلابه ، فلا يصح أن يضع هدفاً عاماً أو مبهماً لا يسهل قياسه .

* إمكانية القياس أثناء الدرس :

فلا بد من قياس مدى تحقق الهدف في زمن محدد مثال / أن يعدد المتعلم أركان الإيمان .

فيناقش المعلم الطلاب ويسألهم عن هذه الأركان .

* البساطة وعدم التعقيد :

بمعنى أن تقتصر صياغة الهدف السلوكي على جانب واحد ، فمن التعقيد وعدم البساطة :

مثال : أن يعدد المتعلم مزايا العقيدة الإسلامية ويقارنها مع غيرها .

والصواب : يتوقع من المتعلم أن :

• يعدد مزايا العقيدة الإسلامية .

• يقارن بين العقيدة الإسلامية وغيرها .

* عدم التداخل بين الأهداف السلوكية :

فقد يكتب المعلم هدفاً سلوكياً صحيحاً ثم يضيف هدفاً سلوكياً آخر صحيحاً ، ولكن عند التدقيق يكتشف أن أحدها يحتوي على الآخر .

• أن يقارن المتعلم بين نظام الحكم في الإسلام وغيره من الأنظمة .

• أن يقارن المتعلم بين الشورى في الإسلام والشورى في الأنظمة الأخرى .

لأن الشورى تدخل ضمن نظام الحكم .



مجالات الأهداف السلوكية :

يعتبر تصنيف ( بلوم ) للأهداف السلوكية من أشهر التصانيف المعروفة ، وقد صنفها إلى المجالات الثلاثة التالية :

(1) المجال الإدراكي أو العقلي أو المعرفي : ويشمل الأهداف التي تتناول وتذكر المعرفة وإدراكها وتطوير القدرات والمهارات الذهنية .

(2) المجال الوجداني أو العاطفي أو الانفعالي ، ويشمل الأهداف التي تصف التغيرات في الاهتمامات والموقف والاتجاهات والقيم وتنمية التقدير والتكيف .

(3) المجال النفس حركي أو مجال المهارات : ويمثل الأهداف التي تركز على إحدى المهارات العضلية أو الحركية أو التي تتطلب معالجة بارعة لبعض المواد أو الأشياء أو بعض الأعمال التي تتطلب تنسيقاً عصبياً عضلياَ .

والجدول التالي يبين مستويات هذه المجالات وأفعالها السلوكية .

المجال المعرفي المجال الانفعالي المجال المهاري



ويتكون من ستة مستويات هي :

1 ) مستوى الحفظ والتذكر : ( حفظ وتذكر الأشياء )

أفعاله السلوكية : أن يعرف ، أن يصف ، أن يحدد ، أن يتذكر ، أن يختار ، أن يسترجع المعلومات ، أن يذكر ، أن يعدد .

2 ) مستوى الفهم والاستيعاب ( ترجمة المعلومات وتفسيرها واستنتاجها )

أفعاله السلوكية : أن يحول ، أن يترجم ، أن يوضح ، أن يفسر ، أن يفرق ، أن يميز ، أن يعطي أمثلة ، أن يعلل ، أن يلخص

3 ) مستوى التطبيق ( تطبيق المعلومات في مواقف جديدة )

أفعاله السلوكية : أن يطبق ، أن يعمم ، أن يطور ، أن يستعمل ، أن يصنف ، أن يعدل ، أن يبرهن ، أن يتنبأ ، أن يبرهن ، أن يرسم .

4 ) مستوى التحليل : ( تجزئة المعرفة إلى عناصرها مع إدراك العلاقات بينها )

أفعاله السلوكية : أن يحلل ، أن يميز ، أن يوازن ، أن يقسم الموضوع ، أن يبين ، أن يشير إلى ….

5 ) مستوى التركيب : توحيد المعلومات الجزئية ذات العلاقة في كليات .

أفعاله السلوكية : أن يركب ، أن يؤلف ، أن يقترح ، أن يخطط ، أن يصمم ، أن يعدل ، أن يشتق ، أن يعيد تنظيم شيء ما ، أن يستلخص .

6 ) مستوى التقويم : ( القدرة على التقويم وإصدار الأحكام )

أفعاله السلوكية : أن يحكم ، أن يقوم ، أن يناقش ، أن يقارن .



ويتكون من أربعة مستويات :

1 ) الاستقبال : ويتمثل في إثارة اهتمام الفرد .

أفعاله السلوكية : أن يصغي ، أن يشارك ، أن بعطي ، أن يظهر أو يبدي اهتماماً أن يحس بـ………

2 ) الاستجابة : وهي المرحلة التي تلي الاستقبال .

أفعاله السلوكية : أن يكمل ، أن يتابع ، أن يتطوع ، أن يتابع ، أن يوافق ، أن يقضي أوقات الفراغ في .. ، أن يجيب ، أن يتحمس لـ…. ، أن يمتدح ، أن ينفر من …..

3 ) التقويم : ( إعطاء قيمة )

أفعاله السلوكية : أن يصف ، أن يساعد ، أن يدعم ، أن يحتج ، أن يبادر ، أن يقترح ، أن يربط ، أن يدعو ، أن يتابع ، أن يستحسن ، أن ينمو شعوره نحو …….

4 ) التنظيم : وهو تكوين نظام قيمي .

من أفعاله السلوكية : أن يؤمن أن يعتقد في ، أن يضحي ، أن يوازي بين ، أن يضع خطة لتنظيم . ويعني هذا المجال بالمهارات الحركية والقدرة على القيام بالأداء الذي يتطلب التآزر الحركي والنفسي والعصبي ومن مستويات هذا المجال :

1 ) حركات الجسم الكبيرة كالسباحة والرمي ، والجري .

2 ) حركات التآزر الرقيقة : كالرسم والكتابة والطباعة وقيادة السيارة ، واستخدام الحاسب ، وتصميم الأجهزة ، والنجارة .

3 ) وسائل التفاهم غير اللفظية : كتعابير الوجه ، والتلميح ، واستخدام لغة الإشارة .

4 ) السلوك اللغوي كالنطق السليم والقدرة على التعبير ، والقدرة على تغيير نبرات الصوت حسب سياق الكلام وحسب تغير الحركات الجسدية .

وعلى كل حال فإن المجالات السابقة ( المعرفي ، والوجداني ، والمهاري ) متداخلة مع بعضها البعض بشكل يصعب معه تجزئتها عملياً ، لكن تنفرد الجوانب الانفعالية بصعوبة قياسها وتقويمها في زمن قصير كالدرس مثلاً إلا في نطاق ضيق .


 

الساعات المكتبية

الأحد: 10 - 12
الاثنين: 8 - 1
الثلاثاء: 8 - 1
الأربعاء: 8 - 10
الخميس: 8 - 12

 * تحويلة المكتب: 4895

         [email protected]

الجدول الدراسي

اليوم

8-10

10-12

12-2

الأحد

أصول التربية الاسلامية

تقنيات التعليم

الاثنين


الثلاثاء


الأربعاء

الإدارة والتخطيط التربوي

الخميس

المناهج التعليمية


 

كتب الكترونية

مواعظ وحكم

بوابة جامعية مهمة

 





التقويم الجامعي 1435

تقويم العام الجامعي

الوصول إلى البريد الالكتروني

البريد الإلكتروني

أوقات الصلاة

المكتبة التربوية الإسلامية

  •  البرنامج التطويري \"صناع التميز\"
  •  لمحات عن منهج القرآن الكريم في البناء التربوي ومعالجته
  •  تجربة المملكة في الرقي بالمستويات القرآنية في حلقات تحفيظ القرآن الكريم
  •  الجانب الخلقي من سورة القلم
  •  الجبال الرواسى فى حفظ وتثبيت كلام رب الناس
  •  تعظيم التوحيد في نفوس الصغار
  • لوحات تربوية
  •  كان صلى الله عليه وسلم
  •  دليل المعلم لحل مشكلات الانضباط في المرحلة الابتدائية
  • المحاضن التربوية والدور المفقود
  • البرنامج التطويري \"بصمة نجاح\"
  •  كيف تعلم الإيمان للنشء في تسعين دقيقة
  •  المدرس ومهارات التوجيه
  •  مجموعة من الأسئلة التربوية
  • رسالة إلى طالب نجيب
  •  مع المعلمين
  •  التربية الذاتية من الكتاب والسنة
  • 92 طريقة لتعويد أولادك على الصلاة
  •  المشكاة في تربية الضغار على الصلاة
  •  الطريق إلى الولد الصالح
  •  100 فكرة لتربية الأسرة
  •  كيف نربي أبناءنا تربية صالحة
  •  الإجمال في تربية الأجيال 230 وقفة في تربية الأبناء
  • طفلك من الثانية إلى العاشرة توجيهات تربوية
  • كيف نربي أولادنا وما هو واجب الآباء والأبناء
  •  مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات
  •  كن نافعاً أين ما كنت
  •  محاسبة النفس
  • المسارعة إلى الخيرات
  •  فضل حسن الخلق
  •  التأسي بالسلف الصالح
  •  حاجتنا إلى الرقائق
  •  مراقبة الله في الخلوة
  •  بناء النفس
  •  من مشكلات الشباب
  •  حقوق الأخوة
  • ـتربية الأولاد على الآداب الشرعية
  •  الاستقامة حقيقتها أسبابها أثارها
  • تعليم الصبيان التوحيد
  • الاختلاف في العمل الإسلامي
  • وسائل الثبات على دين الله
  • ـظاهرة ضعف الالتزام
  • مسايقات هادفة

    مراكز مفيدة

    مركز الفكر الناجح للتنمية البشرية

    مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS

    مكتبة التنمية البشرية

                       

    مهارات التميز الدراسي
    خطط لحياتك
    بناء تقدير الذات
    الإبداع والتفكير الإبتكاري
    مهارات الإتصال الفعال
    إدارة الوقت
    تشخيص المشكلات وإتخاذ القرارات ( دورة للطلبة )
    قبعات التفكير الست
    إدارة وتفعيل الذات
    قيادة الذات لتحقيق التفوق
    كن الأول
    فكر بإيجابية
    إدارة الصف
    مهارات الإشراف التربوي الفعال
    المدرس الفعال
    نظريات ومفاهيم ومبادئ التعلم الفعال
    المدير التربوي الفعال
    الجودة الشاملة وتطبيقاتها في المجال التربوي
    مدير المدرسة متعدد القدرات
    استراتيجيات الذكاء العاطفي وتطبيقاتها في التعليم
    التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
    تنمية القدرات الإبداعية لدى الأطفال
    تنمية مائة مهارة في الأسئلة الصفية
    عادات العقل
    تنمية المهارات الإبداعية في إدارة الأنشطة الطلابية
    تفكير القبعات الست وتطبيقاتها في المناهج
    تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية
    مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ودمجها في المواد الدراسية

    اعلان مهم

    الى طالبات مقرر تقنيات التعليم :

    مرفق لك المحاور الأساسية التي يتم عرضها في المحاضرات من خلال العروض التقديمية1436

    كما ادرجت درجات الاختبار الاول والثاني 1436


    وادعو الله لكن بالتوفيق


    إعلان

    الى طالبات مناهج تعليمية

    مرفق لك فصل التقويم وفصل الاتجاهات العالمية 1436

    وقد ادرجت درجات الاختبار الاول والثاني 1436 الفصل الثاني

    وادعو الله لكن بالتوفيق

    إحصائية الموقع

    عدد الصفحات: 50

    البحوث والمحاضرات: 78

    الزيارات: 14816