مسابقة حفظ القرآن

 

مسابقة حفظ القران الكريم على جائزة معالي مدير الجامعة

 

 

تعريف المسابقة :

هي مسابقة تعنى بحفظ ومراجعة القران الكريم لطلبة الجامعة , وكذلك تفسير وتدبر ايات القران الكريم .

اهداف المسابقة :

  1. تشجيع الطلاب والطالبات على الاقبال على كتاب الله – جل وعلا – حفظاً واداءً وتدبراً
  2. المنافسة بين حفاظ كتاب الله وحافظاته.
  3. ربط طلبة الجامعة بالقران الكريم الذي هو مصدر عزها في الدنيا , وسعادتها في الاخره .
  4. إبراز اهتمام المملكة العربية السعودية بكتاب الله والعناية بحفظة .

شروط المشاركة في المسابقة :

  1. ان يكون المشارك من طلبة الكليات التابعة لجامعة المجمعه .
  2. ان يكون الطالب او الطالبة على استعداد لتمثيل الجامعه في المسابقات الخارجية في حالة فوزه .
  3. ان يشارك الطالب او الطالبه في فروع المسابقة .
  4. ان يكون على استعداد لاختبار التفسير , وهو اختبار تحريري في احدى سور الفرع المشارك فيه .
  5. ان تكون الاجزاء المشارك فيها متتابعة ( من اول القران او من سورة الناس )

فروع المسابقة :

تتكون المسابقة من خمسة فروع هي :

  1. حفظ القران الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد وتفسير إحدى سور الفرع .
  2. حفظ خمسة عشر جزءاً مع التلاوة والتجويد وتفسير إحدى سور الفرع .
  3. حفظ عشرة أجزاء مع التلاوة والتجويد وتفسير إحدى سور الفرع .
  4. حفظ خمسة أجزاء مع التلاوة والتجويد وتفسير إحدى سور الفرع .
  5. حفظ جزئي ( النبأ – الملك ) وتفسير احدى سور الفرع .
  6.  

إجراءات المشاركة وإقامة المسابقة :

  1. يقوم كل متسابق ومتسابقة بالتسجيل لدى أمين النشاط بالكلية .
  2. ترفع كل كلية أسماء من تراه مناسباً من الطلبة للاشتراك في المسابقة .
  3. تكون لجنة التحكيم مكونة من عضوين من المتخصصين في القران الكريم , من الجهات ذات العلاقة للتصفية بين الطلاب والطالبات .
  4. تحدد مواعيد إقامة التصفيات النهائية للطلاب في المدينة الجامعية في المجمعه ويحدد التاريخ في الإعلان وللطالبات يحدد بإحدى كليات الجامعة .
  5. تمنح الجوائز للفائزين ( الأول – الثاني – الثالث )
  6. يشترط حصول الفائز على أكثر من 70 % من الدرجة .
  7.  

الجوائز :

يصرف للفائزين ( الاول والثاني والثالث ) في كل فرع من فروع المسابقة جوائز مالية وفق الاتي :-

 

الفرع

الفائز الاول

الفائز الثاني

الفائز الثالث

الفرع الاول

 9000

 8000

 7000

الفرع الثاني

 7000

 6000

 5000

الفرع الثالث

 6000

 5000

 4000

الفرع الرابع

 4000

 3000

 3000

الفرع الخامس

 2000

 1500

 2000

 

علماً بأن جوائز الطلاب منفصلة عن الطالبات كل على حدة .

 

السور المقترحة في التفسير :

الفرع الاول : سورة ( ال عمران )

الفرع الثاني : سورة ( النحل ) للنصف الإول من القران وسورة (طة) للعشرة أجزاء الأخيرة .

الفرع الثالث : سورة ( الافال ) للعشرة الاجزاء الاولى , وسورة (الروم ) للعشرة أجزاء الاخيرة .

الفرع الرابع : ( الجزء الاول ) للخمسة اجزاء الاولى , وسورة الأحقاف للخمسة أجزاء الاخيرة .

الفرع الخامس : تفسير سورة ( الملك )

 

ملاحظة : مرجع التفسير الأمام عبدالرحمن السعدي .



الكلية تحصد نتائج مشروع تيجان من نور بنتائج مسابقة معالي مدير الجامعة للقرآن الكريم والسنة النبوية.


أقام مركز موهبة مشروع تيجان من نور بإدارة د. سناء حسن لمدة شهرين متتاليات، حيث يقوم المشروع على متابعة الحافظات وإقامة حلقات التسميع يومياً، ومن فضل الله تعالى على الطالبات أن يسر البرنامج لتكون الجاهزية عالية في مسابقة معالي مدير الجامعة لحفظ القرآن الكريم التي تلت.

     وقد كُلّف مركز موهبة بالأعمال التنسيقية لمسابقه معالي مدير الجامعة لحفظ القران الكريم في أقسام الطالبات، والعمل جارٍ داخل الكلية وفق البرنامج آلاتي:

المرحلة الأولى: وهى مرحله التسجيل, حيث تم استقطاب (85) من كليه العلوم والدراسات الإنسانية في حوطة سدير في كافة فروع المسابقة الخمسة.

المرحلة الثانية: مرحلة التدريب, حيث شُكّلت حلقات للتسميع اليومية، وتمت متابعة حفظ الطالبات من قبل فريق متخصص في القران الكريم, وتوزيع الأوقات بحيث تلاءم لجميع الطالبات وفيما يلي أوقات حلقات التسميع:

اسم العضو

اليوم

الزمن

المكان

د. سناء حسن

الأحد – الاثنين

9 -12

قسم التربية وعلم النفس

د. إيمان مصطفى

الأربعاء – الخميس

10 -  1

قسم الحاسب الآلي

د. نهيل صالح

الثلاثاء

9 - 1

مركز موهبة

  1. هياء السبيعى

يومياً

11 - 1

مكتب النشاط

  1. سلمى العصيمى

يومياً

8- 11

مركز موهبة

 

 

المرحلة الثالثة: مرحلة التصفية, تقدمت الطالبات للاختبار في يوم 3/6/1435 في ظل قواعد منظمة تحقق المصداقية، وتم انتقاء عدد من الطالبات المتقنات وتم تأهيلهم للمسابقة الأساسية.

المرحلة الرابعة: مرحلة الإعداد لاختبار التفسير, حيث أعدّ مركز موهبة جلسات تفسير  يومية، وقد تقدمت الطالبات للاختبار في يوم 6/6/1435 في ظل قواعد منظمة تحقق المصداقية.

المرحلة الرابعة:  تم تحديد موعد المسابقة لكلية الحوطة، وذلك في يوم الأربعاء الموافق 16/6/1435، وقد قامت لجنة مكونة من ثلاث محكمات من كلية الزلفي بتطبيق معايير تمتاز بدرجة عالية من المصداقية .

        هذا وقد قام المركز بمتابعة التنسيق للأقسام النسائية لبقية فروع الجامعة, والاطمئنان على سير المراحل وفق المطلوب, لنحقق معاً هدف المسابقة ورؤيتها الحكيمة.

      كما أوكلت عمادة شؤون الطالبات تنسيق المسابقة للأستاذة سلمى العصيمي في أقسام الطالبات لكافة كليات الجامعة.

     كما نظم المركز مسابقة معالي مدير الجامعة لحفظ السنة النبوية وتم فيها استقطاب وتشجيع الطالبات للمشاركة، وقد أقيم الاختبار يوم الخميس الموافق17/6/1435هـ، لجميع الكليات التابعة للجامعة.

       وبحمد الله تعالى توّج هذا العمل بحصد المراكز الأولى في مسابقة معالي مدير الجامعة للقرآن الكريم. وكانت على النحو الآتي:

الفرع

الطالبة

 المركز

"الأول" القران كامل

 

نحى السهلي

الأول

"الثاني" نصف القران

 

إبرار الدامغ

الأول

"الثالث" ثلث أجزاء

 

مشاعل الليفان

الأول

"الرابع" خمسة أجزاء

 

تقى الموسى

صفية الخريف

الأول

الثالث

"الخامس" جزئين

 

بشاير السهو

محاسن الجوجو

الأول

الثالث

 

 

     أما نتائج مسابقة معالي مدير الجامعة للسنة النبوية كالآتي:

المستوى

الاسم

المركز

الفرع الثاني

عائشة الإبراهيم

الأول

الفرع الرابع

أميرة الحنفي

الثالث

 

 

       وقد استقبلت كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة سدير ممثلة بعميدها بفرحة عارمة، وقد زفّ البشرى للكلية وبارك لمركز موهبة بمثل هذه الانجازات، كما أوعز للمركز دعوة الطالبات الفائزات لاحتفال رائع كلم بناته فيها وشكرهن وحفزهن على مزيد من الانجاز، كما شكر وكيلة الكلية لشؤون الطالبات الأستاذة مها الليفان على اهتمامها ودعمها لمركز موهبة، ثم أشاد برئيسة المركز الدكتورة نهيل صالح وجهودها المتفانية في خدمة الطالبات، كم أشاد بنائبة الرئيس الأستاذة سلمى العصيمي على جهودها ونشاطها وتفانيها، وكذلك الشكر موصول للبقية الأعضاء والمستشارين والمتعاونين في تحقيق الانجاز.

     وفيما يلي عرض الصور الخاصة في الاحتفال:

 


الساعات المكتبية

الأحد: 10 - 12
الاثنين: 8 - 1
الثلاثاء: 8 - 1
الأربعاء: 8 - 10
الخميس: 8 - 12

 * تحويلة المكتب: 4895

         [email protected]

الجدول الدراسي

اليوم

8-10

10-12

12-2

الأحد

أصول التربية الاسلامية

تقنيات التعليم

الاثنين


الثلاثاء


الأربعاء

الإدارة والتخطيط التربوي

الخميس

المناهج التعليمية


 

كتب الكترونية

مواعظ وحكم

بوابة جامعية مهمة

 





التقويم الجامعي 1435

تقويم العام الجامعي

الوصول إلى البريد الالكتروني

البريد الإلكتروني

أوقات الصلاة

المكتبة التربوية الإسلامية

  •  البرنامج التطويري \"صناع التميز\"
  •  لمحات عن منهج القرآن الكريم في البناء التربوي ومعالجته
  •  تجربة المملكة في الرقي بالمستويات القرآنية في حلقات تحفيظ القرآن الكريم
  •  الجانب الخلقي من سورة القلم
  •  الجبال الرواسى فى حفظ وتثبيت كلام رب الناس
  •  تعظيم التوحيد في نفوس الصغار
  • لوحات تربوية
  •  كان صلى الله عليه وسلم
  •  دليل المعلم لحل مشكلات الانضباط في المرحلة الابتدائية
  • المحاضن التربوية والدور المفقود
  • البرنامج التطويري \"بصمة نجاح\"
  •  كيف تعلم الإيمان للنشء في تسعين دقيقة
  •  المدرس ومهارات التوجيه
  •  مجموعة من الأسئلة التربوية
  • رسالة إلى طالب نجيب
  •  مع المعلمين
  •  التربية الذاتية من الكتاب والسنة
  • 92 طريقة لتعويد أولادك على الصلاة
  •  المشكاة في تربية الضغار على الصلاة
  •  الطريق إلى الولد الصالح
  •  100 فكرة لتربية الأسرة
  •  كيف نربي أبناءنا تربية صالحة
  •  الإجمال في تربية الأجيال 230 وقفة في تربية الأبناء
  • طفلك من الثانية إلى العاشرة توجيهات تربوية
  • كيف نربي أولادنا وما هو واجب الآباء والأبناء
  •  مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات
  •  كن نافعاً أين ما كنت
  •  محاسبة النفس
  • المسارعة إلى الخيرات
  •  فضل حسن الخلق
  •  التأسي بالسلف الصالح
  •  حاجتنا إلى الرقائق
  •  مراقبة الله في الخلوة
  •  بناء النفس
  •  من مشكلات الشباب
  •  حقوق الأخوة
  • ـتربية الأولاد على الآداب الشرعية
  •  الاستقامة حقيقتها أسبابها أثارها
  • تعليم الصبيان التوحيد
  • الاختلاف في العمل الإسلامي
  • وسائل الثبات على دين الله
  • ـظاهرة ضعف الالتزام
  • مسايقات هادفة

    مراكز مفيدة

    مركز الفكر الناجح للتنمية البشرية

    مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS

    مكتبة التنمية البشرية

                       

    مهارات التميز الدراسي
    خطط لحياتك
    بناء تقدير الذات
    الإبداع والتفكير الإبتكاري
    مهارات الإتصال الفعال
    إدارة الوقت
    تشخيص المشكلات وإتخاذ القرارات ( دورة للطلبة )
    قبعات التفكير الست
    إدارة وتفعيل الذات
    قيادة الذات لتحقيق التفوق
    كن الأول
    فكر بإيجابية
    إدارة الصف
    مهارات الإشراف التربوي الفعال
    المدرس الفعال
    نظريات ومفاهيم ومبادئ التعلم الفعال
    المدير التربوي الفعال
    الجودة الشاملة وتطبيقاتها في المجال التربوي
    مدير المدرسة متعدد القدرات
    استراتيجيات الذكاء العاطفي وتطبيقاتها في التعليم
    التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
    تنمية القدرات الإبداعية لدى الأطفال
    تنمية مائة مهارة في الأسئلة الصفية
    عادات العقل
    تنمية المهارات الإبداعية في إدارة الأنشطة الطلابية
    تفكير القبعات الست وتطبيقاتها في المناهج
    تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية
    مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ودمجها في المواد الدراسية

    اعلان مهم

    الى طالبات مقرر تقنيات التعليم :

    مرفق لك المحاور الأساسية التي يتم عرضها في المحاضرات من خلال العروض التقديمية1436

    كما ادرجت درجات الاختبار الاول والثاني 1436


    وادعو الله لكن بالتوفيق


    إعلان

    الى طالبات مناهج تعليمية

    مرفق لك فصل التقويم وفصل الاتجاهات العالمية 1436

    وقد ادرجت درجات الاختبار الاول والثاني 1436 الفصل الثاني

    وادعو الله لكن بالتوفيق

    إحصائية الموقع

    عدد الصفحات: 50

    البحوث والمحاضرات: 78

    الزيارات: 14264