. نادية أحمد محمد حجازي

محاضر بقسم الدراسات الإسلامية كلية التربية جامعة المجمعة

إرشادات استخدام نم

 

 

إرشادات استخدام نموذج توصيف المقرر الدراسي

 

يوجد شرح لما ينبغي تضمينه  في توصيفات البرنامج   والمقرر الدراسي وفي التقارير الدورية والسنوية في القسم 2.4 من الجزء 2 من هذا الدليل. 

 

المؤسسة/الكلية/القسم

أذكر اسم المؤسسة والكلية أو القسم المسؤوول الرئيس عن المقرر الدراسي. 

أ‌.         التعريف  بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه

1. اسم ورمز المقرر الدراسي

دوِّن اسم  المقرر الدراسي ورمزه كما حددته المؤسسة التعليمية

2. الساعات المعتمدة

دوّن عدد الساعات المقررة لكل  مقرر دراسي

3. البرنامج أو البرامج التي  يقدم فيها المقرر الدراسي

دوِّن اسم البرنامج الذي يُقدم فيه المقرر الدراسي . وبما أنه يمكن تقديم  المقرر الدراسي في أكثر من برنامج , نحتاج إلى شرح موجز لتبيان كيفية ارتباطه بتلك البرامج. وكإرشاد اولي , اذا  كان المقرر الدراسي  من المكونات الهامة في عدة برامج ,فما عليك الا ان تعمل قائمة بتلك البرامج. واذا كان من مقررات المهارات العامة أو مقرر خدمي لعدد من البرامج، فينبغي ذكر ذلك مع تبيان المجالات التي   يدعمها  ذلك المقرر. (ومن الأمثلة على ذلك  مقرر الرياضيات  للسنة الأولى). وإذا كان المقرر عبارة عن مادة اختيارية عامة يمكن اخذها في العديد من البرامج المختلفة , يدون ذلك دون الحاجة الى قائمة بتلك البرامج. 

4. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي

في حال كان أحد أعضاء هيئة التدريس مسؤول عن  تدريس وإعداد تقرير حول تنفيذ المقرر الدراسي فلابد من ذكر اسمه. وفي حال قام بالتدريس فريق من االمدرسين , وكان احدهم مسؤول التنسيق فلابد من ذكر اسمه. وفي حال كان المقرر الدراسي جديداً ولم يتم تعيين أستاذ له بعد، فلابد من تدوين ذلك, وذكر أسم من تم تعيينه متى عُرف.

5. المستوى/العام الذي يقُدم فيه المقررالدراسي

أذكر العام/المستوى الذي يؤخذ فيه  المقرر الدراسي.

6. المتطلبات السابقة لهذا المقرر  

أذكر المقررات دراسية أو متطلبات أخرى تعد متطلباً سابقاً للتسجيل بهذا  المقرر.

7. المتطلبات الآنية للالتحاق  بهذا المقرر الدراسي.

أذكر أي مقررات  دراسية أو خبرات أخرى تعد متطلبا  متزامناً مع  هذا المقرر.

8. الموقع ان لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة.

في حال تم تدريس المقرر في موقع مختلف , مثل مصنع أو في مدينة أو بلدة أخرى , بيّن الموقع. 

 

ب‌.     الأهداف

1. موجز بمخرجات التعلم الرئيسة. 

يهدف هذا البند الى تقديم بيان موجز بأهم مخرجات التعلم في  المقرر الدراسي. تفاصيل نتائج التعلم في مختلف المجالات مبينة في الجزء التالي. 

2. خطط تطوير المقرر الدراسي

صف بإيجاز أية خطط لتطوير أو تغيير في المقرر الدراسي مثل التغييرات في استخدام مصادرشبكة الإنترنت، أو أساليب التدريس الجديدة، أو التغييرات في المحتوى، أو اعتماد الطلاب المتزايد على أنفسهم في الدراسة، أو استخدام مصادر المكتبة. ينبغي أن يشتمل التوصيف على سبب أو أسباب التغييرات التي تمت.  

ج. توصيف  المقرر الدراسي

ينبغي إرفاق التوصيف العام للمقرر الدراسي كما هو مبين في الدليل أو النشرة التعريفية. 

1. الموضوعات الواجب تغطيتها حسب الخطة

أكمل الجدول وبيّن قدر الوقت وإجمالي عدد ساعات التدريس المناطة لكل موضوع من موضوعات المقرر الدراسي. إذا تم تخصيص جزء من الأسبوع لموضوع بعينه استخدم كسوراً عشرية لتبين جزئيات الوقت المخصص. (مثال: قد يتم التخطيط لموضوع معين يستغرق 2.5 أو 3.5 أسبوعاً ).

2. مكونات المقرر الدراسي

بيّن إجمالي عدد ساعات التدريس المخصصة في كل ترتيب تنظيمي – المحاضرة ، مادة الدرس، المختبر...الخ.

3. دراسة خاصة إضافية أو ساعات تعلم

حدد القدر الزمني المتوقع من الطلاب عمله كدراسة خاصة، أو عمل واجبات، أو أعمال اخرى ذات صلة  بالمقرر الدراسي. وينبغي أن يأخذ ذلك شكل متوسط لكل أسبوع على مدار الفصل الدراسي. 

4. تطوير  مخرجات التعلم في المجالات الختلفة

في هذا البند ,  أوجز مخرجات التعلم المتوقع تحقيقها من خلال  المقرر الدراسي في كل من مجالات التعلم، واستراتيجيات التدريس المتبعة لتطوير التعلم، وأسلوب تقويم تعلم الطالب. لاحظ أن من غير المنتظر أن  يسهم كل مقرر دراسي في كل مجال تعليمي . لكن كلما كان ذلك ممكناً , يصار إلى تصميم المقرر الدراسي بحيث يسهم في تنمية مهارات ما مثل: مهارات الدراسة الذاتية، والقدرة على المساهمة بفعالية في العمل الجماعي، ومهارات التواصل  والقدرة على حل المشكلات.

توصيف استراتيجيات التعلم يتطلب أكثر من مجرد توصيف للترتيب التنظيمي المبين في ج(2) ؛ إذ ينبغي أن يشير إلى ما  يتم ضمن إجراءات تطوير نوعية التعلم المأمولة.

أ‌.         المعارف

(1) المعارف المراد اكتسابها

ينبغي أن تتخذهذه صورة قائمة بالموضوعات أو مجالات المعرفة التي ينبغي على الطلاب معرفتها وفهمها عند إتمام المقرر الدراسي.

 (2) استراتيجيات التدريس

أوضح الإستراتيجيات المستخدمة كي يكتسب الطلاب المعارف التي يسعى البرنامج إلى أن يستوعبها الطلاب.

مثا ل : محاضرات , دروس،  واجبات دراسة مستقلة . فالمحاضرات التمهيدية تبدأ باستعراض للمحتوى و أهمية المقرر وربطه بما  لدى الطلاب من معلومات. وتبدأ كل محاضرة تالية باستعراض مشابه , فيربط محتوى هذه المحاضرة بالعرض العام . أما المادة الدرسية فتراجع محتوى كل محضرة وتوضح المسائل الغير مفهومة. تتطلب مهام الواجبات الفردية التي تعطى للطلاب , الرجوع إلى المكتبة ومواقع الإنترنت للتعرف على المعلومات اللازمة لإتمام تلك الواجبات .

 (3)طرق التقويم

إشرح كيفية تقويم إكتساب الطلاب للمعرفة.

مثال – اختبارات من نمط الاختيار المتعدد مدته 15 دقيقة حول المحتوى وذلك عند إكتمال كل موضوع وتمثل نتائجها 20% من إجمالي درجة التقويم النهائية. وسؤال من نمط الإختيار المتعدد في اختبار نهاية الفصل الدراسي.

(ب) المهارات المعرفية

(1) المهارات المعرفية المراد تنميتها

اكتب قائمة بمهارات التفكير وحل المشكلات التي  يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها. وقد يكون من المفيد أن تبدأ بعبارة " القدرة على...". ينبغي أن تشتمل القائمة على استخدام كل من صيغتي التحليل والتنبؤ , وأدوات التفكير , وذلك عندما يطلب من الطالب ذلك. كماتشمل القدرة على تحديد واستعمال الصيغ الملائمة للمشكلات الجديدة غير المتوقعة.  

(2) استراتيجيات التدريس

أشرح الأساليب المتبعة في التدريس وتشجيع الاستخدام المناسب للمهارات المعرفية.

مثال – ما يقدم في المحاضرات من شرح وأمثلة ويطبق تحت الإشراف في واجبات الدروس والمهام المختبرية. تشجيع انتقال  التعلم عن طريق استعمال أدوات تحليلية في تطبيقات مختلفة ومن خلال مناقشة إمكانية التطبيق في محالات أخرى. وتشتمل الواجبات الدراسية على بعض المهام المفتوحة المصممة بحيث يطبق الطالب مهاراته التنبؤية والتحليلية ومهارات حل المشكلات (ما الذي قد يحدث إذا....؟ كيف يمكن.....؟)  

(3) طرق التقويم

أوضح طرق تقويم المهارات المعرفية.

مثال – تمثل أسئلة حل المشكلات 50 % من مجموع اختبار كل موضوع، وكذلك من اختبار نهاية الفصل الدراسي.  الواجبات الجماعية والفردية تتطلب تطبيق الأدوات التحليلية في مهام حل المشكلات.  

(ج) مهارات  التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

 (1) المهارات المراد تنميتها

أسرد أهداف هذا المقرر الدراسي فيما يتعلق بالقدرات التي ينبغي تنميتها لدى الطالب في مجالات العلاقات  مع الآخرين، والقدرة على الاعتماد على الذات عند التعلم، وتحمل المسؤولية الفردية والمسؤولية تجاه المجتمع.

(2) استراتيجيات التدريس

وضح مايجب عمله في المقررات الدراسي لتنمية مهارات  التعامل مع الأخرين، وتحمل الطالب للمسؤولية الفردية والاجتماعية، والقدرة على التعلم الذاتي.

مثال – واجب جماعي 25% من تقويمه يعتمد على إسهام كل فرد في العمل الجماعي. (يلتقي المعلم مع كل مجموعة خلال المشروع للمناقشة وتقديم النصائح بشأن طريقة العمل). واجبات فردية تتطلب البحث بالاعتماد على الإنترنت والمكتبة كوسيلة لتنمية مهارات الدراسة الذاتية . تمرين لعب أدوار في قضايا جدلية ذات صلة بالمقرر الدراسي ومبنية على دراسة حالة معينة، مع نقاش حول الردود المناسبة وعاقب ذلك, بالنسبة للا طراف المشاركة.   

 (3)طرق التقويم

صف كيفية تقويم مهارات  االتعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية لدى الطالب.

مثال – يشمل تقويم الواجبات الجماعية تقويم ما أسهم به كل فرد في المجموعة. و القدرة على الدراسة الذاتية متمثلة في الواجبات الفردية.      

(د) مهارات التواصل، واستخدام تقنية المعلومات، والمهارات العددية

(i)                 المهارات المراد تنميتها

بيّن إسهام هذا المقرر الدراسي في تنمية مهارات التواصل واستخدام المعلومات، والمهارات العددية لدى الطالب. لاحظ أن الهدف من هذا الجزء هو تنمية المهارات العامة التي يمتلكها جميع الطلاب وليست دراسات متخصصة ذات صلة بمجال دراسي مما يندرج تحت البند "أ " أو البند "ب" . فمثلاً مقرر في الفلسفة أو التاريخ قد يشتمل على بعض الاستخدام لمعلومات رياضية أو إحصائية أساسية، وكذلك على استخدام تقنية الاتصالات والمعلومات في البحث عن معلومات وعرض التقارير. و قد يشتمل مقرر دراسي في علم الحاسب على القدرة على تقديم تقارير مكتوبة مما يساعد على تنمية القدرات اللغوية لدى الطالب.  

(2) استراتيجيات التدريس

إشرح ما يتم في المقرر الدراسي لتنمية مهارات التواصل والمهارات العددية لدى الطالب.

مثال – تستلزم الواجبات المطلوبة من الطالب معايير جيدة المستوى لاستخدام تقنية الاتصالات وتقنية المعلومات.فإذا كانت هذه المعايير غير مرضية لدى طالب ما, يتم توجيهه الى برنامج علاجي خاص. وتستلزم الواجبات الدراسية  من الطالب  أسلوباً مناسباً, مع استخدام صحيح لسرد المراجع بالصورة التي حددها له دليل الكلية. 

 

(3) طرق التقويم

صف كيفية تقييم المهارات العددية والتواصلية في هذا المقرر الدراسي. 

مثال – تستلزم أسئلة الاختبار تفسير معلومات إحصائية بسيطة. وتشتمل تقويمات واجبات الطلاب وعمل مشروع على ما يتوقع من التطبيق المناسب للمهارات العددية ومهارات التواصل. يتم تخصيص 5% لمستوى العرض مستعيناً بتقنية الاتصالات و المعلومات.

(هـ) المهارات

 النفس-حركية

 (1) المهارات المراد تنميتها

حدد ما يسعى إليه المقرر الدراسي من تنمية للمهارات النفسحركية , وصف المستوى المراد تحقيقه.

(2) استراتيجيات التدريس

اشرح العمليات المزمع إتباعها لتنمية المهارات النفس-حركية المطلوبة كما هو محدد في نتائج تعلم المقرر الدراسي.

(3) طرق التقويم

اشرح كيفية تقويم المهارات النفس-حركية.

 

6. جدول مهام التقويم

أكمل الجدول مبيناً التواريخ المحددة لكل مهمة تقويم ونسبة التقويم النهائي المخصص لتلك المهمة.

 

د. الدعم الطلابي

1. توفر مهام الاستشارة والإرشاد الأكاديمي من قبل اعضاء هيئة التدريس.

قم بتوصيف تدابير تقديم الاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب. يشتمل هذا على تحديد قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء التدريس للالتقاء مع الطلاب.  

 

هـ. مصادر التعلم

1.                                   الكتب المقررة

عد قائمة بجميع الكتب المقررة.

1        .المراجع الضرورية

عد قائمة بالمراجع الضرورية لتدريس ذلك المقرر الدراسي.

3. الكتب والمراجع التي يوصى بها

أرفق قائمة بما يلزم توفره كمراجع لطلاب المقرر الدراسي. 

2        مواد إلكترونية

عد قائمة بمتطلبات الوصول الى المواد الالكترونية وقواعد البيانات...الخ. .

3        مواد أخرى

عد قائمة بأية مواد تعليمية أخرى مطلوبة للمقرر الدراسي.

 

و. المرافق المطلوبة

1.                                        المباني

بيّن متطلبات تنفيذ المقرر الدراسي من المباني، مع تحديد نوعية المرافق (مثال: قاعات محاضرات، مختبرات...الخ)، ومقدار الوقت المطلوب، وأية متطلبات خاصة لوضع جداول العمل، وعدد الطلاب الملتحقين .   

2.                                        مصادر الحاسب

حدد المتطلبات اللازمة لاستخدام الحاسب

3.                                        مرافق أخرى

حدد اي متطلبات اخرى للمقررتشمل على تجهيزات خاصة . أرفق قائمة عند الضرورة. 

 

ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات التطوير

1. استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص مدى جودة التدريس

قم بتوصيف الاستراتيجيات. مثال: أكمال استمارة استبيان سري موحدة حول تقييم المقرر الدراسي. استخدام  حلقات نقاش مع عدد محدود من الطلاب.

2. استراتيجيات أخرى لتقييم التدريس

قم بتوصيف استراتيجيات أخرى لتقييم التدريس، مثل: استخدام  الملاحظات والاستعانة بالزملاء، والتقويم المستقل للمعايير التي حققها الطلاب، والتوصيات المستقلة بشأن مهام الواجبات...الخ.

3. عمليات تطوير التدريس

قم بتوصيف عمليات تطوير التدريس. مثال: ورش العمل التي تقام حول طرق التدريس، ومراجعة استراتيجيات التدريس الموصى بها.

4. عمليات التحقق من معايير إنجاز الطلبة

قم بتوصيف الطرق المتبعة في مقارنة معايير الإنجاز مع معايير تحققت في مكان آخر.مثال: تصحيح عينة من أوراق الاختبارات أو الواجبات.

5. خطة العمل من اجل التطوير 

قم بتوصيف عمليات مراجعة التغذية الراجعة بخصوص جودة المقرر الدراسي وخطط الارتقاء به.

 


الملفات المرفقة

  • توصيف المقرر (إرشادات استخدام نموذج توصيف المقرر الدراسي.doc - B)

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

نتيجة اختبارات اعمال السنة


اضغطي على الصورة






أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

014045833


البريد الإلكتروني للتواصل

[email protected]

التقويم الأكاديمي للعام 1436/35هـ


بوابة النظام الأكاديمي


نظام التعلم الالكتروني




أهل الحديث هم أهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا

سبحان الله

سبحان الله

ذكر الله

الله

في رحاب آية

قال تعالى

 هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (27) سورة الذاريات  

                                                               

وُجُوبِ الضِّيَافَةِ لِلنَّزِيلِ وآدابها

يقول الإمام ابن كثير هذه الآيات انْتَظَمَتْ فيها آدَابَ الضِّيَافَةِ

                                         

        من آداب الضيافة المستفادة من الآية :-

1- رد السلام بما هو أفضل من التسليم

ففي قوله تعالى: "فَقالُوا سَلاماً قالَ سَلامٌ "الرَّفْعُ أَقْوَى وَأَثْبَتُ مِنَ النَّصْبِ، فَرَدُّهُ أَفْضَلُ مِنَ التَّسْلِيمِ وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى:

"وَإِذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْها أَوْ رُدُّوها [النِّسَاءِ: 86] فَالْخَلِيلُ اخْتَارَ الْأَفْضَلُ.

                                        

2-إطعام الضيف وعدم المن عليه والإتيان بأفضل ما يجد من الطعام

 فَإِنَّ إبراهيم عليه السلام جَاءَ بِطَعَامِهِ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ بِسُرْعَةٍ، وَلَمْ يَمْتَنَّ عَلَيْهِمْ أَوَّلًا فَقَالَ: نَأْتِيكُمْ بِطَعَامٍ بَلْ جَاءَ بِهِ بِسُرْعَةٍ وَخَفَاءٍ، وَأَتَى بِأَفْضَلِ مَا وَجَدَ مِنْ مَالِهِ، وَهُوَ عِجْلٌ فَتِيٌّ سَمِينٌ مشوي،

                                           

3-      حسن معاملة الضيف والتلطف معه

 فقد قال تعالى "فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ" لَمْ يَضَعْهُ وَقَالَ اقْتَرِبُوا، بَلْ وَضَعَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَلَمْ يَأْمُرْهُمْ أَمْرًا يَشُقُّ عَلَى سَامِعِهِ بِصِيغَةِ الْجَزْمِ بَلْ قَالَ: أَلا تَأْكُلُونَ عَلَى سَبِيلِ الْعَرْضِ وَالتَّلَطُّفِ، كَمَا يَقُولُ الْقَائِلُ الْيَوْمَ إِنْ رَأَيْتَ أَنْ تَتَفَضَّلَ وَتُحْسِنَ وتتصدق فافعل.

                                   

 

 

هدي الحبيب


اهتم النبي صلى الله عليه وسلم بترية الجيل ، وكان اهتمامه مبكرا جدا

اهتم به مولودا وذلك أول ما يخرج من بطن أمه يحاط بعدد من الآداب التي تجعل من هذا المولود عبدا لله تعالى

من هذه السنن :-

1- الأذان

2- التحنيك

3- تسمية المولود

4-  حلق الرأس

5- التصدق بوزن الشعر

6- العقيقة

7-  الختان


الهمم العالية

لا إله إلا الله محمد رسول الله

أصحاب الحديث

                                                  

 

يا مبغضا أهل الحديث وشاتما ....أبشر بعقد ولاية الشيطان

أو ما علمت بأنهم أنصار ديـ....ن الله والايمان والقرآن

أو ما علمت بأن أنصار الرسو.... ل هم بلا شك ولا نكران

هل يبغض الأنصار عبد مؤمن....أو مدرك لروائح الايمان

شهد الرسول بذاك وهي شهادة....من أصدق الثقلين بالبرهان

أو ما علمت بأن خزرج دينه....والأوس هم أبدا بكل زمان

ما ذنبهم إذ خالفوك لقوله....ما خالفوه لأجل قول فلان

لو وافقوك وخالفوه كنت تشـ....ـهد أنهم حقا أولو الايمان

                               

 

الحمد لله

تابعينا على الفيس بوك

مواقع بعض الجامعات السعودية

جامعة أم القرى

جامعة طيبة

جامعة الملك سعود

جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الإمام محمد بن سعود


جامعة المجمعة على الفيس


موقع الجامعة على تويتر

القرآن الكريم





TvQuran



محمد صلى الله عليه وسلم








محمد أشـرف الأعـراب والعجــم

محمد خير من يمشي على قدم

محمد باسـط المعــروف جـامعـه

محمد صـاحب الإحسان والكــرم

محمد تــــاج رســل الله قـاطبــة

محمد صـادق الأقــوال والكلـــم

محمد ثـابـت الميثــاق حـافــظه

محمد طـيب الأخلاق والشيــم

محمد خُـبِـيَت بالنــــور طــينتُـهُ

محمد لم يـزل نــوراً من القِــدم

محمد حــاكم بالعدل ذو شـرفٍ

محمد مـعـدن الأنعام والحكــم

محمد خير خلق الله من مضــر

محمد خــير رسـل الله كلهـــم

محمد دينــه حــق نـديــن بـــه

محمد مجملاً حقاً على علــم

محمد ذكــــــره روح لأنـفـسنـا

محمد شكره فرض على الأمم

محمد زينــة الدنيــا وبـهـجتـهـا

محمد كـاشف الغـمات والظلم

محمـد ســـيد طـابـت مناقـبـهُ

محمد صــاغه الرحـمن بالنعم

محمد صـفــوة الباري وخيرتـه

محمد طـاهــر من سائر التهم

محمد ضـاحـك للضيف مكرمه

محمد جــاره والله لــم يضــم

محمد طـابـت الدنيــا ببعـثتـه

محمد جــاء بالآيــات والحكـم

محمد يوم بعث الناس شافعنا

محمد نـوره الهادي من الظلم

محمد قـائـم للـه ذو هــــمم

محمد خـاتــم للرسـل كلهم

دعاء الاختبار

الله

تأكد من صحة الحديث

يحث عن حديث في موقع الدرر السنية



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 190

البحوث والمحاضرات: 244

الزيارات: 14629