. نادية أحمد محمد حجازي

محاضر بقسم الدراسات الإسلامية كلية التربية جامعة المجمعة

استبانة 2

 

 

(1)             استبانه رضاء الطالبات

----------

 

                الفصل الدراسي :                    السنة : ـ

 

    تعتبر التغذية الراجعة من الطالبات مهمة لتحسين جودة العملية التعليمية وهذه الإستبانه سرية ، فنرجوا عدم كتابة اسمك عليها أو الكشف عن هويتك ، وستجمع استجاباتك مع استجابات الآخرين من خلال عملية لاتسمح بالتعرف على أي شخص وستستخدم خلاصة الآراء للتخطيط لتحسين معدل رضاء الطالبات عن الكلية والقسم والعملية التعليمية والأنشطة الطلابية.

 

   وفيما يلي مقياس مكون من عده عبارات تعبر عن مدى رضاءك عن القسم العلمي الذي تنتسبي إليه وكذلك الكلية والخدمات التعليمية والأنشطة المقدمة إليك وموضوع أمام كل عبارة مقياس متدرج على النحو التالي.

 

     - راضي تماماً                   5 درجات

     - راضي                          4 درجات

     - راضي إلى حد ما             3 درجات

     - غير راضي                    2 درجـة

     - غير راضي إطلاقاً           1 درجـة

     - لاتنطبق                           صفر ( أي أن هذه العبارة لا تنطبق علي الكلية حاليًا )

 

   برجاء قراءة كل عبارة بدقة ووضع علامة ( √  ) تحت درجة الرضاء التي تمثل وجهة نظرك :

 

 

  مع مراعاة عدم استخدام أقلام التظليل الفوسفورية وعدم استخدام قلم احمر أو اخضر أو أصفر ، المرجو استخدام قلم رصاص أو قلم حبر جاف أزرق أو اسود فقط. 

ونؤكد علي أهمية الدقة والموضوعية في التعبير عن وجهة نظرك .

مع تحيات

مركز الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية

 

 

 

 

 

م

العبارة

 

درجة الرضاء

5

4

3

2

1

0

 

أولاً : أسلوب التعامل - مامدى رضاءك عن معاملة:

 

 

 

 

 

 

 

1

أعضاء هيئة التدريس للطالبات

 

 

 

 

 

 

2

الجهاز الإداري للطالبات

 

 

 

 

 

 

3

مشرفة القاعات للطالبات

 

 

 

 

 

 

4

وكيلة الكلية للطالبات

 

 

 

 

 

 

5

رئيسة أو منسقة القسم للطالبات

 

 

 

 

 

 

 

ثانياً : المناهج الدراسية - مامدى رضاءك عما يلي :

 

 

 

 

 

 

 

6

محتوى المقررات

 

 

 

 

 

 

7

أساليب التدريس المستخدمة

 

 

 

 

 

 

8

أهداف المقررات

 

 

 

 

 

 

9

أساليب التقويم ( الامتحانات )

 

 

 

 

 

 

10

الكتب المقررة

 

 

 

 

 

 

 

ثالثاً : البيئة التعليمية - مامدى رضاءك عما يلي

 

 

 

 

 

 

 

11

سعة القاعات الدراسية

 

 

 

 

 

 

12

خدمات الشبكة

 

 

 

 

 

 

13

الوسائل التعليمية المتاحة في القاعة

 

 

 

 

 

 

14

المقاعد

 

 

 

 

 

 

15

أجهزة الاتصال ( تليفون – ميكروفون )

 

 

 

 

 

 

16

المكتبة من حيث ( السعة – عدد الكتب – تنوع الكتب )

 

 

 

 

 

 

17

خدمات الانترنت والتعلم الالكتروني

 

 

 

 

 

 

18

المعامل التدريسية والتدريبية

 

 

 

 

 

 

19

الساعات المكتبية والقدرة على التواصل مع أعضاء هيئة التدريس خلالها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

م

العبارة

 

درجة الرضاء

 

 

 

 

 

 

 

رابعاً : الأنشطة الثقافية والاجتماعية والترفيهية  – مامدى رضاءك عما يلي

 

 

 

 

 

 

 

20

أماكن استراحات الطالبات

 

 

 

 

 

 

21

أماكن تناول الأطعمة والمشروبات

 

 

 

 

 

 

22

أماكن ممارسة النشاط الثقافي

 

 

 

 

 

 

23

برامج النشاط الثقافي والاجتماعي

 

 

 

 

 

 

24

الأنشطة المتاحة للطالبة لتشارك فيها

 

 

 

 

 

 

25

الإعلان عن الأنشطة بشكل واضح

 

 

 

 

 

 

 

خامساً : الخدمات الطلابية – مامدى رضاءك عما يلي

 

 

 

 

 

 

 

26

إجراءات القبول والتسجيل

 

 

 

 

 

 

27

إجراءات الحذف والإضافة

 

 

 

 

 

 

28

الجداول الدراسية

 

 

 

 

 

 

29

التغذية

 

 

 

 

 

 

30

حافلات نقل الطالبات

 

 

 

 

 

 

31

الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

 

 

32

الإرشاد الطلابي

 

 

 

 

 

 

33

صندوق شكاوي الطالبات

 

 

 

 

 

 

 

سادساً : أعضاء هيئة التدريس – مامدى رضاءك عما يلي

 

 

 

 

 

 

 

34

مهارات التدريس وتوصيل المعلومات

 

 

 

 

 

 

35

الإجابة على تساؤلات الطالبات

 

 

 

 

 

 

36

احترام الطالبات

 

 

 

 

 

 

37

إشراك الطالبات خلال المحاضرة وتشجيعهن على التفاعل

 

 

 

 

 

 

38

إعادة الأعمال للطالبات بعد تصحيحها ( أبحاث أو امتحانات فصلية )

 

 

 

 

 

 

39

التمكن من المادة العلمية

 

 

 

 

 

 

40

ربط الموضوعات التدريسية بأهداف المقرر

 

 

 

 

 

 

 

الملفات المرفقة

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

نتيجة اختبارات اعمال السنة


اضغطي على الصورة






أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

014045833


البريد الإلكتروني للتواصل

[email protected]

التقويم الأكاديمي للعام 1436/35هـ


بوابة النظام الأكاديمي


نظام التعلم الالكتروني




أهل الحديث هم أهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا

سبحان الله

سبحان الله

ذكر الله

الله

في رحاب آية

قال تعالى

 هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (27) سورة الذاريات  

                                                               

وُجُوبِ الضِّيَافَةِ لِلنَّزِيلِ وآدابها

يقول الإمام ابن كثير هذه الآيات انْتَظَمَتْ فيها آدَابَ الضِّيَافَةِ

                                         

        من آداب الضيافة المستفادة من الآية :-

1- رد السلام بما هو أفضل من التسليم

ففي قوله تعالى: "فَقالُوا سَلاماً قالَ سَلامٌ "الرَّفْعُ أَقْوَى وَأَثْبَتُ مِنَ النَّصْبِ، فَرَدُّهُ أَفْضَلُ مِنَ التَّسْلِيمِ وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى:

"وَإِذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْها أَوْ رُدُّوها [النِّسَاءِ: 86] فَالْخَلِيلُ اخْتَارَ الْأَفْضَلُ.

                                        

2-إطعام الضيف وعدم المن عليه والإتيان بأفضل ما يجد من الطعام

 فَإِنَّ إبراهيم عليه السلام جَاءَ بِطَعَامِهِ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ بِسُرْعَةٍ، وَلَمْ يَمْتَنَّ عَلَيْهِمْ أَوَّلًا فَقَالَ: نَأْتِيكُمْ بِطَعَامٍ بَلْ جَاءَ بِهِ بِسُرْعَةٍ وَخَفَاءٍ، وَأَتَى بِأَفْضَلِ مَا وَجَدَ مِنْ مَالِهِ، وَهُوَ عِجْلٌ فَتِيٌّ سَمِينٌ مشوي،

                                           

3-      حسن معاملة الضيف والتلطف معه

 فقد قال تعالى "فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ" لَمْ يَضَعْهُ وَقَالَ اقْتَرِبُوا، بَلْ وَضَعَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَلَمْ يَأْمُرْهُمْ أَمْرًا يَشُقُّ عَلَى سَامِعِهِ بِصِيغَةِ الْجَزْمِ بَلْ قَالَ: أَلا تَأْكُلُونَ عَلَى سَبِيلِ الْعَرْضِ وَالتَّلَطُّفِ، كَمَا يَقُولُ الْقَائِلُ الْيَوْمَ إِنْ رَأَيْتَ أَنْ تَتَفَضَّلَ وَتُحْسِنَ وتتصدق فافعل.

                                   

 

 

هدي الحبيب


اهتم النبي صلى الله عليه وسلم بترية الجيل ، وكان اهتمامه مبكرا جدا

اهتم به مولودا وذلك أول ما يخرج من بطن أمه يحاط بعدد من الآداب التي تجعل من هذا المولود عبدا لله تعالى

من هذه السنن :-

1- الأذان

2- التحنيك

3- تسمية المولود

4-  حلق الرأس

5- التصدق بوزن الشعر

6- العقيقة

7-  الختان


الهمم العالية

لا إله إلا الله محمد رسول الله

أصحاب الحديث

                                                  

 

يا مبغضا أهل الحديث وشاتما ....أبشر بعقد ولاية الشيطان

أو ما علمت بأنهم أنصار ديـ....ن الله والايمان والقرآن

أو ما علمت بأن أنصار الرسو.... ل هم بلا شك ولا نكران

هل يبغض الأنصار عبد مؤمن....أو مدرك لروائح الايمان

شهد الرسول بذاك وهي شهادة....من أصدق الثقلين بالبرهان

أو ما علمت بأن خزرج دينه....والأوس هم أبدا بكل زمان

ما ذنبهم إذ خالفوك لقوله....ما خالفوه لأجل قول فلان

لو وافقوك وخالفوه كنت تشـ....ـهد أنهم حقا أولو الايمان

                               

 

الحمد لله

تابعينا على الفيس بوك

مواقع بعض الجامعات السعودية

جامعة أم القرى

جامعة طيبة

جامعة الملك سعود

جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الإمام محمد بن سعود


جامعة المجمعة على الفيس


موقع الجامعة على تويتر

القرآن الكريم





TvQuran



محمد صلى الله عليه وسلم








محمد أشـرف الأعـراب والعجــم

محمد خير من يمشي على قدم

محمد باسـط المعــروف جـامعـه

محمد صـاحب الإحسان والكــرم

محمد تــــاج رســل الله قـاطبــة

محمد صـادق الأقــوال والكلـــم

محمد ثـابـت الميثــاق حـافــظه

محمد طـيب الأخلاق والشيــم

محمد خُـبِـيَت بالنــــور طــينتُـهُ

محمد لم يـزل نــوراً من القِــدم

محمد حــاكم بالعدل ذو شـرفٍ

محمد مـعـدن الأنعام والحكــم

محمد خير خلق الله من مضــر

محمد خــير رسـل الله كلهـــم

محمد دينــه حــق نـديــن بـــه

محمد مجملاً حقاً على علــم

محمد ذكــــــره روح لأنـفـسنـا

محمد شكره فرض على الأمم

محمد زينــة الدنيــا وبـهـجتـهـا

محمد كـاشف الغـمات والظلم

محمـد ســـيد طـابـت مناقـبـهُ

محمد صــاغه الرحـمن بالنعم

محمد صـفــوة الباري وخيرتـه

محمد طـاهــر من سائر التهم

محمد ضـاحـك للضيف مكرمه

محمد جــاره والله لــم يضــم

محمد طـابـت الدنيــا ببعـثتـه

محمد جــاء بالآيــات والحكـم

محمد يوم بعث الناس شافعنا

محمد نـوره الهادي من الظلم

محمد قـائـم للـه ذو هــــمم

محمد خـاتــم للرسـل كلهم

دعاء الاختبار

الله

تأكد من صحة الحديث

يحث عن حديث في موقع الدرر السنية



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 190

البحوث والمحاضرات: 244

الزيارات: 14958