. نادية أحمد محمد حجازي

محاضر بقسم الدراسات الإسلامية كلية التربية جامعة المجمعة

استبانة 6

استبانه تقويم الخبرة الميدانية

اسم المقرر ورقمه ورمزه      :    تربية عملية                                        اسم البرنامج (القسم):الدراسات الإسلامية

الفصل الدراسي   :الثاني    السنة : 33/1434هـ

الفرقة الدراسية    :          الثالثة                          اسم الأستاذ :

م

بنود التقييم

أوافق

أوافق

إلى حد ما

لا أوافق

أولا: بداية التربية العملية

1

كانت الخطوط الأساسية والمهام المطلوب عملها  واضحة بالنسبة لي

 

 

 

2

كانت متطلبات النجاح وتوزيع الدرجات في المقرر واضحة لي

 

 

 

3

كانت هناك برنامج إرشادي يهيئني لممارسة المهام في البداية قبل خروجي للمدرسة

 

 

 

4

كانت مصادر مساعدتي في المقرر واضحة لي ( دليل للتربية العملية ،ساعات مكتبية للمشرفة ، ...

 

 

 

إجمالي تقييم الطالبات لبداية المقرر

 

 

 

 

5

مديرة المدرسة تساعدك فى التعرف على الإمكانات المتاحة بالمدرسة

 

 

 

6

مديرة المدرسة ترحب بك وتقدمك إلى أستاذة التخصص بالمدرسة

 

 

 

7

مديرة المدرسة تعرفك على نظام المدرسة ولوائحها

 

 

 

8

مديرة المدرسة تقدم يد العون لتذليل الصعوبات الإدارية بالمدرسة

 

 

 

9

توجد بالمدرسة مكتبة شاملة

 

 

 

10

تتاح لك المدرسة بممارسة جميع مهام المعلمة

 

 

 

11

مصادر المعلومات متوفرة بالمدرسة

 

 

 

12

يستفاد منك كعضو بالمدرسة

 

 

 

13

كان هنالك تعاون من قبل معلمات المدرسة

 

 

 

14

مدرسة التدريب مرتبطة بالمجتمع المحلى

 

 

 

 

15

كانت هنالك استفادة  من توجيه المشرفة

 

 

 

16

زيارات  المشرفة كانت بصورة منتظمة

 

 

 

17

هنالك لقاءات بينك وبين المشرفة لتحسين أدائك التدريسي

 

 

 

18

كانت هنالك استفادة من المناقشات في جلسات النقد مع المشرفة

 

 

 

19

كانت المشرفة مهتمة بمدى تقدمي وكانت معيناً لي

 

 

 

20

كانت المشرفة موجودة للمساعدة خلال الساعات المكتبية

 

 

 

21

كل ما اكتسبته من مهارات في هذا المقرر مهمة لي كمعلمة في تطوير أدائي التدريسي

 

 

 

22

شجعت من الأشراف على تقديم أفضل ما عندي

 

 

 

23

كانت كمية العمل في هذا المقرر متناسبة مع عدد الساعات المعتمدة المخصصة للمقرر (4ساعات عملي)

 

 

 

إجمالي تقييم الطالبات لما حدث أثناء المقرر

 

 

 

رابعاً :تقويم التربية العملية

 

24

ما تعلمته في التربية العملية مهم وسيفيدني مستقبلاً

 

 

 

25

ساعدني هذا المقرر على تحسين قدرتي على حسن التصرف في المواقف المفاجئة والتفكير بأسلوب علمي في جميع المشكلات التي تواجهني

 

 

 

26

ساعدني هذا المقرر على تحسين مهاراتي في  العمل على شكل فريق مع أسرة المدرسة

 

 

 

27

ساعدني هذا المقرر على اكتساب المهارات الوظيفية التي تتطلبها مهنة التدريس في المدارس في مجالات تخطيط الدرس وتنفيذه وتقويمه

 

 

 

28

ساعد هذا المقرر على تحسين فدرتي على الاتصال بفاعلية مع الآخرين

 

 

 

إجمالي تقييم الطالبات للمقرر

 

 

 

التقويم العام

 

29

أشعر بالرضا بشكل عام عن مستوى جودة هذا المقرر

 

 

 

المتوسط العام

 

 

 

ما ملاحظاتك حول كل من:

 

أ‌-      عملية التوزيع على مدارس التدريب

 

ب‌-  مدرسة التدريب

 

ج- الإشراف والمتابعة

 

 

الملفات المرفقة

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

نتيجة اختبارات اعمال السنة


اضغطي على الصورة






أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

014045833


البريد الإلكتروني للتواصل

[email protected]

التقويم الأكاديمي للعام 1436/35هـ


بوابة النظام الأكاديمي


نظام التعلم الالكتروني




أهل الحديث هم أهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا

سبحان الله

سبحان الله

ذكر الله

الله

في رحاب آية

قال تعالى

 هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (27) سورة الذاريات  

                                                               

وُجُوبِ الضِّيَافَةِ لِلنَّزِيلِ وآدابها

يقول الإمام ابن كثير هذه الآيات انْتَظَمَتْ فيها آدَابَ الضِّيَافَةِ

                                         

        من آداب الضيافة المستفادة من الآية :-

1- رد السلام بما هو أفضل من التسليم

ففي قوله تعالى: "فَقالُوا سَلاماً قالَ سَلامٌ "الرَّفْعُ أَقْوَى وَأَثْبَتُ مِنَ النَّصْبِ، فَرَدُّهُ أَفْضَلُ مِنَ التَّسْلِيمِ وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى:

"وَإِذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْها أَوْ رُدُّوها [النِّسَاءِ: 86] فَالْخَلِيلُ اخْتَارَ الْأَفْضَلُ.

                                        

2-إطعام الضيف وعدم المن عليه والإتيان بأفضل ما يجد من الطعام

 فَإِنَّ إبراهيم عليه السلام جَاءَ بِطَعَامِهِ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ بِسُرْعَةٍ، وَلَمْ يَمْتَنَّ عَلَيْهِمْ أَوَّلًا فَقَالَ: نَأْتِيكُمْ بِطَعَامٍ بَلْ جَاءَ بِهِ بِسُرْعَةٍ وَخَفَاءٍ، وَأَتَى بِأَفْضَلِ مَا وَجَدَ مِنْ مَالِهِ، وَهُوَ عِجْلٌ فَتِيٌّ سَمِينٌ مشوي،

                                           

3-      حسن معاملة الضيف والتلطف معه

 فقد قال تعالى "فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ" لَمْ يَضَعْهُ وَقَالَ اقْتَرِبُوا، بَلْ وَضَعَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَلَمْ يَأْمُرْهُمْ أَمْرًا يَشُقُّ عَلَى سَامِعِهِ بِصِيغَةِ الْجَزْمِ بَلْ قَالَ: أَلا تَأْكُلُونَ عَلَى سَبِيلِ الْعَرْضِ وَالتَّلَطُّفِ، كَمَا يَقُولُ الْقَائِلُ الْيَوْمَ إِنْ رَأَيْتَ أَنْ تَتَفَضَّلَ وَتُحْسِنَ وتتصدق فافعل.

                                   

 

 

هدي الحبيب


اهتم النبي صلى الله عليه وسلم بترية الجيل ، وكان اهتمامه مبكرا جدا

اهتم به مولودا وذلك أول ما يخرج من بطن أمه يحاط بعدد من الآداب التي تجعل من هذا المولود عبدا لله تعالى

من هذه السنن :-

1- الأذان

2- التحنيك

3- تسمية المولود

4-  حلق الرأس

5- التصدق بوزن الشعر

6- العقيقة

7-  الختان


الهمم العالية

لا إله إلا الله محمد رسول الله

أصحاب الحديث

                                                  

 

يا مبغضا أهل الحديث وشاتما ....أبشر بعقد ولاية الشيطان

أو ما علمت بأنهم أنصار ديـ....ن الله والايمان والقرآن

أو ما علمت بأن أنصار الرسو.... ل هم بلا شك ولا نكران

هل يبغض الأنصار عبد مؤمن....أو مدرك لروائح الايمان

شهد الرسول بذاك وهي شهادة....من أصدق الثقلين بالبرهان

أو ما علمت بأن خزرج دينه....والأوس هم أبدا بكل زمان

ما ذنبهم إذ خالفوك لقوله....ما خالفوه لأجل قول فلان

لو وافقوك وخالفوه كنت تشـ....ـهد أنهم حقا أولو الايمان

                               

 

الحمد لله

تابعينا على الفيس بوك

مواقع بعض الجامعات السعودية

جامعة أم القرى

جامعة طيبة

جامعة الملك سعود

جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الإمام محمد بن سعود


جامعة المجمعة على الفيس


موقع الجامعة على تويتر

القرآن الكريم





TvQuran



محمد صلى الله عليه وسلم








محمد أشـرف الأعـراب والعجــم

محمد خير من يمشي على قدم

محمد باسـط المعــروف جـامعـه

محمد صـاحب الإحسان والكــرم

محمد تــــاج رســل الله قـاطبــة

محمد صـادق الأقــوال والكلـــم

محمد ثـابـت الميثــاق حـافــظه

محمد طـيب الأخلاق والشيــم

محمد خُـبِـيَت بالنــــور طــينتُـهُ

محمد لم يـزل نــوراً من القِــدم

محمد حــاكم بالعدل ذو شـرفٍ

محمد مـعـدن الأنعام والحكــم

محمد خير خلق الله من مضــر

محمد خــير رسـل الله كلهـــم

محمد دينــه حــق نـديــن بـــه

محمد مجملاً حقاً على علــم

محمد ذكــــــره روح لأنـفـسنـا

محمد شكره فرض على الأمم

محمد زينــة الدنيــا وبـهـجتـهـا

محمد كـاشف الغـمات والظلم

محمـد ســـيد طـابـت مناقـبـهُ

محمد صــاغه الرحـمن بالنعم

محمد صـفــوة الباري وخيرتـه

محمد طـاهــر من سائر التهم

محمد ضـاحـك للضيف مكرمه

محمد جــاره والله لــم يضــم

محمد طـابـت الدنيــا ببعـثتـه

محمد جــاء بالآيــات والحكـم

محمد يوم بعث الناس شافعنا

محمد نـوره الهادي من الظلم

محمد قـائـم للـه ذو هــــمم

محمد خـاتــم للرسـل كلهم

دعاء الاختبار

الله

تأكد من صحة الحديث

يحث عن حديث في موقع الدرر السنية



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 190

البحوث والمحاضرات: 244

الزيارات: 13781