. نادية أحمد محمد حجازي

محاضر بقسم الدراسات الإسلامية كلية التربية جامعة المجمعة

الإرشاد الأكاديمي




يجب أن تمتلك المرشدة الأكاديمية مجموعة من المهارات التي تعينها على أداء مهام الإرشاد وهي :

Û   مهارة التقبل الإيجابي للطالبة ،والإصغاء لمشكلاتها الأكاديمية ،وعدم إبداء تأفف أو ضجر من ذلك.

Û   مهارة التعاطف ، والقدرة على امتصاص قلق الطالبة ،وإزالة أسبابه .

Û   مهارة إدارة الأزمات ،  والتي تتمثل في قدرتها على مواجهة المشكلات المختلفة ،والمرونة في التعامل معها ، وتعزيز ثقة الطالبة بنفسها وتشجيعها على اتخاذ قراراتها بعد دراستها ودون تعجل

Û   مهارة إدارة الوقت ؛ فالمرشدة الأكاديمية هي في الأصل عضو هيئة تدريس ،ولديها أعباء وظيفية وإدارية منوطة بها ،وحسن إدارتها لوقتها يؤثر إيجابيا في درجة تقبلها لمشكلات الطالبة والإصغاء لها ؛الأمر الذي ينعكس بدوره على الطالبة .

Û   مهارة الإرشاد الجمعي:
      وهذه المهارة تختص بالتعامل مع مجموعة من الطالبات يشتركون في مسألة ما. مثل الجهل بالنظام، التأخر الدراسي، الغياب، تدني المعدل التراكمي... وغيرها من المشكلات التي يمكن التعامل معها بشكل جمعي اختصاراً للوقت وتحقيقا لأهدافٍ أخرى منها : إشراك الطالبات في حل مشكلاتهم والوصول للنتائج ،و تنمية قدراتهم على اتخاذ القرارات .

Û   مهارات التفكير العلمي ، والتي تتضمن خطوات التفكير العلمي المعروفة وهي جمع المعلومات ،وفرض الفروض ،والتأكد من صحة الفروض ......

Û   مهارات القيادة الخادمة ؛ والتي تتضمن اللين ،والمرونة ، واحترام الآخرين ، والمبادرة ،والمبادأة ،ومشاركة المرؤوسين وكلها مهارات وصفات حسنة تكتسبها الطالبة من خلال مرشدتها عن طريق التعامل المباشر معها ؛ وهذه المهارات – في الوقت نفسه – تعد إحدى مكونات المنهج الخفي .

Û   مهارة التنظيم وتتضمن  قدرة المرشدة الأكاديمية على تنظيم أعمال الإرشاد وترتيبها بصورة تحقق الاستفادة القصوى منها ،وينطبق ذلك على تنظيم ملفات الطالبات وأعمال التسجيل والحذف وغير ذلك من الأعمال  المنوطة بالمرشدة الأكاديمية .

أدوار المرشدة الأكاديمية ومسئولياتها :

Û   طباعة قائمة الطالبات الموكل لها إرشادهن من صفحتها الإلكترونية ببوابة النظام الأكاديمي ،وطباعة الخطة الدراسية لكل طالبة منهن من نفس الصفحة  .

Û   تصميم ملف للإرشاد الأكاديمي يتكون من الآتي :

 

·        ملف فرعي لكل طالبة ويسجل عليه  الاسم والرقم الجامعي، و نسخة من بياناتها الشخصية، ويضم للملف نسخة من جدول   التسجيل فى  الفصل الدراسي ، ونسخة مطبوعة من الحركات الأكاديمية التي أجرتها الطالبة .

·       الخطة الدراسية والرسم الشجري لمقررات القسم الذي تنتمي له الطالبة التي تتولى مهمة الإشراف عليهن.

·       المطويات والكتيبات التعريفية بنظام الدراسة في جامعة المجمعة .

·       نماذج الإرشاد الأكاديمي الصادرة من وحدة الإرشاد الأكاديمي كنموذج تسجيل مشكلة أكاديمية أو رفع سقف شعبة أو فتح شعبة وغيرها .

Û   الاجتماع بالطالبات والتعرف عليهن ، وتعريفهن بنظام الدراسة ولوائح الاختبارات بجامعة المجمعة ،
إضافة إلى توزيع الأوراق والمطبوعات التعريفية بالنظام عليهم.

Û   الإعلان عن ساعاتها المكتبية المخصصة للإرشاد الأكاديمي في مكان ظاهر بلوحة إعلانات القسم ، ويمكنها التواصل مع مجموعة الطالبات إلكترونيا عن طريق البريد الإلكتروني أو صفحتها بموقع الجامعة .

Û   تنظيم اجتماعات شهرية دورية للإرشاد الجماعي والفردي لطالباتها.

Û   متابعة التقدم الأكاديمي للطالبات ودعمه بالنصائح ،و الاستشارات العلمية .

Û   حضور اللقاءات وورش العمل التأهيلية ؛ والتي تمكنها من القيام بمهام الإرشاد عل أكمل وجه .

دور الطالبة في الإرشاد الأكاديمي :

         مراجعة المرشدة الأكاديمية بصفة دورية ، والالتزام بمواعيد اللقاءات التي تعقدها المرشدة لمتابعة الطالبة أكاديميا .

         تزويد المرشدة الأكاديمية بكل ما يدل على قيامها بعملية أكاديمية  ؛لوضعها في السجل الأكاديمي للطالبة .

         الاعتماد على ذاتها  في تصميم جدولها الدراسي  وتستشير مرشدتها الأكاديمية عند اللزوم ولا تسند أمر تصميم جدولها لإحدى صديقاتها .

         الحرص على حضور اللقاءات التثقيفية ، وورش العمل التوعوية التي تنظمها وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية.

الميثاق الأخلاقي للإرشاد الأكاديمي :

مهمة الإرشاد الأكاديمي تتطلب من المرشدة ما يلي :

Û   الالتزام بسرية المعلومات ،والبيانات ،والعمليات الأكاديمية التي تجريها الطالبات ، وتحمل مسئولية تأمينها من اطلاع الغير.

Û   تجنب إقامة علاقات شخصية مع الطالبات والالتزام بمعايير العلاقة المهنية الودودة .

Û   التشاور مع جهات الاختصاص فقط في الأمور التي قد تعرقل الدراسة الجامعية للطالبة.

Û   عدم إسناد مهمة إرشاد الطالبات لزميلة أخرى إلا إذا جاء ذلك بصورة رسمية من جهات الاختصاص.

 

أدوات الإرشاد الأكاديمي :

هناك بعض الأدوات التي تعين المرشدة الأكاديمية على القيام بمهام الإرشاد وهي :

Û   لوائح الدراسة والاختبارات بجامعة المجمعة.

Û   الخطة الدراسية  والرسم الشجري لمقررات القسم الذي تتولى مهمة إرشاد طالباته .

Û   ملفات الطالبات التي توثق حالتهن الدراسية، والموجودة على صفحة النظام الأكاديمي للمرشدة.

 

دليل الطالبة والمرشدة للدراسة والاختبارات وفق لوائح  جامعة المجمعة :

الملفات المرفقة

  • وورد (افكار للارشاد.docx - B)

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

نتيجة اختبارات اعمال السنة


اضغطي على الصورة






أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

014045833


البريد الإلكتروني للتواصل

[email protected]

التقويم الأكاديمي للعام 1436/35هـ


بوابة النظام الأكاديمي


نظام التعلم الالكتروني




أهل الحديث هم أهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا

سبحان الله

سبحان الله

ذكر الله

الله

في رحاب آية

قال تعالى

 هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (27) سورة الذاريات  

                                                               

وُجُوبِ الضِّيَافَةِ لِلنَّزِيلِ وآدابها

يقول الإمام ابن كثير هذه الآيات انْتَظَمَتْ فيها آدَابَ الضِّيَافَةِ

                                         

        من آداب الضيافة المستفادة من الآية :-

1- رد السلام بما هو أفضل من التسليم

ففي قوله تعالى: "فَقالُوا سَلاماً قالَ سَلامٌ "الرَّفْعُ أَقْوَى وَأَثْبَتُ مِنَ النَّصْبِ، فَرَدُّهُ أَفْضَلُ مِنَ التَّسْلِيمِ وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى:

"وَإِذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْها أَوْ رُدُّوها [النِّسَاءِ: 86] فَالْخَلِيلُ اخْتَارَ الْأَفْضَلُ.

                                        

2-إطعام الضيف وعدم المن عليه والإتيان بأفضل ما يجد من الطعام

 فَإِنَّ إبراهيم عليه السلام جَاءَ بِطَعَامِهِ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ بِسُرْعَةٍ، وَلَمْ يَمْتَنَّ عَلَيْهِمْ أَوَّلًا فَقَالَ: نَأْتِيكُمْ بِطَعَامٍ بَلْ جَاءَ بِهِ بِسُرْعَةٍ وَخَفَاءٍ، وَأَتَى بِأَفْضَلِ مَا وَجَدَ مِنْ مَالِهِ، وَهُوَ عِجْلٌ فَتِيٌّ سَمِينٌ مشوي،

                                           

3-      حسن معاملة الضيف والتلطف معه

 فقد قال تعالى "فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ" لَمْ يَضَعْهُ وَقَالَ اقْتَرِبُوا، بَلْ وَضَعَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَلَمْ يَأْمُرْهُمْ أَمْرًا يَشُقُّ عَلَى سَامِعِهِ بِصِيغَةِ الْجَزْمِ بَلْ قَالَ: أَلا تَأْكُلُونَ عَلَى سَبِيلِ الْعَرْضِ وَالتَّلَطُّفِ، كَمَا يَقُولُ الْقَائِلُ الْيَوْمَ إِنْ رَأَيْتَ أَنْ تَتَفَضَّلَ وَتُحْسِنَ وتتصدق فافعل.

                                   

 

 

هدي الحبيب


اهتم النبي صلى الله عليه وسلم بترية الجيل ، وكان اهتمامه مبكرا جدا

اهتم به مولودا وذلك أول ما يخرج من بطن أمه يحاط بعدد من الآداب التي تجعل من هذا المولود عبدا لله تعالى

من هذه السنن :-

1- الأذان

2- التحنيك

3- تسمية المولود

4-  حلق الرأس

5- التصدق بوزن الشعر

6- العقيقة

7-  الختان


الهمم العالية

لا إله إلا الله محمد رسول الله

أصحاب الحديث

                                                  

 

يا مبغضا أهل الحديث وشاتما ....أبشر بعقد ولاية الشيطان

أو ما علمت بأنهم أنصار ديـ....ن الله والايمان والقرآن

أو ما علمت بأن أنصار الرسو.... ل هم بلا شك ولا نكران

هل يبغض الأنصار عبد مؤمن....أو مدرك لروائح الايمان

شهد الرسول بذاك وهي شهادة....من أصدق الثقلين بالبرهان

أو ما علمت بأن خزرج دينه....والأوس هم أبدا بكل زمان

ما ذنبهم إذ خالفوك لقوله....ما خالفوه لأجل قول فلان

لو وافقوك وخالفوه كنت تشـ....ـهد أنهم حقا أولو الايمان

                               

 

الحمد لله

تابعينا على الفيس بوك

مواقع بعض الجامعات السعودية

جامعة أم القرى

جامعة طيبة

جامعة الملك سعود

جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الإمام محمد بن سعود


جامعة المجمعة على الفيس


موقع الجامعة على تويتر

القرآن الكريم





TvQuran



محمد صلى الله عليه وسلم








محمد أشـرف الأعـراب والعجــم

محمد خير من يمشي على قدم

محمد باسـط المعــروف جـامعـه

محمد صـاحب الإحسان والكــرم

محمد تــــاج رســل الله قـاطبــة

محمد صـادق الأقــوال والكلـــم

محمد ثـابـت الميثــاق حـافــظه

محمد طـيب الأخلاق والشيــم

محمد خُـبِـيَت بالنــــور طــينتُـهُ

محمد لم يـزل نــوراً من القِــدم

محمد حــاكم بالعدل ذو شـرفٍ

محمد مـعـدن الأنعام والحكــم

محمد خير خلق الله من مضــر

محمد خــير رسـل الله كلهـــم

محمد دينــه حــق نـديــن بـــه

محمد مجملاً حقاً على علــم

محمد ذكــــــره روح لأنـفـسنـا

محمد شكره فرض على الأمم

محمد زينــة الدنيــا وبـهـجتـهـا

محمد كـاشف الغـمات والظلم

محمـد ســـيد طـابـت مناقـبـهُ

محمد صــاغه الرحـمن بالنعم

محمد صـفــوة الباري وخيرتـه

محمد طـاهــر من سائر التهم

محمد ضـاحـك للضيف مكرمه

محمد جــاره والله لــم يضــم

محمد طـابـت الدنيــا ببعـثتـه

محمد جــاء بالآيــات والحكـم

محمد يوم بعث الناس شافعنا

محمد نـوره الهادي من الظلم

محمد قـائـم للـه ذو هــــمم

محمد خـاتــم للرسـل كلهم

دعاء الاختبار

الله

تأكد من صحة الحديث

يحث عن حديث في موقع الدرر السنية



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 190

البحوث والمحاضرات: 244

الزيارات: 14952