. نادية أحمد محمد حجازي

محاضر بقسم الدراسات الإسلامية كلية التربية جامعة المجمعة

العشرة المبشرون



العشرة المبشرون بالجنة

أبو بكر الصديق

 

هوعبد الله" بن عثمان بن عامر بن عمرو بن

 كعب بن سعد بن تيم بن مرة التيمي أبو بكر 

الصديق الأكبر بن أبي قحافة خليفة رسول الله

 صلى الله عليه وآله وسلم وصاحبه في الغار 

وقيل اسمه عتيق وأمه أم الخير 

سلمى بنت صخر بن عامر بن كعب أسلم أبواه،

قالت عائشة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 

أبو بكر عتيق الله من النار وروى 

عن أبي يحيى حكيم بن سعد 

قال سمعت علي بن أبي طالب يقول أن الله 

هو الذي سمي أبا بكر عتيقا على

 لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم

ولي الخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم 

سنتين وشيئا وقيل عشرين شهرا 

توفي يوم الإثنين في جمادى الأولى 

سنة ثلاث عشرة من الهجرة 

وهو ابن ثلاث وستين سنة 

وصلى عليه عمر ودفن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم 

قلت قال إبراهيم النخعي كان يسمى الأواه لمراقبته 

وقال ميمون بن مهران لقد آمن أبو بكر 

بالنبي صلى الله عليه وسلم زمان بحيراء الراهب

وتوفي بعد النبي صلى الله عليه وسلم بسنتين

 وثلاثة أشهر في جمادى الآخرة سنة ثلاث عشرة للهجرة،

عمر بن الخطاب

اسمه عمر بن الخطاب بن نفيل4 بن عبد العزي بن رياح بن 

عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن 

لؤي بن غالبالقرشي العدوي أبو حفص أمير المؤمنين 

كان عمر من أشراف قريش واليه كانت السفارة 

في الجاهلية وذلك أن قريشا كانت 

إذا وقعت بينهم حرب بعثوه سفيرا 

وأن نافرهم منافرا وفاخرهم مفاخر بعثوه منافرا ومفاخرا ورضوا به

 

أسلم عمر بعد أربعين رجلا وإحدى عشر امرأة 

وقال عبد البر كان إسلامه عزا ظهر به الإسلام بدعوة

 النبي صلى الله عليه وسلم وقد شهد بدرا

 والمشاهد كلها وولي الخلافة بعد أبي بكر

 بويع له يوم مات أبو بكر فسار أحسن سيرة وفتح الله

 له الفتوح بالشام والعراق ومصر دون الدواوين 

وأرخ التاريخ وكان نقش خاتمه كفى بالموت واعظا

وهو أول من سمي بأمير المؤمنين، 

وأول من اتخذ التاريخ الهجري ،

 وأول من جمع الناس على قيام رمضان، 

وأول من دون الدواوين في الدولة الإسلامية. 

استشهد رضي الله عنه بعد أن طعن يوم الأربعاء

 لأربع ليال بقين من ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين 

من الهجرة، وهو ابن ثلاث وستين سنة، 

طعنه أبو لؤلؤة المجوسي وهو يصلي بالناس

ثم دفن يوم الأحد صباح هلال المحرم سنة أربع وعشرين، 

بجوار قبري النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر رضي الله عنه.

عثمان بن عفان 
"ذا النورين"

عثمان" بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس

 بن عبد مناف القرشي أبو عمرو وأبو عبد الله

 ويقال أبو ليلى أمير المؤمنين 

ذو النورين رضي الله عنه ويقال أمه أروى بنت كريز بن

 ربيعة بن حبيب بن عبد شمس وأمها أم حكيم بنت 

عبد المطلب أسلم قديما وهاجر الهجرتين وتزوج

 ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم واحدة بعد أخرى 

ولد بعد الفيل بست سنين وهو أول من هاجر إلى أرض الحبشة

 ولم يشهد بدرا لتخلفه على تمريض زوجته رقية

 بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنها 

وقيل بل كان به جدري وهو أحد،قال بن عباس

 لو اجتمع الناس على قتل عثمان لرجموا بالحجارة 

من السماء وقال عبد الله بن سلام لو فتح الناس على أنفسهم 

بقتل عثمان باب فتنة لا يغلق عنهم إلى قيام الساعة،

وقالت عائشة لقد قتلوه وإنه لمن أوصلهم للرحم 

وأتقاهم لربه بويع له بالخلافة بعد دفن عمر بثلاثة أيام

وذلك غرة المحرم سنة 24

وقتل في وسط أيام التشريق سنة 35 وقيل يوم التروية وقيل غير ذلك.

 

علي بن أبي طالب

 

علي" بن أبي طالب بن عبد مناف بن عبد المطلب بن 

هاشم بن عبد مناف أبو الحسن الهاشمي أمير المؤمنين

 كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا تراب والخبر

 في ذلك مشهور وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم أسلمت 

وماتت في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وصلى 

عليها ونزل في قبرها  تزوج فاطمة بنت 

النبي صلى الله عليه وسلم ،وهو أبو السبطين 

الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة.

 و هو أول من أسلم من الصبيان – مات شهيدا ،

 ضربه عبد الرحمن بن ملجم غيلة 

وغدرا بسيف مسموم وهو في طريقه لصلاة الصبح 

في رمضان سنة أربعين للهجرة

 

الزبير بن العوام 
"حواري الرسول "

هو الزبير بن العوام بن خويلد بن

 أسد بن عبد العزى بن قصي بن

 كلاب، كنيته أبو عبد الله، 

حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم 

وابن عمته صفية  وزوج أسماء بنت أبي بكر 

"ذات النطاقين" هو أول من سل سيفه 

في الإسلام وذلك بمكة حين أشيع

 أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قتل، 

شهد الجمل محاربا لعلي، 

فاختلى به علي يومها وكلمه فرجع وترك القتال،

 ولكن عبد الله بن جرموذ تبعه فقتله غدرا،

 وحمل رأسه وسيفه إلى على، 

فبكاه على وقبل سيفه ولم يأذن

 لقاتله بالدخول عليه وبشره بالنار.

وكان ذلك في سنة 36 وكان عمر الزبير وقتها 67 سنة.

 

سعد بن أبي وقاص

هو سعد بن مالك بن وهيب بن 

عبد مناف بن زهرة القرشي الزهري، 

من أوائل المسلمين، أسلم وسنه سبع عشرة سنة،  

وهو أول من أراق دما في سبيل الله، 

وذلك حين اعترض المشركون 

سبيل المسلمين، عندما أرادوا الصلاة

 في أحد شعاب مكة، فضرب 

سعد رجلا من المشركين بعظم 

جمل فشجه، فكان أول دم أريق في الإسلام.

 وهو أول من رمى بسهم في سبيل الله أيضا. 

ودعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم

 فقال: "اللهم استجب لسعد إذا دعاك 

وتوفي سعد رضي الله عنه سنة خمس

 وخمسين تقريبا، ودفن بالمدينة، وكان آخر المهاجرين وفاة." ،

أبو عبيدة بن الجراح 
"أمين هذه الأمة"

هو عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن

 ضبة بن الحارث بن فهر، من كنانة وكنيته

 أبو عبيدة. من السابقين الأولين إلى الإسلام، 

و ولاه عمر قيادة الجيوش. 

ومات أبو عبيدة في طاعون عمواس سنة ثمان عشرة للهجرة .

طلحة بن عبيد الله
"طلحة الخير "

هو طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن 

عمرو بن كعب بن سعد القرشي التميمي. 

من السابقين إلى الإسلام،

سماه النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد طلحة الخير

عبد الرحمن بن عوف

عبد الرحمن بن عوف أحد الثمانية السابقين 

الى الإسلام ، عرض عليه أبو بكر الإسلام

 فما غُـمَّ عليه الأمر ولا أبطأ ،

 بل سارع الى الرسول -صلى الله عليه وسلم-

 يبايعه وفور إسلامه

سعيد بن زيد القرشي

سعيد بن زيد بن عمرو بن نُفَيْل العدوي

 القرشي ، أبو الأعور ، من خيار الصحابة 

ابن عم عمر بن الخطاب وزوج أخته ،

ولد بمكة عام ( 22 قبل الهجرة ) 

وهاجر الى المدينـة ، 

شهد المشاهد كلها إلا بدرا لقيامه 

مع طلحة بتجسس خبر العير ، 

وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، 

كان من السابقين الى الإسلام


الملفات المرفقة

  • بحث (العشرة المبشرون بالجنة.docx - B)

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

نتيجة اختبارات اعمال السنة


اضغطي على الصورة






أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

014045833


البريد الإلكتروني للتواصل

[email protected]

التقويم الأكاديمي للعام 1436/35هـ


بوابة النظام الأكاديمي


نظام التعلم الالكتروني




أهل الحديث هم أهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا

سبحان الله

سبحان الله

ذكر الله

الله

في رحاب آية

قال تعالى

 هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (27) سورة الذاريات  

                                                               

وُجُوبِ الضِّيَافَةِ لِلنَّزِيلِ وآدابها

يقول الإمام ابن كثير هذه الآيات انْتَظَمَتْ فيها آدَابَ الضِّيَافَةِ

                                         

        من آداب الضيافة المستفادة من الآية :-

1- رد السلام بما هو أفضل من التسليم

ففي قوله تعالى: "فَقالُوا سَلاماً قالَ سَلامٌ "الرَّفْعُ أَقْوَى وَأَثْبَتُ مِنَ النَّصْبِ، فَرَدُّهُ أَفْضَلُ مِنَ التَّسْلِيمِ وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى:

"وَإِذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْها أَوْ رُدُّوها [النِّسَاءِ: 86] فَالْخَلِيلُ اخْتَارَ الْأَفْضَلُ.

                                        

2-إطعام الضيف وعدم المن عليه والإتيان بأفضل ما يجد من الطعام

 فَإِنَّ إبراهيم عليه السلام جَاءَ بِطَعَامِهِ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ بِسُرْعَةٍ، وَلَمْ يَمْتَنَّ عَلَيْهِمْ أَوَّلًا فَقَالَ: نَأْتِيكُمْ بِطَعَامٍ بَلْ جَاءَ بِهِ بِسُرْعَةٍ وَخَفَاءٍ، وَأَتَى بِأَفْضَلِ مَا وَجَدَ مِنْ مَالِهِ، وَهُوَ عِجْلٌ فَتِيٌّ سَمِينٌ مشوي،

                                           

3-      حسن معاملة الضيف والتلطف معه

 فقد قال تعالى "فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ" لَمْ يَضَعْهُ وَقَالَ اقْتَرِبُوا، بَلْ وَضَعَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَلَمْ يَأْمُرْهُمْ أَمْرًا يَشُقُّ عَلَى سَامِعِهِ بِصِيغَةِ الْجَزْمِ بَلْ قَالَ: أَلا تَأْكُلُونَ عَلَى سَبِيلِ الْعَرْضِ وَالتَّلَطُّفِ، كَمَا يَقُولُ الْقَائِلُ الْيَوْمَ إِنْ رَأَيْتَ أَنْ تَتَفَضَّلَ وَتُحْسِنَ وتتصدق فافعل.

                                   

 

 

هدي الحبيب


اهتم النبي صلى الله عليه وسلم بترية الجيل ، وكان اهتمامه مبكرا جدا

اهتم به مولودا وذلك أول ما يخرج من بطن أمه يحاط بعدد من الآداب التي تجعل من هذا المولود عبدا لله تعالى

من هذه السنن :-

1- الأذان

2- التحنيك

3- تسمية المولود

4-  حلق الرأس

5- التصدق بوزن الشعر

6- العقيقة

7-  الختان


الهمم العالية

لا إله إلا الله محمد رسول الله

أصحاب الحديث

                                                  

 

يا مبغضا أهل الحديث وشاتما ....أبشر بعقد ولاية الشيطان

أو ما علمت بأنهم أنصار ديـ....ن الله والايمان والقرآن

أو ما علمت بأن أنصار الرسو.... ل هم بلا شك ولا نكران

هل يبغض الأنصار عبد مؤمن....أو مدرك لروائح الايمان

شهد الرسول بذاك وهي شهادة....من أصدق الثقلين بالبرهان

أو ما علمت بأن خزرج دينه....والأوس هم أبدا بكل زمان

ما ذنبهم إذ خالفوك لقوله....ما خالفوه لأجل قول فلان

لو وافقوك وخالفوه كنت تشـ....ـهد أنهم حقا أولو الايمان

                               

 

الحمد لله

تابعينا على الفيس بوك

مواقع بعض الجامعات السعودية

جامعة أم القرى

جامعة طيبة

جامعة الملك سعود

جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الإمام محمد بن سعود


جامعة المجمعة على الفيس


موقع الجامعة على تويتر

القرآن الكريم





TvQuran



محمد صلى الله عليه وسلم








محمد أشـرف الأعـراب والعجــم

محمد خير من يمشي على قدم

محمد باسـط المعــروف جـامعـه

محمد صـاحب الإحسان والكــرم

محمد تــــاج رســل الله قـاطبــة

محمد صـادق الأقــوال والكلـــم

محمد ثـابـت الميثــاق حـافــظه

محمد طـيب الأخلاق والشيــم

محمد خُـبِـيَت بالنــــور طــينتُـهُ

محمد لم يـزل نــوراً من القِــدم

محمد حــاكم بالعدل ذو شـرفٍ

محمد مـعـدن الأنعام والحكــم

محمد خير خلق الله من مضــر

محمد خــير رسـل الله كلهـــم

محمد دينــه حــق نـديــن بـــه

محمد مجملاً حقاً على علــم

محمد ذكــــــره روح لأنـفـسنـا

محمد شكره فرض على الأمم

محمد زينــة الدنيــا وبـهـجتـهـا

محمد كـاشف الغـمات والظلم

محمـد ســـيد طـابـت مناقـبـهُ

محمد صــاغه الرحـمن بالنعم

محمد صـفــوة الباري وخيرتـه

محمد طـاهــر من سائر التهم

محمد ضـاحـك للضيف مكرمه

محمد جــاره والله لــم يضــم

محمد طـابـت الدنيــا ببعـثتـه

محمد جــاء بالآيــات والحكـم

محمد يوم بعث الناس شافعنا

محمد نـوره الهادي من الظلم

محمد قـائـم للـه ذو هــــمم

محمد خـاتــم للرسـل كلهم

دعاء الاختبار

الله

تأكد من صحة الحديث

يحث عن حديث في موقع الدرر السنية



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 190

البحوث والمحاضرات: 244

الزيارات: 14508