. نادية أحمد محمد حجازي

محاضر بقسم الدراسات الإسلامية كلية التربية جامعة المجمعة

القواعد الفقهية

وكالة الجامعة للشؤون التعليمية

                                       ادارة الخطط والبرامج الدراسية                                      

نموذج ( 5)

مختصر توصيف المقرر

 

 

اسم المقرر:

القواعد الفقهية ومقاصد الشريعة                   

رقم المقرر:

ISJ  323

اسم ورقم المتطلب السابق:

لا يوجد

مستوى المقرر:

المستوى السادس

الساعات المعتمدة:

ساعتان اسبوعيا

Module Title:

 

Module ID:

Prerequisite:

Level:

Credit Hours:

 

وصف المقرر :                                                 Module Description         

أولا القواعد الفقهية : المدخل إلى علم القواعد ويشمل :مبادئ العلم ونشأة القواعد والفرق بين القواعد الفقهية والقواعد الأصولية والضوابط والنظريات ، أنواع القواعد وأبرز المؤلفات .                                     

القواعد الفقهية الكبرى :قاعدة الأمور بمقاصدها –قاعدة اليقين لا يزول بالشك- قاعدة المشقة تجلب التيسير-- قاعدة لا ضرر ولا ضرار- قاعدة العادة محكمة ، معنى كل قاعدة وأهميتها وأدلة الحجية وأهم القواعد المندرجة تحتها  وتطبيقاتها الفقهية .

نماذج من القواعد الفقهية الكبرى: إعمال الكلام أولى من إهماله  -- التابع تابع – لا مساغ للاجتهاد في مورد النص .

ثانيا مقاصد الشريعة : المراد بالمقاصد، استمداد العلم  ، أهمية معرفة ذلك ، تاريخ النشأة ، أبرز المؤلفات ، دلائل الاثبات ،أقسام المقاصد مع الأمثلة وسائل حفظ المقاصد ، ضوابط الاحتجاج بالمقاصد ، مع التطبيق على بعض الفروع الفقهية والنوازل المعاصرة .

 

 

أهداف المقرر :                                       Module Aims                                

1

أن تتعرف الطالبة على مبادئ علم القواعد .

 

2

أن تدرك الطالبة معنى كل قاعدة على حدى  وأهميتها وأدلة حجيتها وتطبيقاتها على عدد من الفروع.

 

3

أن تتعرف الطالبة على مبادئ علم المقاصد.

 

4

. أن تدرك الطالبة أنواع مقاصد الشريعة .

 

5

أن ترتب الطالبة مقاصد الشارع بحسب درجتها في القوة والأهمية .

 

6

أن تطبق الطالبة القواعد الفقهية ومقاصد الشريعة على فروع الفقه .

 

 

مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية)

يفترض بالطالب بعد دراسته لهذه المقرر أن يكون قادرا على:

1

ادراك معنى القواعد الفقهية وأنواعها وأهميتها وأبرز المؤلفات فيها .

 

2

تطبيق القواعد الفقهية على عدد من الفروع الفقهية والمسائل المستجدة .

 

3

ادراك معنى المقاصد الشرعية وأنواعها وأهميتها وأبرز المؤلفات فيها

 

4

تميز بين أقسام مقاصد الشريعة باعتباراتها المتعددة .

 

5

تطبيق مقاصد الشريعة على  بعض الفروع الفقهية والنوازل المعاصرة .

 

 

 

محتوى المقرر (يتم تعبئتها باللغة المعتمدة في التدريس)

قائمة الموضوعات

(Subjects)

عدد الأسابيع

(Weeks)

ساعات التدريس

(Hours)

القواعد الفقهية ، مدخل إلى علم القواعد الفقهية ويتضمن مبادئ العلم ، نشأة القواعد ، الفرق بين القواعد والضوابط والنظريات ، أنواع القواعد ، أبرز المؤلفات ومناهج المؤلفين .

1

2

القواعد الفقهية الكبرى : قاعدة الأمور بمقاصدها، معنى القاعدة ،أهميتها ، منزلتها في الشريعة ، أدلة حجيتها ، أهم القواعد المندرجة تحتها ، تطبيق القاعدة على عدد من الفروع الفقهية والمسائل المستجدة .                    

1

2

قاعدة اليقين لا يزول بالشك  -- المشقة تجلب التيسير.

2

4

قاعدة لا ضرر ولا ضرار --  العادة محكمة .

2

4

نماذج من القواعد الفقهية الكبرى : معنى قاعدة إعمال الكلام أولى من إهماله وأدلتها، والقواعد المندرجة تحتها ،مع التطبيق عليها .

1

2

قاعدة التابع تابع – قاعدة لا مساغ للاجتهاد في مورد النص .

1

2

مقاصد الشريعة الإسلامية ،المراد بالمقاصد ، موضوع المقاصد ، استمداد العلم ، أهمية المقاصد وفوائد دراستها ، تاريخ النشأة ، أبرز المؤلفات.

2

4

الدلائل من الكتاب والسنة والعقل لإثبات مقاصد الشارع ، الطرق المعتبرة لاستنباط مقاصد الشريعة  ، أقسام مقاصد الشارع باعتباراتها المتعددة ، المقاصد الضرورية والحاجية والتحسينية ، مع الأمثلة .

2

4

ترتيب مقاصد الشارع بحسب درجتها في القوة والأهمية – القواعد العامة والقواعد الخاصة ، وسائل حفظ المقاصد من جهة الوجود ، ومن جهة العدم .

1

2

حقيقة الاجتهاد المقاصدي ، وضوابط الاحتجاج به ، التطبيق على بعض الفروع الفقهية والنوازل المعاصرة .

1

2

 

 

الكتاب المقرر والمراجع المساندة: (يتم تعبئتها بلغة الكتاب الذي يدرس)

اسم الكتاب المقرر

Textbook title

 (1) في علم القواعد الفقهية: المفصل في القواعد الفقهية .

 (2) في علم المقاصد الشرعية: علم المقاصد الشرعية .

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

(1) د / يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين

(2) د / نور الدين الخادمي .

اسم الناشر

Publisher

(1) دار التدمرية – الرياض

(2) مكتبة العبيكان - الرياض

سنة النشر

Publishing Year

 (1)الطبعة الثالثة 1433هـ  – 2012م

(2) الطبعة الأولى 1421هـ - 2001م

اسم المرجع (1)

Reference (1)

في القواعد الفقهية : القواعد

في مقاصد الشريعة : الموافقات في الشريعة الإسلامية

اسم المؤلف

Author's Name

1 – لابن رجب :عبد الرحمن بن أحمد  

2 – الشاطبي

اسم الناشر

Publisher

1 – دار المعرفة للطباعة والنشر-  بيروت

2- المكتبة العصرية للطباعة والنشر - بيروت

سنة النشر

Publishing Year

 1 – بدون

2 – 1423هـ - 2003م


 

الملفات المرفقة

  • القواعد (‫ملخص التوصيف نموزج 5 قواعد-.docx - B)

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

نتيجة اختبارات اعمال السنة


اضغطي على الصورة






أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

014045833


البريد الإلكتروني للتواصل

[email protected]

التقويم الأكاديمي للعام 1436/35هـ


بوابة النظام الأكاديمي


نظام التعلم الالكتروني




أهل الحديث هم أهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا

سبحان الله

سبحان الله

ذكر الله

الله

في رحاب آية

قال تعالى

 هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (27) سورة الذاريات  

                                                               

وُجُوبِ الضِّيَافَةِ لِلنَّزِيلِ وآدابها

يقول الإمام ابن كثير هذه الآيات انْتَظَمَتْ فيها آدَابَ الضِّيَافَةِ

                                         

        من آداب الضيافة المستفادة من الآية :-

1- رد السلام بما هو أفضل من التسليم

ففي قوله تعالى: "فَقالُوا سَلاماً قالَ سَلامٌ "الرَّفْعُ أَقْوَى وَأَثْبَتُ مِنَ النَّصْبِ، فَرَدُّهُ أَفْضَلُ مِنَ التَّسْلِيمِ وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى:

"وَإِذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْها أَوْ رُدُّوها [النِّسَاءِ: 86] فَالْخَلِيلُ اخْتَارَ الْأَفْضَلُ.

                                        

2-إطعام الضيف وعدم المن عليه والإتيان بأفضل ما يجد من الطعام

 فَإِنَّ إبراهيم عليه السلام جَاءَ بِطَعَامِهِ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ بِسُرْعَةٍ، وَلَمْ يَمْتَنَّ عَلَيْهِمْ أَوَّلًا فَقَالَ: نَأْتِيكُمْ بِطَعَامٍ بَلْ جَاءَ بِهِ بِسُرْعَةٍ وَخَفَاءٍ، وَأَتَى بِأَفْضَلِ مَا وَجَدَ مِنْ مَالِهِ، وَهُوَ عِجْلٌ فَتِيٌّ سَمِينٌ مشوي،

                                           

3-      حسن معاملة الضيف والتلطف معه

 فقد قال تعالى "فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ" لَمْ يَضَعْهُ وَقَالَ اقْتَرِبُوا، بَلْ وَضَعَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَلَمْ يَأْمُرْهُمْ أَمْرًا يَشُقُّ عَلَى سَامِعِهِ بِصِيغَةِ الْجَزْمِ بَلْ قَالَ: أَلا تَأْكُلُونَ عَلَى سَبِيلِ الْعَرْضِ وَالتَّلَطُّفِ، كَمَا يَقُولُ الْقَائِلُ الْيَوْمَ إِنْ رَأَيْتَ أَنْ تَتَفَضَّلَ وَتُحْسِنَ وتتصدق فافعل.

                                   

 

 

هدي الحبيب


اهتم النبي صلى الله عليه وسلم بترية الجيل ، وكان اهتمامه مبكرا جدا

اهتم به مولودا وذلك أول ما يخرج من بطن أمه يحاط بعدد من الآداب التي تجعل من هذا المولود عبدا لله تعالى

من هذه السنن :-

1- الأذان

2- التحنيك

3- تسمية المولود

4-  حلق الرأس

5- التصدق بوزن الشعر

6- العقيقة

7-  الختان


الهمم العالية

لا إله إلا الله محمد رسول الله

أصحاب الحديث

                                                  

 

يا مبغضا أهل الحديث وشاتما ....أبشر بعقد ولاية الشيطان

أو ما علمت بأنهم أنصار ديـ....ن الله والايمان والقرآن

أو ما علمت بأن أنصار الرسو.... ل هم بلا شك ولا نكران

هل يبغض الأنصار عبد مؤمن....أو مدرك لروائح الايمان

شهد الرسول بذاك وهي شهادة....من أصدق الثقلين بالبرهان

أو ما علمت بأن خزرج دينه....والأوس هم أبدا بكل زمان

ما ذنبهم إذ خالفوك لقوله....ما خالفوه لأجل قول فلان

لو وافقوك وخالفوه كنت تشـ....ـهد أنهم حقا أولو الايمان

                               

 

الحمد لله

تابعينا على الفيس بوك

مواقع بعض الجامعات السعودية

جامعة أم القرى

جامعة طيبة

جامعة الملك سعود

جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الإمام محمد بن سعود


جامعة المجمعة على الفيس


موقع الجامعة على تويتر

القرآن الكريم





TvQuran



محمد صلى الله عليه وسلم








محمد أشـرف الأعـراب والعجــم

محمد خير من يمشي على قدم

محمد باسـط المعــروف جـامعـه

محمد صـاحب الإحسان والكــرم

محمد تــــاج رســل الله قـاطبــة

محمد صـادق الأقــوال والكلـــم

محمد ثـابـت الميثــاق حـافــظه

محمد طـيب الأخلاق والشيــم

محمد خُـبِـيَت بالنــــور طــينتُـهُ

محمد لم يـزل نــوراً من القِــدم

محمد حــاكم بالعدل ذو شـرفٍ

محمد مـعـدن الأنعام والحكــم

محمد خير خلق الله من مضــر

محمد خــير رسـل الله كلهـــم

محمد دينــه حــق نـديــن بـــه

محمد مجملاً حقاً على علــم

محمد ذكــــــره روح لأنـفـسنـا

محمد شكره فرض على الأمم

محمد زينــة الدنيــا وبـهـجتـهـا

محمد كـاشف الغـمات والظلم

محمـد ســـيد طـابـت مناقـبـهُ

محمد صــاغه الرحـمن بالنعم

محمد صـفــوة الباري وخيرتـه

محمد طـاهــر من سائر التهم

محمد ضـاحـك للضيف مكرمه

محمد جــاره والله لــم يضــم

محمد طـابـت الدنيــا ببعـثتـه

محمد جــاء بالآيــات والحكـم

محمد يوم بعث الناس شافعنا

محمد نـوره الهادي من الظلم

محمد قـائـم للـه ذو هــــمم

محمد خـاتــم للرسـل كلهم

دعاء الاختبار

الله

تأكد من صحة الحديث

يحث عن حديث في موقع الدرر السنية



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 190

البحوث والمحاضرات: 244

الزيارات: 13777