. نادية أحمد محمد حجازي

محاضر بقسم الدراسات الإسلامية كلية التربية جامعة المجمعة

تفسير تحليلي 1

وكالة الجامعة للشؤون التعليمية

إدارة الخطط والبرامج الدراسية

                                                   نموذج ( 5)

مختصر توصيف المقرر

 

 

اسم المقرر:

التفسير التحليلي

رقم المقرر:

215     QRS

اسم ورقم المتطلب السابق:

لا يوجد

مستوى المقرر:

المستوى الثالث

الساعات المعتمدة:

2

 

Module Title:

 

Module ID:

 

Prerequisite:

 

Level:

 

Credit Hours:




 

وصف المقرر :                                                 Module Description

أولا: تفسير السور والآيات الآتية:

1-    الاستعاذة والبسملة.

2-    سورة الفاتحة.

3-    تفسير سورة القمر.

4-    تفسير سورة القلم .

5-    تفسير سورة المعارج .

6-    تفسير سورة نوح .

7-    تفسير سورة الجن.

8-    تفسير سورة النبأ.

ثانيًا :- تفسير الآيات تفسيرًا تحليليًا مع بيان فضل السورة ،وأسباب النزول ،وبيان غريب القرآن ،وإعجازه ،والعناية بالقراءات المؤثرة في المعنى ،وأوجه الإعراب ،وبيان ما ترشد له الآيات من الفوائد العامة والعقائد والحكام والأخلاق والعظات والعبر . 

 

 

أهداف المقرر :                                       Module Aims

1

أن تتعرف الطالبة على أساليب القرآن الكريم ،وأوجه إعجازه من خلال تفسيره.

 

2

أن تتعرف على أسلوب من أساليب تفسير القرآن ،وهو الأسلوب التحليلي .

 

3

أن تتعرف على المنهج الصحيح في تفسير كلام الله تعالي .

 

4

أن تدرك الطالبة بصورة تطبيقية مناهج المفسرين من خلال دراسة التفسير التحليلي.

 

5

أن تتدبر الطالبة كتاب الله تعالي ،وتتفهم معانيه ،وتقف على مقاصده .

 

6

أن تدرك المراد بمعاني آيات بعض السور المكية والمدنية، وأساليبها ومقاصدها.

 

 

مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية)

يفترض بالطالبة بعد دراستها لهذه المقرر أن تكون قادرة على:

1

أن تعرف من خلال دراستها للآيات الكريمة وجوب تنزيه الله تعالى عن الشريك والولد والصاحبة وإفراده بالعبادة وحده.

 

2

أن تفهم بعض الصفات التي خلقها الله في كل إنسان وأهمية التحلي بحسن الخلق وجزاء ذلك.

 

3

أن يحصل لديها معرفة عظيم فضله تعالى في جعل الأرض ممهدة للبشر وآياته في خلق الليل والنهار وإنزال المطر من السماء وغيرها الكثير من النعم وكيفية شكرها .

 

4

أن يحصل في ذهن كل طالبة تصور لبعض المشاهد الحية الواقعة يوم القيامة والتي قصها القرآن من خلال دراستها التفصيلية للآيات

 

5

فهم المنهج الصحيح في تفسير كلام الله تعالى والتعرف على مناهج المفسرين من خلال دراستها للآيات.

 

 

محتوى المقرر (يتم تعبئتها باللغة المعتمدة في التدريس)

قائمة الموضوعات

)Subjects)

عدد الأسابيع

)Weeks)

ساعات التدريس

)Hours)

أولا :- تفسير الاستعاذة والبسملة

1

2

2- تفسير سورة الفاتحة

2

4

3- تفسير سورة القمر

2

4

4- تفسير سورة القلم

2

4

5- تفسير سورة المعارج

2

4

6- تفسير سورة نوح

2

4

7- تفسير سورة الجن

2

4

8- تفسير سورة النبأ

1

2

 

14

28

 

الكتاب المقرر والمراجع المساندة: (يتم تعبئتها بلغة الكتاب الذي يدرس)

اسم الكتاب المقرر

Textbook title

فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية في علم التفسير

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

محمد بن على الشوكانى

اسم الناشر

Publisher

دار الحديث

سنة النشر

Publishing Year

1427هـ - 2007 م

اسم المرجع (1)

Reference (1)

تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان

اسم المؤلف

Author's Name

عبد الرحمن بن ناصر السعدي

اسم الناشر

Publisher

دار الحديث

سنة النشر

Publishing Year

1422هـ - 2002 م

 

الملفات المرفقة

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

نتيجة اختبارات اعمال السنة


اضغطي على الصورة






أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

014045833


البريد الإلكتروني للتواصل

[email protected]

التقويم الأكاديمي للعام 1436/35هـ


بوابة النظام الأكاديمي


نظام التعلم الالكتروني




أهل الحديث هم أهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا

سبحان الله

سبحان الله

ذكر الله

الله

في رحاب آية

قال تعالى

 هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (27) سورة الذاريات  

                                                               

وُجُوبِ الضِّيَافَةِ لِلنَّزِيلِ وآدابها

يقول الإمام ابن كثير هذه الآيات انْتَظَمَتْ فيها آدَابَ الضِّيَافَةِ

                                         

        من آداب الضيافة المستفادة من الآية :-

1- رد السلام بما هو أفضل من التسليم

ففي قوله تعالى: "فَقالُوا سَلاماً قالَ سَلامٌ "الرَّفْعُ أَقْوَى وَأَثْبَتُ مِنَ النَّصْبِ، فَرَدُّهُ أَفْضَلُ مِنَ التَّسْلِيمِ وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى:

"وَإِذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْها أَوْ رُدُّوها [النِّسَاءِ: 86] فَالْخَلِيلُ اخْتَارَ الْأَفْضَلُ.

                                        

2-إطعام الضيف وعدم المن عليه والإتيان بأفضل ما يجد من الطعام

 فَإِنَّ إبراهيم عليه السلام جَاءَ بِطَعَامِهِ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ بِسُرْعَةٍ، وَلَمْ يَمْتَنَّ عَلَيْهِمْ أَوَّلًا فَقَالَ: نَأْتِيكُمْ بِطَعَامٍ بَلْ جَاءَ بِهِ بِسُرْعَةٍ وَخَفَاءٍ، وَأَتَى بِأَفْضَلِ مَا وَجَدَ مِنْ مَالِهِ، وَهُوَ عِجْلٌ فَتِيٌّ سَمِينٌ مشوي،

                                           

3-      حسن معاملة الضيف والتلطف معه

 فقد قال تعالى "فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ" لَمْ يَضَعْهُ وَقَالَ اقْتَرِبُوا، بَلْ وَضَعَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَلَمْ يَأْمُرْهُمْ أَمْرًا يَشُقُّ عَلَى سَامِعِهِ بِصِيغَةِ الْجَزْمِ بَلْ قَالَ: أَلا تَأْكُلُونَ عَلَى سَبِيلِ الْعَرْضِ وَالتَّلَطُّفِ، كَمَا يَقُولُ الْقَائِلُ الْيَوْمَ إِنْ رَأَيْتَ أَنْ تَتَفَضَّلَ وَتُحْسِنَ وتتصدق فافعل.

                                   

 

 

هدي الحبيب


اهتم النبي صلى الله عليه وسلم بترية الجيل ، وكان اهتمامه مبكرا جدا

اهتم به مولودا وذلك أول ما يخرج من بطن أمه يحاط بعدد من الآداب التي تجعل من هذا المولود عبدا لله تعالى

من هذه السنن :-

1- الأذان

2- التحنيك

3- تسمية المولود

4-  حلق الرأس

5- التصدق بوزن الشعر

6- العقيقة

7-  الختان


الهمم العالية

لا إله إلا الله محمد رسول الله

أصحاب الحديث

                                                  

 

يا مبغضا أهل الحديث وشاتما ....أبشر بعقد ولاية الشيطان

أو ما علمت بأنهم أنصار ديـ....ن الله والايمان والقرآن

أو ما علمت بأن أنصار الرسو.... ل هم بلا شك ولا نكران

هل يبغض الأنصار عبد مؤمن....أو مدرك لروائح الايمان

شهد الرسول بذاك وهي شهادة....من أصدق الثقلين بالبرهان

أو ما علمت بأن خزرج دينه....والأوس هم أبدا بكل زمان

ما ذنبهم إذ خالفوك لقوله....ما خالفوه لأجل قول فلان

لو وافقوك وخالفوه كنت تشـ....ـهد أنهم حقا أولو الايمان

                               

 

الحمد لله

تابعينا على الفيس بوك

مواقع بعض الجامعات السعودية

جامعة أم القرى

جامعة طيبة

جامعة الملك سعود

جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الإمام محمد بن سعود


جامعة المجمعة على الفيس


موقع الجامعة على تويتر

القرآن الكريم





TvQuran



محمد صلى الله عليه وسلم








محمد أشـرف الأعـراب والعجــم

محمد خير من يمشي على قدم

محمد باسـط المعــروف جـامعـه

محمد صـاحب الإحسان والكــرم

محمد تــــاج رســل الله قـاطبــة

محمد صـادق الأقــوال والكلـــم

محمد ثـابـت الميثــاق حـافــظه

محمد طـيب الأخلاق والشيــم

محمد خُـبِـيَت بالنــــور طــينتُـهُ

محمد لم يـزل نــوراً من القِــدم

محمد حــاكم بالعدل ذو شـرفٍ

محمد مـعـدن الأنعام والحكــم

محمد خير خلق الله من مضــر

محمد خــير رسـل الله كلهـــم

محمد دينــه حــق نـديــن بـــه

محمد مجملاً حقاً على علــم

محمد ذكــــــره روح لأنـفـسنـا

محمد شكره فرض على الأمم

محمد زينــة الدنيــا وبـهـجتـهـا

محمد كـاشف الغـمات والظلم

محمـد ســـيد طـابـت مناقـبـهُ

محمد صــاغه الرحـمن بالنعم

محمد صـفــوة الباري وخيرتـه

محمد طـاهــر من سائر التهم

محمد ضـاحـك للضيف مكرمه

محمد جــاره والله لــم يضــم

محمد طـابـت الدنيــا ببعـثتـه

محمد جــاء بالآيــات والحكـم

محمد يوم بعث الناس شافعنا

محمد نـوره الهادي من الظلم

محمد قـائـم للـه ذو هــــمم

محمد خـاتــم للرسـل كلهم

دعاء الاختبار

الله

تأكد من صحة الحديث

يحث عن حديث في موقع الدرر السنية



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 190

البحوث والمحاضرات: 244

الزيارات: 14646