. نادية أحمد محمد حجازي

محاضر بقسم الدراسات الإسلامية كلية التربية جامعة المجمعة

فقه الجنايات

وكالة الجامعة للشؤون التعليمية

ادارة الخطط والبرامج الدراسية

نموذج ( 5)

مختصر توصيف المقرر

 

 

اسم المقرر:

فقه الجنايات والحد ود

رقم المقرر:

ISJ 322

اسم ورقم المتطلب السابق:

لا يوجد

مستوى المقرر:

السادس

الساعات المعتمدة:

ساعتان

Module Title:

 

Module ID:

Prerequisite:

Level:

Credit Hours:

 

وصف المقرر :                                                 Module Description         

الجنايات والقصاص والقواعد العامة التي تحكمها

القتل أقسام الجناية أركان جريمة القتل وعقوبة القتل وسقوط القصاص الجناية على ما دون النفس أقسامها وعقوبتها

الحدود تعريفها والقواعد العامة التي تحكمها الزنا القذف السرقة الحرابة مسقطا ت الحد  البغي الردة

التعزير وأسبابه انواع العقوبات التعزيرية والجرائم التعزيرية

دراسة مختصرة لجريمة التزوير والرشوة

 

 

 

 

 

أهداف المقرر :                                       Module Aims                                

1

أن تعرف الطالبة المصطلحات الفقهية المتعلقة بالجنايات والحدود

 

2

الإلمام بالأحكام الفقهية المتعلقة بالجنايات والحدود

 

3

تعريف الطالبة بمنهج الإسلام في العقوبات

 

4

أن تلم الطالبة بالعقوبات التعزيرية

 

5

أن تعلم كيفية إثبات الجرائم المستوجبة للحد

 

6

أن تعرف مقاصد الشريعة وهدفها من العقوبات

 

 

مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية)

يفترض بالطالب بعد دراسته لهذه المقرر أن يكون قادرا على:

1

أن تدرك الطالبة حرص الشريعة على استقرار المجتمع وأمنه ببيان الأحكام

 

2

أن تستشعر قول الله عز وجل ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب

 

3

أن تحلل العقوبات المقدرة وتقف على حكمتها وترى مناسبة العقاب للجرم

 

4

أن تدافع عن الإسلام ضد من يتهم تشريعات الإسلام بالوحشية بإقامة الحدود

 

5

أن تساهم في خدمة المجتمع ببيان الأحكام التي تعلمتها ليكون علمها نافعا

 

 

محتوى المقرر (يتم تعبئتها باللغة المعتمدة في التدريس)

قائمة الموضوعات

(Subjects)

عدد الأسابيع

(Weeks)

ساعات التدريس

(Hours)

تعريف الجناية والقصاص والألفاظ ذات الصلة والقواعد العامة التي تحكمها

 1   

2

القتل أقسام الجناية في القتل أقسام القتل أركان جريمة القتل

1

2

عقوبة القتل سقوط القصاص

1

2

الجناية على ما دون النفس أقسامها وعقوبتها

1

2

الحدود تعريفها أهم القواعد العامة التي تحكمها

1

2

الزنا أدلة تجريم الزنا أركان الجريمة اثبات الجريمة عقوبة جريمة الزنا

1

2

القذف أدلة التحريم أركان الجريمة إثبات الجريمة العقوبة

1

2

السرقة أدلة التحريم أركان الجريمة إثباتها العقوبة

الحرابة أدلة التجريم الفرق بين الحرابة والسرقة والحرابة والبغي العقوبة

 

1

2

 البغ أدلة تجريم البغي أركان البغي العدد في البغاة الشروط الواجب توافرها في البغاة عقوبة البغاة

1

2

مسقطا ت الحد  حكم المال المأخوذ حرابة توبة المحارب

1

2

الردة أدلة تجريمها أركان الردة الشروط الواجب توافرها في المرتد عقوبة المرتد

1

2

التعزير خصائصه القواعد العامة التي تحكمه أصول السياسة  أنواع العقوبات التعزيرية

1

2

أسباب التعزير من يقيم التعزير هل للقاضي العفو عن التعزير الإثبات في التعزير

1

2

أمثلة لجرائم التعزير في أنظمة المملكة ( دراسة مختصرة لجريمة التزوير وجريمة الرشوة

1

2

مراجعة عامة

1

2

 

الكتاب المقرر والمراجع المساندة: (يتم تعبئتها بلغة الكتاب الذي يدرس)

اسم الكتاب المقرر

Textbook title

التشريع الجنائي الاسلامي مقارنا بالقانون الوضعي

اسم المؤلف (رئيسي)

Author's Name

 عبد القادر عودة

اسم الناشر

Publisher

سنة النشر

Publishing Year

اسم المرجع (1)

Reference (1)

الملخص الفقهي

اسم المؤلف

Author's Name

صالح فوزان عبد الله آل فوزان

اسم الناشر

Publisher

مكتبة الهداية الدار البيضاء 86حي الداخلة الحبوس

سنة النشر

Publishing Year

1425          2004م

 


 

الملفات المرفقة

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

نتيجة اختبارات اعمال السنة


اضغطي على الصورة






أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

014045833


البريد الإلكتروني للتواصل

[email protected]u.sa

التقويم الأكاديمي للعام 1436/35هـ


بوابة النظام الأكاديمي


نظام التعلم الالكتروني




أهل الحديث هم أهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا

سبحان الله

سبحان الله

ذكر الله

الله

في رحاب آية

قال تعالى

 هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (27) سورة الذاريات  

                                                               

وُجُوبِ الضِّيَافَةِ لِلنَّزِيلِ وآدابها

يقول الإمام ابن كثير هذه الآيات انْتَظَمَتْ فيها آدَابَ الضِّيَافَةِ

                                         

        من آداب الضيافة المستفادة من الآية :-

1- رد السلام بما هو أفضل من التسليم

ففي قوله تعالى: "فَقالُوا سَلاماً قالَ سَلامٌ "الرَّفْعُ أَقْوَى وَأَثْبَتُ مِنَ النَّصْبِ، فَرَدُّهُ أَفْضَلُ مِنَ التَّسْلِيمِ وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى:

"وَإِذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْها أَوْ رُدُّوها [النِّسَاءِ: 86] فَالْخَلِيلُ اخْتَارَ الْأَفْضَلُ.

                                        

2-إطعام الضيف وعدم المن عليه والإتيان بأفضل ما يجد من الطعام

 فَإِنَّ إبراهيم عليه السلام جَاءَ بِطَعَامِهِ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ بِسُرْعَةٍ، وَلَمْ يَمْتَنَّ عَلَيْهِمْ أَوَّلًا فَقَالَ: نَأْتِيكُمْ بِطَعَامٍ بَلْ جَاءَ بِهِ بِسُرْعَةٍ وَخَفَاءٍ، وَأَتَى بِأَفْضَلِ مَا وَجَدَ مِنْ مَالِهِ، وَهُوَ عِجْلٌ فَتِيٌّ سَمِينٌ مشوي،

                                           

3-      حسن معاملة الضيف والتلطف معه

 فقد قال تعالى "فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ" لَمْ يَضَعْهُ وَقَالَ اقْتَرِبُوا، بَلْ وَضَعَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَلَمْ يَأْمُرْهُمْ أَمْرًا يَشُقُّ عَلَى سَامِعِهِ بِصِيغَةِ الْجَزْمِ بَلْ قَالَ: أَلا تَأْكُلُونَ عَلَى سَبِيلِ الْعَرْضِ وَالتَّلَطُّفِ، كَمَا يَقُولُ الْقَائِلُ الْيَوْمَ إِنْ رَأَيْتَ أَنْ تَتَفَضَّلَ وَتُحْسِنَ وتتصدق فافعل.

                                   

 

 

هدي الحبيب


اهتم النبي صلى الله عليه وسلم بترية الجيل ، وكان اهتمامه مبكرا جدا

اهتم به مولودا وذلك أول ما يخرج من بطن أمه يحاط بعدد من الآداب التي تجعل من هذا المولود عبدا لله تعالى

من هذه السنن :-

1- الأذان

2- التحنيك

3- تسمية المولود

4-  حلق الرأس

5- التصدق بوزن الشعر

6- العقيقة

7-  الختان


الهمم العالية

لا إله إلا الله محمد رسول الله

أصحاب الحديث

                                                  

 

يا مبغضا أهل الحديث وشاتما ....أبشر بعقد ولاية الشيطان

أو ما علمت بأنهم أنصار ديـ....ن الله والايمان والقرآن

أو ما علمت بأن أنصار الرسو.... ل هم بلا شك ولا نكران

هل يبغض الأنصار عبد مؤمن....أو مدرك لروائح الايمان

شهد الرسول بذاك وهي شهادة....من أصدق الثقلين بالبرهان

أو ما علمت بأن خزرج دينه....والأوس هم أبدا بكل زمان

ما ذنبهم إذ خالفوك لقوله....ما خالفوه لأجل قول فلان

لو وافقوك وخالفوه كنت تشـ....ـهد أنهم حقا أولو الايمان

                               

 

الحمد لله

تابعينا على الفيس بوك

مواقع بعض الجامعات السعودية

جامعة أم القرى

جامعة طيبة

جامعة الملك سعود

جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الإمام محمد بن سعود


جامعة المجمعة على الفيس


موقع الجامعة على تويتر

القرآن الكريم





TvQuran



محمد صلى الله عليه وسلم








محمد أشـرف الأعـراب والعجــم

محمد خير من يمشي على قدم

محمد باسـط المعــروف جـامعـه

محمد صـاحب الإحسان والكــرم

محمد تــــاج رســل الله قـاطبــة

محمد صـادق الأقــوال والكلـــم

محمد ثـابـت الميثــاق حـافــظه

محمد طـيب الأخلاق والشيــم

محمد خُـبِـيَت بالنــــور طــينتُـهُ

محمد لم يـزل نــوراً من القِــدم

محمد حــاكم بالعدل ذو شـرفٍ

محمد مـعـدن الأنعام والحكــم

محمد خير خلق الله من مضــر

محمد خــير رسـل الله كلهـــم

محمد دينــه حــق نـديــن بـــه

محمد مجملاً حقاً على علــم

محمد ذكــــــره روح لأنـفـسنـا

محمد شكره فرض على الأمم

محمد زينــة الدنيــا وبـهـجتـهـا

محمد كـاشف الغـمات والظلم

محمـد ســـيد طـابـت مناقـبـهُ

محمد صــاغه الرحـمن بالنعم

محمد صـفــوة الباري وخيرتـه

محمد طـاهــر من سائر التهم

محمد ضـاحـك للضيف مكرمه

محمد جــاره والله لــم يضــم

محمد طـابـت الدنيــا ببعـثتـه

محمد جــاء بالآيــات والحكـم

محمد يوم بعث الناس شافعنا

محمد نـوره الهادي من الظلم

محمد قـائـم للـه ذو هــــمم

محمد خـاتــم للرسـل كلهم

دعاء الاختبار

الله

تأكد من صحة الحديث

يحث عن حديث في موقع الدرر السنية



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 190

البحوث والمحاضرات: 244

الزيارات: 14961