Dr.n.a.s.soultan

رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا

الارقام في القرآن

الرياضيات في القرآن الكريم

أنعم خالق الكون وهادي العباد على الانسان
بنعمة العقل لكي يفكر ويبحث ويتعلم ويتعبد .
قال تعالى (( وماخلقت الجن والانس
الا ليعبدون) الذاريات - 56
وقد حثت الايه الكريمة وهي اول اية نزلت في القرآن
الكريم على العلم :
( اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الانسان من علق * اقرأ وربك
الأكرم * الذي علم بالقلم * علم الانسان مالم يعلم ) سورة العلق 1-5
ونظرا لما
لوحظ من صعوبة لدى بعض الزملاء في توضيح وربط الحقائق والمفاهيم بالقرآن الكريم .
فأحببت أن اورد بعض الأمثله للترابط الكبير بين الرياضيات وكتاب الله المبين وذلك
ليسترشد زملارئي ويستنيروا بها أثناء تدريسهم للمادة فالباحث في القرآن الكريم يجد
أن هذا الكتاب السماوي يشتمل على حقائق رياضية لاحصر لها .
نماذج مبسطة لدراسة
مفهوم عمليات الضرب والقسمة والجمع في مراحلها الأولى وكيف نساعد الطالب على فهمها
والتمكن منها .
قال تعالى :
( ثمنية أزواج من الضأن أثنين ومن المعز أثنين
....) الأنعام 143
( ومن الأبل اثنين ومن البقر أثنين ...........) الأنعام
144
عندما نريد حساب عدد الأنعام كأزواج :
8 أزواج = 2 زوج ضأن + 2 زوج ماعز
+ 2 زوج إبل + 2 زوج بقر
أي أن :
8 = 2 + 2 +2 +2 =2 مكرر أربع مرات = 2 × 4

8 = 2 × 4 وهذه حقيقة الضرب
وعليه تكون 8 أزواج = 8 × 2 = 16 وحدة من
الأنعام .
أي أن عملية الضرب بصفة عامة هي عملية جمع مكرر أو هي طريقة سريعة
لجمع عدة أعداد متساوية .
ومثال أخر في سورة البقرة آية 216
( مثل الذين
ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله
يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم )
7 سنابل من القمح في كل سنبلة 100 حبة
عدد
حبات القمح = 7 × 100 = 700 حبة قمح ، وهذا مثال يمكن استخدامه في درسي مضاعفات
العشرة ومضاعفات الأعداد .
وعملية القسمة هي عملية عكسية للضرب وقد ارتبطت
بالتقسيم والتوزيع وذُكرت القسمة في القرآن الكريم في توزيع المال حسب نسبة معينة
مما جعل لدراستها اهمية كبيرة .
قال تعالى في ( سورة النساء آية 8 )
( واذا
حضر القسمة أولوا القربى واليتامى والمسكين فارزقوهم منه وقولوا لهم قولا معروفا
....)
وايضاً في قوله تعالى :
( ونبئهم أن الماء قسمة بينهم كل شرب محتضر )
سورة البقرة آية 28
وفي مفهوم الجمع قال تعالى :
( ....فمن تمتع بالعمرة الى
الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك
عشرة كاملة ...)
البقرة آية 196
ويتضح من الاية الكريمة :
3 أيام + 7 أيام
= 10 أيام أي 3 + 7 = 10
وقد وردت جميع الأعداد من ( 1 الى 9 ) التي يعتمد
عليها علم الحساب والتي تكون جميع الأعداد الصحيحة والكسور العادية والعشرية في
القرآن الكريم في أكثر من آية وقد ذكرت كأعداد بمفردها أو أرقام مكونه لأعداد
مختلفة من رقمين وثلاثة وأربعة وخمسة وستة أرقام .
العـــــــــــــــــدد واحد
( 1 ) :
استخدم لفظ الواحد في عشرات الآيات للدلاله على وحدانية الله سبحانه
وتعالى .
قال تعالى ( والهكم اله واحد لااله الا هو الرحمن الرحيم ) البقرة
163
وقال تعالى ( إنما الله اله واحد ............) النساء 171
وجاء الواحد
كرقم في خانة الآحاد في الآية الكريمة:
( إذ قال يوسف لأبيه يأبت إني رأيت أحد
عشرا كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين ) يوسف 4
العــــــــــدد اثنين (2)
:
قال تعالى في سورة التوبة 40 :
( إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين
كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار.........)
كما ورد العدد اثنين كرقم في
الأعداد : ( 2000،200،20،12)
في قوله تعالى :
( فقلنا اضرب بعصاك الحجر
فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا ) البقرة 60
( إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا
مائتين..............) الأنفال 65
( وان يكن منكم الف يغلبوا الفين بإذن الله
.......) الأنفال 66
العـــــــــــــــدد ثلاثة (3) :
ومن الآيات القرآنية
التي ورد فيها العدد ثلاثة قوله تعالى :
( فمن لم يجد فصبام ثلاثة أيام في الحج
وسبعة اذا رجعتم ........) البقرة 196
( قال ايتك الا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا
رمزاً ......) آل عمران 41
كما ورد ذكر الثلاثة كرقم في الأعداد ( 3000، 300، 30
) في قوله تعالى :
( وحمله وفصله ثلاثون شهرا ) الأحقاف 15
( ولبثوا في كهفهم
ثلث مائة سنين وازدادوا تسعاً ) الكهف 25
( ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة
ءالف من الملائكة منزلين ) آل عمران 124

العدد أربعــــــــــة4
قال
تعالى:
( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمنين جلدة)
النور 4
( قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك) البقرة 260
( فسيحوا في الأرض
أربعة أشهر ) التوبة 2
وذكرت الأربعة في العدد (40) في قوله تعالى :
وإذ
وعدنا موسى أربعين ليلة ) البقرة 51
* العدد خمســـــــة (5) :
قال
تعالى:
( ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ) الكهف 22
( والخامسة أن
غضب الله عليها إن كان من الصادقين ) النور 9
كما ذكرت الخمسة كرقم في الأعداد (
500000،5000،50)
متضمنة في الآيات :
( فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين
عاماً)العنكبوت 14
( ........ يمددكم ربكم بخمسة الآف من الملاسكة مسومين ) آل
عمران125
( تعج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسني ألف سنة ) المعارج
4
العـــــدد ستـــــــــــــــــة ( 6) :
قال الحق في شأن السموات والأرض
:
( إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ) الأعراف54
(هو الذي
خلق السموات والأرض في ستة أيام )الحديد4
كما وردت الستة في كرقم في العدد (60)
في قوله تعالى :
( فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً ) المجادلة 4
*
العــــــــــــــدد سبعــــــــــــــــــة(7) :
ورد العدد سبعة في قولة تعالى
:
( فقضاهن سبع سموات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها ) فصلت12
( لها سبعة
أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم ) الحجر 44

كما وردت السبعة كرقم في العدد
(70) في قوله تعالى :
( كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مأئة حبة والله
يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم ) البقرة 261
( ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً
فاسلكوالعــــــدد ثمانية (8):
ه ) الحاقة 32
قال تعالى :
( ويحمل عرش
ربك فوقهم يمئذ ثمانية ) الحاقة 17
وورد العدد ثمانية كرقم في العدد (80) في
قوله تعالى :
( فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً..........)
النور 4
العـــــــــــــــدد تســـعة ( 9 ) :
جاء ذكر العدد تسعة في القرآن
الكريم في قوله تعالى :
( وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون
) النمل 48
( ولقد ءاتينا موسى تسع أيات بينات .........) الإسراء 101
كما
وردت التسعة كرقم في الأعداد ( 19 ، 99 ) في قوله تعالى :
( لواحة للبشر * عليها
تسعة عشر ) المدثر 29 - 30
وقوله تعالى :
( إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة
ولي نعجة واحدة فقال أكفلنيها وعزني في الخطاب ) سورة (ص) 23
ولقد وردت الأعداد
( 80،70،60،50،40،30،20،10) في القرآن الكريم وهي كلها أعداد مكونة من عشرات كاملة
قال تعالى :
( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) الأنعام 160
( إن يكن منكم
عشرون صابرون يغلبوا مائتين .........) الأنفال 65
( وواعدنا موسى ثلاثين ليلة
وأتممناها بعشر ) الأعراف 142
( وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة ) سورة البقرة
51
( فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً....) العنكبوت 14
( فمن لم يستطع
فإطعام ستين مسكيناً ...)المجادلة 4
(واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا )
الأعراف 155
( فاجلدوهم ثمانين جلدة ولاتقبلوا لهم شهادة أبدا....)
النور4
ثالـثــــــــــــــــــــاً : الأعداد المكونة من رقمين :
بالإضافة
الى العشرات الكاملة وردت أعداداً أخرى مكونة من رقمين في القرآن الكريم فجاء ذكر
الأعداد :
( 99،19،12،11) في آيات سبق ذكرها.
رابــعــــــــــــــاً:المئـــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــات :
رودت الأعداد ( 300،200،100) في قوله
تعالى :
( فأماته الله مائة عام ثم بعثه ) البقرة 259
( فإن يكن منكم مائة
صابرة يغلبوا مائتين) الأنفال 66
( ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا
تسعا) الكهف 25
ورد ذكر الألوف(5000،3000،2000،1000) في قوله تعالى :
( ليلة
القدر خير من ألف شهر ) القدر 3
( وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله
والله مع الصابرين ) الأنفال 66
( ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة ألاف من
الملائكة منزلين) آل عمران 124
(..... يمددكم ربكم بخمسة ألاف من الملائكة
مسومين ) آل عمران 125
سادســـــــــــا : الأعداد المكونة من خمسة وستة أرقام
:
* من الأعداد المكونة من خمسة أرقام العدد ( 50000) ويقرأ خمسون ألفاً وقد ورد
ذكره في قوله تعالى :
( تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف
سنة ) المعارج 4
* من الأعداد المكونة من ستة أرقام العدد ( 100000) ويقرأ مائة
الف وهو العدد الوحيد المكون من ستة أرقام والذي ورد ذكره في قوله تعالى :
(
وأرسله الى مائة الف او يزيدون) الصافات 147
م ن ق و ل




علم
الجبر في القرآن الكريم

أشتمل القرآن الكريم على آيات يتضمن معناها بعض
الحقائق والمفاهيم الجبرية منها :
الأعداد الطبيعية : وقد سبق التنويه
عنها.
الأعداد الصحيحة الموجبة والسالبة في آن واحد بقوله تعالى :
( فإذا جاء
أجلهم لايستأخرون ساعة ولايستقدمون) النحل 61
وأيضاً في سورة الأعراف34
فإذا
أعتبرنا الأجل لحظة الصفر الفاصلة بين الحياة الدنيا والحياة الأخرة .... فإننا
نقول أن تأخير ساعة في العمر الدنيوي( +1) واستقدام ساعة بالعمر الدنيوي ( ـــ 1 )
وهذا لا يمكن لأي انسان أن يفعله لأن هذا علم علام الغيوب .
وأيضاً في قوله
تعالى :
( واذكروا نعمة الله في ايام معدودات فمن تعجل في يومين فلا أثم عليه
ومن تأخر فلا اثم عليه ........) البقرة 203
أي تعجل في يومين بمعنى أنقص يومين
( ـــ2 ) ، أو تأخر في يومين (+2)
*الأعداد النسبية :
فهي في الواقع ورد
ذكرها في القرآن الكريم فأشتمل على الأعداد الطبيعية والصحيحة والكسور .
*
المتواليات العددية ( المتتابعات الحسابية )
الموالية : 8،7،6،5،4،3
متوالية
عددية حدها الأول 3 وحدها الأخير 8 وأساسها هو ( +1)
فقد ورد ذكرها في قول الحق
تبارك وتعالى :
( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً
بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ...) الكهف 22
وكذلك الأعداد :7،5،3
تكون
متوالية عددية حدها الأول 3 وأساسها ( +2)
وايضاً إذا تاملنا قوله تعالى :
(
إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه ...) المزمل20
نجد أن الله
سبحانه وتعالى رتب الكسور ترتيباً تنازلياً حسب قيمتها :
2/3 ، 1/2 ، 1/3 وهي
تكون متوالية حسابية أيضاً حدها الأول:
2/3 وأساسها ( ـــ 1/6) والكسر (1/2) هو
الوسط الحسابي بين الكسرين : 2/3 ، 1/3
* المتوالية الهندسية :
وقد ورد
ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى :
( ولكم نصف ماترك أزواجكم إن لم يكن لهن
ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الربع
مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية
توصون بها أو دين ....) النساء 12
فالكسور :
1/2 ، 1/4 ، 1/8 تمثل متوالية
هندسية حدها الأول ( 1/2 ) وأساسها ( 1/2)

الفئـــــــــــــــــــــات(
المجموعات)
ورد ذكرها في القرآن الكريم في أكثر من سورة نذكر منها :
قوله
تعالى :
( فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله وماكان منتصراً)
القصص81
الفئة الخالية ( المجموعة الخالية ):
وهي مجموعة لاتحتوي على أي عنصر
أي خالية من العناصر ومن الأمثلة عليها :
الجنة الخالية من الأشجار ، القرية
الخالية من السكان ............
وذلك بقوله تعالى :
( وأحيط بثمره فأصبح يقلب
كفيه على ماأنفق فيها وهي خاوية على عروشها ...) الكهف 42
( فكأين من قررية
أهلكتها فهي خاوية على عروشها .....) الحج 45
* المصفـــــــــوفــــــــــــــ
ـــات :
والمصفوفة هي تنظيم لمجموعة من الأشياء في صفوف يحتوي كل صف منها على
نفس العدد من العناصر ولقد وردت كلمة مصفوفة في قوله تعالى :
( فيها سرر مرفوعة*
وأكواب موضوعة،ونمارق مصفوفة ) الغاشية15،14،13
( متكئين على سرر مصفوفة ) الطور
20
أما الصف فورد ذكره في أكثر من سورة بالقرآن الكريم نذكر منها :
( وجاء
ربك والملك صفاً صفاً ) الفجر 22
* الزمــــــــــــــــــر :
ورد ذكرها في
قوله تعالى :
( وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمراً .........) الزمر 71
( وسيق
الذين أتقوا ربهم الى الجنة زمراً.....) الزمر 73

اللانهائيـــــــــــــات



وهي الأشياء المتناهية في الصغر مثل ( الذرة) والأشياء المتناهية في
الكبر فالمتواليات ( المتتابعة) الهندسية :
1/2 ، 1/4 ، 1/8 ، 1/16
إذا
استمرينا في كتابة حدودها فإننا نصل الى كسر متناهي في الصغر .
قال تعالى :
(
فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره* ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره ) الزلزلة 8،7
أما
الأشياء المتناهية في الكبر والتي لاحصر لها وتسمى بلغة الرياضيات ( مالانهاية) فقد
وردت متضمنة في الآيات الكريمة :
( قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد
البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً ) الكهف 109

وأيضاً في
قوله تعالى :
( وإن تعدوا نعمة الله لاتحصوها ) النحل 18




((
علم الهندسة في القرآن الكريم )

* الطول والعرض :
فقد ورد ذكرها في قوله
تعالى :
( وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض ) آل عمران
133
( ولاتمشي في الأرض مرحاً إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولاً) الإسراء
37
* القــــاعـــــــــــدة :
قال تعالى :
( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من
البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ) البقرة 127
* الإرتفاع
والعمق :
الإرتفاع يكون دائماً فوق سطح الأرض لقوله تعالى :
( ولن تبلغ
الجبال طولاً) الإسراء 127
والعمق يكون دائماً تحت سطح الأرض يقول الحق سبحانه
وتعالى :
( قال قائل منهم لاتقتلوا يوسف وألقوه في غيابت الجب ....) يوسف10
*
الدائـــــــرة:
يقول الحق سبحانه وتعالى :
( وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت
العتيق ) الحج 29
* المستقيم والإستقامة :
المستقيم هو اقصر بعد بين نقطتين
:
والطريق المستقيم هو الطريق الذي لاعوج فيه ، ولا التواء ولا إنحناء وهو طريق
الحق والخير والسعادة . ولقد وردت كلمة مستقيم مقرونة بلفظ الصراط في معظم السور
نذكر منها قوله تعالى :
( والله يهدي من يشاء الى صراط مستقيم ) النور
46
*الإتجاهـــــــــــــــات :
الشمال والجنوب والشرق والغرب وفوق وتحت
.
وقد ورد ذكرها في قوله تعالى :
( ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه
الله ) البقرة 115
( قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذاباً من فوقكم أومن تحت
أرجلكم.....) الأنعام 65
( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ........) الكهف
18
وهذه هي الإتجاهات الست التي تكون لنا الفراغ الثلاثي
التناظــــــر :
وهو نظير الشكل أي مثيل الشكل حول نقطة أو حول محور .
ورد ذكره في القرآن الكريم
في قوله تعالى :
( ليس كمثله شيء وهو السميع العليم )) الشورى 11
أي أن كل
شيء يمكن إيجاد له نظير حول نقطة او حول محور ماعدا الله سبحانه وتعالى لايوجد له
نظير ولا مثيل .
* الإنســـــــــــــحاب :
ورد ذكره في القرآن الكريم في
قوله تعالى :
( يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر ) القمر48
*
الـدوران :
وهنا يمكن ربطه بالدائرة حول الكعبة لقوله تعالى :
( وليوفوا
نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق ) الحج 29
* التشــــــــــــــــــــــابه
:
ورد ذكر كلمة تشابه في أكثر من آية نذكر منها قوله تعالى :
( .........
والزيتون والرمان متشابهاً وغير متشابه...) الأنعام 141
التشابه هنا : في الشجر
والورق ، وغير متشابه في الثمر .


[align=center]علم الإحصاء في القرآن
الكريم [/
align]
الإحصاء معناه : الحصر
وقد ورد ذكره ف القرآن الكريم في
عدة آيات عن حصر وعد الأشياء الغير منتهية كما في قوله تعالى :
( وإن تعدوا نعمة
الله لاتحصوها ) النحل 18
وأيضاً عن حصر وعد أشياء منتهية مثل قوله تعالى :
(
يأيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة ...) الطلاق 1
( ويل
لكل همزة لمزة * الذي جمع مالا وعدده ...) الهمزة
2،1

الخاتمــــــــــــــــــــــــ ـــــه
مما سبق لاحظنا ان القرآن
الكريم قد اشتمل على إعجاز رياضي رائع وهذا يدل على ان الرياضيات هي لغة العصور في
الماضي والحاضر والمستقبل وهي ذات أهمية بالغة في حياة الإنسان وهذا ماأظهره لنا
الله عز وجل الحالق الواحد القهار في كتابه الكريم .
فسبحانك ربي يامن علمت بني
أدم كل العلوم ويامن أحكمت الكون يوامن لاتخفى عليك خافية لم تترك صغيرة ولاكبيرة
إلا وضعتها في كتابك الكريم.
وصلى الله على الهادي البشير والسراج المنير نبينا
محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم الى يوم الدين

aa

الله 





الله

 المجمعة

 

 صور ورود متحركه روعه متجدد بأذن الله

 

 

الفيس بوك 

الله

.

عايز حل؟


الله



الله



الله


الله


الله


الله

الله



كم اخجلتني يا الله

 
 
الله
 
 
كم اخجلتني يا الله عندما
قـلت : ليـس عـندي أحد ..... فقال تعالى : نَحـْنُ آقـرَبْ إلـيْه مـنْ حـَبْل آلـوَريد
قـلت : أعطــني أملا يـا رب ..... فقال تعالى : إنّ مـَع آلعــُسْر يسـرا
... ...
قـلت : كيف لأحـلامي أن تتحـق ؟ ..... فقال تعالى : إدعــُونِي آسْــتَجـبْ لَكـم
لك الحمد و الشكر يا كريم ♡♥

زيارات

الله

قام وفد من عمادة خدمة المجتمع يوم الإثنين 19/4/1433 على راسهم سعادة د.حمد القميزي وكيل خدمة المجتمع بتوصية من سعادة الدكتور عميد خدمة المجتمع د. عمر الشريوفي بتفقد سير البرامج التريبية المقامة في كلية التربية للبنات بالزلفي وقد اسفرت الزيارة عن تفاعل ايجابي في حديث المتدربات مع سعادته

الرياضيات في القران الكريم

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا
إن هدانا الله ، إن الله سبحانهوتعالى خالق الكون وهادي العباد قد انعم على الإنسان بنعمة العقل لكي يفكر ويتدبر
ويبحث ويتعلم . نستشهد هنا ببعض آيات القران الكريم للإشارة إلى علم الرياضيات الله

1- الحساب : قال تعالى { هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلمواعدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلابالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون } [ يونس 5] .

2- الأعداد : قال تعالى { وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمنالرحيم}[البقرة163 ] . { يأيها النبي حرض المؤمنين علي القتال إن يكن منكم عشرون صابرونيغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون}[ الأنفال 65 ]

3- ترتيب الأعداد : قال تعالى : { سيقولون ثلاثة ورابعهمكلبهمويقولون
خمسةوسادسهم كلبهم ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم }[ الكهف 22 ] ( 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ).

4- الجمع : قال تعالى { فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة }[ البقرة 196] ( 3 + 7 = 10 ) .

5- الطرح : قال تعالى { ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فلبث فيهم ألف
سنة إلا خمسينعاماً فأخذهم الطوفان وهم ظالمون } [ العنكبوت 14 ] ( 1000 - 50 = 950 ) .

6- الضرب : قال تعالى : { مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل
الله كمثل حبة أنبتتسبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم } [ البقرة   261 ] . ( 7 × 100 = 700 ) .

7- القسمة : قال تعالى : { وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضةفنصف ما فرضتم } [ البقرة 237] ( المهر ÷ 2 ) .

8- الضرب والجمع : قال تعالى : { والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهنأربعة أشهر وعشراً } [ البقرة 234 ] . ( 4 × 30 + 10 = 120 + 10 = 130 ) .

9- الكسور : قال تعالى: { فإن لم يكن له ولد وورثة أبواه فلأمه الثلث } [ النساء11] . { وكذب الذين من قبلهم وما بلغوا معشار ما أتيناهم } [ سبأ 45 ] . ( 0.1 )

10- ترتيب الكسور : قال تعالى : { إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفهوثلثه } [ المزمل 20 ].

11- الهندسة : قال تعالى : { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات وألارض أعدت للمتقين } [ أل عمران 123] .{ ولا تمشى في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا }[ الإسراء 37 ].







لا يوجد مستحيل

الله

امطار في الزلفي

الله


(مع نزول)
الأمطار هذه الأيام
ولله الحمد على المملكة, والذي نسأل الله عز وجل أن يزيدنا خيراً على خير
أحببت أقول لكم أنه وكما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله :
(عند نزول المطر يقول)
"
اللهم‏‎ ‎صيباً نافعاً "
(وبعد نزوله)
"
مُطرنا بفضل الله ورحمته "
(وعند شدة الأمطار والخوف منها)
«
اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر »
(وعند هبوب الريح)
«
اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذبك من شرها ،
وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به
»
(وعند سماع الرعد)
«
سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته »
لأن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه
‏ كان ‏ ‏إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال
(سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) ثم يقول إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد.
(وللتذكير أقــول)
أنه حين نزول المطر لا تنسوا الدعاء لأنه مجاب عند نزول المطر، ففي حديث سهل بن سعد قال
قال رسول الله عليه وسلم
ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر,, - صحيح الجامع
(البعض)
عند قوة المطر وخاف الضرر قد يدعي بأن يوقفه الله وهذا لا يصح، بل عليه أن يدعى بأن يكون في الأودية ومنابت الشجر فكما في حديث أنس رضي الله عنه أن رجلاً دخل المسجد فقال:
يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يمسكها عنا، قال: فرفع رسول
الله يديه ثم قال
اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والضراب وبطون الأودية
ومنابت الشجر
فانقطعت وخرجنا نمشي في الشمس - رواه مسلم
(فـــائــدة)
*يستحب أن يصيب المطر شيئاً من البدن والمتاع ففي حديث أنس رضي الله عنه قال:
أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه المطر فقلنا يا رسول الله لم صنعت هذا؟ قال:
لأنه حديث عهد بربه تعالى - رواه مسلم - .
(وفي الختام)
نسأل الله أن يسقينا غيثاً ‏ ‏مغيثاً ‏مريئاً ‏ ‏مريعاً ‏ ‏نافعاً غير ضار عاجلاً غير آجل
اللهم وفقنا لإتباع سنّة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
اللهم آمين ،، اللهم آمين ،، اللهم آمين


دعاء

دعاء استاذ رياضيات


الله
الهي لقد خلقت هذه الدنيا ( دائرة ),
وعلمك (محيط ) بها من كل (قطر (و( زاويه)
, (فاسقط) اللهم علينا (عمودا) من النور ( يمس ) قلوبنا ..
واهدنا صراطك ( المستقيم ).
(وابسط) اللهم لعبيدك الرزق وآمنهم على وجه ( البسيطة)
يا حنان يا منان .. ولا تحرمنا يا رب في هذا ( المقام )
من( معين) رحمتك . وهيئ لنا (عملا) صالحا يقربنا إليك
ولا يبعدنا عن رحمتك.

اللهم لقد اصابتنا مصيبة ( حادة ) وقد سعت إلينا ( بقدم (
وساق فأوهت عظامنا و ( الأضلاع )
وطالت مدتها و (استطالت) , و (نسألك ) ربنا أن تجعل كرباتنا برحمتك (منفرجة) . اللهم عليك بمن عاداك واستكبر .
اللهم ( إحصهم ) ( عددا ) ولا تغادر منهم ( زوجا )
ولا (فردا ) ولا ( احدا ) اللهم لا تقم لهم (قائمة)
ولا ( تجبر) (كسرهم) ولا ( تجمع) شملهم وإجعل (قسمتهم) الخاسرة (واضربهم) واستأصل ) جذرهم)
وأجعل أيام نحسهم (متوالية) وأخرجهم من الدنيا (صفر) اليدين
(واطرحهم ( اللهم في سقر..
اللهم إنا (سألناك) فلا تحرمنا ( الجواب)
يا خير من لعباده ( إستجاب. )

توبولوجيات


الله

A continuous deformation (a type of homeomorphism) of a mug into a doughnut (torus) and back.

سطح كلاين

صورة أخرى ( متحركة ) تمثل طريقة تكوين سطح لكلاين


كن ......

الله 


كن كــ الشمعة ..
تضيء للآخرين وسيكون لك قيمة .. ولحياتك معنى ..
سيتهافت عليك المحتاجون ليأخذوا قبس من نورك يشعل شموعهم
سيتراكض الناس للبحث عنك عندما يحل عليهم الظلام .. فــ الشمعة تكبر .. وتكبر قيمتها عندما يكبر الظلام ..

رياضاتي كالبستان

يا جاحدا للعلم اسأل عالما *** فرياضاتي كالماء للبستان
لا بل جذور للعلوم وإنها *** حجر الأساس لرفعة الأوطان
فالجبر والتحليل علم نافع *** وكذلك الإحصاء ورسم بيان
وتكامل وتفاضل قد قادنا *** تطبيقه لسرائر الأكوان
والحاسب الآلي وعلم حلوله *** قد فجر التعليم كالبركان
أضحى مقاسا للتقدم إنه *** سمة العلى في هذه الأزمان
إنا بقسم قد سمت خدماته *** أتقابل المعروف بالنكران؟
فالكل شمر عن سواعد وانبرى *** والكل موقعه كما الربان

الله

الله

صور دينية متحركة

 

حلل شخصيتك

الله
يؤكد علماء تحليل الخطوط على إمكانية تحليل الشخصية من خلال الخطوط ، ويضعون قواعدفي رسم الشخصية كما يلي :

- ميل الحروف أو استقامتها : حيث أنه كلما زاد ميلالخط للأمام
دل ذلك على أن صاحبها شخص اجتماعي .
- الفراغات : حيث تدل الفراغات الصغيرة بين الكلمات على أن كاتبها شخص يدع الآخرين يتكلمون أما الفراغات الكبيره فتدل على عدم الثقة أو حب العزلة . -
الهوامش : وتدل الهوامش العريضة على حب النظام
أما الهوامش ت المبالغ فيها بأعلى الصفحة أو على يمبنها فتدل على الترددعند بداية أي مشروع جديد، في حين تدل الهوامش الضيقة بأعلى الصفحة أو على يمينها على الثقة .. غير أن الهوامش الضيقة أسفل الصفحة أو على يسارها تدل على الثقة المتزايدةعندما يبدأ المشروع بالفعل .

- الضغط : ويدل الضغط الشديد على القوة والصحة السليمة أو الثقة المتزايدة..ويدل الضغط الخفيف على فرط الحساسية وضعف الصحة أوالتردد .

اوقات الشدة
وإذا كانت الحروف تميل تارة للامام وتارة للخلف فذلك يدل على التغيير المفاجيء في المزاج .. واذا كانت اشكال الحروف غير منتظمه كأن يكون مضغوطا متلاصقا فهذا يشير الى التوتر والقلق ..

وإذا كانت الحروف متداخلة او بعيدةعن السطر فهذا يعكس طبيعة مشاعر صاحبها التي لايمكن السيطرة عليها ...اما اذا سادت الصفحة فراغات كثيرة وأخطاء املائية وكلمات ناقصة أو محذوفة فذلك يشير الى حالةالاكتئاب التي يعانيها .
أوقات الرخاء
يتضح ذلك اذا كانت الحروف متصلة بقوةوواضحة وعدد الأخطاء الإملائية قليلا او منعدما .

هذا ويقول محللو الخطوط اننظرة سريعة على كتابة شخص ما يمكن ان تكشف عن اشياء لا نتصورها وأمور خافية لانتخيلها فضلا على انها تدل على طبيعة شخصية صاحبها .
من كتاب ( ثبت علميا ) محمد عبدالصمد ..
...............

** كيف تعرف المرأة الرجل من خط يده ...؟؟؟
أصبح بإمكان المرأة الآن أن تفضح أسرار الرجل وتكشف أفكاره وتعرف المزيد عن سلوكياته وطباعه ... فقط من خلال أن تقرأ خطه ...

فالدول المتقدمه الآن تستخدم تحليل الخط لمعرفة كفاءة الموظفين وكشف نفسية المجرمين ... أما انتم معشر النساء فنستخدم الخط لفتح ملفات الرجال
ولكي تبدئي الخطه استدرجي الرجل في اوقات مختلفه لكي يكتب رساله ولاحظي طريقته في كتابة الحروف ورسم الكلمات
* فإذا كانت الأسطر تميل به نحواليمين وتشطح به نحو اليسار :
تأكدي أنه إنسان غير مستقيم
* اما إذا كان يرسم ذيولاً في نهاية الكلمات ويميل للأشكال الدائريه في كتابة اللام والنون
تأكدي انه يخفي وراءه شخصيه ملتويه غير جديره بالثقه
* إذا كان يتفنن في تحسين خطه وضبط أحرف الصاد والضاد والطاء والظاء
فأعرفي انه إنسان يحب المظاهر ومغازلة البنات
* إذا كان يقف كثيراً عند ( ح ، خ ، ج ، م )
فهذامتردد ويحب الخطط والمكائد
* إذا كان يكتب كلاماَ متموجاً كلمه فوق وكلمه تحت
فتأكدي بأنه رجل متمرد ... عنيف ... حادالمزاج ... يميل إلى الكآبه
* إذاكان يكتب الأحرف كبيره :
فهو لديه عقدة نقص وإذا كانت صغيره فلديه شعور بالذنب
* وإذا كان يقذف بحرف الراء بعيد عن الكلام : فهو غيور
* وإذا كان يلصق الهمزه فوق الألف فهو مغرور
* إذا كان يترك مسافات كبيره بين السطور فهو أناني وإذا فعل العكس فهو عدواني
* إذا كان يترك هامشاً على يمين الصفحه ولا يترك مسافه مماثله على يسارها :
فهو فوضوي واتكالي ...
* وإذا كان يدوس بالقلم كثيراً ليكتب النقاط
فهو ممل واذا كان لا يكتب النقاط فهو مهمل
* إذا كان يفضل الكتابه بالحبر الجاف . فهو شخص متهور .. الحبر السائل . شخص متعصب .. الرصاص شخص معقد.

همسة


hggi

 

همسة في أذن طالبة


أحيك بتحية الإسلام الخالدة؛ فسلام من الله ورحمة وبركة وبعد

فإن الله حين خلقك فضلك على كثير من خلقه تفضيلا؛ ولو لم تكن إلا نعمة الإسلام هي الفضيلة الوحيدة لكفى ونعمّا بها. فحري بك كمسلمة تعيش في وقت تمر فيه أمتنا الإسلامية بأحداث عظيمة ؛أن تشكري الله عز شأنه حق الشكر ، وتستشعري مسؤوليتك أمام هذه الخطوب الجسيمة.

ولعل أقل ما تستطعين القيام به هو أداء واجباتك كطالبة أكاديمية على أكمل وجه قدر المستطاع، وأن تكوني قدوة لغيرك في أخلاقك والتزامك

وفي هذا المقام يسرني أن أسلط الضوء على بعض النقاط المعينة على ذلك وبالله التوفيق

أولا : التفوق في الأخلاق

تذكري دائما أن العلم بدون الأدب لا يساوي عند الله شيئا، وقد كان سلفنا الصالح يتعلم الأدب قبل العلم

الالتزام بحضور جميع المحاضرات دون رادع أو مؤثر خارجي، يدل على الوعي الناضج الذي ربما نفتقده في أغلب الأحيان

الإدراك التام أن المحاضرة ليست محلا لتبادل الأحاديث الجانبية التي لا تغني شيئا ، يجعلك منك محل التقدير من قبل الجميع وتذكري قول الرسول صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت. هذا وأنت في وضعك الطبيعي فكيف وأنت في محل يظن بك أن تنهلي فيه العلم ابتغاء وجه الله سبحانه.فلعل الحرمة أشد . وتأملي قوله: من كان يؤمن

تذكري دائما أنك لا تعيشين لوحدك فلا تجعلي أهدافك قاصرة على ما تصبين إليه فقط، وتذكري أن المجتمع من حولك يتطلع لانجازاتك وعطاءك، نعم اجعلي من نفسك محلا للفخر بعيدا عن التعالي والتحفظ والترفع عن الآخرين

ثانيا: التفوق في الدراسة

مذاكرة الدرس من يوم تلقيه. حتي لا تبني جبلا من الإهمال على عاتقك يصعب عليك حمله يوم الاختبار

تذكري دائما أن حصاد السنة يكون في ساعتين أو أكثر وهي المدة المحددة للاختبار، فلماذا تضيع منك هذه اللحظات الثمينة في خضم اللامبالاة والاستهتار

إن الدراسة في الجامعة تختلف تماما عنها في المدرسة ، لا ريب وهي تمثل نهاية المطاف لكثير من الطالبات فلماذا لا يكون ختامها مسك يفوح أريجه ذكرى جميلة يعطره انجازك و تميزك

إن الدراسة قد لا تتطلب منك أكثر من ست سنوات على أكثر تقدير، وهي بلا شك أقل بكثير من السنوات الكثيرة التي ستعقبها والتي قد لا تجدين فيها ما يرضي طموحك فافعلي ما يرضي طموحك فالفرصة بين يديك

ثالثا: التفوق في المذاكرة

طرق الاستذكار كثيرة جدا لا تعد ولا تحصى ، وكل يختار ما يحلو له ولكن هناك شيئا واحدا يجب تذكره

تذكري دائما :

أن النجاح ليس سحرا أو براعة ولكنه ببساطة أن تتعلمي كيف تركزي

فالتركيز مفتاح النجاح لأنه ببساطة يعكس الصورة الحقيقة لحرصك واجتهادك. ولا يعدم التركيز في وقت إلا و يوجد الإهمال بأقبح معنى

هذا والله أعلم

وما أبريء نفسي أنني بشر   أسهو وأخطئ ما لم يحمني قدر

عظمة الخالق

{{{تعليق}}}
جاذب لورينتز هو عبارة عن بنية ثلاثية الأبعاد تعبر عن السلوك الطويل الأمد للتدفق الشواشي، وما يميزه هو شكله على شكل فراشة. يظهر الشكل كيف أن طبيعة نظام الحركة تتدخل عبر الزمن في أنماط معقدة غير متكررة.

 

نوبولوجيات

{{{تعليق}}}
.منحني واط هو منحني جبري من الدرجة السادسة

الله

 
صور دينية متحركة

نفسي

 

الله 
نفسي ارجع اعيش يوم واحد من ايام زمان
ايام ما كان الواحد دايما حاسس باﻻمان
بنعيش اليوم بيومه مش فاھمين غدر الزمان
صفحة اعمالنا لسه بيضة احباب الرحمن
لسه ما فھمتش معنى الخبث .. معنى الخيانة
... لسه ما فھمتش ان فيه ناس سوسة وجبانة
ناس تطعن فيك من ضھرك وفى وشك تديك ابتسامة

ساعة رياضيات

الله

http://www.3lom4all.com/vb/3lom4all639

ابداع

الله

 

التشغيل الفعلي لمكتبة كلية التربية بالزلفي
تم اعتماد مشروع تطوير مكتبة الكلية ضمن المشاريع التطويرية والتأهيلية الشاملة التي اعتمدها معالي مدير الجامعة ، وافتتحها يوم الثلاثاء : 29/3/1433هـ .
حيث تم تجهيز المكتبة بالتعاون مع عمادة شؤون المكتبات بأحدث الوسائط البحثية ، وتزويدها بنظام الفهرسة الإلكترونية والذي بني على نظام ( كوها ) للمكتبات والذي تم تدشينه مؤخراً برعاية معالي مدير الجامعة .
وتقع المكتبة على مساحة قدرها : 160 متراً مربعاً تقريباً ، وتحتوي على مجموعة متنوعة من مصادر المعلومات موضوعياً ولغوياً بعدد 3000 عنوان ، وبحوالي 12887 نسخة ومجلداً في جميع المعارف والعلوم التربوية والشرعية والإسلامية والإنسانية

 

سبحان الله

الله

الطائر الذي طبق حكم الله في الارض

اقرأ المزيد ...

مبرووووووووووووووووك

الله


طالبات دبلوم التوجيه والارشاد


اضغط هنا

1

الله

سبحان الله

الله

هرم سيربنسكي

الله

هرم سيربنسكي هو بنية ذات بعد أعلى من مثلث سيربنسكي، والذي هو عبارة عن كسيري يتشكل من تقليص الهرم العادي إلى نص ارتفاعه الطبيعي بوضع خمس نسخ من هذه الهرم متلامسة مع بعضها البعض في الزوايا بشكل تكراري. يتمتع هرم سيربنسكي بمساحة سطح لا تساوي الصفر، وحجم صفري.
 

 

كاتينويد

الله

كاتينويد هو شكل ثلاثي الأبعاد يتشكل من دوراني منحنى سلسلي حول محور السينات.

 

زمرة

الله

زمرة جوليا هي أحد أنواع الكسيريات.

 

مجموعة ماندلبروت

الله

صورة متحركة تظهر صور متعاقبة لتكبير في مجموعة ماندلبروت. تحتوي كسيريات مثل هذه على عدد لا نهائي من العناصر.

 

اسطوانة مضاعفة

{{{تعليق}}}
 
أسطوانة مضاعفة هو شكل هندسي في
 الفضاء الإقليدي الرباعي الأبعاد يعرف على
 أنه الجداء الديكارتي لقرصين لهما نصف قطر باي.

الاختبارات

 

 

 

hggi

 

نصائح للاستعداد للامتحانات

أولاً: الاستعانة بالله والتوكل عليه والدعاء بأن يوفقهم الله.

ثانياً: التفاؤل بالنجاح والحذر من (التفكير السلبي)، والسقوط فريسةً للمخاوف من الفشل، فذلك يؤدي إلى اهتزاز الثقة بالنفس.

 

التأمل

ما أجملها لحظات الاسترخاء والتأمل
الله

الله

 

 

إختبار لسرعة البديهة من صفحة عجائب وغرائب الدنيا

كم وجها تشاهد بالصورة ؟؟الله

رسول الله

 

 

الله

مــن أينَ أبدأ ُوالحديثُ غــرامُ ؟ فالشعرُ يقصرُ والكلامُ كلامُ

مــن أينَ أبدأ ُفي مديح ِمحمـــــــدٍ ؟ لا الشعرُ ينصفهُ ولا الأقلامُ


هو صاحبُ الخلق ِالرفيع ِعلى المدى هو قائدٌ للمسلمينَ همـــــــامُ


هو سيدُ الأخلاق ِدون منافـــــــــس ٍ هو ملهمٌ هو قائدٌ مقــــــدامُ


مــــــاذا نقولُ عن الحبيبِ المصطفى فمحمدٌ للعالمينَ إمــــــــــامُ


مـــــــاذا نقولُ عن الحبيـبِ المجتبى في وصفهِ تتكسرُ الأقــــلامُ


رسموكَ في بعض ِالصحائفِ مجرماً في رسمهم يتجسدُ الإجرامُ


لا عشنا إن لم ننتصر يوماً فــــــــلا سلمت رسومُهُمُ ولا الرسامُ


وصفوك َبالإرهـــــــاب ِدونَ تعقلٍ والوصفُ دونَ تعقلٍ إقحـــامُ


لو يعرفونَ محمداًَ وخصـــــــــــالهُ هتفوا له ولأسلمَ الإعـــــــــلامُ


في سدرةِ الملكوتِ راحَ محلقــــــــاً تباً لهم ولأنفهم إرغــــــــــــامًُ


فالدانمـــــــركُ تجبرت في غييــها لم تعتذر والمسلمونَ نيــــــــامُ


يا حسرة َالسيفِ الذي لم ينعـــــتـق من غمدهِ والمكروماتُ تضامُ


أيسبُ أسوتُنا الحبيبُ فما الـــــــذي يبقى إذا لم تغضبِ الأقــــــوامُ


لا عشنا إن لــم ننتـصر لمحـمـدٍ يوماً لأن المسلمينَ كــــــرامُ


سمعت جموعُ المسلمينَ كلامهم ثم استفاقت نجدُنا والشــــــامُ


يـا أمــة َالمليــــــــــارِ لا تــتخــوفي لا بــد أن تــتـــقـــلبَ الأيـــــــامُ


لا بـــد للشــــعبِ المغيــــبِ أن يفق يوماً ويحدثُ في الربوع ِوئـــــامُ


لا بـــد لليثِ المكــمــم ِأن يـــــــرى يوماً وهل للظالمــــــيـــنَ دوامُ


يا خالدَ اليرموكِ أين ســـــيوفنا أوما لنا في المشرقين ِحسامُ


كانت تموجُ الأرضُ تحتَ خيولنا كانت لنا في المغربين ِخيامُ


يا حسرة َالأيـــــــــام ِكيف َتبدلت وهماً وضاعَ من الأباةِ زمامُ


يا سيدَ الثقلين ِيا نورَ الهــــــــدى مــــــاذا أقولُ تخونُنُي الأقلامُ


نٌ ترتلُ للحبيبِ فضـــــــــــــــائلا ً والفتـــحُ والأحــــزابُ والأنعـــــامُ


الله أثنى عليك في آياتـــــــــــــــــهِ والمدحُ في آياتـــــــــــهِ إفحـــــــامُ


ستظلُ نبراساً لكلِِ ِموحــــــــــــــدٍ والصمتُ عن شتم ِالسفيهِ كــــــلامُ


صلى عليك الله يانور الـــــــهـــدى مـــــا دارت الأفلاكُ والأجــــــرامُ


صلى عليكَ الله ياخيرَ الــــــــــورى مـــــا مرت الساعاتُ والأيــــــــامُ

اعلااااااان

الله 

الله

على كل طالبة لديها مشكلة او صعوبة فى التواصل والتعلم تتوجه فورا الى المرشدة الاكاديمية الخاصة بها والمسجلة معها

وعند تعذر الامر فى حال غياب المرشدة الاكاديمية تتوجه الى مشرفة القسم مباشرة

خدمات التسجيل

الله

الله

 

الله

الله

القبول بنظام التجسير

التجسير

الى طالباتي

الله

الله

 

تعلم اللغات

تعلم اللغات

تعلم

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 487

البحوث والمحاضرات: 162

الزيارات: 45419