Dr.n.a.s.soultan

رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا

تطبيقات الرياضيات

تطبيقات الرياضيات

محمود الحمضيات


منذ أقدم العصور يحتل النظام
التعليمي، أياً كان حجمه ومؤسساته النظامية منها وغير النظامية، موقعاً مهماً بين
مختلف النظم المجتمعية الأخرى، ومرد هذا الموقع المتميز يعود إلى ما ينشده المجتمع،
مع مختلف توجهات فئاته من هذا النظام من دور في صياغة أوضاعه وتشكيل أفراده، من حيث
الفكر والوجدان والسلوك والعلاقات التي تحدد توقعات أفراده وشرائحه، من خلال
التعامل فيما بينهم، وهذا هو المقصود بالتوظيف الاجتماعي للتعليم؛ بمعنى أن الدولة
المعاصرة هي التي توجه مسيرته، وآلياته، فضلاً عن مضامينه وفلسفته، لكي تتحقق نوعية
المواطن المنشود، سواء أكان هذا المواطن المنشود تعزيزاً وترسيخاً لنمط مقوماته
السائدة حالياً، أم كان مغايراً لذلك النمط مغايرة تتباين بدرجات متفاوتة في حجمها
ونوعها ومدى اختلافها وتجددها.

ويوجد اتفاق بين المهتمين على أن التعليم
هو القوة المحركة للمجتمع من حالة السكون والنمو البطيء إلى حالة الحركة السريعة
والشاملة في مضمار التقدم والتنمية في الموارد الاقتصادية والبشرية، وهو الطريق
الذي يوجه المجتمع والفرد إلى معايشة القرن الحادي والعشرين الذي يتميز عالمه
بالتقدم المعلوماتي والعلمي والتكنولوجي السريع والشامل، والذي لم يكن له مثيل من
قبل. وقد ارتفعت صيحات تنادي بضرورة الاهتمام بالتعليم كماً وكيفاً وعمقاً من جانب
القادة السياسيين خلال السنوات الأخيرة، باعتباره قضية أمن قومي وخط الدفاع الأول
أمام مخاطر العولمة وسلبياتها، والأداة الأساسية لاستثمار الموارد البشرية التي
باتت تمثل العنصر الرئيس للتقدم الاقتصادي والاجتماعي، وصاحبة اليد العليا في
مواكبة التطورات العالمية المعاصرة والمستقبلية.

وتحديث التعليم وتطويره
باعتباره منظومة وقضية حيوية ومتجددة، ليس بحاجة إلى إثبات قيمته وأهميته وليس قضية
استهلاكية طالما يبرز الدور المهم والفعال في بناء الأمة والفرد على السواء، وطالما
يظهر متطلبات حديثة فهو قضية أمن قومي واستثمار للإنسان.

لا معنى لتعليم لا
يواكب التغيرات المعرفية، إذ يتحول تلقائياً إلى تعليم منقوص لتاريخ العلم يعزل عن
الإفادة بتطبيقاته، وعن إمكانيات استخدام تطوراته بعامة. كذلك، فإن أي مجتمع لا
يتفاعل مع التغيرات المعرفية، ولا يساهم في إحداثها وتطويرها هو مجتمع يعيش متطفلاً
على الآخرين، مجتمع تابع عاجز عن المنافسة والتطور.

إن قانون التغيير يقضي
بأنه من المستحيل أن يكون الماضي حاضراً أو مستقبلاً، وذلك خلافاً للمستقبل الذي
يتحول إلى حاضر، فالمجتمعات الإنسانية دائمة التفاعل مع المستقبل وتسعى إليه، وهذا
يحتم أن تسعى الدول إلى إعداد المواطن للحياة، ولا بد أن ينهض هذا الهدف ليصبح من
أولوياتها، وهذا يوجب أن تتخذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل الوصول إلى هذا الهدف،
فمستقبل الأمة مرهون بمستقبل التعليم فيها، فالتعليم ليس مشروعاً مؤقتاً أو
موقفياً، إنما هو نظام له تاريخه متضمناً مدخلاته ونتائجه.

فإذا نظرنا إلى
المجتمعات المعاصرة، وبخاصة المتقدمة منها، نرى أنها مشغولة بنفسها ومستقبلها شغلها
بحاضرها، وأصبح للمستقبل علم له تقنياته وأساليبه، ومن هنا جاءت تسمية هذا العصر
عصر الفضاء أو عصر التفجر المعرفي.

وإذا كان حديثنا عن الرياضيات وتطبيقاتها
في الحياة، فإننا نتحدث عن حجز الزاوية في التقدم العلمي والتقني، لأن تطبيقات
الرياضيات في الحياة تطرح فكرة الجانب الإنساني لها، حيث أصبحت هذه التطبيقات شيئاً
أساسياً في تعليم الرياضيات، ليصبح تعليمها ذا معنى، وبذا يقبل على تعلمها
التلاميذ، وتنمي ميولهم نحوها، وتدفعهم إلى مواجهة مشكلاتهم الحياتية.

فإذا
لم تصبح الرياضيات ذات علاقة بالفرد بأي شكل كان، فإن تعلمها سيصبح بلا فائدة
ولمجرد والحفظ والاستذكار الذي ينتهي بالامتحانات بعد استظهارها.

ومصطلح
الرياضيات التطبيقية ما زال غير متفق عليه، فالبعض يرى أن الرياضيات التي تستخدم
دون الرجوع إلى التطبيقات تسمى الرياضيات البحتة، أما الرياضيات التي تستخدم لفهم
العالم الذي نعيشه فتسمى الرياضيات التطبيقية، وهذا التقسيم صعب، إذ إن الكثير من
الأفكار الرياضية أتت من خلال العالم الحقيقي وأغلب الرياضيات البحتة عملي، كما يرى
البعض (مينا، 1999: 57) أن مصطلح الرياضيات التطبيقية مازال قائماً في عصرنا
الحالي، ولكن في سياق مختلف، كما أنه لا يزال غير محدد بصورة متفق عليها، ويمكن
النظر إلى الرياضيات التطبيقية على اعتبار أنها تتمثل أساساً في بعض المجالات
المعرفية التي تعمل على تطبيق نظم رياضية في العلوم الأخرى، أو بمعنى أصح عديد من
العلوم الأخرى، دون أن تعتمد صحتها على ارتباطها بالعالم الفيزيقي.

ومن
أمثلة تلك المجالات الاحتمال، والإحصاء، ونظرية الألعاب، والرياضيات حلقة وصل بينها
وبين العلوم الأخرى. ويميز البعض بين تطبيقات الرياضيات والرياضيات التطبيقية، حيث
يعرفها البعض أي "الرياضيات التطبيقية" بأنها فروع الرياضيات التي تطبق في الفيزياء
كما يعرف البعض تطبيقات الرياضيات بأنها تطبيق الرياضيات في العلوم والمجالات
الحياتية الأخرى، وبذا فإن تطبيقات الرياضيات أعم وأشمل من الرياضيات التطبيقية،
وهنا لسنا بصدد الخوض في التفريق بين الرياضيات التطبيقية وتطبيقات الرياضيات، وما
يهمنا هو كيف نطبق الرياضيات في مجالات الحياة المختلفة. ومن تطبيقات الرياضيات
(النمذجة) التي تعتمد على تحويل الموقف موضوع الدراسة إلى مشكلة (مسألة) رياضية، ثم
حل هذه المسألة، واختبار صحة الحل في هذا الموقف، ثم الخروج بتنبؤات وتعميمات
ومفاهيم جديدة، وهكذا فإن مجال الرياضيات هو دراسة النظم الشكلية، بينما المجال
الرئيسي لتطبيق الرياضيات في العلوم الأخرى هو "النمذجة الرياضية".

فعلى
الرغم من أن الرياضيين يمارسون ألعابهم الشكلية ويتوصلون إلى أبنيتهم المنطقية دون
أن يفكروا في تطبيقاتها العملية أو ما يمكن أن تفيد العلوم الأخرى على أنواعها،
فإنه تظهر مع ذلك تطبيقات مهمة للرياضيات في العلوم الأخرى، قد تظهر أولاً أو تظهر
بعد فترة قصيرة، أو بعد سنوات عدة، ومثال ذلك اعتماد أينشتاين في بناء النظرية
النسبية واعتماد الكثير من علماء الفيزياء المعاصرة على الهندسات الحديثة، وهذا لا
يعني أن تبنى مناهج الرياضيات على أساس تطبيقاتها فقط، حتى لا تصبح كل من الرياضيات
وتطبيقاتها الحياتية شيئين منفصلين، وتطبق اليوم في صورة مع الحياة، وبخاصة في ما
يتعلق بالجانب الاجتماعي، ولنا أن ندعى أن التعلم الأصيل هو التعلم الذي يوجد علاقة
بين ما يتعلمه التلاميذ وبين ما يجدونه في الحياة اليومية.
لقد كان ينظر إلى
الرياضيات لاسيما في المرحلة الابتدائية على أنها مجموعة كبيرة من المفاهيم
والمهارات التي ينبغي أن يتقنها الطلاب بترتيب صارم وأصبح ينظر إليها على أنها
أشياء يمارسها الناس في حياتهم اليومية، وفي المرحلة الثانوية تغيرت النظرة من كون
الرياضيات تدرس المنطق الشكلي إلى النظرة الإنسانية التي تعد متعلمين فعالين
بالمشاركة الكاملة كأعضاء عاملين في المجتمع، وهذا يحتم اتباع مداخل غير نظرية في
تعليم الرياضيات، ويقصد بذلك المداخل التي تبنى على الممارسة والخبرة، وليس على
النظريات الشكلية.

وتعد الرياضيات أحد المجالات المعرفية التي لا يمكن النظر
إليها بمعزل عن التوجهات المعرفية الحالية والمستقبلية، والتي لا يمكن اختزالها أو
تقزيمها من أجل التعامل مع أمور جزئية منفصلة عن بعضها البعض، بل يجب أن تلتحم
المعرفة بتطبيقاتها.

كما ينبغي أن تشكل تطبيقات المعرفة الرياضية جانباً
محورياً في المنهاج في جميع مراحل التعليم العام، وهذا يؤدى بدوره إلى الحاجة إلى
تطوير رياضيات جديدة، وهذا بدوره أيضاً يفضى إلى ادعاء مفاده أن التعليم ينبغي أن
يواكب التطورات المعرفية الحادثة، ما يحتم تناول المعرفة بصورة متكاملة، وهذا ما
ينبه إلى اتباع طرق غير تقليدية في التدريس مثل (التعلم الذاتي، والعصف الفكري،
والعمل الجماعي، والبحث التربوي، والحوار والمناقشة).

ولنا أن نضيف أن تطوير
مناهج التعليم يتوقف على العديد من العوامل المتداخلة، سواء أكانت تعليمية، أم
مجتمعية، أم إقليمية، أم إنسانية.

كيفية إدخال تطبيقات الرياضيات في المناهج
المقررة:
إذا كان لتطبيقات الرياضيات أهمية كبيرة بالنسبة للمعلم والمتعلم كما
ورد سابقاً فهناك مداخل متعددة لإدخالها في المناهج، منها:
1. دمج التطبيقات في
المنهج الموجود، حيث تدرس الأفكار الرياضية وتطبيقاتها في العلوم المختلفة، بحيث
تقدم أمثلة تطبيقية تتضمن مواقف حياتية مع كل مفهوم رياضي، وهذا يظهر بوضوح العلاقة
بين الرياضيات والعلوم الأخرى بشكل مباشر، وهذا يتطلب وجود المعلم المؤهل الذي
يمتلك معلومات متصلة بمجالات التطبيق، كالعلوم، والهندسة، والبيولوجيا والاقتصاد،
وغيرها من المعلومات المتنوعة، كما يتطلب تنسيقاً بين معلم الرياضيات وغيره من
معلمي المواد الأخرى.

2. "إبراز تطبيقات الرياضيات خلال الدراسة، وإجراء
مشروعات تتضمن رياضيات تطبيقية، ويتضمن ذلك الإكثار من التطبيقات في مناهج
الرياضيات وتناولها في سياقات تؤكد أهميتها، وعمل مشروعات يشارك فيها التلاميذ
جميعاً، وتتطلب معارف تنتمي إلي مجالات متنوعة يشارك فيها التلاميذ جميعاً، وتتطلب
معارف تنتمي إلى مجالات متنوعة ومن بينها الرياضيات".
3. إعادة بناء مناهج
الرياضيات على أساس العمليات الرياضية (Processes)، وليس علي أساس موضوعات رياضية
(Topics)، وفي هذه الحالة سيتمحور التدريس حول ما يسمي بالترييض (Mathematization)،
ويكون الاهتمام منصباً على عمليات مثل المقارنة والتصنيف والترتيب والتجريد
والترميز والتعميم .... والتي تقع تحت المفهوم العام للترييض أو إتاحة الفرصة
للمتعلمين للتعبير عما يحيط بهم وعن مشكلاتهم رياضياً. وقد يعني هذا الاعتماد في
بعض المناهج المدرسية على النمذجة والنماذج الرياضية، بحيث تصبح أسلوب تفكير في
قضايا علمية واجتماعية وحياتية، وتصبح تقنية عامة يفاد منها في مقررات دراسية أخري،
وذلك ليتعلم الطلاب كيف يبدأون من الواقع، وكيف يبحثون عن ارتباطات منطقية بين
الأحداث وأسبابها.
4. تقديم مقرر منفصل عن تطبيقات الرياضيات، ومثل هذا المقرر
يناسب المستويات العليا (الجامعية)، ويقوم بتدريس التطبيقات متخصصون في المواد
العلمية المتعلمة. ويعاب على هذا المدخل انفصال التطبيقات عن المادة العلمية
المتعلمة.

إن تطبيقات الرياضيات متعددة ومتنوعة، لدرجة أنها أصبحت إحدى
المشكلات التي تواجه واضعي مناهج الرياضيات – الذين يؤمنون بضرورة إدخال التطبيقات
– وهي كيفية احتواء هذا الكم الهائل من التطبيقات في مناهج التعليم، مع العلم أن
تدريسها ليس بالأمر السهل، وإنما يحتاج إلي دراسة واعية وفهم للرياضيات وتطبيقاتها،
ومعرفة دقيقة في العلوم الأخرى وحتى يتم ذلك، لا بد من مراعاة بعض الأمور
منها:

1. أن تكون هذه التطبيقات مرتبطة بالواقع الثقافي والبيئي الذي يهم
الطالب، وذلك للتدرب على ترجمة هذه المواقف إلي صيغ رياضية، ثم يتعامل معها
رياضياً، ويفسر النتائج في ضوء الواقع.
2. أن تكون مصادر التطبيقات الرياضية مثل
الكتب، والدوريات، والصحف، والمجلات، ووسائل الإعلام، والمشكلات الحياتية، متاحة
ويسهل حصول المعلم والطالب عليها.
3. أن يكون لدى مخططي المناهج، المعلومات عن
التطبيقات الممكنة للرياضيات في الرياضيات نفسها، وفي العلوم الأخرى وفي الحياة
المحيطة بنا، حتى يمكن اختبار المفاهيم والتراكيب والمهارات التي يحتاجها الطلاب،
كما أن معرفة التطبيقات تساعد على تحديد موقع الموضوع في المنهج، وتوافقه مع دراسة
موضوعات العلوم الأخرى.
4. أن يتم توفير التجهيزات التي تتطلبها التطبيقات مثل
المعامل، والأفلام … وغيرها من الوسائط التعليمية، وأن يكون هناك تناسق بين ما هو
موجود في الكتاب المدرسي وما هو موجود في الحياة الواقعية.
5. أن تناسب
التطبيقات مستوى الطالب؛ أي تلائم جهده وسنه واستعداده وخبرته وميوله، وتسعى إلى
تنميتها، سواء أكانت هذه مشكلات فعلية أم مسائل إبداعية، وذلك لتعويده على حل
المشكلات المدرسية حتى يتدرج منها إلى مواجهة المشكلات العامة، والمسائل الاجتماعية
والاقتصادية، وهذا يؤدى إلى إخراج الرياضيات المدرسية من تجريداتها الصماء بطريقة
أو بأخرى، لتصبح لغة تعبير وتفاهم حول كل ما يحيط بالطالب من قضايا ومشكلات، ولكي
يصبح تدريس الرياضيات انعكاساً لمتطلبات الإنتاج وحاجات المجتمعات إلى التطور
الذاتي.

aa

الله 





الله

 المجمعة

 

 صور ورود متحركه روعه متجدد بأذن الله

 

 

الفيس بوك 

الله

.

عايز حل؟


الله



الله



الله


الله


الله


الله

الله



كم اخجلتني يا الله

 
 
الله
 
 
كم اخجلتني يا الله عندما
قـلت : ليـس عـندي أحد ..... فقال تعالى : نَحـْنُ آقـرَبْ إلـيْه مـنْ حـَبْل آلـوَريد
قـلت : أعطــني أملا يـا رب ..... فقال تعالى : إنّ مـَع آلعــُسْر يسـرا
... ...
قـلت : كيف لأحـلامي أن تتحـق ؟ ..... فقال تعالى : إدعــُونِي آسْــتَجـبْ لَكـم
لك الحمد و الشكر يا كريم ♡♥

زيارات

الله

قام وفد من عمادة خدمة المجتمع يوم الإثنين 19/4/1433 على راسهم سعادة د.حمد القميزي وكيل خدمة المجتمع بتوصية من سعادة الدكتور عميد خدمة المجتمع د. عمر الشريوفي بتفقد سير البرامج التريبية المقامة في كلية التربية للبنات بالزلفي وقد اسفرت الزيارة عن تفاعل ايجابي في حديث المتدربات مع سعادته

الرياضيات في القران الكريم

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا
إن هدانا الله ، إن الله سبحانهوتعالى خالق الكون وهادي العباد قد انعم على الإنسان بنعمة العقل لكي يفكر ويتدبر
ويبحث ويتعلم . نستشهد هنا ببعض آيات القران الكريم للإشارة إلى علم الرياضيات الله

1- الحساب : قال تعالى { هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلمواعدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلابالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون } [ يونس 5] .

2- الأعداد : قال تعالى { وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمنالرحيم}[البقرة163 ] . { يأيها النبي حرض المؤمنين علي القتال إن يكن منكم عشرون صابرونيغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون}[ الأنفال 65 ]

3- ترتيب الأعداد : قال تعالى : { سيقولون ثلاثة ورابعهمكلبهمويقولون
خمسةوسادسهم كلبهم ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم }[ الكهف 22 ] ( 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ).

4- الجمع : قال تعالى { فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة }[ البقرة 196] ( 3 + 7 = 10 ) .

5- الطرح : قال تعالى { ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فلبث فيهم ألف
سنة إلا خمسينعاماً فأخذهم الطوفان وهم ظالمون } [ العنكبوت 14 ] ( 1000 - 50 = 950 ) .

6- الضرب : قال تعالى : { مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل
الله كمثل حبة أنبتتسبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم } [ البقرة   261 ] . ( 7 × 100 = 700 ) .

7- القسمة : قال تعالى : { وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضةفنصف ما فرضتم } [ البقرة 237] ( المهر ÷ 2 ) .

8- الضرب والجمع : قال تعالى : { والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهنأربعة أشهر وعشراً } [ البقرة 234 ] . ( 4 × 30 + 10 = 120 + 10 = 130 ) .

9- الكسور : قال تعالى: { فإن لم يكن له ولد وورثة أبواه فلأمه الثلث } [ النساء11] . { وكذب الذين من قبلهم وما بلغوا معشار ما أتيناهم } [ سبأ 45 ] . ( 0.1 )

10- ترتيب الكسور : قال تعالى : { إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفهوثلثه } [ المزمل 20 ].

11- الهندسة : قال تعالى : { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات وألارض أعدت للمتقين } [ أل عمران 123] .{ ولا تمشى في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا }[ الإسراء 37 ].







لا يوجد مستحيل

الله

امطار في الزلفي

الله


(مع نزول)
الأمطار هذه الأيام
ولله الحمد على المملكة, والذي نسأل الله عز وجل أن يزيدنا خيراً على خير
أحببت أقول لكم أنه وكما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله :
(عند نزول المطر يقول)
"
اللهم‏‎ ‎صيباً نافعاً "
(وبعد نزوله)
"
مُطرنا بفضل الله ورحمته "
(وعند شدة الأمطار والخوف منها)
«
اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر »
(وعند هبوب الريح)
«
اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذبك من شرها ،
وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به
»
(وعند سماع الرعد)
«
سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته »
لأن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه
‏ كان ‏ ‏إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال
(سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) ثم يقول إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد.
(وللتذكير أقــول)
أنه حين نزول المطر لا تنسوا الدعاء لأنه مجاب عند نزول المطر، ففي حديث سهل بن سعد قال
قال رسول الله عليه وسلم
ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر,, - صحيح الجامع
(البعض)
عند قوة المطر وخاف الضرر قد يدعي بأن يوقفه الله وهذا لا يصح، بل عليه أن يدعى بأن يكون في الأودية ومنابت الشجر فكما في حديث أنس رضي الله عنه أن رجلاً دخل المسجد فقال:
يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يمسكها عنا، قال: فرفع رسول
الله يديه ثم قال
اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والضراب وبطون الأودية
ومنابت الشجر
فانقطعت وخرجنا نمشي في الشمس - رواه مسلم
(فـــائــدة)
*يستحب أن يصيب المطر شيئاً من البدن والمتاع ففي حديث أنس رضي الله عنه قال:
أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه المطر فقلنا يا رسول الله لم صنعت هذا؟ قال:
لأنه حديث عهد بربه تعالى - رواه مسلم - .
(وفي الختام)
نسأل الله أن يسقينا غيثاً ‏ ‏مغيثاً ‏مريئاً ‏ ‏مريعاً ‏ ‏نافعاً غير ضار عاجلاً غير آجل
اللهم وفقنا لإتباع سنّة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
اللهم آمين ،، اللهم آمين ،، اللهم آمين


دعاء

دعاء استاذ رياضيات


الله
الهي لقد خلقت هذه الدنيا ( دائرة ),
وعلمك (محيط ) بها من كل (قطر (و( زاويه)
, (فاسقط) اللهم علينا (عمودا) من النور ( يمس ) قلوبنا ..
واهدنا صراطك ( المستقيم ).
(وابسط) اللهم لعبيدك الرزق وآمنهم على وجه ( البسيطة)
يا حنان يا منان .. ولا تحرمنا يا رب في هذا ( المقام )
من( معين) رحمتك . وهيئ لنا (عملا) صالحا يقربنا إليك
ولا يبعدنا عن رحمتك.

اللهم لقد اصابتنا مصيبة ( حادة ) وقد سعت إلينا ( بقدم (
وساق فأوهت عظامنا و ( الأضلاع )
وطالت مدتها و (استطالت) , و (نسألك ) ربنا أن تجعل كرباتنا برحمتك (منفرجة) . اللهم عليك بمن عاداك واستكبر .
اللهم ( إحصهم ) ( عددا ) ولا تغادر منهم ( زوجا )
ولا (فردا ) ولا ( احدا ) اللهم لا تقم لهم (قائمة)
ولا ( تجبر) (كسرهم) ولا ( تجمع) شملهم وإجعل (قسمتهم) الخاسرة (واضربهم) واستأصل ) جذرهم)
وأجعل أيام نحسهم (متوالية) وأخرجهم من الدنيا (صفر) اليدين
(واطرحهم ( اللهم في سقر..
اللهم إنا (سألناك) فلا تحرمنا ( الجواب)
يا خير من لعباده ( إستجاب. )

توبولوجيات


الله

A continuous deformation (a type of homeomorphism) of a mug into a doughnut (torus) and back.

سطح كلاين

صورة أخرى ( متحركة ) تمثل طريقة تكوين سطح لكلاين


كن ......

الله 


كن كــ الشمعة ..
تضيء للآخرين وسيكون لك قيمة .. ولحياتك معنى ..
سيتهافت عليك المحتاجون ليأخذوا قبس من نورك يشعل شموعهم
سيتراكض الناس للبحث عنك عندما يحل عليهم الظلام .. فــ الشمعة تكبر .. وتكبر قيمتها عندما يكبر الظلام ..

رياضاتي كالبستان

يا جاحدا للعلم اسأل عالما *** فرياضاتي كالماء للبستان
لا بل جذور للعلوم وإنها *** حجر الأساس لرفعة الأوطان
فالجبر والتحليل علم نافع *** وكذلك الإحصاء ورسم بيان
وتكامل وتفاضل قد قادنا *** تطبيقه لسرائر الأكوان
والحاسب الآلي وعلم حلوله *** قد فجر التعليم كالبركان
أضحى مقاسا للتقدم إنه *** سمة العلى في هذه الأزمان
إنا بقسم قد سمت خدماته *** أتقابل المعروف بالنكران؟
فالكل شمر عن سواعد وانبرى *** والكل موقعه كما الربان

الله

الله

صور دينية متحركة

 

حلل شخصيتك

الله
يؤكد علماء تحليل الخطوط على إمكانية تحليل الشخصية من خلال الخطوط ، ويضعون قواعدفي رسم الشخصية كما يلي :

- ميل الحروف أو استقامتها : حيث أنه كلما زاد ميلالخط للأمام
دل ذلك على أن صاحبها شخص اجتماعي .
- الفراغات : حيث تدل الفراغات الصغيرة بين الكلمات على أن كاتبها شخص يدع الآخرين يتكلمون أما الفراغات الكبيره فتدل على عدم الثقة أو حب العزلة . -
الهوامش : وتدل الهوامش العريضة على حب النظام
أما الهوامش ت المبالغ فيها بأعلى الصفحة أو على يمبنها فتدل على الترددعند بداية أي مشروع جديد، في حين تدل الهوامش الضيقة بأعلى الصفحة أو على يمينها على الثقة .. غير أن الهوامش الضيقة أسفل الصفحة أو على يسارها تدل على الثقة المتزايدةعندما يبدأ المشروع بالفعل .

- الضغط : ويدل الضغط الشديد على القوة والصحة السليمة أو الثقة المتزايدة..ويدل الضغط الخفيف على فرط الحساسية وضعف الصحة أوالتردد .

اوقات الشدة
وإذا كانت الحروف تميل تارة للامام وتارة للخلف فذلك يدل على التغيير المفاجيء في المزاج .. واذا كانت اشكال الحروف غير منتظمه كأن يكون مضغوطا متلاصقا فهذا يشير الى التوتر والقلق ..

وإذا كانت الحروف متداخلة او بعيدةعن السطر فهذا يعكس طبيعة مشاعر صاحبها التي لايمكن السيطرة عليها ...اما اذا سادت الصفحة فراغات كثيرة وأخطاء املائية وكلمات ناقصة أو محذوفة فذلك يشير الى حالةالاكتئاب التي يعانيها .
أوقات الرخاء
يتضح ذلك اذا كانت الحروف متصلة بقوةوواضحة وعدد الأخطاء الإملائية قليلا او منعدما .

هذا ويقول محللو الخطوط اننظرة سريعة على كتابة شخص ما يمكن ان تكشف عن اشياء لا نتصورها وأمور خافية لانتخيلها فضلا على انها تدل على طبيعة شخصية صاحبها .
من كتاب ( ثبت علميا ) محمد عبدالصمد ..
...............

** كيف تعرف المرأة الرجل من خط يده ...؟؟؟
أصبح بإمكان المرأة الآن أن تفضح أسرار الرجل وتكشف أفكاره وتعرف المزيد عن سلوكياته وطباعه ... فقط من خلال أن تقرأ خطه ...

فالدول المتقدمه الآن تستخدم تحليل الخط لمعرفة كفاءة الموظفين وكشف نفسية المجرمين ... أما انتم معشر النساء فنستخدم الخط لفتح ملفات الرجال
ولكي تبدئي الخطه استدرجي الرجل في اوقات مختلفه لكي يكتب رساله ولاحظي طريقته في كتابة الحروف ورسم الكلمات
* فإذا كانت الأسطر تميل به نحواليمين وتشطح به نحو اليسار :
تأكدي أنه إنسان غير مستقيم
* اما إذا كان يرسم ذيولاً في نهاية الكلمات ويميل للأشكال الدائريه في كتابة اللام والنون
تأكدي انه يخفي وراءه شخصيه ملتويه غير جديره بالثقه
* إذا كان يتفنن في تحسين خطه وضبط أحرف الصاد والضاد والطاء والظاء
فأعرفي انه إنسان يحب المظاهر ومغازلة البنات
* إذا كان يقف كثيراً عند ( ح ، خ ، ج ، م )
فهذامتردد ويحب الخطط والمكائد
* إذا كان يكتب كلاماَ متموجاً كلمه فوق وكلمه تحت
فتأكدي بأنه رجل متمرد ... عنيف ... حادالمزاج ... يميل إلى الكآبه
* إذاكان يكتب الأحرف كبيره :
فهو لديه عقدة نقص وإذا كانت صغيره فلديه شعور بالذنب
* وإذا كان يقذف بحرف الراء بعيد عن الكلام : فهو غيور
* وإذا كان يلصق الهمزه فوق الألف فهو مغرور
* إذا كان يترك مسافات كبيره بين السطور فهو أناني وإذا فعل العكس فهو عدواني
* إذا كان يترك هامشاً على يمين الصفحه ولا يترك مسافه مماثله على يسارها :
فهو فوضوي واتكالي ...
* وإذا كان يدوس بالقلم كثيراً ليكتب النقاط
فهو ممل واذا كان لا يكتب النقاط فهو مهمل
* إذا كان يفضل الكتابه بالحبر الجاف . فهو شخص متهور .. الحبر السائل . شخص متعصب .. الرصاص شخص معقد.

همسة


hggi

 

همسة في أذن طالبة


أحيك بتحية الإسلام الخالدة؛ فسلام من الله ورحمة وبركة وبعد

فإن الله حين خلقك فضلك على كثير من خلقه تفضيلا؛ ولو لم تكن إلا نعمة الإسلام هي الفضيلة الوحيدة لكفى ونعمّا بها. فحري بك كمسلمة تعيش في وقت تمر فيه أمتنا الإسلامية بأحداث عظيمة ؛أن تشكري الله عز شأنه حق الشكر ، وتستشعري مسؤوليتك أمام هذه الخطوب الجسيمة.

ولعل أقل ما تستطعين القيام به هو أداء واجباتك كطالبة أكاديمية على أكمل وجه قدر المستطاع، وأن تكوني قدوة لغيرك في أخلاقك والتزامك

وفي هذا المقام يسرني أن أسلط الضوء على بعض النقاط المعينة على ذلك وبالله التوفيق

أولا : التفوق في الأخلاق

تذكري دائما أن العلم بدون الأدب لا يساوي عند الله شيئا، وقد كان سلفنا الصالح يتعلم الأدب قبل العلم

الالتزام بحضور جميع المحاضرات دون رادع أو مؤثر خارجي، يدل على الوعي الناضج الذي ربما نفتقده في أغلب الأحيان

الإدراك التام أن المحاضرة ليست محلا لتبادل الأحاديث الجانبية التي لا تغني شيئا ، يجعلك منك محل التقدير من قبل الجميع وتذكري قول الرسول صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت. هذا وأنت في وضعك الطبيعي فكيف وأنت في محل يظن بك أن تنهلي فيه العلم ابتغاء وجه الله سبحانه.فلعل الحرمة أشد . وتأملي قوله: من كان يؤمن

تذكري دائما أنك لا تعيشين لوحدك فلا تجعلي أهدافك قاصرة على ما تصبين إليه فقط، وتذكري أن المجتمع من حولك يتطلع لانجازاتك وعطاءك، نعم اجعلي من نفسك محلا للفخر بعيدا عن التعالي والتحفظ والترفع عن الآخرين

ثانيا: التفوق في الدراسة

مذاكرة الدرس من يوم تلقيه. حتي لا تبني جبلا من الإهمال على عاتقك يصعب عليك حمله يوم الاختبار

تذكري دائما أن حصاد السنة يكون في ساعتين أو أكثر وهي المدة المحددة للاختبار، فلماذا تضيع منك هذه اللحظات الثمينة في خضم اللامبالاة والاستهتار

إن الدراسة في الجامعة تختلف تماما عنها في المدرسة ، لا ريب وهي تمثل نهاية المطاف لكثير من الطالبات فلماذا لا يكون ختامها مسك يفوح أريجه ذكرى جميلة يعطره انجازك و تميزك

إن الدراسة قد لا تتطلب منك أكثر من ست سنوات على أكثر تقدير، وهي بلا شك أقل بكثير من السنوات الكثيرة التي ستعقبها والتي قد لا تجدين فيها ما يرضي طموحك فافعلي ما يرضي طموحك فالفرصة بين يديك

ثالثا: التفوق في المذاكرة

طرق الاستذكار كثيرة جدا لا تعد ولا تحصى ، وكل يختار ما يحلو له ولكن هناك شيئا واحدا يجب تذكره

تذكري دائما :

أن النجاح ليس سحرا أو براعة ولكنه ببساطة أن تتعلمي كيف تركزي

فالتركيز مفتاح النجاح لأنه ببساطة يعكس الصورة الحقيقة لحرصك واجتهادك. ولا يعدم التركيز في وقت إلا و يوجد الإهمال بأقبح معنى

هذا والله أعلم

وما أبريء نفسي أنني بشر   أسهو وأخطئ ما لم يحمني قدر

عظمة الخالق

{{{تعليق}}}
جاذب لورينتز هو عبارة عن بنية ثلاثية الأبعاد تعبر عن السلوك الطويل الأمد للتدفق الشواشي، وما يميزه هو شكله على شكل فراشة. يظهر الشكل كيف أن طبيعة نظام الحركة تتدخل عبر الزمن في أنماط معقدة غير متكررة.

 

نوبولوجيات

{{{تعليق}}}
.منحني واط هو منحني جبري من الدرجة السادسة

الله

 
صور دينية متحركة

نفسي

 

الله 
نفسي ارجع اعيش يوم واحد من ايام زمان
ايام ما كان الواحد دايما حاسس باﻻمان
بنعيش اليوم بيومه مش فاھمين غدر الزمان
صفحة اعمالنا لسه بيضة احباب الرحمن
لسه ما فھمتش معنى الخبث .. معنى الخيانة
... لسه ما فھمتش ان فيه ناس سوسة وجبانة
ناس تطعن فيك من ضھرك وفى وشك تديك ابتسامة

ساعة رياضيات

الله

http://www.3lom4all.com/vb/3lom4all639

ابداع

الله

 

التشغيل الفعلي لمكتبة كلية التربية بالزلفي
تم اعتماد مشروع تطوير مكتبة الكلية ضمن المشاريع التطويرية والتأهيلية الشاملة التي اعتمدها معالي مدير الجامعة ، وافتتحها يوم الثلاثاء : 29/3/1433هـ .
حيث تم تجهيز المكتبة بالتعاون مع عمادة شؤون المكتبات بأحدث الوسائط البحثية ، وتزويدها بنظام الفهرسة الإلكترونية والذي بني على نظام ( كوها ) للمكتبات والذي تم تدشينه مؤخراً برعاية معالي مدير الجامعة .
وتقع المكتبة على مساحة قدرها : 160 متراً مربعاً تقريباً ، وتحتوي على مجموعة متنوعة من مصادر المعلومات موضوعياً ولغوياً بعدد 3000 عنوان ، وبحوالي 12887 نسخة ومجلداً في جميع المعارف والعلوم التربوية والشرعية والإسلامية والإنسانية

 

سبحان الله

الله

الطائر الذي طبق حكم الله في الارض

اقرأ المزيد ...

مبرووووووووووووووووك

الله


طالبات دبلوم التوجيه والارشاد


اضغط هنا

1

الله

سبحان الله

الله

هرم سيربنسكي

الله

هرم سيربنسكي هو بنية ذات بعد أعلى من مثلث سيربنسكي، والذي هو عبارة عن كسيري يتشكل من تقليص الهرم العادي إلى نص ارتفاعه الطبيعي بوضع خمس نسخ من هذه الهرم متلامسة مع بعضها البعض في الزوايا بشكل تكراري. يتمتع هرم سيربنسكي بمساحة سطح لا تساوي الصفر، وحجم صفري.
 

 

كاتينويد

الله

كاتينويد هو شكل ثلاثي الأبعاد يتشكل من دوراني منحنى سلسلي حول محور السينات.

 

زمرة

الله

زمرة جوليا هي أحد أنواع الكسيريات.

 

مجموعة ماندلبروت

الله

صورة متحركة تظهر صور متعاقبة لتكبير في مجموعة ماندلبروت. تحتوي كسيريات مثل هذه على عدد لا نهائي من العناصر.

 

اسطوانة مضاعفة

{{{تعليق}}}
 
أسطوانة مضاعفة هو شكل هندسي في
 الفضاء الإقليدي الرباعي الأبعاد يعرف على
 أنه الجداء الديكارتي لقرصين لهما نصف قطر باي.

الاختبارات

 

 

 

hggi

 

نصائح للاستعداد للامتحانات

أولاً: الاستعانة بالله والتوكل عليه والدعاء بأن يوفقهم الله.

ثانياً: التفاؤل بالنجاح والحذر من (التفكير السلبي)، والسقوط فريسةً للمخاوف من الفشل، فذلك يؤدي إلى اهتزاز الثقة بالنفس.

 

التأمل

ما أجملها لحظات الاسترخاء والتأمل
الله

الله

 

 

إختبار لسرعة البديهة من صفحة عجائب وغرائب الدنيا

كم وجها تشاهد بالصورة ؟؟الله

رسول الله

 

 

الله

مــن أينَ أبدأ ُوالحديثُ غــرامُ ؟ فالشعرُ يقصرُ والكلامُ كلامُ

مــن أينَ أبدأ ُفي مديح ِمحمـــــــدٍ ؟ لا الشعرُ ينصفهُ ولا الأقلامُ


هو صاحبُ الخلق ِالرفيع ِعلى المدى هو قائدٌ للمسلمينَ همـــــــامُ


هو سيدُ الأخلاق ِدون منافـــــــــس ٍ هو ملهمٌ هو قائدٌ مقــــــدامُ


مــــــاذا نقولُ عن الحبيبِ المصطفى فمحمدٌ للعالمينَ إمــــــــــامُ


مـــــــاذا نقولُ عن الحبيـبِ المجتبى في وصفهِ تتكسرُ الأقــــلامُ


رسموكَ في بعض ِالصحائفِ مجرماً في رسمهم يتجسدُ الإجرامُ


لا عشنا إن لم ننتصر يوماً فــــــــلا سلمت رسومُهُمُ ولا الرسامُ


وصفوك َبالإرهـــــــاب ِدونَ تعقلٍ والوصفُ دونَ تعقلٍ إقحـــامُ


لو يعرفونَ محمداًَ وخصـــــــــــالهُ هتفوا له ولأسلمَ الإعـــــــــلامُ


في سدرةِ الملكوتِ راحَ محلقــــــــاً تباً لهم ولأنفهم إرغــــــــــــامًُ


فالدانمـــــــركُ تجبرت في غييــها لم تعتذر والمسلمونَ نيــــــــامُ


يا حسرة َالسيفِ الذي لم ينعـــــتـق من غمدهِ والمكروماتُ تضامُ


أيسبُ أسوتُنا الحبيبُ فما الـــــــذي يبقى إذا لم تغضبِ الأقــــــوامُ


لا عشنا إن لــم ننتـصر لمحـمـدٍ يوماً لأن المسلمينَ كــــــرامُ


سمعت جموعُ المسلمينَ كلامهم ثم استفاقت نجدُنا والشــــــامُ


يـا أمــة َالمليــــــــــارِ لا تــتخــوفي لا بــد أن تــتـــقـــلبَ الأيـــــــامُ


لا بـــد للشــــعبِ المغيــــبِ أن يفق يوماً ويحدثُ في الربوع ِوئـــــامُ


لا بـــد لليثِ المكــمــم ِأن يـــــــرى يوماً وهل للظالمــــــيـــنَ دوامُ


يا خالدَ اليرموكِ أين ســـــيوفنا أوما لنا في المشرقين ِحسامُ


كانت تموجُ الأرضُ تحتَ خيولنا كانت لنا في المغربين ِخيامُ


يا حسرة َالأيـــــــــام ِكيف َتبدلت وهماً وضاعَ من الأباةِ زمامُ


يا سيدَ الثقلين ِيا نورَ الهــــــــدى مــــــاذا أقولُ تخونُنُي الأقلامُ


نٌ ترتلُ للحبيبِ فضـــــــــــــــائلا ً والفتـــحُ والأحــــزابُ والأنعـــــامُ


الله أثنى عليك في آياتـــــــــــــــــهِ والمدحُ في آياتـــــــــــهِ إفحـــــــامُ


ستظلُ نبراساً لكلِِ ِموحــــــــــــــدٍ والصمتُ عن شتم ِالسفيهِ كــــــلامُ


صلى عليك الله يانور الـــــــهـــدى مـــــا دارت الأفلاكُ والأجــــــرامُ


صلى عليكَ الله ياخيرَ الــــــــــورى مـــــا مرت الساعاتُ والأيــــــــامُ

اعلااااااان

الله 

الله

على كل طالبة لديها مشكلة او صعوبة فى التواصل والتعلم تتوجه فورا الى المرشدة الاكاديمية الخاصة بها والمسجلة معها

وعند تعذر الامر فى حال غياب المرشدة الاكاديمية تتوجه الى مشرفة القسم مباشرة

خدمات التسجيل

الله

الله

 

الله

الله

القبول بنظام التجسير

التجسير

الى طالباتي

الله

الله

 

تعلم اللغات

تعلم اللغات

تعلم

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 487

البحوث والمحاضرات: 162

الزيارات: 43713