Dr.n.a.s.soultan

رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا

ثقافة الجودة

ثقافة الجودة الشاملة في التعليم 
عدنان بن أحمد الورثان 
الجزيرة - السبت 04 صفر 1432 العدد 13981


بدأ اهتمام الإنسان بالجودة منذ القدم، وتطورت تطبيقاتها ومفاهيمها بتطور الحضارة الإنسانية، وأسهمت كل الحضارات في دفع عجلة الجودة إلى الأمام، فالجودة مفهوم لها تاريخ عريق، ولكنها كانت في بدايتها بسيطة، وكان توجهها الأساسي نحو الفحص، أما اليوم فإن النشاطات المتعلقة بالجودة غدت ذات بعد استراتيجي في المنظمة. 

وتعتبر إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management مفهوماً عالمياً يساعد المؤسسات على تحقيق مستويات عالية من الأداء، وهي عملية استراتيجية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في إطارها من توظيف مواهب العاملين واستثمار قدراتهم الفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لتحقيق الجودة والتحسين المستمرين للمؤسسة. 

وتأتي الجودة Quality في مقدمة الاهتمامات الاستراتيجية الحيوية التي نواجهها في حياتنا عموما، وفي مجالات أعمالنا وتخصصاتنا بصفة خاصة، ويرجع ذلك إلى التقدم العلمي والتقني المتلاحق وتزايد حدة المنافسة بين المؤسسات الإنتاجية والخدمية في ظل زيادة العرض على الطلب. 

ويتجاوز مفهوم الجودة معناه التقليدي أي جودة المنتج أو الخدمة ليشمل جودة المؤسسة أو المنظمة بهدف تحسين وتطوير العمليات والأداء، وتقليل التكاليف، والتحكم في الوقت، وتحقيق رغبات العملاء ومتطلبات السوق، والعمل بروح الفريق، وتقوية الانتماء. 

والجودة الشاملة هي فلسفة, وثقافة مشتركة, تهدف لتلبية احتياجات المستفيدين المتغيرة وتوقعاتهم بشكل مستمر وتام وبنجاح أكبر، وذلك من خلال التحسين المستمر للمؤسسة، وبمشاركة فعَّالة من الجميع من أجل منفعة المؤسسة والتطوير الذاتي لموظفيها، وبالتالي تحسين نوعية الحياة في المجتمع. 

ومن الضروري أن يُنظر للجودة الشاملة على أنها فلسفة وثقافة مشتركة تشكِّل جزءاً جوهرياً من قيم وثقافة المؤسسة وتساعد في تفسير سبب وجودها، وماذا تفعل؟ وكيف تفعل ذلك؟ إن نشر ثقافة الجودة الشاملة وفلسفتها في المرحلة التمهيدية الإعدادية لتطبيق الجودة في المجال التعليمي، يسهم في الانتقال إلى النمط الإداري التشاركي لتكون مفتاحاً ومدخلاً أساسياً وطبيعياً لتحسين وجودة العملية التعليمية التعلمية في المرحلة التالية تحقيقاً للأهداف التربوية المنشودة. 

مفاهيم الجودة الشاملة: الجودة بصفة عامة مفهوم عصّي على التعريف بسبب غموضه وتعدّد معانيه, فعلى الرغم من ضرورة جودة التعليم, إلا أن كل فرد يمتلك فهماً خاصاً لماهية هذه الجودة, ويمكن الحكم على وجود الجودة عندما تكون الخدمة مطابقة للمواصفات الجيدة ولابد لها من وجود معايير يقوّم أصحاب المؤسسات عملهم في ضوئها. 

وإن تباين مفاهيم وأفكار إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management وفقاً لزاوية النظر من قبل الباحثين انعكس بشكل واضح على عدم وجود تعريف عام متفق عليه من قبلهم، إلا أن هناك بعض التعاريف التي أظهرت تصور عام لمفهوم إدارة الجودة الشاملة TQM، ويمكن ملاحظة التعاريف التالية: مفهوم الجودة الشاملة من وجهة النظر البريطانية: «أنها الفلسفة الإدارية للمؤسسة التي تدرك من خلالها تحقيق كل من احتياجات المستهلك، وكذلك تحقيق أهداف المشروع معاً». 

أما وجهة النظر الأمريكية فتعرف إدارة الجودة الشاملة TQM: «هي فلسفة وخطوط عريضة ومبادئ تدل وترشد المؤسسة أو المنظمة لتحقيق تطور مستمر وهي أساليب كمية بالإضافة إلى الموارد البشرية التي تحسن استخدام الموارد المتاحة وكذلك الخدمات بحيث أن كافة العمليات داخل المنظمة تسعى لأن تحقق إشباع حاجات المستفيدين الداخليين والخارجيين. 

ويعرفها رودس: «أنها عملية استراتيجية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم، وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في إطارها من توظيف مواهب العاملين، واستثمار قدراتهم الفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي؛ لتحقيق التحسن المستمر للمنظمة». 

وقد عرفها كروسبي (Crosby) وهو أحد المؤسسين ل TQM أن «إدارة الجودة الشاملة تمثل المنهجية المنظمة لضمان سير النشاطات التي تم التخطيط لها مسبقاً حيث إنها الأسلوب الأمثل الذي يساعد على منع، وتجنب المشكلات من خلال العمل على تحفيز وتشجيع السلوك الإداري التنظيمي الأمثل في الأداء باستخدام الموارد المادية، والبشرية بكفاءة عالية». 

ويمكن تلخيص مفهوم إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر ريتشارد وليامز كما يلي: أنها أسلوب قيادي ينشئ فلسفة تنظيمية تساعد على تحقيق أعلى درجة ممكنة لجودة الإنتاج، والخدمات، وتسعى إلى إدماج فلسفتها ببنية المؤسسة أو المنظمة، وأن نجاحها يتوقف على قناعة أفراد المنظمة بمبادئها، وأن مبادئها تضيف بالفعل قيمة وجودة للمنظمة، وقد أثبتت مبادئها نجاحاً مستمراً لأنها تسعى وبصورة مستمرة إلى تحقيق رضا العميل الداخلي والخارجي من خلال دمج الأدوات والتقنيات، والتدريب الذي يؤدي إلى خدمات، ومنتجات عالية الجودة. 

ويشير جابلونسكي إلى أن مفهوم إدارة الجودة الشاملة تعني الإسهام الفعال للنظام الإداري، والتنظيمي بكافة عناصره في تحقيق الكفاءة الاستثمارية للموارد المتاحة من مادة أولية، ومعدات، وقوى بشرية، ومعلوماتية، وإدارة، وإستراتيجية، ومعايير ومواصفات..إلخ، بحيث تسهم جميعاً في السعي لتحقيق هدف المؤسسة أو المنظمة الذي يتركز في تحقيق الإشباع الأمثل للمستفيد الأخير من خلال تقديم الخدمات بالمواصفات القياسية ذات النوعية المتميزة. 

ويمكن التعبير عن هذه النظرة الشمولية بالشكل التالي كما يقترحه جابلونسكي: ويقصد بالجودة الشاملة في المجال التربوي التعليمي: أداء العمل بأسلوب صحيح متقن وفق مجموعة من المعايير التربوية الضرورية؛ لرفع مستوى جودة المنتج التعليمي بأقل جهد، وكلفة محققاً الأهداف التربوية التعليمية، وأهداف المجتمع، وسد حاجة سوق العمل من الكوادر المؤهلة علمياً. 

والجودة الشاملة في التربية عملية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم، وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي توظف مواهب العاملين، وتستثمر قدراتهم الفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لضمان تحقيق التحسن المستمر للمؤسسة. 

ولتطبيق الجودة الشاملة فوائد منها الآتي: 

1 - تحسين العملية التربوية، ومخرجاتها بصورة مستمرة. 

2 - تطوير المهارات القيادية، والإدارية؛ لقيادة المؤسسة التعليمية. 

3- ضبط وتطوير النظام الإداري نتيجة لوضوح الأدوار، وتحديد المسؤوليات بدقة. 

4 - تنمية مهارات، ومعارف، واتجاهات العاملين في الحقل التربوي. 

5- الارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والروحية. 

6 - التركيز على تطوير العمليات أكثر من تحديد المسؤوليات. 

7 - العمل المستمر من أجل التحسين، والتقليل من الإهدار الناتج عن الرسوب أو التسرب. 

8 - تحقيق رضا المستفيدين وهم (الطلبة، أولياء الأمور، العاملين، المجتمع، سوق العمل). 

9 - الاستخدام الأمثل للموارد المادية، والبشرية المتاحة. 

10 - تقديم الخدمات بما يشبع حاجات المستفيد الداخلي والخارجي. 

11 - توفير أدوات، ومعايير، ومؤشرات؛ لقياس الأداء. 

12- توفير جو من التفاهم، والتعاون، والعلاقات الإنسانية السليمة بين جميع العاملين بالمؤسسة. 

13 - تخفيض التكلفة مع تحقيق الأهداف التربوية. 

وحتى يتم تحويل ثقافة وفلسفة الجودة الشاملة إلى حقيقة داخل المؤسسة: يجب ألا تبقى هذه الفلسفة مجرد نظرية دون تطبيق عملي، ولذلك بمجرد استيعاب مفهوم الجودة الشاملة، يجب أن يصبح جزءاً وحلقةً في عملية الإدارة التنفيذية من قمة الهرم إلى أسفله، وهذا ما يعرف بإدارة الجودة الشاملة، وهي عملية مكونة من مراحل محددة بشكل جيد، وتحتاج إلى متسع من الزمن لتحقيقها، حتى تصبح مألوفة للمؤسسة التي تتبناها، ويتم تنفيذها باستمرار. 

ويعتبر إدوارد ديمنج رائد فكرة الجودة الشاملة، حيث طور أربع عشرة نقطة توضح ما يلزم لإيجاد وتطوير فلسفة وثقافة الجودة وتحويلها إلى حقيقة داخل المؤسسة. 

وحتى يكون للجودة الشاملة وجود في مجال التطبيق الفعلي لا بد من توافر خمس صفات للتنظيم الناجح لإدارة الجودة الشاملة: 

1 - حشد جميع العاملين داخل المؤسسة بحيث يدفع كل منهم بجهده تجاه الأهداف الاستراتيجية. 

2 - الفهم المتطور، والمتكامل للصورة العامة، وخاصة بالنسبة لأسس الجودة الموجهة لإرضاء متطلبات «العميل أو المستفيد» والمنصبة على جودة العمليات والإجراءات. 

3 - قيام المؤسسة على فهم العمل الجماعي. 

4 - التخطيط لأهداف لها صفة التحدي القوي، والتي تلزم المؤسسة وأفرادها بارتقاء ملحوظ في نتائج جودة الأداء. 

5 - الإدارة اليومية المنظمة للمؤسسة من خلال استخدام أدوات مؤثرة وفعالة لقياس القدرة على استرجاع المعلومات والبيانات (التغذية الراجعة). 

ولقد كان للابتكار الياباني مساهمةً في نشأة إدارة الجودة الشاملة، والذي كان يسمى ب»حلقات الجودة»، ويشار إليها أحياناً ب»حلقات رقابة الجودة»، وكان الهدف من دوائر الجودة هو أن يجتمع كل الموظفين في لقاءات أسبوعية منتظمة؛ لمناقشة سبل تحسين موقع العمل، وجودة العمل، ويتم فيها تحفيز الموظفين على تحديد المشكلات المحتملة للجودة، ثم مناقشة وعرض حلولهم الخاصة، وقد بدأت دوائر الجودة لأول مرة في اليابان في عام 1962م، وبحلول 1980م زاد عدد دوائر الجودة إلى أكثر من 100000 دائرة تمارس عملها في المؤسسات والشركات اليابانية. 

وانتقلت فكرة حلقات الجودة إلى أمريكا في السبعينات، وحققت رواجاً كبيراً في الثمانينات، وفي ضوء نجاحها الواضح في اليابان، انتشرت حلقات الجودة داخل الصناعة الأمريكية، مع توقعات كبيرة من الجميع عن نتائجها الرائعة والفورية. 

وشاعت حلقات الجودة، لدرجة أنها وصفت في مجلة Business Week عام 1986م بأنها موضة الثمانينيات، ويعود الفضل في استخدام الجودة الشاملة إلى مساهمات العديد من العلماء الأمريكيين واليابانيين من أمثال: إدوارد ديمنغ، جوزيف جوران، فيليب كروسبي، واشيكاوا وغيرهم، فهي تقوم على مبادئ منها ما يلي: 

أولاً- التركيز على المستفيد: وهذا يعني كيف تجعل من عملك جودة تحقق رغبات المستفيد منك. 

ثانياً - التركيز على العمليات: وتعني السيطرة على عملية الأداء. 

ثالثاً - القيادة والإدارة: إذ لا توجد مؤسسة ناجحة بدون قائد. 

رابعاً - تمكين العاملين: بمعنى إشراكهم في اتخاذ القرار فالجودة تبدأ من الداخل. 

خامساً - التحسين والتطوير الشامل المستمر: يرتكز التحسين، والتطوير المستمر على ثلاث قواعد مهمة هي: 

1 - التركيز على العميل (المستفيد). 

2- فهم العملية. 

3- الالتزام بالجودة. 

سادساً - الوقاية: تطبيق مبدأ الوقاية خير من العلاج، وهو العمل الذي يجعل عدداً الأخطاء عند الحد الأدنى، وذلك وفق مبدأ أداء العمل الصحيح بشكل صحيح من أول مرة وكل مرة وبدون أخطاء. 

سابعاً - الإدارة بالحقائق: يعتبر القياس والمعايرة هما العمود الفقري للجودة، وهما المؤشر الذي يعطي المعلومات لاتخاذ القرار المناسب. 

ثامناً - النظام الكلي المتكامل: عبارة عن مجموعة من الإجراءات المتكاملة، تؤدي إلى هدف مشترك مثل: الإدارة العامة، والإشراف التربوي، والإدارة التعليمية، والشؤون الإدارية، وغيرها. 

أما فيما يتعلق بأدوات، وتقنيات الجودة الشاملة ذاتها فيمكن أن نقول إن إدارة الجودة الشاملة تعتبر وسيلة لتأسيس البيئة والظروف الملائمة لتحقيق خطة وطموح المؤسسة، في النجاح ومنافسة المؤسسات الأخرى، غير أن تحقيق الغايات يستدعي استخدام وسائل معنية بتوفير كل مقومات النجاح لإدارة الجودة الشاملة وتطبيقها من القمة إلى القاعدة في كل قطاعات المؤسسة كجزء من البرنامج الذي يستهدف تطبيق إدارة الجودة الشاملة كعملية دائمة. 

ومتى ما أدركت الإدارة العليا للمؤسسة ميزة تطبيق نظريات إدارة الجودة الشاملة يمكنها عندئذ تطبيق الطريقة المناسبة لبدء عملية التطبيق، أي استحداث وتطبيق واحدة أو اثنتين من أساليب إدارة الجودة الشاملة كقاعدة لبدء عملية تحسين الجودة، وبصرف النظر عن الأسلوب الذي يقع عليه الاختيار، ينبغي أن يكون ذلك الاختيار عنصراً يساعد على تحسين الجودة، ابتداء من مرحلة الاستحداث والتطوير وحتى مراحل ترسيخ وإدامة إدارة الجودة الشاملة. 

وأما عن معايير ومؤشرات الجودة الشاملة: فالمعيار هو أعلى مستويات الأداء التي يسعى الفرد للوصول إليها , ويتم على ضوئها تقويم مستويات الأداء المختلفة والحكم عليها، وفي ذات الوقت هو النص المعبر عن المستوى النوعي الذي يجب أن يكون ماثلاً بوضوح في جميع الجوانب الأساسية، لذا تعد عملية تحديد المعايير أمراً في غاية الأهمية لضمان تحقيق الجودة. 

وتحتاج الجودة المطلوبة في الأداء لمعايير ومؤشرات لمراقبتها وضمان تحققها في هذا الأداء، حيث تعد هذه المعايير بمثابة المحك الذي يقاس في ضوئه مستوى أداء جميع العاملين, ودليل للبعد عن الذاتية في الحكم على هذا الأداء, وتعطي جميع العاملين الحافز للوصول للصورة المثالية المرجوة في الأداء، كما أن هذه المعايير تسهل في بناء برامج النمو المهني الذي يحتاجه جميع العاملين. 

وأخيراً فإن متطلبات تطبيق الجودة الشاملة في المؤسسة التربوية التعليمية هي على النحو التالي: 

- القناعة الكاملة، وإلمام وتفهم جميع العاملين بمفاهيم الجودة الشاملة. 

- التزام الجميع بالتغيير في الجوانب التي تتطلب ذلك بالمؤسسة التربوية. 

- إشاعة الثقافة التنظيمية الخاصة بالجودة في المؤسسة التربوية نزولاً إلى المدرسة. 

- إنشاء برامج تدريب والالتزام بها لكافة الأفراد. 

- تشجيع وتحفيز العاملين في الاستمرار في برامج الجودة الشاملة. 

- مشاركة جميع الجهات، وجميع الأفراد العاملين في جهود تحسين جودة العملية التعليمية. 

- تأسيس نظام معلوماتيّ وهيكلي فعال لإدارة الجودة على الصعيدين المركزي والمدرسي.

aa

الله 





الله

 المجمعة

 

 صور ورود متحركه روعه متجدد بأذن الله

 

 

الفيس بوك 

الله

.

عايز حل؟


الله



الله



الله


الله


الله


الله

الله



كم اخجلتني يا الله

 
 
الله
 
 
كم اخجلتني يا الله عندما
قـلت : ليـس عـندي أحد ..... فقال تعالى : نَحـْنُ آقـرَبْ إلـيْه مـنْ حـَبْل آلـوَريد
قـلت : أعطــني أملا يـا رب ..... فقال تعالى : إنّ مـَع آلعــُسْر يسـرا
... ...
قـلت : كيف لأحـلامي أن تتحـق ؟ ..... فقال تعالى : إدعــُونِي آسْــتَجـبْ لَكـم
لك الحمد و الشكر يا كريم ♡♥

زيارات

الله

قام وفد من عمادة خدمة المجتمع يوم الإثنين 19/4/1433 على راسهم سعادة د.حمد القميزي وكيل خدمة المجتمع بتوصية من سعادة الدكتور عميد خدمة المجتمع د. عمر الشريوفي بتفقد سير البرامج التريبية المقامة في كلية التربية للبنات بالزلفي وقد اسفرت الزيارة عن تفاعل ايجابي في حديث المتدربات مع سعادته

الرياضيات في القران الكريم

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا
إن هدانا الله ، إن الله سبحانهوتعالى خالق الكون وهادي العباد قد انعم على الإنسان بنعمة العقل لكي يفكر ويتدبر
ويبحث ويتعلم . نستشهد هنا ببعض آيات القران الكريم للإشارة إلى علم الرياضيات الله

1- الحساب : قال تعالى { هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلمواعدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلابالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون } [ يونس 5] .

2- الأعداد : قال تعالى { وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمنالرحيم}[البقرة163 ] . { يأيها النبي حرض المؤمنين علي القتال إن يكن منكم عشرون صابرونيغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون}[ الأنفال 65 ]

3- ترتيب الأعداد : قال تعالى : { سيقولون ثلاثة ورابعهمكلبهمويقولون
خمسةوسادسهم كلبهم ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم }[ الكهف 22 ] ( 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ).

4- الجمع : قال تعالى { فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة }[ البقرة 196] ( 3 + 7 = 10 ) .

5- الطرح : قال تعالى { ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فلبث فيهم ألف
سنة إلا خمسينعاماً فأخذهم الطوفان وهم ظالمون } [ العنكبوت 14 ] ( 1000 - 50 = 950 ) .

6- الضرب : قال تعالى : { مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل
الله كمثل حبة أنبتتسبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم } [ البقرة   261 ] . ( 7 × 100 = 700 ) .

7- القسمة : قال تعالى : { وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضةفنصف ما فرضتم } [ البقرة 237] ( المهر ÷ 2 ) .

8- الضرب والجمع : قال تعالى : { والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهنأربعة أشهر وعشراً } [ البقرة 234 ] . ( 4 × 30 + 10 = 120 + 10 = 130 ) .

9- الكسور : قال تعالى: { فإن لم يكن له ولد وورثة أبواه فلأمه الثلث } [ النساء11] . { وكذب الذين من قبلهم وما بلغوا معشار ما أتيناهم } [ سبأ 45 ] . ( 0.1 )

10- ترتيب الكسور : قال تعالى : { إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفهوثلثه } [ المزمل 20 ].

11- الهندسة : قال تعالى : { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات وألارض أعدت للمتقين } [ أل عمران 123] .{ ولا تمشى في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا }[ الإسراء 37 ].







لا يوجد مستحيل

الله

امطار في الزلفي

الله


(مع نزول)
الأمطار هذه الأيام
ولله الحمد على المملكة, والذي نسأل الله عز وجل أن يزيدنا خيراً على خير
أحببت أقول لكم أنه وكما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله :
(عند نزول المطر يقول)
"
اللهم‏‎ ‎صيباً نافعاً "
(وبعد نزوله)
"
مُطرنا بفضل الله ورحمته "
(وعند شدة الأمطار والخوف منها)
«
اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر »
(وعند هبوب الريح)
«
اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذبك من شرها ،
وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به
»
(وعند سماع الرعد)
«
سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته »
لأن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه
‏ كان ‏ ‏إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال
(سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) ثم يقول إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد.
(وللتذكير أقــول)
أنه حين نزول المطر لا تنسوا الدعاء لأنه مجاب عند نزول المطر، ففي حديث سهل بن سعد قال
قال رسول الله عليه وسلم
ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر,, - صحيح الجامع
(البعض)
عند قوة المطر وخاف الضرر قد يدعي بأن يوقفه الله وهذا لا يصح، بل عليه أن يدعى بأن يكون في الأودية ومنابت الشجر فكما في حديث أنس رضي الله عنه أن رجلاً دخل المسجد فقال:
يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يمسكها عنا، قال: فرفع رسول
الله يديه ثم قال
اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والضراب وبطون الأودية
ومنابت الشجر
فانقطعت وخرجنا نمشي في الشمس - رواه مسلم
(فـــائــدة)
*يستحب أن يصيب المطر شيئاً من البدن والمتاع ففي حديث أنس رضي الله عنه قال:
أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه المطر فقلنا يا رسول الله لم صنعت هذا؟ قال:
لأنه حديث عهد بربه تعالى - رواه مسلم - .
(وفي الختام)
نسأل الله أن يسقينا غيثاً ‏ ‏مغيثاً ‏مريئاً ‏ ‏مريعاً ‏ ‏نافعاً غير ضار عاجلاً غير آجل
اللهم وفقنا لإتباع سنّة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
اللهم آمين ،، اللهم آمين ،، اللهم آمين


دعاء

دعاء استاذ رياضيات


الله
الهي لقد خلقت هذه الدنيا ( دائرة ),
وعلمك (محيط ) بها من كل (قطر (و( زاويه)
, (فاسقط) اللهم علينا (عمودا) من النور ( يمس ) قلوبنا ..
واهدنا صراطك ( المستقيم ).
(وابسط) اللهم لعبيدك الرزق وآمنهم على وجه ( البسيطة)
يا حنان يا منان .. ولا تحرمنا يا رب في هذا ( المقام )
من( معين) رحمتك . وهيئ لنا (عملا) صالحا يقربنا إليك
ولا يبعدنا عن رحمتك.

اللهم لقد اصابتنا مصيبة ( حادة ) وقد سعت إلينا ( بقدم (
وساق فأوهت عظامنا و ( الأضلاع )
وطالت مدتها و (استطالت) , و (نسألك ) ربنا أن تجعل كرباتنا برحمتك (منفرجة) . اللهم عليك بمن عاداك واستكبر .
اللهم ( إحصهم ) ( عددا ) ولا تغادر منهم ( زوجا )
ولا (فردا ) ولا ( احدا ) اللهم لا تقم لهم (قائمة)
ولا ( تجبر) (كسرهم) ولا ( تجمع) شملهم وإجعل (قسمتهم) الخاسرة (واضربهم) واستأصل ) جذرهم)
وأجعل أيام نحسهم (متوالية) وأخرجهم من الدنيا (صفر) اليدين
(واطرحهم ( اللهم في سقر..
اللهم إنا (سألناك) فلا تحرمنا ( الجواب)
يا خير من لعباده ( إستجاب. )

توبولوجيات


الله

A continuous deformation (a type of homeomorphism) of a mug into a doughnut (torus) and back.

سطح كلاين

صورة أخرى ( متحركة ) تمثل طريقة تكوين سطح لكلاين


كن ......

الله 


كن كــ الشمعة ..
تضيء للآخرين وسيكون لك قيمة .. ولحياتك معنى ..
سيتهافت عليك المحتاجون ليأخذوا قبس من نورك يشعل شموعهم
سيتراكض الناس للبحث عنك عندما يحل عليهم الظلام .. فــ الشمعة تكبر .. وتكبر قيمتها عندما يكبر الظلام ..

رياضاتي كالبستان

يا جاحدا للعلم اسأل عالما *** فرياضاتي كالماء للبستان
لا بل جذور للعلوم وإنها *** حجر الأساس لرفعة الأوطان
فالجبر والتحليل علم نافع *** وكذلك الإحصاء ورسم بيان
وتكامل وتفاضل قد قادنا *** تطبيقه لسرائر الأكوان
والحاسب الآلي وعلم حلوله *** قد فجر التعليم كالبركان
أضحى مقاسا للتقدم إنه *** سمة العلى في هذه الأزمان
إنا بقسم قد سمت خدماته *** أتقابل المعروف بالنكران؟
فالكل شمر عن سواعد وانبرى *** والكل موقعه كما الربان

الله

الله

صور دينية متحركة

 

حلل شخصيتك

الله
يؤكد علماء تحليل الخطوط على إمكانية تحليل الشخصية من خلال الخطوط ، ويضعون قواعدفي رسم الشخصية كما يلي :

- ميل الحروف أو استقامتها : حيث أنه كلما زاد ميلالخط للأمام
دل ذلك على أن صاحبها شخص اجتماعي .
- الفراغات : حيث تدل الفراغات الصغيرة بين الكلمات على أن كاتبها شخص يدع الآخرين يتكلمون أما الفراغات الكبيره فتدل على عدم الثقة أو حب العزلة . -
الهوامش : وتدل الهوامش العريضة على حب النظام
أما الهوامش ت المبالغ فيها بأعلى الصفحة أو على يمبنها فتدل على الترددعند بداية أي مشروع جديد، في حين تدل الهوامش الضيقة بأعلى الصفحة أو على يمينها على الثقة .. غير أن الهوامش الضيقة أسفل الصفحة أو على يسارها تدل على الثقة المتزايدةعندما يبدأ المشروع بالفعل .

- الضغط : ويدل الضغط الشديد على القوة والصحة السليمة أو الثقة المتزايدة..ويدل الضغط الخفيف على فرط الحساسية وضعف الصحة أوالتردد .

اوقات الشدة
وإذا كانت الحروف تميل تارة للامام وتارة للخلف فذلك يدل على التغيير المفاجيء في المزاج .. واذا كانت اشكال الحروف غير منتظمه كأن يكون مضغوطا متلاصقا فهذا يشير الى التوتر والقلق ..

وإذا كانت الحروف متداخلة او بعيدةعن السطر فهذا يعكس طبيعة مشاعر صاحبها التي لايمكن السيطرة عليها ...اما اذا سادت الصفحة فراغات كثيرة وأخطاء املائية وكلمات ناقصة أو محذوفة فذلك يشير الى حالةالاكتئاب التي يعانيها .
أوقات الرخاء
يتضح ذلك اذا كانت الحروف متصلة بقوةوواضحة وعدد الأخطاء الإملائية قليلا او منعدما .

هذا ويقول محللو الخطوط اننظرة سريعة على كتابة شخص ما يمكن ان تكشف عن اشياء لا نتصورها وأمور خافية لانتخيلها فضلا على انها تدل على طبيعة شخصية صاحبها .
من كتاب ( ثبت علميا ) محمد عبدالصمد ..
...............

** كيف تعرف المرأة الرجل من خط يده ...؟؟؟
أصبح بإمكان المرأة الآن أن تفضح أسرار الرجل وتكشف أفكاره وتعرف المزيد عن سلوكياته وطباعه ... فقط من خلال أن تقرأ خطه ...

فالدول المتقدمه الآن تستخدم تحليل الخط لمعرفة كفاءة الموظفين وكشف نفسية المجرمين ... أما انتم معشر النساء فنستخدم الخط لفتح ملفات الرجال
ولكي تبدئي الخطه استدرجي الرجل في اوقات مختلفه لكي يكتب رساله ولاحظي طريقته في كتابة الحروف ورسم الكلمات
* فإذا كانت الأسطر تميل به نحواليمين وتشطح به نحو اليسار :
تأكدي أنه إنسان غير مستقيم
* اما إذا كان يرسم ذيولاً في نهاية الكلمات ويميل للأشكال الدائريه في كتابة اللام والنون
تأكدي انه يخفي وراءه شخصيه ملتويه غير جديره بالثقه
* إذا كان يتفنن في تحسين خطه وضبط أحرف الصاد والضاد والطاء والظاء
فأعرفي انه إنسان يحب المظاهر ومغازلة البنات
* إذا كان يقف كثيراً عند ( ح ، خ ، ج ، م )
فهذامتردد ويحب الخطط والمكائد
* إذا كان يكتب كلاماَ متموجاً كلمه فوق وكلمه تحت
فتأكدي بأنه رجل متمرد ... عنيف ... حادالمزاج ... يميل إلى الكآبه
* إذاكان يكتب الأحرف كبيره :
فهو لديه عقدة نقص وإذا كانت صغيره فلديه شعور بالذنب
* وإذا كان يقذف بحرف الراء بعيد عن الكلام : فهو غيور
* وإذا كان يلصق الهمزه فوق الألف فهو مغرور
* إذا كان يترك مسافات كبيره بين السطور فهو أناني وإذا فعل العكس فهو عدواني
* إذا كان يترك هامشاً على يمين الصفحه ولا يترك مسافه مماثله على يسارها :
فهو فوضوي واتكالي ...
* وإذا كان يدوس بالقلم كثيراً ليكتب النقاط
فهو ممل واذا كان لا يكتب النقاط فهو مهمل
* إذا كان يفضل الكتابه بالحبر الجاف . فهو شخص متهور .. الحبر السائل . شخص متعصب .. الرصاص شخص معقد.

همسة


hggi

 

همسة في أذن طالبة


أحيك بتحية الإسلام الخالدة؛ فسلام من الله ورحمة وبركة وبعد

فإن الله حين خلقك فضلك على كثير من خلقه تفضيلا؛ ولو لم تكن إلا نعمة الإسلام هي الفضيلة الوحيدة لكفى ونعمّا بها. فحري بك كمسلمة تعيش في وقت تمر فيه أمتنا الإسلامية بأحداث عظيمة ؛أن تشكري الله عز شأنه حق الشكر ، وتستشعري مسؤوليتك أمام هذه الخطوب الجسيمة.

ولعل أقل ما تستطعين القيام به هو أداء واجباتك كطالبة أكاديمية على أكمل وجه قدر المستطاع، وأن تكوني قدوة لغيرك في أخلاقك والتزامك

وفي هذا المقام يسرني أن أسلط الضوء على بعض النقاط المعينة على ذلك وبالله التوفيق

أولا : التفوق في الأخلاق

تذكري دائما أن العلم بدون الأدب لا يساوي عند الله شيئا، وقد كان سلفنا الصالح يتعلم الأدب قبل العلم

الالتزام بحضور جميع المحاضرات دون رادع أو مؤثر خارجي، يدل على الوعي الناضج الذي ربما نفتقده في أغلب الأحيان

الإدراك التام أن المحاضرة ليست محلا لتبادل الأحاديث الجانبية التي لا تغني شيئا ، يجعلك منك محل التقدير من قبل الجميع وتذكري قول الرسول صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت. هذا وأنت في وضعك الطبيعي فكيف وأنت في محل يظن بك أن تنهلي فيه العلم ابتغاء وجه الله سبحانه.فلعل الحرمة أشد . وتأملي قوله: من كان يؤمن

تذكري دائما أنك لا تعيشين لوحدك فلا تجعلي أهدافك قاصرة على ما تصبين إليه فقط، وتذكري أن المجتمع من حولك يتطلع لانجازاتك وعطاءك، نعم اجعلي من نفسك محلا للفخر بعيدا عن التعالي والتحفظ والترفع عن الآخرين

ثانيا: التفوق في الدراسة

مذاكرة الدرس من يوم تلقيه. حتي لا تبني جبلا من الإهمال على عاتقك يصعب عليك حمله يوم الاختبار

تذكري دائما أن حصاد السنة يكون في ساعتين أو أكثر وهي المدة المحددة للاختبار، فلماذا تضيع منك هذه اللحظات الثمينة في خضم اللامبالاة والاستهتار

إن الدراسة في الجامعة تختلف تماما عنها في المدرسة ، لا ريب وهي تمثل نهاية المطاف لكثير من الطالبات فلماذا لا يكون ختامها مسك يفوح أريجه ذكرى جميلة يعطره انجازك و تميزك

إن الدراسة قد لا تتطلب منك أكثر من ست سنوات على أكثر تقدير، وهي بلا شك أقل بكثير من السنوات الكثيرة التي ستعقبها والتي قد لا تجدين فيها ما يرضي طموحك فافعلي ما يرضي طموحك فالفرصة بين يديك

ثالثا: التفوق في المذاكرة

طرق الاستذكار كثيرة جدا لا تعد ولا تحصى ، وكل يختار ما يحلو له ولكن هناك شيئا واحدا يجب تذكره

تذكري دائما :

أن النجاح ليس سحرا أو براعة ولكنه ببساطة أن تتعلمي كيف تركزي

فالتركيز مفتاح النجاح لأنه ببساطة يعكس الصورة الحقيقة لحرصك واجتهادك. ولا يعدم التركيز في وقت إلا و يوجد الإهمال بأقبح معنى

هذا والله أعلم

وما أبريء نفسي أنني بشر   أسهو وأخطئ ما لم يحمني قدر

عظمة الخالق

{{{تعليق}}}
جاذب لورينتز هو عبارة عن بنية ثلاثية الأبعاد تعبر عن السلوك الطويل الأمد للتدفق الشواشي، وما يميزه هو شكله على شكل فراشة. يظهر الشكل كيف أن طبيعة نظام الحركة تتدخل عبر الزمن في أنماط معقدة غير متكررة.

 

نوبولوجيات

{{{تعليق}}}
.منحني واط هو منحني جبري من الدرجة السادسة

الله

 
صور دينية متحركة

نفسي

 

الله 
نفسي ارجع اعيش يوم واحد من ايام زمان
ايام ما كان الواحد دايما حاسس باﻻمان
بنعيش اليوم بيومه مش فاھمين غدر الزمان
صفحة اعمالنا لسه بيضة احباب الرحمن
لسه ما فھمتش معنى الخبث .. معنى الخيانة
... لسه ما فھمتش ان فيه ناس سوسة وجبانة
ناس تطعن فيك من ضھرك وفى وشك تديك ابتسامة

ساعة رياضيات

الله

http://www.3lom4all.com/vb/3lom4all639

ابداع

الله

 

التشغيل الفعلي لمكتبة كلية التربية بالزلفي
تم اعتماد مشروع تطوير مكتبة الكلية ضمن المشاريع التطويرية والتأهيلية الشاملة التي اعتمدها معالي مدير الجامعة ، وافتتحها يوم الثلاثاء : 29/3/1433هـ .
حيث تم تجهيز المكتبة بالتعاون مع عمادة شؤون المكتبات بأحدث الوسائط البحثية ، وتزويدها بنظام الفهرسة الإلكترونية والذي بني على نظام ( كوها ) للمكتبات والذي تم تدشينه مؤخراً برعاية معالي مدير الجامعة .
وتقع المكتبة على مساحة قدرها : 160 متراً مربعاً تقريباً ، وتحتوي على مجموعة متنوعة من مصادر المعلومات موضوعياً ولغوياً بعدد 3000 عنوان ، وبحوالي 12887 نسخة ومجلداً في جميع المعارف والعلوم التربوية والشرعية والإسلامية والإنسانية

 

سبحان الله

الله

الطائر الذي طبق حكم الله في الارض

اقرأ المزيد ...

مبرووووووووووووووووك

الله


طالبات دبلوم التوجيه والارشاد


اضغط هنا

1

الله

سبحان الله

الله

هرم سيربنسكي

الله

هرم سيربنسكي هو بنية ذات بعد أعلى من مثلث سيربنسكي، والذي هو عبارة عن كسيري يتشكل من تقليص الهرم العادي إلى نص ارتفاعه الطبيعي بوضع خمس نسخ من هذه الهرم متلامسة مع بعضها البعض في الزوايا بشكل تكراري. يتمتع هرم سيربنسكي بمساحة سطح لا تساوي الصفر، وحجم صفري.
 

 

كاتينويد

الله

كاتينويد هو شكل ثلاثي الأبعاد يتشكل من دوراني منحنى سلسلي حول محور السينات.

 

زمرة

الله

زمرة جوليا هي أحد أنواع الكسيريات.

 

مجموعة ماندلبروت

الله

صورة متحركة تظهر صور متعاقبة لتكبير في مجموعة ماندلبروت. تحتوي كسيريات مثل هذه على عدد لا نهائي من العناصر.

 

اسطوانة مضاعفة

{{{تعليق}}}
 
أسطوانة مضاعفة هو شكل هندسي في
 الفضاء الإقليدي الرباعي الأبعاد يعرف على
 أنه الجداء الديكارتي لقرصين لهما نصف قطر باي.

الاختبارات

 

 

 

hggi

 

نصائح للاستعداد للامتحانات

أولاً: الاستعانة بالله والتوكل عليه والدعاء بأن يوفقهم الله.

ثانياً: التفاؤل بالنجاح والحذر من (التفكير السلبي)، والسقوط فريسةً للمخاوف من الفشل، فذلك يؤدي إلى اهتزاز الثقة بالنفس.

 

التأمل

ما أجملها لحظات الاسترخاء والتأمل
الله

الله

 

 

إختبار لسرعة البديهة من صفحة عجائب وغرائب الدنيا

كم وجها تشاهد بالصورة ؟؟الله

رسول الله

 

 

الله

مــن أينَ أبدأ ُوالحديثُ غــرامُ ؟ فالشعرُ يقصرُ والكلامُ كلامُ

مــن أينَ أبدأ ُفي مديح ِمحمـــــــدٍ ؟ لا الشعرُ ينصفهُ ولا الأقلامُ


هو صاحبُ الخلق ِالرفيع ِعلى المدى هو قائدٌ للمسلمينَ همـــــــامُ


هو سيدُ الأخلاق ِدون منافـــــــــس ٍ هو ملهمٌ هو قائدٌ مقــــــدامُ


مــــــاذا نقولُ عن الحبيبِ المصطفى فمحمدٌ للعالمينَ إمــــــــــامُ


مـــــــاذا نقولُ عن الحبيـبِ المجتبى في وصفهِ تتكسرُ الأقــــلامُ


رسموكَ في بعض ِالصحائفِ مجرماً في رسمهم يتجسدُ الإجرامُ


لا عشنا إن لم ننتصر يوماً فــــــــلا سلمت رسومُهُمُ ولا الرسامُ


وصفوك َبالإرهـــــــاب ِدونَ تعقلٍ والوصفُ دونَ تعقلٍ إقحـــامُ


لو يعرفونَ محمداًَ وخصـــــــــــالهُ هتفوا له ولأسلمَ الإعـــــــــلامُ


في سدرةِ الملكوتِ راحَ محلقــــــــاً تباً لهم ولأنفهم إرغــــــــــــامًُ


فالدانمـــــــركُ تجبرت في غييــها لم تعتذر والمسلمونَ نيــــــــامُ


يا حسرة َالسيفِ الذي لم ينعـــــتـق من غمدهِ والمكروماتُ تضامُ


أيسبُ أسوتُنا الحبيبُ فما الـــــــذي يبقى إذا لم تغضبِ الأقــــــوامُ


لا عشنا إن لــم ننتـصر لمحـمـدٍ يوماً لأن المسلمينَ كــــــرامُ


سمعت جموعُ المسلمينَ كلامهم ثم استفاقت نجدُنا والشــــــامُ


يـا أمــة َالمليــــــــــارِ لا تــتخــوفي لا بــد أن تــتـــقـــلبَ الأيـــــــامُ


لا بـــد للشــــعبِ المغيــــبِ أن يفق يوماً ويحدثُ في الربوع ِوئـــــامُ


لا بـــد لليثِ المكــمــم ِأن يـــــــرى يوماً وهل للظالمــــــيـــنَ دوامُ


يا خالدَ اليرموكِ أين ســـــيوفنا أوما لنا في المشرقين ِحسامُ


كانت تموجُ الأرضُ تحتَ خيولنا كانت لنا في المغربين ِخيامُ


يا حسرة َالأيـــــــــام ِكيف َتبدلت وهماً وضاعَ من الأباةِ زمامُ


يا سيدَ الثقلين ِيا نورَ الهــــــــدى مــــــاذا أقولُ تخونُنُي الأقلامُ


نٌ ترتلُ للحبيبِ فضـــــــــــــــائلا ً والفتـــحُ والأحــــزابُ والأنعـــــامُ


الله أثنى عليك في آياتـــــــــــــــــهِ والمدحُ في آياتـــــــــــهِ إفحـــــــامُ


ستظلُ نبراساً لكلِِ ِموحــــــــــــــدٍ والصمتُ عن شتم ِالسفيهِ كــــــلامُ


صلى عليك الله يانور الـــــــهـــدى مـــــا دارت الأفلاكُ والأجــــــرامُ


صلى عليكَ الله ياخيرَ الــــــــــورى مـــــا مرت الساعاتُ والأيــــــــامُ

اعلااااااان

الله 

الله

على كل طالبة لديها مشكلة او صعوبة فى التواصل والتعلم تتوجه فورا الى المرشدة الاكاديمية الخاصة بها والمسجلة معها

وعند تعذر الامر فى حال غياب المرشدة الاكاديمية تتوجه الى مشرفة القسم مباشرة

خدمات التسجيل

الله

الله

 

الله

الله

القبول بنظام التجسير

التجسير

الى طالباتي

الله

الله

 

تعلم اللغات

تعلم اللغات

تعلم

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 487

البحوث والمحاضرات: 162

الزيارات: 45113