الجودة

الجودة :   مجموعة الخصائص والسمات التي يجب توافرها في المنتج أو الخدمة بحيث تجعله  يقوم  بوظيفته   علي  أكمل وجه  وينال رضي العميل

الاعتماد الأكاديمي  شهادات رسمية تمنحها هيئة معترف بها تؤكد   أن البرنامج التعليمي  يحوق أو قص  إلى الحد الأدن  من معاقير الكتاءة  . من قب  الهيئة أو المنظمة ً والجودة المويوعة سلتا 
الاعتماد الدولي   اعتماد مؤسسة أو برامجها من خلال وكالة اعتماد أنشئت في بلد آخر. الاعتراف بالمؤسسة   الإ عل  
ً
الاعتراف بالمؤسسة قكون بناء  قرار بأن الموارد والعمليات ونتائج التعليم الخاصة بها تلبي المعاقير المطلوبة لمؤسسة من نوعها، ومستوى برامجها.  إدارة الجودة الشاملة :    هو فكر فلستي قهدف إلى تطوقر نشاط المؤسسة باستخدا  أساليب تحليلية وإحصائية متطورة ومتنوعة للحصول عل  أفض  النتائج وإشراك جميع عناصر المنظومة وإدارتها بما يحوق الجودة المطلوبة في العم  المؤسسي وإرياء المستتيدقن .  
  4 سلسلة الإصدارات الإلكترونية لمركز الجودة في الكلية  "مصطلحات في  الجودة" الصفحة 
المساءلة     تحم  فرد أو منظمة مسؤولية أنشطتها تجاه سلطة أخرى. الترخيص   موافوة رسمية تمنحها عادة الحكومة أو وكالة حكومية ، للبدء بالعم  أو الويا  بأنشطة معينة . التووقم   عملية قياس الأداء بالنسبة إلى المعاقير أو المواقيس المتبعة ها كم أن عملية تودقر وإعطاء قيمة لمرفق أو نشاط معين . التووقم الخارهي :      وأن ، مراهعة مستولة للتحوق من التوارقر التي تمث  سج  النشاط الحويوي والصحيح المعاقير المعترف بها قد تم تحويوها. المويم الخارهي شخص من خارج المؤسسة ذو خبرة في مجال التخصص قتم دعوت  لمراهعة هيك  و محتوى برنامج ما، وعلاقت  بالنتائج التعليمية، و ملائمة توييم الطلاب و تودقراتهم و موارنة ذلك بالمعاقير  الوياسية للمؤسسة. الخطط التنتيذقة مجموعة الأنشطة المختلتة التي قتم إعدادها و تنتيذها في تسلس  وايح للوصول إلى أهداف محددة. 
  5 سلسلة الإصدارات الإلكترونية لمركز الجودة في الكلية  "مصطلحات في  الجودة" الصفحة 
التووقم الذاتي : عملية قوو  بها فرقق من الكلية قشارك  فيها كافة منسوبيها بهدف رصد الواقع الحالي للبرنامج وحصر نواط الووة ونواط الضعف بها مستخدمين في ذلك مواقيس الهيئة الوطنية للتووقم والاعتماد الأكاديمي.  تووقم البرنامج               و قشم  الطلاب ، الأساليب المستخدمة للحصول عل  آراء المستتيدقن من البرنامج و أعضاء هيئة  التدرقس بالكلية و الخريجين و سوق العم ، و ذلك بهدف تحسين و تطوقر البرنامج التعليمي ليتجاوب مع التود  الذي قطرأ عل  محتوى المادة و احتياهات المجتمع و البيئة.  
التورقر السنوي تورقر التوييم الذاتي الذي قعد ك  عا  للمؤسسة التعليمية و قوو  عل  توارقر برامجها الأكاديمية و الأنشطة  المختلتة التي تحوق رسالة المؤسسة. الموارنة المرهعية :   نواط الموارنة أو مستوقات الأداء المستخدمة لتحدقد الأهداف وتوييم الأداء.  :(kips) مؤشرات الأداء الرئيسة  مؤشرات أداء مختارة وتعتبر ذات أهمية خصوصا لأغراض تووقم الأداء   .  
  6 سلسلة الإصدارات الإلكترونية لمركز الجودة في الكلية  "مصطلحات في  الجودة" الصفحة 
معاقير الجودة الوياسية :   نظم وحدود لتنتيذ العم  داخ  المؤسسة بحيث تصبح ك  منتجاتها عل  درهة عالية من الجودة ,وقكون ذلك وفوا لنظا  قياسي معترف ب  صادر من منظمة دولية أو محلية . مراقبة الجودة:    التونيات والأنشطة العملية التي تستخد  لعم  التحص الدائم لك  موومات النشاط. يمان الجودة:    نشاط ووسيلة للتأكد من استيتاء المتطلبات والمعاقر الوياسية المطلوبة للمؤسسة لإنجاز أهدافها ورسالتها وللوصول إلى مخرهات تريي سوق العم  واحتياهات المجتمع. يمان هودة التعليم:      تعني التحوق من أن المعاقير الأكاديمية المتوافوة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحدقدها وتعرقتها وتحويوا عل  النحو الذي قتوافق مع المعاقير المنايرة لها سواء عل  المستوى الوومي أ  العالمي. يمان الجودة الداخلي:   هي العمليات التي توو  بها المؤسسة التعليمية لضمان هودة أدائها في كافة الأنشطة.  تحسين الجودة:    الإهراءات والأنشطة التنتيذقة التي تتخذها المؤسسة لزقادة فعالية الأنشطة والعمليات داخلها لتعود بتائدة أو منتعة لك  من المؤسسة لزقادة فعالية الأنشطة والعمليات داخلها لتعود بتائدة لك  من المؤسسة والمستهلك. 
  7 سلسلة الإصدارات الإلكترونية لمركز الجودة في الكلية  "مصطلحات في  الجودة" الصفحة 
سياسة الجودة:   المنهج الذي يمكن المؤسسة من الوصول إلى مستوى عال قتيح لها فرصة أكبر من اكتساب ريا العمي . أهداف الجودة:    مجموعة الطموحات التي تسع  المؤسسة إلى تحويوها ,وتضع خطة للوصول إليها بحيث تزقد من ثوة العملاء فيها ومن نجاحها . تكاليف الجودة:    ك  المبالغ المدفوعة أو المصروفة والتي من شأنها الحتاظ عل  هودة المنتجات والخدمات أو زقادتها.                     
استراتيجية الجودة: مجموعة الخطط المويوعة عل  المدى الوصير والتي من شأنها تحويق أهداف الجودة والارتواء بمستواها.  أنشطة الجودة:   هي أنشطة لوياس مدى الإنجاز ,والتعرف عل  فرص التحسين في تودقم الخدمات وتشم  التنتيذ والمتابعة . هودة التطابق:    مدى التوارب بين معاقير ومواقيس المنتج (المخرج التعليمي)مع المعاقير والمواقيس المويوعة من قب  مصممي نظا  الجودة . 
  8 سلسلة الإصدارات الإلكترونية لمركز الجودة في الكلية  "مصطلحات في  الجودة" الصفحة 
لجان الجودة:    مجموعة الأشخاص المسؤولين عن متابعة سير نظا  الجودة داخ  المؤسسة سواء من داخلها أ  خارهها.  أدوات الجودة:     الأساليب والطرق والمخططات التي تستخد  لح  مشكلات الجودة وتوييم مستوى  . وتساعد عل  تطوقرها ،الأداء داخ  المؤسسة أدوات الجودة الإحصائية:  الأساليب والطرق والمخططات التي تستخد  لح  مشكلات الجودة وتوييم مستوى الأداء داخ  المؤسسة عن طرقق التعام  مع البيانات الرقمية من تجميع وتحلي  وتتبع للوصول إلى النتائج المرهوة. اللائحة الداخلية للمؤسسة الوواعد و الووانين التي تنظم العم  داخ  المؤسسة و تحدد المسؤوليات المندرهة تحت ك  مسم  وييتي. المستوى:    ويمث  المعيار التكري والصعوبات المتوقعة خلال تود  الطلاب في برنامج دراسي معين.   
  9 سلسلة الإصدارات الإلكترونية لمركز الجودة في الكلية  "مصطلحات في  الجودة" الصفحة 
رؤقة المؤسسة :   تصورات أو توههات أو طموحات لما يجب أن تكون علي  المنظمة في المستوب ، وإلى أقن ترقد الذهاب من واقعها الحالي الآن.  رسالة المؤسسة بيان عا  موهز يحدد أهداف السياسات الرئيسة لتطوقر المؤسسة    
الخطة الاستراتيجية :    التخطيط بنظرة مستوبلية ووفق دراسات وآليات محددة لما يجب أن تكون علي  الجامعة أو الكلية ف  الخمس أو الثلاث سنوات الوادمة. تحلي  نواط الووة و الضعف و التهدقدات و الترص أداة من أدوات الجودة التحليلية والتي تهدف إلى توييم ودراسة الويع الاستراتيجي الحالي لمؤسسة ما لتحدقد نواحي الووة والضعف في المؤسسة ومعرفة فرصها في التطوقر وما هي التهدقدات التى تؤثر بها بحيث تساعد عل  ويع الخطط الاستراتيجية. التحلي  عبارة عن عملية اختبار لنظا  ما عن طرقق توسيم  لعدة أهزاء و اختبار ك  منها عل  حده  بالوسيلة المناسبة. 
  10 سلسلة الإصدارات الإلكترونية لمركز الجودة في الكلية  "مصطلحات في  الجودة" الصفحة 
مجالات التعلم:    عبارة عن فئات واسعة لمخرهات التعلم المتوقعة من برنامج دراسي معين. الغاقات أو الأهداف:  عبارات عامة تصف الأداء المنشود، والتي تعد التتصيلي .  لويع الأهداف والتخطيط ًدليلا المدخلات:  الموووارد المتاحووة للمؤسسووة والتووي تسووتخدمها لتووودقم برامجهوووا  تشوووم  المووودخلات المووووارد الماليوووة، والمرافوووق والتجهيزات، وأعضاء هيئة التودرقس، والطولاب. ويمكون أن تشم  مؤشرات كتاءة أعضاء هيئة التدرقس.   مخرهات التعلم الموصودة تمث  المهارات و مستوقات المعرفة المستهدفة و التي قكتسبها الطالب بعد دراست  للمورر الدراسي أو البرنامج التعليمي مث  المعلومات و المهارات المعرفية أو المهارات الوابلة للتحوق  و الانتوال في تعلم مجالات معرفية أخرى. المعرفة و التهم المعلومات الأساسية و التخصصية و المتاهيم التي من المتترض أن قكون الطلاب اكتسبوها عند إكمال البرنامج التعليمي. المهارات الذهنية المهارات العولية و التكرقة التي قكتسبها الطلاب عند إكمال البرنامج التعليمي مث  الاستنتاج و الودرة عل  ح  المشكلات و المناقشة التعالة . 
  11 سلسلة الإصدارات الإلكترونية لمركز الجودة في الكلية  "مصطلحات في  الجودة" الصفحة 
المهارات المهنية الودرة عل  استخدا  المواد الأكاديمية التي درسها الطلاب في التطبيوات المهنية. أساليب التعليم والتعلم الطرق التي قستخدمها المعلمون لمساعدة الطلاب في تحويق النتائج التعليمية المستهدفة للمورر   المستتيدون   من، مجموعة من الناس الذقن لدقهم اهتما  مشروع بالأنشطة التعليمية للمؤسسة حيث هودة معاقير التعليم و كذلك من حيث فعالية النظم و العمليات المويوعة لضمان الجودة . المشاركة المجتمعية مدى تداخ  المؤسسات و الجمعيات المجتمعية بالنشاط العلمي للمؤسسة التعليمية و التعاون فيما بينهما لخدمة المجتمع في المجالات المختلتة. انجاز الطلاب مستوى أداء الطلاب داخ  المؤسسة التعليمية و ما أحرزوه من تتوق و علم و اكتساب مهارات. دعم الطلاب مساعدة الطلاب و إرشادهم لكيتية الحصول عل  أقص  استتادة من البرنامج التعليمي للمؤسسة. 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

علي الرحب والسعة بين الساعة 12  والساعة الواحدة ظهرا

علي مدار الاسبوع

أعلان هام

إعلان هام

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

عامة

عامة

عامة

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 11

البحوث والمحاضرات: 54

الزيارات: 2845