د/سعيد طه محمود أبو السعود

أستاذ أصول التربية ورئيس مركز الجودة كلية التربية بالزلفي

التخطيط للتدريس

كلية التربية بالزلفي
قسم العلوم التربوية
ورشة عمل بعنوان
تدريب الطالبات على مهارات التخطيط الجيد للتدريس

الفئة المستهدفة/ طالبات الفرقة الرابعة
القــــــــــسم    / جميع الأقسام

مقدمة:
التخطيط من العمليات المهمة التي تنظم جهد الإنسان وتستغل وقته في عصر السرعة وقد حث عليه الإسلام فقال (( واعدو لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم ))
والتخطيط للتدريس عملية مهمة ومكون أساسي في العملية التعليمية الأمر الذي يعني ضرورة الاهتمام به والتفكير في وضع الخطط المناسبة له وفي واقع الأمر فان عمليات التخطيط ضرورية لكل نواحي الحياة في المنزل وفي العمل ولكل فئات المجتمع .

أهداف الورشة

تدريب الطالبات على اكتساب مهارا ت

1- التخطيط الجيد للدروس اليومية
2- صياغة الأهداف الإجرائية السلوكية
3- صياغة الأهداف المعرفية
4- صياغة الأهداف الوجدانية
5- صياغة الأهداف المهارية
6- اختيار الوسائل التعليمية
7- اختيار طرق التدريس المناسبة
8- إعداد التمهيد الجيد للدرس
9- صياغة المحتوى
التقويم الجيد
10- إعداد الواجبات المدرسية


معنى التخطيط
(( هو وضع الخطوط العريضة وتصور لما سوف نقوم بعمله ))

(( أيضا وضع الخطط اللازمة للربط بين الوسائل المستخدمة لتحقيق الغايات المستهدفة ))

(( وهو أيضا محاولة مدروسة لاستغلال موارد وإمكانات محدده ومتوفرة لتحقيق أهداف معينة وفي فترة زمنية محدده وتربط عمليات التخطيط بين الأهداف والإمكانات والزمن والوسائل ))

معنى الخطة التدريسية
عبارة عن مجموعة الإجراءات التنظيمية المكتوبة التي يضعها المعلم ضمانا لنجاح العملية التدريسية وتحقيق للأهداف التعليمية المرسومة

لماذا نخطط للتدريس ؟؟
للتخطيط للتدريس أهمية كبرى تتمثل فيما يلي :
1. يساعد التخطيط الدراسي على اختيار
أ‌- الأهداف التعليمية وتحديدها وصياغتها على شكل نواتج سلوكية يمكن ملاحظتها وقياسها
ب‌- المادة العلمية التي يقدمها المعلم لطلابه وتحليلها إلى حقائق ومفاهيم وتعميمات
ج‌- الأنشطة التعليمية المناسبة لتحقيق الأهداف التعليمية التي سبقها تحديدها
د- طرق التدريس والوسائل التعليمية المناسبة
هـ- أساليب القياس والتقويم المناسب لمعرفة مدى تحقق الأهداف التعليمية

 

2. يحدد للمعلم أهدافه .
3. يساعد المعلم على مواجهة المواقف التعليمية بثقة وروح معنوية عالية ويقلل شعوره بالاضطراب وعدم الاتزان
4. يجنب المعلم المواقف المحرجة والطارئة
5. يؤدي إلى وضوح الرؤية أمام المعلم وذلك من خلال التحديد الدقيق لمكونات الدرس مسبقا ومن ثم يمكنه من رسم أفضل الإجراءات المناسبة لتنفيذ التدريس وتقويمه
6. يساعد على تنظيم عمل المعلم وترتيب أفكاره والبعد عن الارتجالية والعفوية كما يجنبه النسيان الذي يضعف شخصيته أما التلاميذ
7. يؤدي إلى نمو خبرات المعلم العلمية والمهنية بصفة دورية ومستمرة عن طريق الرجوع إلى المصادر المختلفة لتوضيح النقاط الغامضة في الدرس
8. يكسب المعلم مهارة إدارة وضبط الصف بشكل جيد
9. يساعد المعلم على انتقاء المادة الشيقة التي تثير اهتمام التلاميذ وتشد اهتمامهم للدرس
10. يعد التحضير سجل للنشاط التعليمي ومن ثم يمكن الرجوع إليه إذا نسي المعلم شئ أثناء الحصة
11. يفيد في تقويم المعلم من قيل الموجهين
12. يساعد المعلم على اكتشاف عيوب المنهج الدراسي
13. يساعد المعلم في التعرف على حاجات التلاميذ وتوفير المسائل لإثارة ميولهم ودوافعهم وتوجيههم
14. يساعد الطلاب على المشاركة الايجابية في تحقيق الأهداف التعليمية
15. يساعد على بناء وتطوير الاختبارات المدرسية
16. تحديد جوانب القوة والضعف في المناهج الدراسية
17. الإستخدام الأمثل للأدوات والأجهزة أثناء التدريس وتدريب المعلمين عليها.
18. يجعل عملية التدريس عملية يقل فيها مقدار المحاولة والخطأ والارتجال وتستخدم الوسائل والإمكانات المتاحة أفضل استخدام


خصائص خطة الدروس اليومية

يجب أن تتصف خطة الدروس اليومية ببعض الخصائص
1. الوضوح .
2. قابلية التنفيذ
3. الاستمرارية
4. المرونة
5. الشمول
6. التوقيت

عناصر ومكونات خطة الدروس اليومية
أولا / مكونات روتينية
1. عنوان الدرس
2. التاريخ
3. زمن التدريس
4. الصف الدراسي

ثانيا/ مكونات فنية
1. تحديد أهداف الدرس
2. تحديد المواد والأجهزة التعليمية
3. تحديد طرق التدريس المناسبة
4. تحديد المادة العلمية للدرس
5. تحديد جوانب التعلم المتضمنة فيه
6. التقويم
7. الواجبات المنزلية

تم تدريب الطالبات على مهارات عناصر التخطيط الرئيسية كل مهارة على حده من خلال مجموعة من أوراق العمل التي وزعت على الطالبات تبعا للإستراتيجية المتبعة

      الأستاذة                                             رئيس قسم العلوم التربوية
ماجدة محمد الإمام                                        د. صالح عبدالله العقيل      

ايميلات الاتصال

 

الايميلات الشخصية

[email protected]

[email protected]

[email protected]

الساعات المكتبية

السبت  8-10ص

الأحد 12-2م

----

بسم الله الرحمن الرحيم

اعجاز متواصل

هناك 10 حروف من أصل 28 حرف باللغة العربية مستحيل أن تجد إسماً لإنسان عربي لايوجد به أحد هذه الحروف .
والحروف هي ( ب ، س ، م ، ا ، ل ، هـ ، ر ، ح ، ن ، ي ) .
جربوا مهما حاولتم لن تجدوا أبدا أي إسم عربي لايحوي على احد هذه الحروف، دققوا فيها قليلا تجدوها احرف جملة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
فسبحان الله العظيم أعجز البشر حتى بالحروف دقق ايها الانسان فيما اختاره الله لك فلابد ان تجد الاعجاز حولك في كل مكان حتى في نفسك .
سبحان الله و بحمده..
 

ابداع الخالق المصور

ابداع الخالق المصور

صور للنهر الأجمل في العالم(نهر Cano Cristales في كولومبيا ..)

بقية الصور نهر   Cano Cristales في كولومبيا ..

على الرابط التالي:

http://forum.arabia4serv.com/t54513.html


لا تملك الا ان تقول سبحان الله

من اجمل ما تلقيت من رسائل 1

قصة مؤثرة 1

نماذج وكتب


 

نماذج البيانات والمعلومات الاحصائية المطلوب  تعبئتها من كليات التربية باأقسامها المختلفة(عربي)

نموذج استمارة البيانات (عربي)

نموذج استمارة البيانات (انجليزي)

متطلب تاهيل البرنامج للاعتماد


هل أنت متوتر ؟

هذه الصورة فى الأصل  ثابتة
ولكن كل إنسان يراها على حسب نسبة التوتر الداخلى الذى يشعر به
 فلو شاهدها الإنسان ثابتة إذاً فهو إنسان معتدل فكرياً و لا يوجد لديه أى شىء من التوتر النفسى أمّا لو الإنسان شاهدها تتحرك ببطء فهو لديه توتر نفسى خفيفأمّا لو الإنسان شاهدها تتحرك بسرعة فهو لديه توتر نفسى و غير  مستقر  فكرياً  

 هل انت متوتر؟

 

رابط مجلة بحوث ودراسات جودة التعليم

رابط بمجلة حوث ودراسات جودة التعليم

للتحميل

من هنا

http://vb.naqaae.eg/naqaae3152/

•تحفيز الطلاب على التعلم (عرض تقديمي د/ عبدالعزيز الريس

تحفيز الطلاب على التعلم (عرض تقديمي د/ عبدالعزيز الريس

قصة اعجبتني(اعمل بإخلاص مهما كان الوضع)

كان هناك رجل بناء يعمل في أحدى الشركات لسنوات طويلة ، فبلغ به العمر أن أراد ان يقدم إستقالته ليتفرغ لعائلته ، فقال له رئيسه : سوف أقبل أستقالتك بشرط أن تبني مَنْزلا أخيراً ،فقبل الرجل العرض على مضض ،وأسرع في بناء المنزل دون (( تركيز وإتقان))  ثم سلم مفاتيحه لرئيسه . فابتسم رئيسه وقال له : هذا المنزل هدية نهاية خدمتك للشركة طوال السنوات الماضية  .. فصدم الرجل وندم ندماً شديداً أنه لم يتقن بناء منزل العمر .. " هكذا  العبادة التى تكون على مضض وسرعة من غير تركيز وخشوع "
اعلم أن عبادتك في النهاية لك وليست لله ..
( فالله غني عن عبادتك ).

حكمة اليوم

حاول أن تعمل ما بوسعك للحاق بقافلة الصالحين التي ستعود إلى ”وطننا الجميل“ الواسع ولا تضيع وقتك فالوقت محدود

جل جلاله

جودة التعليم والحياة

مقالات مفيدة  في مجال جودة التعليم والحياة

راجع الرابط التالي

http://vb.naqaae.eg/naqaae3396/

 

حكمة اليوم (الخير أصيل)

لا تعاشر نفسا شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل وعاشر نفسا جاعت بعد شبع فإن الخير اصيل .. اغلق اذانك إذا كنت لا تستطيع إغلاق افواه الاخرين .. لا تقاس العقول بالاعمار فكم من صغير عقله بارع وكم من كبير عقله فارغ ألاحترام فن ليس كل من تعلمه اتقنه . المال يجلب لك اصدقاء المصلحه والجمال يجلب لك اصدقاء الشهوه اما الاخلاق فتجلب لك اصدقاء العمر .لا تتاخر بالصفح عن الاخريناجعل خطواتك في الحياة كمن يمشي على الرمل لا يسمع صوته ولكن اثره واضح .

كما تزرع تحصد

إذا زرعت الأمانة فستحصد الثقة

إذا زرعت الطيبة فستحصد الأصدقاء

إذا زرعت التواضع فستحصد الاحترام

إذا زرعت المثابرة فستحصد الرضا

إذا زرعت التقدير فستحصد الاعتبار

إذا زرعت الاجتهاد فستحصد النجاح

إذا زرعت الإيمان فستحصد الطمأنينة

لذا كن حذرا اليوم مما تزرع لتحصد غدا
وعلى قدر عطائك في الحياة تأتيك ثمارها

قصة اعجبتني الإبن الأسير


)رجل عجوز يعيش لوحده
 ... رغب أن يزرع البطاطس في حديقة منزله
 و لكنه لا يستطيع لكبر سنه
 فارسل لابنه الأسير رسالة
 هذه الرسالة تقول :
 ... —
 ابني الحبيب أحمد
 تمنيت أن تكون معي الآن
 و تساعدني في حرث الحديقة لكي أزرع البطاطس
 فليس عندي من يساعدني
 و بعد فترة استلم الأب الرسالة التالية :
 —
 أبي العزيز
 أرجوك
 إياك أن تحرث الحديقة
 لإني أخفيت فيها شيئا مهمّا
 عندما أخرج من المعتقل سأخبرك ما هو
 (ابنك أحمد)
 —
 لم تمض ساعة على الرسالة و إذ برجال الموساد و الإستخبارات
 و الجيش يحاصرون المنزل و يحفرونه شبرا شبرا
 فلما لم يجدوا شيئا غادروا المنزل
 
وصلت رسالة للأب من ابنه في اليوم التالي :
 —
 أبي العزيز
 أرجو أن تكون الأرض قد حُرثت بشكل جيد
 فهذا ما استطعت أن أساعدك به
 و إذا احتجت لشيء آخر أخبرني
 و سامحني على التقصير

 

 

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 375

البحوث والمحاضرات: 39

الزيارات: 37743