د/سعيد طه محمود أبو السعود

أستاذ أصول التربية ورئيس مركز الجودة كلية التربية بالزلفي

تصميم حقيبة تدريب

وزارة التعليم العالي
جامعة المجــــــمعة                 
كلية التربية للبنات بالزلفي
قسم العلوم التربوية


كيف تصممين حقيبتك التدريبية؟

برنامج تدريبي مقدم إلى
منسوبات كلية التربية بالزلفي

إعداد وتقديم الدكتورة
منى توكل السيد
أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد
قسم العلوم التربوية


مفهوم الحقيبة التدريبية
هي خطة تنفيذية لعملية التدريب الفعلي، يتم تصميمها من قبل خبراء مختصين ، بطريقة منهجية ومنظمة ، وذلك عن طريق إعداد المادة العلمية، والأنشطة والخطوات الإجرائية اللازمة لتنفيذ الأهداف التدريبية . وتشتمل الحقيبة التدريبية على أدبيات، ورسومات توضيحية، وخطط جلسات تدريبية ، وملاحق تمّ إعدادها وتجميعها .
أهمية وجود الحقيبة التدريبية
- تمثل الإناء الذي يصب فيه المدرب كل ما يختص بدورته، من أفكار وتحليل وأهداف ومادة إلى قياس العائد واستمرارية تطويرها.
-- تخدم المدرب في منهجية تدريب فعالة، في استخدام أدواته وأساليبه وطريقة عرضه وتوزيع الوقت بشكل منطقي وسلس.
- ترفع الكفاءة التدريبية وتقلل من هامش الارتجالية في الأداء.

أنواع الحقائب التدريبية :
من حيث الاستخدام :
o حقيبة المدرب .
o حقيبة المتدرب .
o حقيبة شاملة .

من حيث التصميم :
o حقيبة تكاملية .
o حقيبة ذاتية .
o حقيبة إليكترونية .
o حقيبة مبرمجة "متعددة البدائل ".

من حيث المحتوى :
o حقيبة تدريبية أحادية .
o حقيبة تدريبية متعددة الوحدات .
من حيث الأنشطة التدريبية :
o حقيبة تدريبية خاصة .
o حقيبة تدريبية متنوعة .

 

إرشادات للمدربات
 الإعداد الجيد والإطلاع على حقيبة المدرب.
 التأكد من توفر جميع الأدوات اللازمة  قبل بدء الدورة
 توزيع المتدربات إلى مجموعات وفقاً لتخصصاتهن ما أمكن.
 تحدد كل مجموعة مقررة لها لكتابة الإجابة الموحدة.
 اختيار بعض المتدربات عشوائياً لعرض المادة العلمية.
 يتم عرض المجموعات بعد نهاية كل نشاط.
 التجول بين المجموعات أثناء النشاط للإشراف والمتابعة.
 وزعي المادة العلمية للنشاط بعد عرض المجموعات .
 احرصي على الإعداد و حافظ على تنفيذ الخطة .
 ابدأ ي في الوقت المحدد وتعرفي على المتدربات .
 وضحي أهداف الدورة وركزي على احتياجات المتدربات
 كوني مبدعة من بداية الدورة إلى نهايتها .
 اهتمي بالعلاقات الإنسانية و كوني متواضعة ولا تدعي العلم
  كوني قدوة للمتدربات .
 اهتمي بالتفاعل اللفظي وغير اللفظي .
 شجعي المتدربات على الأسئلة و على تبادل الخبرات .
 حولي المعارف إلى مهارات و ابتعدي عن التفاصيل
 ركزي على النقاط الهامة .
 نوعي الأساليب والوسائل التدريبية .
 لا تقرأ ي حرفياً من المذكرة .
  تقبلي النقد وكوني صبورة وتصرفي بذكاء في المواقف الحرجة .

إرشادات للمتدربات
 كوني مشاركه في جميع الأنشطة . 
 احترمي أفكار المدربة والزميلات .
 أنقدي أفكار المدربة والزميلات بأدب إن كانت هناك حاجة
 حرصي على استثمار الوقت .
 تقبلي الدور الذي يُسند إليك في المجموعة .
 حفزي أفراد مجموعتك في المشاركة في النشاطات .
 احرصي على بناء علاقات طيبة مع المدربة والزميلات .
 احرصي على ما تعلمتيه في البرنامج وطبقيه في الميدان

 

 

 

مقدمة
التدريب عبارة عن نشاط مخطط يهدف إلى إحداث تغيرات في الفرد والجماعة التي نقوم بتدريبها ، ومن أهم عناصر بناء برامج التدريب هو توفير أدواته العلمية وفي مقدمتها الحقائب التدريبية ، لذا فإن تصميم الحقائب التدريبية يساعد على رسم منهجية التدريب وتحقيق أهدافه وغاياته المختلفة.
أهداف البرنامج:
1-  التعريف بمفهوم الحقائب التدريبية ، وأنواعها ،وأهميتها كأداة من أدوات التدريب
2- . تقديم منهج علمي وعملي لإعداد الحقائب التدريبية وفق معايير الجودة .
3- إكساب المستهدفين المهارات الرئيسة اللازمة لتصميم الحقائب التدريبية وتقويمها .
4- تدريبهم عمليًا على ممارسة خطوات تصميم الحقائب التدريبية.
5-تكوين اتجاهات إيجابية تجاه استخدام الحقائب التدريبية .
أدوات البرنامج
نماذج لحقائب تدريبية.
 استبيانات وبطاقات تحتوي على أنشطة تدريبية
جهاز عرض " بروجيكتور".
 شاشة عرض " عادية أو إليكترونية.
- جهاز " حاسوب " وشرائح عرض " بور بوينت "
آليات تطبيق البرنامج
أولاً : تقويم قبلي .
ثانيًا : حلقة نقاش للمحتوى المعرفي .
ثالثًا : جلسة عصف ذهني لتحديد مكونات الحقيبة التدريبية .
رابعًا : جلسات تدريب لتصميم حقيبة تدريبية .
خامسًا : تقويم بعدي .

محتويات البرنامج
أولاً : المحتوى المعرفي :
• مفهوم الحقيبة التدريبية.
• أهمية الحقيبة التدريبية .
• تصنيف الحقائب التدريبية وفق تصاميمها ووظائفها.
• تحديد خصائص الحقائب التدريبية الفاعلة .
• تحديد الخطوات الرئيسية لإعداد الحقيبة التدريبية.
• معايير الجودة للحقيبة التدريبية الفاعلة.
• مكونات الحقائب التدريبية .
•  متطلبات تصميم الحقائب التدريبية .
•  نماذج تصميم الحقائب التدريبية .
ثانيًا : المحتوى المهاري :
•  تدريبات على تحديد الحقائب التدريبية المستهدفة
•  تدريبات على تحديد مكونات الحقائب التدريبية .
•  تدريبات على تصميم الحقائب التدريبية .
•  تدريبات على تقويم الحقائب التدريبية .
ثالثًا : المحتوى الانفعالي :
• تحديد اتجاهات المتدربين تجاه استخدام الحقائب التدريبية الفاعلة.
مواصفات المحتوى التدريبي ومعايير اختياره

• مفهوم المحتوى التدريبي
• مجالات المحتوى التدريبي
• معايير اختيار المحتوى التدريبي
• خطوات بناء المحتوى التدريبي
• مقومات المحتوى التدريبي الجيد


الجدول الزمني للبرنامج

180دقيقة تتوزع على النحو الآتي (9-12)

تعارف ، وتعريف بمنهجية التدريب عرض 10
تقويم قبلي لتحديد الخبرات السابقة اختبار قبلي 10
الحقائب التدريبية ، مفهومها ، أهميتها، أنواعها، معاييرها . محاضرة 25
نشاط تدريبي أول 10
نشاط تدريبي  ثاني10
استراحة 10
مكونات الحقائب التدريبية وخطوات تصميمها محاضرة 25
نشاط تدريبي  ثالث 10
نشاط تدريبي  رابع 10
نشاط تدريبي خامس 10
استراحة 20
تقويم بعدي لقياس مدى تحقق أهداف التدريب اختبار بعدي 10
تقويم الحقيبة التدريبية استبانه 05
تقويم التدريب من المتدربين استبانه 05
مجموع زمن التدريب 180

الفئة المستهدفة بالبرنامج
- العاملون في المجال التربوي من معلمين ، ومرشدين ، وأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم

 

 

 

 

ايميلات الاتصال

 

الايميلات الشخصية

[email protected]

[email protected]

[email protected]

الساعات المكتبية

السبت  8-10ص

الأحد 12-2م

----

بسم الله الرحمن الرحيم

اعجاز متواصل

هناك 10 حروف من أصل 28 حرف باللغة العربية مستحيل أن تجد إسماً لإنسان عربي لايوجد به أحد هذه الحروف .
والحروف هي ( ب ، س ، م ، ا ، ل ، هـ ، ر ، ح ، ن ، ي ) .
جربوا مهما حاولتم لن تجدوا أبدا أي إسم عربي لايحوي على احد هذه الحروف، دققوا فيها قليلا تجدوها احرف جملة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
فسبحان الله العظيم أعجز البشر حتى بالحروف دقق ايها الانسان فيما اختاره الله لك فلابد ان تجد الاعجاز حولك في كل مكان حتى في نفسك .
سبحان الله و بحمده..
 

ابداع الخالق المصور

ابداع الخالق المصور

صور للنهر الأجمل في العالم(نهر Cano Cristales في كولومبيا ..)

بقية الصور نهر   Cano Cristales في كولومبيا ..

على الرابط التالي:

http://forum.arabia4serv.com/t54513.html


لا تملك الا ان تقول سبحان الله

من اجمل ما تلقيت من رسائل 1

قصة مؤثرة 1

نماذج وكتب


 

نماذج البيانات والمعلومات الاحصائية المطلوب  تعبئتها من كليات التربية باأقسامها المختلفة(عربي)

نموذج استمارة البيانات (عربي)

نموذج استمارة البيانات (انجليزي)

متطلب تاهيل البرنامج للاعتماد


هل أنت متوتر ؟

هذه الصورة فى الأصل  ثابتة
ولكن كل إنسان يراها على حسب نسبة التوتر الداخلى الذى يشعر به
 فلو شاهدها الإنسان ثابتة إذاً فهو إنسان معتدل فكرياً و لا يوجد لديه أى شىء من التوتر النفسى أمّا لو الإنسان شاهدها تتحرك ببطء فهو لديه توتر نفسى خفيفأمّا لو الإنسان شاهدها تتحرك بسرعة فهو لديه توتر نفسى و غير  مستقر  فكرياً  

 هل انت متوتر؟

 

رابط مجلة بحوث ودراسات جودة التعليم

رابط بمجلة حوث ودراسات جودة التعليم

للتحميل

من هنا

http://vb.naqaae.eg/naqaae3152/

•تحفيز الطلاب على التعلم (عرض تقديمي د/ عبدالعزيز الريس

تحفيز الطلاب على التعلم (عرض تقديمي د/ عبدالعزيز الريس

قصة اعجبتني(اعمل بإخلاص مهما كان الوضع)

كان هناك رجل بناء يعمل في أحدى الشركات لسنوات طويلة ، فبلغ به العمر أن أراد ان يقدم إستقالته ليتفرغ لعائلته ، فقال له رئيسه : سوف أقبل أستقالتك بشرط أن تبني مَنْزلا أخيراً ،فقبل الرجل العرض على مضض ،وأسرع في بناء المنزل دون (( تركيز وإتقان))  ثم سلم مفاتيحه لرئيسه . فابتسم رئيسه وقال له : هذا المنزل هدية نهاية خدمتك للشركة طوال السنوات الماضية  .. فصدم الرجل وندم ندماً شديداً أنه لم يتقن بناء منزل العمر .. " هكذا  العبادة التى تكون على مضض وسرعة من غير تركيز وخشوع "
اعلم أن عبادتك في النهاية لك وليست لله ..
( فالله غني عن عبادتك ).

حكمة اليوم

حاول أن تعمل ما بوسعك للحاق بقافلة الصالحين التي ستعود إلى ”وطننا الجميل“ الواسع ولا تضيع وقتك فالوقت محدود

جل جلاله

جودة التعليم والحياة

مقالات مفيدة  في مجال جودة التعليم والحياة

راجع الرابط التالي

http://vb.naqaae.eg/naqaae3396/

 

حكمة اليوم (الخير أصيل)

لا تعاشر نفسا شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل وعاشر نفسا جاعت بعد شبع فإن الخير اصيل .. اغلق اذانك إذا كنت لا تستطيع إغلاق افواه الاخرين .. لا تقاس العقول بالاعمار فكم من صغير عقله بارع وكم من كبير عقله فارغ ألاحترام فن ليس كل من تعلمه اتقنه . المال يجلب لك اصدقاء المصلحه والجمال يجلب لك اصدقاء الشهوه اما الاخلاق فتجلب لك اصدقاء العمر .لا تتاخر بالصفح عن الاخريناجعل خطواتك في الحياة كمن يمشي على الرمل لا يسمع صوته ولكن اثره واضح .

كما تزرع تحصد

إذا زرعت الأمانة فستحصد الثقة

إذا زرعت الطيبة فستحصد الأصدقاء

إذا زرعت التواضع فستحصد الاحترام

إذا زرعت المثابرة فستحصد الرضا

إذا زرعت التقدير فستحصد الاعتبار

إذا زرعت الاجتهاد فستحصد النجاح

إذا زرعت الإيمان فستحصد الطمأنينة

لذا كن حذرا اليوم مما تزرع لتحصد غدا
وعلى قدر عطائك في الحياة تأتيك ثمارها

قصة اعجبتني الإبن الأسير


)رجل عجوز يعيش لوحده
 ... رغب أن يزرع البطاطس في حديقة منزله
 و لكنه لا يستطيع لكبر سنه
 فارسل لابنه الأسير رسالة
 هذه الرسالة تقول :
 ... —
 ابني الحبيب أحمد
 تمنيت أن تكون معي الآن
 و تساعدني في حرث الحديقة لكي أزرع البطاطس
 فليس عندي من يساعدني
 و بعد فترة استلم الأب الرسالة التالية :
 —
 أبي العزيز
 أرجوك
 إياك أن تحرث الحديقة
 لإني أخفيت فيها شيئا مهمّا
 عندما أخرج من المعتقل سأخبرك ما هو
 (ابنك أحمد)
 —
 لم تمض ساعة على الرسالة و إذ برجال الموساد و الإستخبارات
 و الجيش يحاصرون المنزل و يحفرونه شبرا شبرا
 فلما لم يجدوا شيئا غادروا المنزل
 
وصلت رسالة للأب من ابنه في اليوم التالي :
 —
 أبي العزيز
 أرجو أن تكون الأرض قد حُرثت بشكل جيد
 فهذا ما استطعت أن أساعدك به
 و إذا احتجت لشيء آخر أخبرني
 و سامحني على التقصير

 

 

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 375

البحوث والمحاضرات: 39

الزيارات: 37744