د/سعيد طه محمود أبو السعود

أستاذ أصول التربية ورئيس مركز الجودة كلية التربية بالزلفي

التربية الخاصة

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية
كلية التربية بالزلفي
( التربية الخاصة... مشكلات وحلول)

ضمن جهود كلية التربية بالزلفي لخدمة المجتمع ودعم فئاته المختلفة وتوطيد التواصل والشراكة بين التعليم العام والتعليم الجامعي نظم قسم العلوم التربوية يوم الأحد الموافق 23/1 /1433هـ لقائه العلمي الأول ( التربية الخاصة... مشكلات وحلول)
ودار اللقاء حول التربية الخاصة ومشكلاتها وسبل التغلب على هذه المشكلات بطرق واقعية قابلة للتطبيق
وشارك في اللقاء نخبة متميزة من معلمات التربية الخاصة وعلى رأسهن مشرفة قسم التربية الخاصة بإدارة التربية والتعليم بالزلفي وكانت على رأس الحاضرات من الكلية سعادة المشرفة على الدراسات والتطوير ومشرفة البحث العلمي ومشرفة التدريب ومنسقات الأقسام ومنسقات الجودة ونخبة متميزة من عضوات هيئة التدريس ،كما شارك بالحضور طالبات ومنسوبات دبلوم الإرشاد والتوجيه بكلية الزلفي والجميع شاركن في المناقشة والحوار وكان لهن دور وحضور فعال أشاد به الجميع
ودار اللقاء الذي أعدته ونظمته الدكتورة منى توكل والدكتورة سارة مبارك والأستاذة علياء الحازمي ،وتقديم الأستاذة اللولو العامر  حول المشكلات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين بالمدارس العادية وكيفية التغلب على هذه المشكلات وبخاصة مشكلات الدمج بأنواعه المختلفة
 
وأسفر اللقاء عن بعض التوصيات التي يجب ان تأخذ بعين الاعتبار من الجهات المعنية  ومنها
1- تنظيم وإعداد دورات تدريبية وتأهيلية لمعلمات التربية الخاصة غير المتخصصات
2تنظيم حملات توعوية لأهالي المعاقين لتقبل أبنائهم المعاقين 
3- افتتاح برامج دراسات عليا من دبلومات وماجستير في تخصص التربية الخاصة في جميع المسارات(صعوبات التعلم- الإعاقة السمعية- العقلية)
4- تقديم الدعم المادي والمعنوي للمعاقين وأسرهم
5- نشر ثقافة التعامل مع ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بين طلاب الجامعة عن طريق تنظيم الزيارات الميدانية لمراكز الرعاية النهارية والتأهيلية للمعاقين للتعرف عليهم وإلقاء الضوء على احتياجاتهم
6- افتتاح قسم للتربية الخاصة للطالبات بالزلفي لسد النقص الشديد والعجز الواضح في معلمات التربية الخاصة المتخصصات
 7تغيير اتجاهات الافراد العاديين نحو اقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة
8- اجراء المزيد من البحوث التي تهدف الى التعرف على سلبيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العادية وسبل التغلب على هذه السلبيات
 

 

ايميلات الاتصال

 

الايميلات الشخصية

[email protected]

[email protected]

[email protected]

الساعات المكتبية

السبت  8-10ص

الأحد 12-2م

----

بسم الله الرحمن الرحيم

اعجاز متواصل

هناك 10 حروف من أصل 28 حرف باللغة العربية مستحيل أن تجد إسماً لإنسان عربي لايوجد به أحد هذه الحروف .
والحروف هي ( ب ، س ، م ، ا ، ل ، هـ ، ر ، ح ، ن ، ي ) .
جربوا مهما حاولتم لن تجدوا أبدا أي إسم عربي لايحوي على احد هذه الحروف، دققوا فيها قليلا تجدوها احرف جملة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
فسبحان الله العظيم أعجز البشر حتى بالحروف دقق ايها الانسان فيما اختاره الله لك فلابد ان تجد الاعجاز حولك في كل مكان حتى في نفسك .
سبحان الله و بحمده..
 

ابداع الخالق المصور

ابداع الخالق المصور

صور للنهر الأجمل في العالم(نهر Cano Cristales في كولومبيا ..)

بقية الصور نهر   Cano Cristales في كولومبيا ..

على الرابط التالي:

http://forum.arabia4serv.com/t54513.html


لا تملك الا ان تقول سبحان الله

من اجمل ما تلقيت من رسائل 1

قصة مؤثرة 1

نماذج وكتب


 

نماذج البيانات والمعلومات الاحصائية المطلوب  تعبئتها من كليات التربية باأقسامها المختلفة(عربي)

نموذج استمارة البيانات (عربي)

نموذج استمارة البيانات (انجليزي)

متطلب تاهيل البرنامج للاعتماد


هل أنت متوتر ؟

هذه الصورة فى الأصل  ثابتة
ولكن كل إنسان يراها على حسب نسبة التوتر الداخلى الذى يشعر به
 فلو شاهدها الإنسان ثابتة إذاً فهو إنسان معتدل فكرياً و لا يوجد لديه أى شىء من التوتر النفسى أمّا لو الإنسان شاهدها تتحرك ببطء فهو لديه توتر نفسى خفيفأمّا لو الإنسان شاهدها تتحرك بسرعة فهو لديه توتر نفسى و غير  مستقر  فكرياً  

 هل انت متوتر؟

 

رابط مجلة بحوث ودراسات جودة التعليم

رابط بمجلة حوث ودراسات جودة التعليم

للتحميل

من هنا

http://vb.naqaae.eg/naqaae3152/

•تحفيز الطلاب على التعلم (عرض تقديمي د/ عبدالعزيز الريس

تحفيز الطلاب على التعلم (عرض تقديمي د/ عبدالعزيز الريس

قصة اعجبتني(اعمل بإخلاص مهما كان الوضع)

كان هناك رجل بناء يعمل في أحدى الشركات لسنوات طويلة ، فبلغ به العمر أن أراد ان يقدم إستقالته ليتفرغ لعائلته ، فقال له رئيسه : سوف أقبل أستقالتك بشرط أن تبني مَنْزلا أخيراً ،فقبل الرجل العرض على مضض ،وأسرع في بناء المنزل دون (( تركيز وإتقان))  ثم سلم مفاتيحه لرئيسه . فابتسم رئيسه وقال له : هذا المنزل هدية نهاية خدمتك للشركة طوال السنوات الماضية  .. فصدم الرجل وندم ندماً شديداً أنه لم يتقن بناء منزل العمر .. " هكذا  العبادة التى تكون على مضض وسرعة من غير تركيز وخشوع "
اعلم أن عبادتك في النهاية لك وليست لله ..
( فالله غني عن عبادتك ).

حكمة اليوم

حاول أن تعمل ما بوسعك للحاق بقافلة الصالحين التي ستعود إلى ”وطننا الجميل“ الواسع ولا تضيع وقتك فالوقت محدود

جل جلاله

جودة التعليم والحياة

مقالات مفيدة  في مجال جودة التعليم والحياة

راجع الرابط التالي

http://vb.naqaae.eg/naqaae3396/

 

حكمة اليوم (الخير أصيل)

لا تعاشر نفسا شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل وعاشر نفسا جاعت بعد شبع فإن الخير اصيل .. اغلق اذانك إذا كنت لا تستطيع إغلاق افواه الاخرين .. لا تقاس العقول بالاعمار فكم من صغير عقله بارع وكم من كبير عقله فارغ ألاحترام فن ليس كل من تعلمه اتقنه . المال يجلب لك اصدقاء المصلحه والجمال يجلب لك اصدقاء الشهوه اما الاخلاق فتجلب لك اصدقاء العمر .لا تتاخر بالصفح عن الاخريناجعل خطواتك في الحياة كمن يمشي على الرمل لا يسمع صوته ولكن اثره واضح .

كما تزرع تحصد

إذا زرعت الأمانة فستحصد الثقة

إذا زرعت الطيبة فستحصد الأصدقاء

إذا زرعت التواضع فستحصد الاحترام

إذا زرعت المثابرة فستحصد الرضا

إذا زرعت التقدير فستحصد الاعتبار

إذا زرعت الاجتهاد فستحصد النجاح

إذا زرعت الإيمان فستحصد الطمأنينة

لذا كن حذرا اليوم مما تزرع لتحصد غدا
وعلى قدر عطائك في الحياة تأتيك ثمارها

قصة اعجبتني الإبن الأسير


)رجل عجوز يعيش لوحده
 ... رغب أن يزرع البطاطس في حديقة منزله
 و لكنه لا يستطيع لكبر سنه
 فارسل لابنه الأسير رسالة
 هذه الرسالة تقول :
 ... —
 ابني الحبيب أحمد
 تمنيت أن تكون معي الآن
 و تساعدني في حرث الحديقة لكي أزرع البطاطس
 فليس عندي من يساعدني
 و بعد فترة استلم الأب الرسالة التالية :
 —
 أبي العزيز
 أرجوك
 إياك أن تحرث الحديقة
 لإني أخفيت فيها شيئا مهمّا
 عندما أخرج من المعتقل سأخبرك ما هو
 (ابنك أحمد)
 —
 لم تمض ساعة على الرسالة و إذ برجال الموساد و الإستخبارات
 و الجيش يحاصرون المنزل و يحفرونه شبرا شبرا
 فلما لم يجدوا شيئا غادروا المنزل
 
وصلت رسالة للأب من ابنه في اليوم التالي :
 —
 أبي العزيز
 أرجو أن تكون الأرض قد حُرثت بشكل جيد
 فهذا ما استطعت أن أساعدك به
 و إذا احتجت لشيء آخر أخبرني
 و سامحني على التقصير

 

 

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 375

البحوث والمحاضرات: 39

الزيارات: 37744