د/سعيد طه محمود أبو السعود

أستاذ أصول التربية ورئيس مركز الجودة كلية التربية بالزلفي

التعليم والمسؤولية

التعليم العالي وتنمية المسئولية البيئية لدي الطلاب
أهم القضايا
المسئولية البيئة  وتحديات العصر(البيئية)
أهمية التعليم العالي في تنمية المسئولية البيئية
مداخل التربية للإنسان المسئول بيئيا في التعليم العالي
أهم التجارب والاتجاهات المعاصرة في تنمية المسئولية البيئية بالتعليم العالي

 

مقدمة:
التربية البيئية هي ذلك المجال المنوط بتنمية الخبرات التربوية المتصلة بالبيئة ومشكلاتها, والذي تتمثل أهدافه الرئيسية في تمكين الفرد من التصرف بمسئولية في بيئته( 1) والمشاركة المسئولة الفعالة في مواجهة المشكلات البيئية وحلها(2)
(سعيد طه محمود ,عبدالله محمد شوقي: دور المعاهد الثانوية الأزهرية في تنمية المسئولية البيئية لطلابها.دراسة تقويمية  بمحافظة الشرقية)ص281
)1) aho,l.: a theoretical framework for research into environmental education ,international review   of education,vol.30,1984,p187
(2) unesco ,UNEP,INTERGOVERNEMENTAL Conference on  environmental education (final Report), Tbilisi ( ussr  ),14-26 october ,1977,p.25
أهمية البحث
هناك حاجة  متزايدة إلي التأكيد علي دور التعليم عموما ودور التعليم العالي والجامعي  خصوصا تجاه قضايا  المجتمع والبيئة باعتبار خريجي الجامعات هم صناع قرارات المستقبل  التي لها تأثيرها علي المستويات المختلفة محليا ووطنيا وإقليميا وعالميا.
الدراسات السابقة:
تعددت وتنامت الدراسات التي اهتمت بالمردود البيئي للتعليم  العالي والجامعي منذ انعقاد مؤتمر البيئة الانسانية باستكهولم  , ومرورا  بندوة بلغراد عام1975 , ومؤتمر تبليسي عام1977  ,         وقمة الأرض 1992 وقمة التنمية المستدامة في عام       , وتزامن مع اللقاءات السابقة جهود إقليمية ومحلية لإحياء  دور التعليم والتعليم العالي نحو القضايا العالمية ومنها قضايا البيئة.
وقد كان لجهود الباحثين من مختلف الجنسيات دور كبير في مجال التعرف علي أدوار التعليم العالي في التربية البيئية
وفي هذا الإطار ظهرت دراسات عديدة تتناول قضية تنمية المسئولية البيئية  environmental responsibility  ومن هذه الدراسات  دراسة كينkeen عام1979  التي أكدت علي أهمية تنمية المواطن المسئول تجاه القضايا العالمية  بما فيها القضايا البيئية  , وأشارت إلي أهمية بناء ثقافة جديدة  , وتكوين رؤية عالمية  جديدة
ودراسة بوردون Bordon  عام1985  التي توصلت إلي أهمية المشاركة في الأنشطة المسئولة بيئيا والالتزام بها , في تقويم الأشخاص للقضايا البيئية العامة
وأكدت دراسة ميتش mische عام1992 علي أهمية تنمية المسئولية البيئية من أجل  المستقبل , وتحقيق السلام  العالمي .
وأكدت دراسة والستروم  wahlstrom في عام 1991 عل ي أهمية تنمية قيم واتجاهات ومهارات  تجعل الناس  يتصرفون بمسئولية من أجل السلم وبقاء العالم  وتطرقت في هذا المجال ‘لي أهمية تنمية قيم مثل التسامح  والتعاطف والإيثار  , مع التأكيد علي أهمية إعداد المعلمين  في هذه المجالات.
وقدمت بعض الدراسات والأدبيات  لمختلف البرامج والأنشطة التربوية المفيدة في مجال تنمية المسئولية البيئية  , ومنها دراسات قدمت أدلة لمنهج التعليم البيئي  لتنمية المسئولية البيئية  , مثل التقارير السبعة التي قدمها مكتب إدارة النفايات  بولاية فرجينيا الأمريكية في عام 1990 ,لتنمية الوعي البيئي والإحساس بالمسئولية البيئية لدي تلاميذ المدارس الأولية .
وقدم تقرير كرامر وآخرين Kramer,et al. عام 1994  نماذج للأنشطة التعليمية  اللازمة لتنمية المسئولية البيئية  ,بلغت نحوخمسة وأربعين نشاطا  , وقد أشار التقرير إلي ما يرتبط بهذه الأنشطة من خلفية معرفية  ومقررات  وممارسات وخطط عمل.

المسئولية البيئة  وتحديات العصر(البيئية):
مفهوم المسئولية البيئية والخلفية الفلسفية:
تعددت مفاهيم المسئولية وتنوعت مجالاتها من حيث مصدر الإلزام بها بين المسئولية القانونية والأخلاقية والدينية ,كما تنوعت مجالات تنفيذها بين المسئولية البيئية  والمدنية والاجتماعية  والإنسانية
ولا نبالغ إذا افترضنا أن المسئولية البيئية يمكن أن تصلح إطارا لعمل كل تلك الأنواع والمجالات
فالمسئولية البيئية يمكن أن تكون أخلاقية بافتراض أن الوازع والمحرك في تنفيذها أخلاقي( وبخاصة الضمير الشخصي للفرد) , كما يمكن أن تكون دينية إذا اكتسب الوازع الأخلاقي استشعارا بالمراقبة الإلهية فيما يتعلق بممارسات الفرد وسلوكياته تجاه البيئة , وقد تكتسب أبعادا قانونية إذا كن هناك محاسبة مجتمعية( وقانونية )لأفعال الفرد ولم تتوقف عند حدود ترك الفرد لضميره ومحركاته العقدية
كما وأن من ناحية أخري يمكن أن يكون مجال العمل وإطاره المنظم للمارسات البيئية إطارا حكوميا رسميا , أو في إطار مؤسسات المجتمع المدني التي بدأ يتنامي دورها في المجتمعات الحديثة علي حساب المؤسسات الحكومية من ناحية , أو مؤسسات القطاع الخاص من ناحية أخري.
وقد يكون مجال الممارس والتنفيذ في الإطار المحلي أو الوطني أو الإنساني  , فتصبح المسئولية البيئية محلية أو اجتماعية أو إقليمية أو عالمية وإنسانية .

 

 

ايميلات الاتصال

 

الايميلات الشخصية

[email protected]

[email protected]

[email protected]

الساعات المكتبية

السبت  8-10ص

الأحد 12-2م

----

بسم الله الرحمن الرحيم

اعجاز متواصل

هناك 10 حروف من أصل 28 حرف باللغة العربية مستحيل أن تجد إسماً لإنسان عربي لايوجد به أحد هذه الحروف .
والحروف هي ( ب ، س ، م ، ا ، ل ، هـ ، ر ، ح ، ن ، ي ) .
جربوا مهما حاولتم لن تجدوا أبدا أي إسم عربي لايحوي على احد هذه الحروف، دققوا فيها قليلا تجدوها احرف جملة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
فسبحان الله العظيم أعجز البشر حتى بالحروف دقق ايها الانسان فيما اختاره الله لك فلابد ان تجد الاعجاز حولك في كل مكان حتى في نفسك .
سبحان الله و بحمده..
 

ابداع الخالق المصور

ابداع الخالق المصور

صور للنهر الأجمل في العالم(نهر Cano Cristales في كولومبيا ..)

بقية الصور نهر   Cano Cristales في كولومبيا ..

على الرابط التالي:

http://forum.arabia4serv.com/t54513.html


لا تملك الا ان تقول سبحان الله

من اجمل ما تلقيت من رسائل 1

قصة مؤثرة 1

نماذج وكتب


 

نماذج البيانات والمعلومات الاحصائية المطلوب  تعبئتها من كليات التربية باأقسامها المختلفة(عربي)

نموذج استمارة البيانات (عربي)

نموذج استمارة البيانات (انجليزي)

متطلب تاهيل البرنامج للاعتماد


هل أنت متوتر ؟

هذه الصورة فى الأصل  ثابتة
ولكن كل إنسان يراها على حسب نسبة التوتر الداخلى الذى يشعر به
 فلو شاهدها الإنسان ثابتة إذاً فهو إنسان معتدل فكرياً و لا يوجد لديه أى شىء من التوتر النفسى أمّا لو الإنسان شاهدها تتحرك ببطء فهو لديه توتر نفسى خفيفأمّا لو الإنسان شاهدها تتحرك بسرعة فهو لديه توتر نفسى و غير  مستقر  فكرياً  

 هل انت متوتر؟

 

رابط مجلة بحوث ودراسات جودة التعليم

رابط بمجلة حوث ودراسات جودة التعليم

للتحميل

من هنا

http://vb.naqaae.eg/naqaae3152/

•تحفيز الطلاب على التعلم (عرض تقديمي د/ عبدالعزيز الريس

تحفيز الطلاب على التعلم (عرض تقديمي د/ عبدالعزيز الريس

قصة اعجبتني(اعمل بإخلاص مهما كان الوضع)

كان هناك رجل بناء يعمل في أحدى الشركات لسنوات طويلة ، فبلغ به العمر أن أراد ان يقدم إستقالته ليتفرغ لعائلته ، فقال له رئيسه : سوف أقبل أستقالتك بشرط أن تبني مَنْزلا أخيراً ،فقبل الرجل العرض على مضض ،وأسرع في بناء المنزل دون (( تركيز وإتقان))  ثم سلم مفاتيحه لرئيسه . فابتسم رئيسه وقال له : هذا المنزل هدية نهاية خدمتك للشركة طوال السنوات الماضية  .. فصدم الرجل وندم ندماً شديداً أنه لم يتقن بناء منزل العمر .. " هكذا  العبادة التى تكون على مضض وسرعة من غير تركيز وخشوع "
اعلم أن عبادتك في النهاية لك وليست لله ..
( فالله غني عن عبادتك ).

حكمة اليوم

حاول أن تعمل ما بوسعك للحاق بقافلة الصالحين التي ستعود إلى ”وطننا الجميل“ الواسع ولا تضيع وقتك فالوقت محدود

جل جلاله

جودة التعليم والحياة

مقالات مفيدة  في مجال جودة التعليم والحياة

راجع الرابط التالي

http://vb.naqaae.eg/naqaae3396/

 

حكمة اليوم (الخير أصيل)

لا تعاشر نفسا شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل وعاشر نفسا جاعت بعد شبع فإن الخير اصيل .. اغلق اذانك إذا كنت لا تستطيع إغلاق افواه الاخرين .. لا تقاس العقول بالاعمار فكم من صغير عقله بارع وكم من كبير عقله فارغ ألاحترام فن ليس كل من تعلمه اتقنه . المال يجلب لك اصدقاء المصلحه والجمال يجلب لك اصدقاء الشهوه اما الاخلاق فتجلب لك اصدقاء العمر .لا تتاخر بالصفح عن الاخريناجعل خطواتك في الحياة كمن يمشي على الرمل لا يسمع صوته ولكن اثره واضح .

كما تزرع تحصد

إذا زرعت الأمانة فستحصد الثقة

إذا زرعت الطيبة فستحصد الأصدقاء

إذا زرعت التواضع فستحصد الاحترام

إذا زرعت المثابرة فستحصد الرضا

إذا زرعت التقدير فستحصد الاعتبار

إذا زرعت الاجتهاد فستحصد النجاح

إذا زرعت الإيمان فستحصد الطمأنينة

لذا كن حذرا اليوم مما تزرع لتحصد غدا
وعلى قدر عطائك في الحياة تأتيك ثمارها

قصة اعجبتني الإبن الأسير


)رجل عجوز يعيش لوحده
 ... رغب أن يزرع البطاطس في حديقة منزله
 و لكنه لا يستطيع لكبر سنه
 فارسل لابنه الأسير رسالة
 هذه الرسالة تقول :
 ... —
 ابني الحبيب أحمد
 تمنيت أن تكون معي الآن
 و تساعدني في حرث الحديقة لكي أزرع البطاطس
 فليس عندي من يساعدني
 و بعد فترة استلم الأب الرسالة التالية :
 —
 أبي العزيز
 أرجوك
 إياك أن تحرث الحديقة
 لإني أخفيت فيها شيئا مهمّا
 عندما أخرج من المعتقل سأخبرك ما هو
 (ابنك أحمد)
 —
 لم تمض ساعة على الرسالة و إذ برجال الموساد و الإستخبارات
 و الجيش يحاصرون المنزل و يحفرونه شبرا شبرا
 فلما لم يجدوا شيئا غادروا المنزل
 
وصلت رسالة للأب من ابنه في اليوم التالي :
 —
 أبي العزيز
 أرجو أن تكون الأرض قد حُرثت بشكل جيد
 فهذا ما استطعت أن أساعدك به
 و إذا احتجت لشيء آخر أخبرني
 و سامحني على التقصير

 

 

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 375

البحوث والمحاضرات: 39

الزيارات: 37741