د/سعيد طه محمود أبو السعود

أستاذ أصول التربية ورئيس مركز الجودة كلية التربية بالزلفي

الميثاق الإسلامي

الشرق الأوسط ا
لاحـد 12 ربيـع الاول 1425 هـ 2 مايو 2004 العدد 9287

الميثاق الإسلامي للبيئة 

  ل http://www.aawsat.com/details.asp?section=17&article=231672&issueno=9287
اطلع المؤتمر السابع لرابطة الجامعات الاسلامية على الميثاق الاسلامي للبيئة، الذي اعدته الامانة العامة للرابطة، وبعد مناقشته قرر الموافقة عليه، اذ جاء فيه ان البيئة هي المحيط الذي يعيش فيه الانسان، فهي تشمل الارض التي يسكنها والهواء الذي يستنشقه والماء الذي يشربه. كما تشمل الاحياء من النبات والحيوان والطيور. وخلق الله هذا الكون الكبير متكاملا في اجزائه ومتوازنا في النسب: «والأرض مددنها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شيء موزون»، «إنا كل شيء خلقناه بقدر» وكرم الله الانسان على سائر مخلوقاته، حيث خلقه في احسن تقويم وصوره فأحسن صوره: «لقد خلقنا الانسن في أحسن تقويم»، «يأيها الانسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك»، وسخر له ما في السموات وما في الارض.
ورابطة الجامعات الاسلامية التي عهدت اليها الجامعات الاسلامية بأمانة تطوير مناهج الدراسات وتعميق المفاهيم الاسلامية في مختلف قضايا شعوبها، تجد نفسها معنية بتوضيح القضية والتنبيه الى المبادئ الاسلامية المتضمنة فيها. لذا عقدت في جامعة اليرموك بالاردن مؤتمرا عن الاجتهاد في قضايا البيئة والعمران، وتناول الباحثون في هذا المؤتمر ميثاقا اسلاميا لحماية البيئة.
وانطلاقا من الاهمية المتجددة لحماية البيئة ورغبة من الرابطة في اظهار المبادئ والقيم الاسلامية التي تتصل بالبيئة وحمايتها، فانها تصدر هذا الميثاق:
اولا: دعا الاسلام الانسان الى ان يعمر الارض ويستثمرها وينميها ويستخرج ثرواتها، ويجعل ما فيها من موارد لخدمة الانسانية ونفعها، قال تعالى: «هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها»، وقوله تعالى: «هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور». وينبغي ان يشعر المسلمون بضرورة بذل الجهود الكفيلة باستثمار موارد الثروة التي حباهم الله بها في بلادهم، وان يأخذوا بالاسباب التي تمكنهم من القوة والريادة، ابتغاء مرضاة الله وطمعا في ثوابه. ولا شك ان في اصلاح الارض تخفيفا لمشكلات البطالة والتضخم والانكماش.
ثانيا: ينبغي مراعاة التوسط والاعتدال في الاستثمار والتنمية للموارد الطبيعية تجنبا لانهاك الارض واجهادها، فان خيراتها المقدرة رزق للاجيال البشرية المتلاحقة الى يوم القيامة.
ثالثا: يقر الاسلام حق الشعوب في ان تكون بيئتهم التي يعيشون في كنفها بيئة صحية صالحة لحياتهم، ومناسبة لمتطلباتهم، وخالية من العوامل التي تؤثر في صحة الانسانية، او تقلل من قدرات الانسان ونشاطه. ويذكر الاعلان في هذا الصدد ان حماية النفس البشرية حماية كاملة على النحو الذي قررته الرسالات الالهية، وخاتمتها رسالة الاسلام، لا يتم الا اذا كانت البيئة صحية لا تنبعث منها الامراض والاوبئة، فان اعمال الانسان قد تؤثر في الكون كافة: «ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس».
رابعا: ان حق الانسان في العيش في بيئة صحية لا يكتمل الا من خلال تعاون دولي، يحترم المواثيق الدولية التي انبثقت من مؤتمرات عديدة استهدفت حماية البيئة ووقايتها من التلوث، ومنع اي إضرار بها وترى الجامعات الاسلامية ان من واجبها العمل على تحقيق المعدلات والمتطلبات التي نصت عليها هذه المواثيق ما دام ذلك يتفق مع قاعدة منع الضرر: «لا ضرر ولا ضرار»، وعملا بقوله تعالى: «وتعاونوا على البر التقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان».
خامسا: يجب الاهتمام بالمياه حيث تعد احدى ضرورات الحياة على الارض: «وجعلنا من الماء كل شيء حي» (الانبياء: 30). وتهيب الجامعات الاعضاء بمختلف الهيئات المسؤولة في الدول الاسلامية ان تحافظ عليها وتمنع من تلويثها وسوء استخدامها.
سادسا: مصادر الطاقة والثروات الطبيعية من نعم الله سبحانه وتعالى على الانسان، ويجب العمل على الاستفادة المناسبة منها لصالح الاجيال الحالية والقادمة وان يعم نفعها جميع الناس بصرف النظر عن الاعراف والالوان، عملا بقوله تعالى: «هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور»، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الناس شركاء في ثلاث.. الماء والكلأ والنار».
سابعا: يجب ان يتم التعامل مع البيئة وفقا للمنهج العلمي الذي يهدي الانسان الى كيفية الاستفادة المثلى منها، وتجديد مصادر الحياة فيها، وينبغي على الجامعات الاعضاء والجهات المسؤولة عن البيئة في دولنا الاسلامية ان تضاعف من جهودها في تشجيع البحوث والدراسات المتصلة بالبيئة ووضع افضل الاساليب لتنميتها والحفاظ عليها.
وتقترح رابطة الجامعات الاسلامية على الجامعات الاعضاء انشاء كليات لدراسات البيئة والحفاظ على مصادر الحياة فيها.
ثامنا: الاهتمام بالدراسات الاسلامية المتصلة بالبيئة، واستخدام المياه لصالح الانسان والحيوان، وجمع الآيات والاحاديث التي لها دلالات تتصل بالبيئة والقواعد الفقهية التي تحكم حياة المسلمين وتضبط سلوكهم فيها، مثل: رعاية المصالح في التشريع، والتيسير عند وجود المشقة، ورفع الضرر الواقع ومنع وقوعه بقدر الامكان، وتقديم درء المفاسد على جلب المصالح، وغير ذلك من القواعد.
تاسعا: اسهام وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في تنمية الوعي البيئي بتقديم برامج مفيدة تراعي جمهور المستقبلين، تتجنب الاساءة الى البيئة الثقافية والفكرية للامة الاسلامية بما تنشره من مواد بعيدة عن القيم والآداب الاسلامية ومراعاة مسؤولية الحواس والقلب: «ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا»، واهمية ان تلتزم في ما تقدمه بالقيم والمبادئ الخلقية والدينية النابعة من هدي الرسالات الالهية.. مع استبعاد الصور السلبية التي تضر بالبيئة بالوسائل المادية والمعنوية».
عاشرا: تعلن الجامعات الاسلامية عن اهمية مناسبة الخطاب الديني لمقتضيات الساعة ومعطيات الواقع الثقافي والفكري العام، على ان تحتل موضوعات البيئة، تكاملها وحمايتها المكانة التي تستحقها في هذا الخطاب.
حادي عشر: تعلن الجامعات الاسلامية انه من الضروري الاهتمام بوقاية البيئة بمختلف عناصرها من المياه والارض والبحر والهواء والاستفادة مما كتبه علماء المسلمين الى جانب ما يقدمه العلم الحديث في هذا المجال، مؤكدة ان الاسلام يحث على وقاية البيئة من اسباب العدوان عليها وتلويثها بما يحدثه الانسان من تصرفات فاسدة، وتؤكد الجامعات ايضا موقف الشريعة الداعي الى منع التأثير السلبي بالغازات والابخرة ونحوها في طبقة الاوزون التي تحمي الكرة الارضية من الاشعة البنفسجية الخارجية، حيث تعتبر ذلك من قبيل الفساد في الارض ومن الضرر العام الماحق بالجماعة الانسانية كلها ومقومات معيشتها التي تتطلب بيئة صحية مناسبة.
ثاني عشر: التأكيد على اهمية اعتبار سلامة البيئة من عناصر الامن العام الضرورية لسلامة الفرد وصحته، لانه لا يمكن فصل الامن البيئي عن الامن والنظام العام، والتأكيد على ضرورة قيام الدول الاسلامية بوضع برامج للحفاظ على البيئة من هذا المنطلق.
ثالث عشر: اهمية تقدير مسؤولية الدولة والافراد ومختلف الشعوب عن الحفاظ على البيئة وسلامتها، ويركز المؤتمر على المسؤولية الدينية والخلقية للافراد في الحفاظ على البيئة، مع مراعاة ان الاسلام يجعل الجزاء على حماية البيئة مزدوجا في الدنيا والآخرة، ويعتبر الاضرار بالبيئة في اي عنصر من عناصرها من الجرائم التي تستوجب العقاب المناسب لزجر المخالفين وردعهم عن الاعتداء على البيئة.
رابع عشر: تعلن الجامعات الاعضاء انه من الضروري ان يخصص صندوق للامن البيئي تكون موارده من الجزاءات المالية على المخالفات البيئية لاصلاح البيئة والحفاظ عليها وتشجيع السلوك الموائم للبيئة والموافق لمقتضيات سلامتها.
خامس عشر: النظر الى مسؤولية الدول في حماية البيئة وضرورة الاخذ بالتشريعات واللوائح والقرارات التنفيذية التي تكفل الحماية المستمرة للبيئة على ضوء التغيرات والتطورات التي تحدث في المجتمعات الانسانية، واحكام الشريعة الاسلامية وقيمها ومبادئها.
وينوّه المشاركون في المؤتمر بجهود المنظمات الدولية الحكومية منها وغير الحكومية ويدعو الى مشاركة المسلمين في مجال البيئة وحمايتها في هذه المؤسسات.

 


 

ايميلات الاتصال

 

الايميلات الشخصية

[email protected]

[email protected]

[email protected]

الساعات المكتبية

السبت  8-10ص

الأحد 12-2م

----

بسم الله الرحمن الرحيم

اعجاز متواصل

هناك 10 حروف من أصل 28 حرف باللغة العربية مستحيل أن تجد إسماً لإنسان عربي لايوجد به أحد هذه الحروف .
والحروف هي ( ب ، س ، م ، ا ، ل ، هـ ، ر ، ح ، ن ، ي ) .
جربوا مهما حاولتم لن تجدوا أبدا أي إسم عربي لايحوي على احد هذه الحروف، دققوا فيها قليلا تجدوها احرف جملة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
فسبحان الله العظيم أعجز البشر حتى بالحروف دقق ايها الانسان فيما اختاره الله لك فلابد ان تجد الاعجاز حولك في كل مكان حتى في نفسك .
سبحان الله و بحمده..
 

ابداع الخالق المصور

ابداع الخالق المصور

صور للنهر الأجمل في العالم(نهر Cano Cristales في كولومبيا ..)

بقية الصور نهر   Cano Cristales في كولومبيا ..

على الرابط التالي:

http://forum.arabia4serv.com/t54513.html


لا تملك الا ان تقول سبحان الله

من اجمل ما تلقيت من رسائل 1

قصة مؤثرة 1

نماذج وكتب


 

نماذج البيانات والمعلومات الاحصائية المطلوب  تعبئتها من كليات التربية باأقسامها المختلفة(عربي)

نموذج استمارة البيانات (عربي)

نموذج استمارة البيانات (انجليزي)

متطلب تاهيل البرنامج للاعتماد


هل أنت متوتر ؟

هذه الصورة فى الأصل  ثابتة
ولكن كل إنسان يراها على حسب نسبة التوتر الداخلى الذى يشعر به
 فلو شاهدها الإنسان ثابتة إذاً فهو إنسان معتدل فكرياً و لا يوجد لديه أى شىء من التوتر النفسى أمّا لو الإنسان شاهدها تتحرك ببطء فهو لديه توتر نفسى خفيفأمّا لو الإنسان شاهدها تتحرك بسرعة فهو لديه توتر نفسى و غير  مستقر  فكرياً  

 هل انت متوتر؟

 

رابط مجلة بحوث ودراسات جودة التعليم

رابط بمجلة حوث ودراسات جودة التعليم

للتحميل

من هنا

http://vb.naqaae.eg/naqaae3152/

•تحفيز الطلاب على التعلم (عرض تقديمي د/ عبدالعزيز الريس

تحفيز الطلاب على التعلم (عرض تقديمي د/ عبدالعزيز الريس

قصة اعجبتني(اعمل بإخلاص مهما كان الوضع)

كان هناك رجل بناء يعمل في أحدى الشركات لسنوات طويلة ، فبلغ به العمر أن أراد ان يقدم إستقالته ليتفرغ لعائلته ، فقال له رئيسه : سوف أقبل أستقالتك بشرط أن تبني مَنْزلا أخيراً ،فقبل الرجل العرض على مضض ،وأسرع في بناء المنزل دون (( تركيز وإتقان))  ثم سلم مفاتيحه لرئيسه . فابتسم رئيسه وقال له : هذا المنزل هدية نهاية خدمتك للشركة طوال السنوات الماضية  .. فصدم الرجل وندم ندماً شديداً أنه لم يتقن بناء منزل العمر .. " هكذا  العبادة التى تكون على مضض وسرعة من غير تركيز وخشوع "
اعلم أن عبادتك في النهاية لك وليست لله ..
( فالله غني عن عبادتك ).

حكمة اليوم

حاول أن تعمل ما بوسعك للحاق بقافلة الصالحين التي ستعود إلى ”وطننا الجميل“ الواسع ولا تضيع وقتك فالوقت محدود

جل جلاله

جودة التعليم والحياة

مقالات مفيدة  في مجال جودة التعليم والحياة

راجع الرابط التالي

http://vb.naqaae.eg/naqaae3396/

 

حكمة اليوم (الخير أصيل)

لا تعاشر نفسا شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل وعاشر نفسا جاعت بعد شبع فإن الخير اصيل .. اغلق اذانك إذا كنت لا تستطيع إغلاق افواه الاخرين .. لا تقاس العقول بالاعمار فكم من صغير عقله بارع وكم من كبير عقله فارغ ألاحترام فن ليس كل من تعلمه اتقنه . المال يجلب لك اصدقاء المصلحه والجمال يجلب لك اصدقاء الشهوه اما الاخلاق فتجلب لك اصدقاء العمر .لا تتاخر بالصفح عن الاخريناجعل خطواتك في الحياة كمن يمشي على الرمل لا يسمع صوته ولكن اثره واضح .

كما تزرع تحصد

إذا زرعت الأمانة فستحصد الثقة

إذا زرعت الطيبة فستحصد الأصدقاء

إذا زرعت التواضع فستحصد الاحترام

إذا زرعت المثابرة فستحصد الرضا

إذا زرعت التقدير فستحصد الاعتبار

إذا زرعت الاجتهاد فستحصد النجاح

إذا زرعت الإيمان فستحصد الطمأنينة

لذا كن حذرا اليوم مما تزرع لتحصد غدا
وعلى قدر عطائك في الحياة تأتيك ثمارها

قصة اعجبتني الإبن الأسير


)رجل عجوز يعيش لوحده
 ... رغب أن يزرع البطاطس في حديقة منزله
 و لكنه لا يستطيع لكبر سنه
 فارسل لابنه الأسير رسالة
 هذه الرسالة تقول :
 ... —
 ابني الحبيب أحمد
 تمنيت أن تكون معي الآن
 و تساعدني في حرث الحديقة لكي أزرع البطاطس
 فليس عندي من يساعدني
 و بعد فترة استلم الأب الرسالة التالية :
 —
 أبي العزيز
 أرجوك
 إياك أن تحرث الحديقة
 لإني أخفيت فيها شيئا مهمّا
 عندما أخرج من المعتقل سأخبرك ما هو
 (ابنك أحمد)
 —
 لم تمض ساعة على الرسالة و إذ برجال الموساد و الإستخبارات
 و الجيش يحاصرون المنزل و يحفرونه شبرا شبرا
 فلما لم يجدوا شيئا غادروا المنزل
 
وصلت رسالة للأب من ابنه في اليوم التالي :
 —
 أبي العزيز
 أرجو أن تكون الأرض قد حُرثت بشكل جيد
 فهذا ما استطعت أن أساعدك به
 و إذا احتجت لشيء آخر أخبرني
 و سامحني على التقصير

 

 

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 375

البحوث والمحاضرات: 39

الزيارات: 37743