د/سعيد طه محمود أبو السعود

أستاذ أصول التربية ورئيس مركز الجودة كلية التربية بالزلفي

الخطة الاستراتيجية

ورشة عمل في البيرة تدعو إلى إدراج المسؤولية المجتمعية ضمن الخطة الاستراتيجية للجامعات
http://www.alquds.com/node/221568.
جانب من ورشة العمل
الأربعاء ديس 16 2009
البيرة -  - من عماد سعادة - دعا مشاركون في ورشة عمل نظمتها جامعة القدس المفتوحة إلى إدراج المسؤولية المجتمعية ضمن الخطة الإستراتيجية للجامعات وتحديد مجالات التدخل بحسب ثلاثة أبعاد هي: البعد الاجتماعي والبعد الاقتصادي والبعد البيئي.
وأكد المشاركون في الورشة التي اقيمت تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور يونس عمرو في مقر الجامعة بالبيرة ضرورة طرح مقرر إجباري في الجامعات الفلسطينية يعنى بالمسؤولية المجتمعية بحيث يتضمن الإحاطة الشاملة بهذا الموضوع من زاويتين الأولى نظرية، والأخرى تطبيقية ميداني، مشيرين إلى أهمية تضمين المسؤولية المجتمعية في المناهج الدراسية مع تركيزها على غرس قيم الإيثار والعمل التطوعي والانخراط في قضايا المجتمع.
ودعا المشاركون إلى زيادة الاهتمام بإجراء الدراسات والأبحاث المتعلقة بالمسؤولية المجتمعية لتحديد نقاط الضعف والعمل على تلافيها وتعزيز نقاط القوة الكامنة في السياسات الخاصة بذلك، مطالبين بنشر ثقافة المسؤولية المجتمعية للمؤسسات بعامة وللجامعة بخاصة عند مختلف شرائح العاملين فيها سواء عبر تدريب منظم أو عبر البرامج والفعاليات والأنشطة غير المنهجية، ولعل في إصدار نشرات وتخصيص موقع إلكتروني في ذلك ضرورة قصوى.
وأكدوا على ضرورة تشكيل فريق عمل مُكلف بتحقيق المسؤولية المجتمعية على نطاق الجامعة وتعميم فكرتها على مختلف المؤسسات وبخاصة الجامعات منها وبالتعاون مع شركاء آخرين، مشيرين إلى أهمية تعميق ممارسات المسؤولية المجتمعية في الحياة المهنية لما لها من آثار مباشرة على مختلف الجوانب الأخرى، وبخاصة الإدارية منها.
وأكدوا ضرورة إيجاد أنظمة وتشريعات وقوانين تلزم الجامعات بممارسة المسؤولية المجتمعية، وإيجاد شبكة بين الجامعات الفلسطينية لتبادل الخبرات والمعلومات بينها فيما يتعلق بالتغيرات والتحديات التي تواجه المجتمع الفلسطيني تمهيداً لخلق آليات منسقة لتحمل المسؤوليات الجامعة تجاه المجتمع.
وكان نائب رئيس جامعة القدس المفتوحة الدكتور سفيان كمال تحدث في كلمة القاها نيابة عن رئيس الجامعة الدكتور يونس عمرو عن دور الجامعة في إيلاء المسؤولية المجتمعية منذ تأسيسها، مشيرا إلى أن فلسفة التعليم المفتوح التي تتبناها الجامعة تقوم أصلا على إيصال العلم لكل بيت ونشر المعرفة لدى كافة شرائح المجتمع الفلسطيني وخاصة الفئات المهمشة.
وأكد ضرورة أن لا ينحصر دور الجامعات الفلسطينية على الدور التعليمي فحسب بل يجب أن تلتحم بالمجتمع لتلبية متطلباته واحتياجاتهـا بالإضافة إلى القيام بدورها البحثي والمعرفي.
ودعا الجامعات إلى الالتزام بكل الإجراءات الضرورية والممكنة لتحسين نوعية الحياة لموظفيها وطلابها والمجتمع بأكمله، مؤكدا ضرورة أن تقوم الجامعات بدورها على صعيد تعميق المعرفة في المجتمعة باعتبارها أساسا للتقدم، بالإضافة إلى الاهتمام بتقوية النسيج الاجتماعي والعمل على تعزيز القضايا البيئية.
واستعرض مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والأكاديمية الدكتور جهاد البطش بعض المشاكل التي تواجهها الجامعات بتركيزها على تنظيم نشاطات تعود عليها بالفائدة المجتمعية تحت مسميات خدمة المجتمع، داعيا إلى إنشاء مراكز لخدمة المجتمع في الجامعات وتشكيل لجان متابعة لرصد أنشطة الجامعات تجاه المجتمع.
من جهته أكد نائب رئيس الجامعة لشؤون قطاع غزة الدكتور عدنان قاسم أن تلعب الجامعات دورا أساسيا في البحث العلمي ونشر المعرفة في المجتمع.
واستعرض مدير منطقة نابلس التعليمية الدكتور يوسف ذياب في ورقة عمل أهمية المسؤولية الاجتماعية وتعريفها وأهميتها وأبعادها، مشيرا إلى أن المسؤولية الاجتماعية تتم طوعا وهي عملية تشاركية تقوم بها المؤسسات لتعزيز قدرتها التنافسية.
وتحدثت سماح أبوعلي من تجربة مجموعة الاتصالات الفلسطينية في المسؤولية الاجتماعية، مشيرة إلى أن المجموعة استثمرت نحو 13 مليون دولار خلال العامين 2008 و2009 في كافة القطاعات لخدمة المجتمع.
وتطرق مدير عام شؤون الطلبة الدكتور محمد شاهين إلى واقع المسؤولية الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة، مؤكدا ضرورة أن تتحمل مؤسسات التعليم العالي مسؤولياتها للرقي بالمجتمع وتحقيق احتياجاته.
واستعرض دور الجامعة تجاه دارسيها من خلال تشكيل وحدة لمتابعة الخريجين تعنى بالتواصل مع المؤسسات المجتمعية للبحث عن تدريب وتوظيف للخريجين، مشيرا إلى أن الجامعة نجحت في تكوين شراكات مع نحو 5 آلاف شركة ومؤسسة مجتمعية. وتطرق إلى تقديم الجامعة إلى منح ومساعدات للدارسين فيها إيمانا بدورها المجتمعي بضرورة نشر التعليم لدى كافة شرائح المجتمع وأن لا يكون المال عائقا أمام إكمال التعليم.
وتحدث القائم بأعمال مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات والإنتاج بجامعة القدس المفتوحة سعادة الشلبي عن دور المركز في تقديم خدمات مجتمعية عدة عن طريق تقديم دورات متخصصة تلبي احتياجات المجتمع، بالإضافة إلى تطوير أنظمة الجامعة التي تعود بالفائدة على المجتمع برمته.
وأخيراً عالجت ورقة عمل مشتركة قدمها كل من مدير دائرة التخطيط في الجامعة جاسر خليل ولوسي حشمة مديرة دائرة العلاقات العامة أسس إدخال المسؤولية المجتمعية في إطار الخطة الاستراتيجية للجامعة. وأشارا إلى أن هناك ثمة فرقا بين أسس المسؤولية في الجامعات باعتبارها مؤسسات أكاديمية وبين الشركات التجارية.

 

ايميلات الاتصال

 

الايميلات الشخصية

[email protected]

[email protected]

[email protected]

الساعات المكتبية

السبت  8-10ص

الأحد 12-2م

----

بسم الله الرحمن الرحيم

اعجاز متواصل

هناك 10 حروف من أصل 28 حرف باللغة العربية مستحيل أن تجد إسماً لإنسان عربي لايوجد به أحد هذه الحروف .
والحروف هي ( ب ، س ، م ، ا ، ل ، هـ ، ر ، ح ، ن ، ي ) .
جربوا مهما حاولتم لن تجدوا أبدا أي إسم عربي لايحوي على احد هذه الحروف، دققوا فيها قليلا تجدوها احرف جملة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
فسبحان الله العظيم أعجز البشر حتى بالحروف دقق ايها الانسان فيما اختاره الله لك فلابد ان تجد الاعجاز حولك في كل مكان حتى في نفسك .
سبحان الله و بحمده..
 

ابداع الخالق المصور

ابداع الخالق المصور

صور للنهر الأجمل في العالم(نهر Cano Cristales في كولومبيا ..)

بقية الصور نهر   Cano Cristales في كولومبيا ..

على الرابط التالي:

http://forum.arabia4serv.com/t54513.html


لا تملك الا ان تقول سبحان الله

من اجمل ما تلقيت من رسائل 1

قصة مؤثرة 1

نماذج وكتب


 

نماذج البيانات والمعلومات الاحصائية المطلوب  تعبئتها من كليات التربية باأقسامها المختلفة(عربي)

نموذج استمارة البيانات (عربي)

نموذج استمارة البيانات (انجليزي)

متطلب تاهيل البرنامج للاعتماد


هل أنت متوتر ؟

هذه الصورة فى الأصل  ثابتة
ولكن كل إنسان يراها على حسب نسبة التوتر الداخلى الذى يشعر به
 فلو شاهدها الإنسان ثابتة إذاً فهو إنسان معتدل فكرياً و لا يوجد لديه أى شىء من التوتر النفسى أمّا لو الإنسان شاهدها تتحرك ببطء فهو لديه توتر نفسى خفيفأمّا لو الإنسان شاهدها تتحرك بسرعة فهو لديه توتر نفسى و غير  مستقر  فكرياً  

 هل انت متوتر؟

 

رابط مجلة بحوث ودراسات جودة التعليم

رابط بمجلة حوث ودراسات جودة التعليم

للتحميل

من هنا

http://vb.naqaae.eg/naqaae3152/

•تحفيز الطلاب على التعلم (عرض تقديمي د/ عبدالعزيز الريس

تحفيز الطلاب على التعلم (عرض تقديمي د/ عبدالعزيز الريس

قصة اعجبتني(اعمل بإخلاص مهما كان الوضع)

كان هناك رجل بناء يعمل في أحدى الشركات لسنوات طويلة ، فبلغ به العمر أن أراد ان يقدم إستقالته ليتفرغ لعائلته ، فقال له رئيسه : سوف أقبل أستقالتك بشرط أن تبني مَنْزلا أخيراً ،فقبل الرجل العرض على مضض ،وأسرع في بناء المنزل دون (( تركيز وإتقان))  ثم سلم مفاتيحه لرئيسه . فابتسم رئيسه وقال له : هذا المنزل هدية نهاية خدمتك للشركة طوال السنوات الماضية  .. فصدم الرجل وندم ندماً شديداً أنه لم يتقن بناء منزل العمر .. " هكذا  العبادة التى تكون على مضض وسرعة من غير تركيز وخشوع "
اعلم أن عبادتك في النهاية لك وليست لله ..
( فالله غني عن عبادتك ).

حكمة اليوم

حاول أن تعمل ما بوسعك للحاق بقافلة الصالحين التي ستعود إلى ”وطننا الجميل“ الواسع ولا تضيع وقتك فالوقت محدود

جل جلاله

جودة التعليم والحياة

مقالات مفيدة  في مجال جودة التعليم والحياة

راجع الرابط التالي

http://vb.naqaae.eg/naqaae3396/

 

حكمة اليوم (الخير أصيل)

لا تعاشر نفسا شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل وعاشر نفسا جاعت بعد شبع فإن الخير اصيل .. اغلق اذانك إذا كنت لا تستطيع إغلاق افواه الاخرين .. لا تقاس العقول بالاعمار فكم من صغير عقله بارع وكم من كبير عقله فارغ ألاحترام فن ليس كل من تعلمه اتقنه . المال يجلب لك اصدقاء المصلحه والجمال يجلب لك اصدقاء الشهوه اما الاخلاق فتجلب لك اصدقاء العمر .لا تتاخر بالصفح عن الاخريناجعل خطواتك في الحياة كمن يمشي على الرمل لا يسمع صوته ولكن اثره واضح .

كما تزرع تحصد

إذا زرعت الأمانة فستحصد الثقة

إذا زرعت الطيبة فستحصد الأصدقاء

إذا زرعت التواضع فستحصد الاحترام

إذا زرعت المثابرة فستحصد الرضا

إذا زرعت التقدير فستحصد الاعتبار

إذا زرعت الاجتهاد فستحصد النجاح

إذا زرعت الإيمان فستحصد الطمأنينة

لذا كن حذرا اليوم مما تزرع لتحصد غدا
وعلى قدر عطائك في الحياة تأتيك ثمارها

قصة اعجبتني الإبن الأسير


)رجل عجوز يعيش لوحده
 ... رغب أن يزرع البطاطس في حديقة منزله
 و لكنه لا يستطيع لكبر سنه
 فارسل لابنه الأسير رسالة
 هذه الرسالة تقول :
 ... —
 ابني الحبيب أحمد
 تمنيت أن تكون معي الآن
 و تساعدني في حرث الحديقة لكي أزرع البطاطس
 فليس عندي من يساعدني
 و بعد فترة استلم الأب الرسالة التالية :
 —
 أبي العزيز
 أرجوك
 إياك أن تحرث الحديقة
 لإني أخفيت فيها شيئا مهمّا
 عندما أخرج من المعتقل سأخبرك ما هو
 (ابنك أحمد)
 —
 لم تمض ساعة على الرسالة و إذ برجال الموساد و الإستخبارات
 و الجيش يحاصرون المنزل و يحفرونه شبرا شبرا
 فلما لم يجدوا شيئا غادروا المنزل
 
وصلت رسالة للأب من ابنه في اليوم التالي :
 —
 أبي العزيز
 أرجو أن تكون الأرض قد حُرثت بشكل جيد
 فهذا ما استطعت أن أساعدك به
 و إذا احتجت لشيء آخر أخبرني
 و سامحني على التقصير

 

 

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 375

البحوث والمحاضرات: 39

الزيارات: 37741