ذكاء اصطناعي

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

1.     جامعة :          جامعة المجمعة

2.     الكلية/القسم: كلية التربية للبنات بالمجمعة

ا- التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

3.     اسم ورمز المقرر الدراسي: مقدمة في ذكاء اصطناعي 41111  حسب

4.     عدد الساعات المعتمدة: 3

5.     البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

قسم الحاسب الآلي

6.     اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:

أ.سوسن محمد عمر علي

7.     السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

المستوى السابع

8.     المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

مقدمة في الحاسب الآلي  و  مقدمة في لغات البرمجة .

طرق التدريس :  نظري (محاضرات باستخدام السبورة والبروجكتر)

   وعملي باستخدام أجهزة الحاسب المزودة ببرنامج SWI-Prolog

ب- الأهداف:

-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

1-معرفة الطالبة بالمواضيع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

2-معرفة الطالبة بادوات تمثيل المعرفة وتقنيات البحث.

3-معرفة الطالبة على اهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ج- توصيف المقرر الدراسي

1- قائمة الموضوعات التي يجب تدريسها

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

 

مقدمة بالمواضيع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي..

3

9

 

فروع علوم  الذكاء الاصطناعي وخصائصه ونظمه.

    2

   6

 

تمثيل المعرفة :المعرفة الموروثة – والمعرفة-معالجة اللغات الطبيعية

    3

9

 

المنطق – النظم الخبيرة- الشبكات العصبية

2

9

 

مقدمة في لغات الذكاء الاصطناعي والتعرف على لغة البرولوج

2

6

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):             

المحاضرة:

مادة  الدرس:

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى:

26

نظري

عملي 13

3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع): ساعتين

د . مصادر التعلم:

الكتب المقررة المطلوبة:                                        

Essentials of Artificial Intelligence, by Matt Ginsberg, Morgan Kaufmann.

 

2-المراجع الرئيسة: Stuart Russell   &   Peter Norvig, " Artificial Intelligence A Modern Approach" Prentice Hall, 2nd edition 2003

                      

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)  

1. Artificial Intelligence: structures and strategies for complex problem solving (2nd ed), by George F. Luger and William A. Stubblefield, Addison Wesley, 1998.

2. Common Lisp: The Language; Steele, G. L.; 2nd edition, Bedford MA, Digital Press 1990.

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

www.swi-prolog, www.visual prolog,

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

هـ - التقويم

طرق التقويم المستخدمة

اختبارات عملية ونظرية واجبات

درجة الأعمال الفصلية

درجة التقويم النهائي

30

70

حكمة

 

        أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم **  فطالما استعبد الإنسان إحســــان

وكن على الدهرمعواناً لذي أمل   **   يرجو نداك فان الحر مـــعوان
واشدد يديك بحبل الدين معتصما  **    فانه الركن إن خانتك أركـــان
من استعان بغير الله في طلب     **  فان ناصــــره عجز وخــــــــذلان

أعلان هام

إعلان هام

أرجو من الطالبات المستوى الاول احضار الادوات التالية لجلسات العملي

دفتر طبيعة كبير قلم حبر أزرق - قلم رصاص - مسطرة - ممحاة - آلة حاسبة ولن نسمح باستعارة الادوات اثناء جلسات العملي لما يحدثه من ازعاج وتعطيل.



الساعات المكتبية

الاحد     10:00 - 12:00

الاربعاء   8:30 -  10:30

الخميس 8:30 -  10:30

أرقام الاتصال

 

Email:  [email protected]

[email protected]

هاتف العمل : 064043664

او من داخل الكلية تحويلة  3664

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 23

البحوث والمحاضرات: 30

الزيارات: 9540