تشعيع الأغذية

  • تشعيع الأغذية

    وقد أظهرت مجموعة ساحقة من الأدلة العلمية أن تشعيع الأغذية هو وسيلة آمنة وفعالة لتدمير البكتيريا والطفيليات في الأطعمة. تتواجد تكنولوجيات مختلفة لتشعيع الأغذية ، ولكنها جميعها تستخدم  شعاع من الطاقة - عادة إما الإلكترونات أو الأشعة السينية - القادرة على اختراق السطح من المواد الغذائية وقتل الجراثيم في طريقها. ان جهاز إشعاع الالكترون مشابها للآلة المستخدمة  بالمستشفيات لتعقيم المعدات الطبية. وتشعيع جهاز الأشعة السينية عبارة عن  نسخة أقوى  من جهاز الفحص بالأشعة السينية  لدى أطباء الأسنان ". يمكن للتشعيع المساعدة في القضاء على ايكولاي والسالمونيلا، العطيفة، وغيرها من العوامل الشائعة لتلوث الأغذية.
    تشير الدراسات إلى أن الأطعمة المعرضة للإشعاع هي آمنة. حيث لا يصبح الغذاء  مشعا ولا يطور المواد الخطرة، ولا تتغير  قيمته الغذائية بشكل كبير. وقد أيدت سلامة التكنولوجيا من قبل منظمة الصحة العالمية ومركز السيطرة على الأمراض. وقد وافقت ادارة الاغذية والعقاقير على تشعيع الأغذية لمجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك اللحوم والبيض والبذور والمحار، وبعض الفواكه والخضروات. ولا بد من تحديد الأطعمة التي تتعرض للإشعاع مع رمز دولي يسمى radura.
    في المستقبل، يمكن أن يصبح تشعيع الأغذية روتينيا، مثل بسترة الحليب.
    ومثل الحليب المبستر، يجب ان يتم التعامل مع الأطعمة المعرضة للإشعاع  وتخزينها بأمان، وإلا يمكن أن تصبح ملوثة قبل وصولها إلى مائدتك.

وسائل التواصل

أرقام الاتصال:

0582222646

تحويله رقم 1069

الأيميل :

S.almutairy.mu.edu.sa


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 19

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 2401