الامراض

يوجد هناك نوعان من الامراض :
1/ أمراض سارية .
2/ أمراض غير سارية .
الامراض السارية :
هي امراض ذات سمات سريرية واضحة المعالم تنتج عن الاصابة بمختلف انواع الميكروبات المسببة للامراض ، بما في ذلك الفيروسات والبكت
تملك هذه الميكروبات القدرة على التسبب في مراضة الحيوانات و / أو النباتات. وتتسبب هذه الميكروبات بما يسمى الامراض المعدية او الامراض السارية نظرا لقدرتها على التسبب في انتقال العدوى من شخص واحد الى آخر  أو من نوع إلى آخر عن طريق عامل  معدي قادر على تكرار نفسه على عكس التوكسينات السامة.

من المعروف ان انتقال العدوى يتم بواحدة او اكثر من طرق العدوى المتنوعة بما فيها الاتصال البدني مع الأفراد المصابين بالعدوى. كما قد تنتقل هذه العوامل المسببة للعدوى من خلال السوائل والاطعمة  وسوائل الجسم ، وتلوث الادوات  واستنشاق الهواء ، أو من خلال الانتشار بالوسيط المعدي.

ان الأمراض المعدية والتي تحدث من خلال الاتصال مع شخص مصاب بالعدوى او اي من  إفرازاته ، أو سطوح او اشياء لامسها ولامسته  تكون في العادة شديدة العدوى .

الامراض الغير سارية :


تعرف الامراض غير السارية بانها امراض مزمنة لا تنتج عن الاصابة بعدوى حادة. وتتميز بان اسبابها غير مؤكدة وعوامل الاختطار المؤدية الى الاصابة بها متعددة بالاضافة الى خصوصية طول فترة مدة المراضة المؤدية الى اما الى التعطل الوظيفي او الاعاقة وفي معظم الحالات فان معظم هذه الامراض غير قابل للعلاج.

وتنتج هذه الامراض عن تعرض مزمن لفترة طويلة الى العوامل المسببة لهذه الامراض والتي يرتبط اغلبها بسلوكيات شخصية او عوامل بيئية

وبحسب منظمة الصحة العالمية فان هذه الامراض غير السارية مسؤولة عن اكثر من 60% من كل الوفيات في العالم علما بان اكثر من 80 % من هذه الامراض يحدث في الدول ذات الدخل المتوسط او المنخفض

وطبقا لمنظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الامراض الامريكي تتضمن هذه الامراض الاعتلالات التالية مع عوامل الاختطار المرتبطة بها:
· امراض القلب الوعائية بما فيها امراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.
· الاصابات بكل انواعها.
· السرطان.
· امراض الرئة المزمنة.
· التهابات المفاصل وامراض الجهاز الهيكلي العظمي.
· داء السكري.
· تعاطي التبغ.
· الغذاء الغير صحي.
· الخمول وقلة الشناط البدني.
· تعاطي الكحول.
· اعتلالات الصحة النفسية.
· اعتلالات العصبية المزمنة.



وسائل التواصل

أرقام الاتصال:

0582222646

تحويله رقم 1069

الأيميل :

S.almutairy.mu.edu.sa


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 19

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 2884