المبادئ الأساسية

المبادئ الأساسية لميثاق الأخلاقيات و الآداب الجامعية

1- النزاهة و الإخلاص:
إن السعي لتحقيق الأمانة و النزاهة يعني رفض الفساد بجميع أشكاله. و لا بد أن يبدأ هذا السعي بالذات قبل أن يشمل الغير. وهكذا فإن تطور آداب السلوك و أخلاقيات المهنة يجب أن يتجسد في ممارسات مثالية.


2- الحرية الأكاديمية:
لا يمكن تصور نشاطات التعليم و البحث في الجامعة بدون الحرية الأكاديمية التي تعتبر الركن الأساسي لهذه النشاطات. فهي تضمن، في كنف احترام الغير و التحلي بالضمير المهني، التعبير عن الآراء النقدية بدون رقابة أو إكراه.


3- المسؤولية و الكفاءة:

إن مفهومي المسؤولية و الكفاءة متكاملين، و يتعززان بفضل تسيير المؤسسة الجامعية تسييرا قائما على الديمقراطية و الأخلاق. و على المؤسسة الجامعية أن تضمن التوازن الجيد بين ضرورة فعالية دور الإدارة، و تشجيع مساهمة الأسرة الجامعية بإشراكها في سيرورة اتخاذ القرار، مع التأكيد على أن المسائل تبقى من صلاحيات الأساتذة الباحثين دون سواهم.


4- الاحترام المتبادل:
يرتكز احترام الغير على احترام الذات. لذا يجب على أفراد الأسرة الجامعية الامتناع عن جميع أشكال العنف الرمزي و المادي و اللفظي و ينبغي أن يعامل بعضهم بعضا باحترام و إنصاف، بصرف النظر عن المستوى الهرمي لكل واحد منهم.


5- وجوب التقيد بالحقيقة العلمية و الموضوعية و الفكر النقدي:
يرتكز السعي للمعرفة و مساءلتها و تبليغها على مبدأين أساسيين يتمثلان في تقصي الحقيقية و اعتماد الفكر النقدي. إن وجوب التقيد بالحقيقة العلمية يفترض الكفاءة، و الملاحظة النقدية للأحداث، و التجريب، و مقارنة وجهات النظر، و وجاهة المصادر، و الصرامة الفكرية.
لذا يجب أن يقوم البحث العلمي على الأمانة الأكاديمية.


6- الإنصاف:
تمثل الموضوعية و عدم التحيز شرطين أساسيين لعملية التقييم و الترقية و التوظيف و التعيين.


7- احترام الحرم الجامعي:
تساهم جميع فئات الأسرة الجامعية بسلوكياتهم في إعلاء شأن الحريات الجامعية حتى تضمن خصوصيتها و حصانتها، و تمتنع عن المحاباة، و عن تشجيع الممارسات التي قد تمس بمبادئ الجامعة و حرياتها و حقوقها. و على الأسرة الجامعية تجنب كل نشاط سياسي متحزب في رحاب الفضاءات الجامعية.

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

أعلان هام

إعلان هام

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 14

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 1978