بنك أسئلة نصوص 1

1- عرفي النص الأدبي.

2- تكلمي عن مرحلة ما قبل تحليل النص الأدبي.

3- اذكري سبعا من خطوات الدراسة التحليلية للتص الأدبي.

5 - اذكري ترتيب المستويات المختلفة للغة الشعر التي يحللها النقد البنيوي في العمل الأدبي.

6- ما المقصود بالانزياح؟ وماذا كان النقاد العرب يسمونه.

7- ما العناصر الثلاثة التي يميزها الناقد عند تحليل القصة.

8- مالمقصود بما يأتي: هيكل القصة، رسالة القصة، شفرة القصة.

9- كيف يظهر الراوي في القصة.

10- من هو عبديغوث الحارثي.

11- تكلمي عن حياة عبد يغوث الحارثي.

12- عددي  صفات عبد يغوث الحارثي الخُلقية والخَلقية.

13- ما الصفة التي نسبها الشاعر لنفسه عندما قال:

وقد كنتُ نحار الجزور ومعمل المطي  .....

14- تكلمي عن المكانة الشعرية للشاعر عبديغوث الحارثي.

15- لماذا يرى النقاد أن البيتين الذين مدح فيهما الشاعر عبد يغوث الحارثي الأهتم غلب عليهما الضعف والركاكة.

16- كيف مات الشاعر عبد يغوث الحارثي.

17- تكلمي عن يوم الكلاب الثاني.

18- ما مناسبة قصيدة اليائية للشاعر عبد يغوث الحارثي.

19- عددي أبرز الأحداث المؤثرة في القصيدة اليائية لعبد يغوث الحارثي.

20- ما معنى الكلمات الآتية: شماليا، صريحهم، الموالي، الذمار، الرعاء، عبشمية،

23- اشتملت القصيدة اليائية على عدد من المواقف العاطفية عبر كل منها عن نفية الشاعر، اذكري ثلاثة مواقف.

24- ألا لا تلوماني كفى اللوم ما بيا.....  مافائدة الاستفتاح بأ(ألا).

25- لماذا نهى الشاعر صاحبيه عن لومه.

26- ما فائدة الاستفهام التقريري في قول الشاعر: ألم تعلما  أن الملامة نفعها          قليل...

27- ما فائدة استخدام الشاعر لـ(أن) الناسخة في قوله : ألم تعلما  أن الملامة نفعها          قليل...

28 قال الشاعر:   ....     وما لومي أخي من شماليا

لهذا الشطر معنى ظاهر وآخر باطن، وضحي كل ما أراده الشاعر وأفاده.

29- أثر الشدة التي تعرض لها الشاعر عبد يغوث الحارثي واضح في أول بيتين من قصيدته. وضحي ذلك.

30- يقول الشاعر:

فيا راكبا إما عرضت فبلغن             نداماي من نجران أن لا تلاقيا

أبا كرب والأيهمين كليهما             وقيسا بأعلى حضرموت اليمانيا

أ- من قائل البيتين.

ب- لماذا نكر الشاعر المنادى (راكبا).

ج) ما فائدة استخدام (يا) النداء.

د) من المقصود بـ أبا كرب، والأيهمين، وقيس.

هـ)  مالفوائد التي أراد الشاعر إظهارها من رسالته إلى عموم أصدقائه ثم خص بعضهم.

و) ما المعاني الواضحة في البيتين.

31- أقولُ- وقد شدوا لساني بنسعةٍ:    أمعشر تيم أطلقوا عن لسانيا

أمعشر تيم قد ملكتم فأسجحوا    فإن أخاكم لم يكن من بوائيا

أ)ما الفائدة من هذا الاعتراض قد شدوا لساني بنسعةٍ؟

ب) ما الغرض من استخدام أسلوب النداء بأداة الهمزة (أمعشر تيم). وما فوائد تكراره؟

ج) في قول الشاعر: أحقا عباد الله أن لست سامعا.....نشيد الرعاء المعزبين المتاليا

مشاعر، وجمال في الأسلوب بيني ذلك.

32- تكلمي عن الشاعر امرئ القيس، ومامعنى امرئ القيس

33- اذكري الاسم الحقيقي لامرئ القيس.

34- بماذا يلقب امرؤ القيس.

35- لماذا لقب امرؤ القيس بالملك الضليل.

36- لماذا لقب امرؤ القيس بذي القروح

37- تكلمي عن حياة امرؤ القيس قبل وبعد مقتل والده.

38- من صاحب المقولة:(ضيعني صغيرا، وحملني دمه كبيرا)؟ وماذا يقصد بها.

39- بماذا استهل امرؤ القيس معلقته.

40- لماذا يعتبر مطلع معلقة امرئ القيس خيرمطلع نظمه شاعر؟

41- هل كان امرؤ القيس أول من وقف بالأطلال وبكى؟

42- ما وجه الاتباط بين الوقوف بالأطلال والحياة العربية ذلك العصر.

43- ما الأفكار التي تناولها امرؤ القيس في معلقته.

44- تغنى امرؤ القيس في معلقته بأيام لهوه وخص منها ثلاثة أيام اذكريها وبيني الفرق في تناوله لكل يوم منها.

45- اعتنى امرؤ القيس في معلقته بالوصف والتصوير، وضحي ذلك من خلال وصفه للمرأ.

46- أكملي: يظهر في وصف امرئ القيس  أثر................................ مثل البقر، النخل، الظبي، كما يظهر فيه أثر ....................... مثل نومها إلى الضحى، ونفي التفضل والانتطاق عنها، ويظهر أثر ......................... في تشبيه وجه المرأة بمنارة الراهب.

47- حزن امرؤ القيس واضح في معلقته. وضحي الصور التي أظهرت ذلك.

48- بيني الفرق بين وصف امرؤ القيس للمرأة ووصفه للفرس.

49- بماذا سبه امرؤ القيس الليل.

50- أصاح ترى برقاً أريك وميضه    كلمع اليدين في حبي مكلل

أ) من قائل البيت.

ب) ماذا يصف الشاعر في البيت.

ج) وضحي التشبيه في البيت وما رأي النقاد فيه.

51- ما الأغراض التي اشتملت عليها معلقة امرؤ القيس.

52- من هو الشنفرى؟ اكتبي ما تعرفينه عن حياته.

53- مالأفكار التي تناولها الشنفرى في لاميته. 

وقفة تأمل

مقرر نحو1

معلومات المقرر
الكلية التربية بالزلفي القسم اللغة العربية
اسم المقرر  نحو 1 الساعات 3ساعات
المستوى الدراسي الأول
مقدمة عن المقرر

تتناول الطالبة في هذا المقرر أساسيات لا يمكن لدارس اللغة العربية عامة والنحو خاصة الاستغناء عنها، فتتعرف على أقسام الكلمة، وعلى المعرب والمبني والنكرة والمعرفة، وعلى أقسام المعرفة.

أهداف المقرر
  • أن تعرف الطالبة أقسام الكلمة وما يتميز به كل قسم.
  • أن تميز المعرب والمبني من الأفعال والأسماء.
  • أن تميز بين المعارف والنكرات.
  • أن تطبق ما تدرسه من قواعد بشكل صحيح.

نحو2

معلومات المقرر
الكلية التربية بالزلفي القسم اللغة العربية
اسم المقرر  نحو 2 الساعات 3 ساعات
المستوى الدراسي الثاني
مقدمة عن المقرر

تتناول الطالبة في هذا المقرر الجملة الاسمية وبعض نواسخ الجملة الاسمية.

أهداف المقرر
  • أن تميز الطالبة الجمل الاسمية..
  • أن تجيد إعراب الجملة الاسمية.
  • أن تتعرف على النواسخ الفعلية والحرفية.

نحو 3

معلومات المقرر
الكلية التربية بالزلفي القسم اللغة العربية
اسم المقرر نحو الساعات 3 ساعات
المستوى الدراسي الثالث
مقدمة عن المقرر

تتابع الطالبة في هذا المقرر دراسة نواسخ الجملة الاسمية، ثم تتعرف على الجملة الفعلية فتتناول الفاعل ونائب الفاعل .

أهداف المقرر
  • أن تعرف نواسخ الجملة الاسمية .
  • أن تتعرف على الجملة الفعلية وأركانها.
  • أن تتعرف على نائب الفاعل وأحكامه.
  • أن تطبق ما تدرسه من قواعد نحوية في كتابتها.

نحو 4

معلومات المقرر
الكلية  التربية بالزلفي القسم  اللغة العربية
اسم المقرر نحو 4 الساعات 3 ساعات
المستوى الدراسي  الرابع
مقدمة عن المقرر

 تتناول الطالبة في هذا المقرر باب الاشتغال وباب التنازع، كما تتعرف على الأفعال المتعدية واللازمة، ثم تتناول بعض المنصوبات كالمفاعيل، والاستثناء 

أهداف المقرر
  • أن تتعرف الطالبة على أسلوب الاشتغال.
  • أن تتعرف الطالبة على أسلوب التنازع.
  • أن تمثل على أفعال متعدية وأخرى لازمة.
  • أن تتعرف على المنصوبات.

الجدول الدراسي

فعاليات الجامعة

فعاليات الجامعة

للتواصل


عبر البريد الالكتروني:

[email protected]

المكتب 3840

تويتر:


https://twitter.com/sarahalsbih

العنوان

المقررات الحالية

مقرر نحو 1

مقرر نحو 2

مقرر نحو 3

مقرر نحو 7

مقرر صرف 3


السيرة الذاتية


السيرة الذاتية

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 64

البحوث والمحاضرات: 8

الزيارات: 17605