أخبار الجامعة

لمتابعة أخبار الجامعة


وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي تعلن عن فتح باب التقديم على جائزة جامعة المجمعة للتميز العلمي في نسختها السادسة لعام 1439/1440هـ


أطلقت وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي فتح باب التقديم على جائزة جامعة المجمعة للتميز العلمي في نسختها السادسة لعام 1439/1440هـ , مستهدفة جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات من جامعة المجمعة , وقد صرح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. محمد بن عبدالله الشايع بأن الجامعة أطلقت هذه الجائزة بعد تدشين معالي مدير الجامعة الدكتور خالد سعد المقرن - حفظه الله - لها ، وذلك في إطار سعي الجامعة إلى تطوير الأعمال المتميزة وتنمية الإبداع، والإسهام في بناء مجتمع المعرفة داخل الجامعة وخارجها، وانطلاقاً من رؤية المملكة العربية السعودية وبرنامج التحول الوطني 2020م في تعزيز الفرص التنافسية لدعم البحث العلمي والابتكار، وتحقيقاً لأهداف الخطة الإستراتيجية الثانية للجامعة 2020م بالارتقاء بالقيمة النوعية للبحث العلمي والابتكار وفقاً لأولويات التنمية , حيث أن هذه الجائزة تأتي في إطار سعي الجامعة إلى تطوير الأعمال وتنمية الإبداع ، والإسهام في بناء مجتمع المعرفة في المؤسسات التعليمية بكافة مراحلها وتصنيفاتها، وكذلك في محاولة للكشف عن الأعمال المميزة والجهود الإبداعية التي تصدر عن الطلاب أو الطالبات , حيث تقوم الجائزة على تفعيل التواصل والارتباط والتكامل بين الجهات ذات الصلة، بحيث تنطلق أساساً من البرامج والمسابقات والفعاليات المنفذة فعلياً من تلك الجهات , وتسعى إلى تطويرها , وتعظيم الانتفاع منها، وذلك عبر نظمها في نسق متكامل ، ورفع سقفها من مستوى المؤسسات إلى مستوى المنطقة (المستوى المحلي) , الأمر الذي يشجع على مزيد من المشاركة والتفاعل والتميز والإبداع , وينعكس إيجاباً على تعزيز الرصيد المحلي والوطني من الإنجازات , واشتملت الجائزة هذا العام على ثمانية فروع يُمنح الفائزون بها جوائز نقدية وتشمل: الفرع الأول / جائزة الشخصية العلمية المتميزة . الفرع الثاني / جائزة الباحث المميز . الفرع الثالث / جائزة النشر في مجلات النخبة . الفرع الرابع / جائزة الابتكارات . الفرع الخامس / جائزة مشروع ريادة الأعمال المتميز . الفرع السادس / جائزة مشاريع التخرج . الفرع السابع / جائزة النشر والترجمة . الفرع الثامن / جائزة القراءة . للاطلاع على تفاصيل الجائزة ، ولمزيدٍ من المعلومات: https://www.mu.edu.sa/ar/node/129031 علماً أن آخر موعد للتقديم يوم الخميس 30 / 06 /1440هـ الموافق 07 / 03 /2019م .

...................................

تحت شعار سلامة الأطفال غايتنا : الجامعة تُشارك في فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني للعام 2019م

برعاية سمو محافظ محافظة المجمعة الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل آل سعود شاركت الجامعة مُمثّلة في الإدارة العامة للصحة المهنية والبيئة والإدارة العامة للخدمات ومركز رعاية الأسرة والطفولة بمرصد المسؤولية الاجتماعية بجناح في فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني لعام 2019م ، تحت شعار سلامة الأطفال غايتنا , والمقام في المجمعة مول , والذي بدأ يوم الأحد الموافق 26 /6/ 1440 هـ , ويستمر إلى يوم السبت المقبل الموافق 2 /7/ 1440هـ ، حيث شاركت الجامعة من خلال هذه الجهات بعدد من الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى التفاعل مع هذه المناسبة . حول ذلك صرح سعادة وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور مسلّم بن محمد الدوسري , مبيناً أن الجامعة وفي إطار مسؤوليتها الاجتماعية وتماشياً مع المتطلبات التنموية وانطلاقاً من توجيهات معالي مدير الجامعة الدكتور خالد بن سعد المقرن تُشارك في هذه الفعالية الهامة , والتي تعالج قضية سلامة الأطفال , مبيناً سعادته أن مشاركة الجامعة تركز على هذا الجانب من خلال إقامة المعرض وتنفيذ الفعاليات الموجهة للطفل , والتي تدعم اليوم العالمي للدفاع المدني. وختم سعادته بتقديم الشكر لإدارة الدفاع المدني في محافظة المجمعة على تطبيق مبدأ الشراكة المجتمعية الفاعلة مع الجامعة، وتقديم الشكر للإدارات والوحدات المشاركة من الجامعة في هذه الفعالية المهمة , والتي تُبرز دور الجامعة الفاعل في تطبيقات السلامة ، وبالأخص البرامج الموجهة للطفل من خلال مركز الأسرة والطفولة في الجامعة .




وقفة تأمل

مقرر نحو1

معلومات المقرر
الكلية التربية بالزلفي القسم اللغة العربية
اسم المقرر  نحو 1 الساعات 3ساعات
المستوى الدراسي الأول
مقدمة عن المقرر

تتناول الطالبة في هذا المقرر أساسيات لا يمكن لدارس اللغة العربية عامة والنحو خاصة الاستغناء عنها، فتتعرف على أقسام الكلمة، وعلى المعرب والمبني والنكرة والمعرفة، وعلى أقسام المعرفة.

أهداف المقرر
  • أن تعرف الطالبة أقسام الكلمة وما يتميز به كل قسم.
  • أن تميز المعرب والمبني من الأفعال والأسماء.
  • أن تميز بين المعارف والنكرات.
  • أن تطبق ما تدرسه من قواعد بشكل صحيح.

نحو2

معلومات المقرر
الكلية التربية بالزلفي القسم اللغة العربية
اسم المقرر  نحو 2 الساعات 3 ساعات
المستوى الدراسي الثاني
مقدمة عن المقرر

تتناول الطالبة في هذا المقرر الجملة الاسمية وبعض نواسخ الجملة الاسمية.

أهداف المقرر
  • أن تميز الطالبة الجمل الاسمية..
  • أن تجيد إعراب الجملة الاسمية.
  • أن تتعرف على النواسخ الفعلية والحرفية.

نحو 3

معلومات المقرر
الكلية التربية بالزلفي القسم اللغة العربية
اسم المقرر نحو الساعات 3 ساعات
المستوى الدراسي الثالث
مقدمة عن المقرر

تتابع الطالبة في هذا المقرر دراسة نواسخ الجملة الاسمية، ثم تتعرف على الجملة الفعلية فتتناول الفاعل ونائب الفاعل .

أهداف المقرر
  • أن تعرف نواسخ الجملة الاسمية .
  • أن تتعرف على الجملة الفعلية وأركانها.
  • أن تتعرف على نائب الفاعل وأحكامه.
  • أن تطبق ما تدرسه من قواعد نحوية في كتابتها.

نحو 4

معلومات المقرر
الكلية  التربية بالزلفي القسم  اللغة العربية
اسم المقرر نحو 4 الساعات 3 ساعات
المستوى الدراسي  الرابع
مقدمة عن المقرر

 تتناول الطالبة في هذا المقرر باب الاشتغال وباب التنازع، كما تتعرف على الأفعال المتعدية واللازمة، ثم تتناول بعض المنصوبات كالمفاعيل، والاستثناء 

أهداف المقرر
  • أن تتعرف الطالبة على أسلوب الاشتغال.
  • أن تتعرف الطالبة على أسلوب التنازع.
  • أن تمثل على أفعال متعدية وأخرى لازمة.
  • أن تتعرف على المنصوبات.

الجدول الدراسي

فعاليات الجامعة

فعاليات الجامعة

للتواصل


عبر البريد الالكتروني:

[email protected]

المكتب 3840

تويتر:


https://twitter.com/sarahalsbih

العنوان

المقررات الحالية

مقرر نحو 1

مقرر نحو 2

مقرر نحو 3

مقرر نحو 7

مقرر صرف 3


السيرة الذاتية


السيرة الذاتية

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 64

البحوث والمحاضرات: 8

الزيارات: 17610