المقررات الدراسية
ل1- لقاعدة الأمور بمقاصدها علاقه في السياسه الشرعيه للعلماء ؟ تذكري دليل من السنه ووضحي بالمثال؟
2-هل لقاعدة الأمور بمقاصدها علاقه في السياسه الشرعيه
لولاة الامر في التعامل مع الكفار وضحي بالامثله ؟
هل الغايه في الدعوى إلى الله تبرر الوسيله وضحي بالمقال و بيني الحكم ؟3-
4-كيف الجواب عن دعوى موافقة قاعدة الأمور بمقاصدها للمنهج الفاسد ( الغايه تبرر الوسيله )
الاجابة :1- نعم الدليل من السنة : ان رجلا جاء بقاتل أخيه مربوطا فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن قتله فهو مثله , فاستعمل الرسول معه هذه العبارة من أجل حثه على العفو وأنه إذا لم يعف قهو مثل القاتل أي ليس له فضل عليه وليس أنه قاتل عمد مثله . فالعلماء كذلك قد بتكلمون بما قد يدل على أكثر من معنى أو يسكتون من أجل الخير فأحدهم سئل عن حاكم معروف أن دينه دين كفري فسكت لئلا تهيج الفتنة
2- نعم فولي الأمر يتعامل مع الكفار وقد يتألفهم بمال أو غيره فيجوز له ذلك إذا حسن قصده ، يعقد معهم صلحا أو تعاونا مشروعا او يدفع لهم مالا ونحو ذلك
3- لا تبرر الوسيلة فالحرام لا يكون وسيلة للدعوة كالكذب والموسيقى والربا والجهل والشرك لا يجوز أن الداعية يفعل هذه الأمور من أجل أن يقبل الناس الدعوة
4- لأن قاعدة الأمور يمقاصدها محكومة بالشريعة فالشريعة لها حكمها في كل عمل فلا يجوز أن تلغى الشريعة اعتمادا على القصد هذا إذا كانت الغاية حسنة أما إذا كانت الغاية سيئة فهي نفسها محرمة فكيف يوسيلتها
وأما ما جاء في الشريعة من جواز الكذب للمصلح بين اثنين ونحو ذلك فليس من أجل حسن القصد وإنما من أجل أن المفسدة الكبرى تدفع بالمفسدةالملفات المرفقة
- الحكم الشرعي كاملة (مذكرة الحكم.docx - 115.75 KB)
- مذكرة دلالات (مذكرة دلالات الالفاظ.docx - 87.58 KB)