توصيف علم النفس ت
المملكة العربية السعودية
جامعة المجمعة
كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة سدير
قسم التربية وعلم النفس
توصيف مقرر تقنيات التعليم ومهارات الاتصال
معلومات عامه حول المقرر
· اسم المقرر: تقنيات التعليم ومهارات الاتصال
· رمز المقرر ورقمه: edu226
· عدد الساعات المعتمدة للمقرر: ساعتين
· السنة الأكاديمية التي يقدم بها هذا المقرر: الفرقة الثالثة (كيمياء + عربي)
· اسم عضو هيئة التدريس: د. سحر مصطفى
· البريد الإلكتروني : [email protected]
· مواعيد الساعات المكتبية: الاثنين (10 -11) / الاربعاء (11 -1)
أهداف المقرر ونتاجاته
يتوقع من الطالبة بعد دراسة هذا المقرر أن تكون قادرة على:
· تحديد الأسس النفسية والمعرفية والاجتماعية للعملية التربوية.
· التعرف على الأهداف التعليمية وأنواعها
· كتابة أهداف تربوية تعليمية بشكل صحيح ومتقن.
· توضيح عناصر العملية التربوية.
· استنتاج العوامل المؤثرة على عملية التعلم.
· التعرف على نظريات التعلم والتعليم المختلفة
· تقدير أهمية دراسة نظريات التعلم والتعليم المختلفة.
· تفسير المواقف التعليمية بالاعتماد على نظريات التعلم والتعليم.
· تحديد العمليات العقلية لمساهمه في التعلم وتحديد دورها.
موضوعات مقرر تقنيات التعليم ومهارات الاتصال
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
· علم النفس التربوي: مفهومه، أهدافه وموضوعاته |
1 |
3 ساعات |
· التعلم والتعليم + العوامل المؤثره في التحصيل الدراسي |
1 |
3 ساعات |
العوامل المؤثرة في التعلم، والعمليات العقلية المساهمة في التعلم |
1 |
3 ساعات |
نظريات التعلم |
2 |
6 ساعات |
الأهداف التربوية |
1 |
3 ساعات |
انتقال أثر التعلم + خصائص المعلمين والتفاعل الصفي |
1 |
3 ساعات |
نموذج معالجة المعلومات: التذكر والنسيان |
1 |
3 ساعات |
تعلم المفهوم وحل المشكلات + تعلم المهارات الحركية |
1 |
3 ساعات |
تعلم الاتجاهات والقيم + تقويم التعليم |
1 |
3 ساعات |
نماذج التعليم |
1 |
3 ساعات |
*يتم تحديد مواعيد الاختبارات حسب المواعيد المعلنة من الجامعة.
طرق تدريس مقرر تقنيات التعليم ومهارات الاتصال
· طريقة المحاضرة (الإلقاء).
· الاعتماد على الواجب التعليمي(port folio) والذي يهدف إلى تجميع المفاهيم النظرية للدرس وإمكانية تطبيقها في المدرسة.
· استخدام المناقشة التعليمية (الحوار التعليمي)، والذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق.
· استخدام المجموعات التعليمية في التحضير لموضوع الدرس.
· استخدام التقنيات العلمية الحديث ة(مثل الشرح بواسطة الـ ( power point ) - جهاز الداتا شو Data show).
طرق تقويم مقرر تقنيات التعليم ومهارات الاتصال
1. أعمال السنه وتتضمن الآتي:
ü اختبارات 40%
ü عداد عرض تقديمي حول أحد مواضيع المقرر 10%
ü المشاركة والالتزام بمواعيد المحاضرات 10%
2. الاختبار النهائي 40 %
المراجع
المرجع الرئيس
1. تاج السر الشيخ، ونائل أخرس (2011)، علم النفس التربوي بين المفهوم والنظرية، الرياض: مكتبة الرشد.
2. عبد المجيد نشواتي (2008)، علم النفس التربوي، عمان: دار الشروق للنشر.
مراجع إضافية
3. محي الدين توق (2002)، أسس علم النفس التربوي، عمان: دار الفكر.
4. رمضان القذافي (1996)، علم النفس التربوي، القاهرة: المكتب الجامعي الحديث.