توصيف علم النفس ت

 

المملكة العربية السعودية

جامعة المجمعة

كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة سدير

قسم التربية وعلم النفس

توصيف مقرر تقنيات التعليم ومهارات الاتصال

معلومات عامه حول المقرر

·     اسم المقرر: تقنيات التعليم ومهارات الاتصال

·     رمز المقرر ورقمه: edu226

·     عدد الساعات المعتمدة للمقرر: ساعتين

·     السنة الأكاديمية التي يقدم بها هذا المقرر: الفرقة الثالثة (كيمياء + عربي)

·     اسم عضو هيئة التدريس: د. سحر مصطفى

·     البريد الإلكتروني : [email protected]

·     مواعيد الساعات المكتبية: الاثنين (10 -11) / الاربعاء (11 -1)

أهداف المقرر ونتاجاته

يتوقع من الطالبة بعد دراسة هذا المقرر أن تكون قادرة على:

·      تحديد الأسس النفسية والمعرفية والاجتماعية للعملية التربوية.

·      التعرف على الأهداف التعليمية وأنواعها

·      كتابة أهداف تربوية تعليمية بشكل صحيح ومتقن.

·      توضيح عناصر العملية التربوية.

·      استنتاج العوامل المؤثرة على عملية التعلم.

·      التعرف على نظريات التعلم والتعليم المختلفة

·      تقدير أهمية دراسة نظريات التعلم والتعليم المختلفة.

·      تفسير المواقف التعليمية بالاعتماد على نظريات التعلم والتعليم.

·      تحديد العمليات العقلية لمساهمه في التعلم وتحديد دورها.


موضوعات مقرر تقنيات التعليم ومهارات الاتصال

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

·      علم النفس التربوي: مفهومه، أهدافه وموضوعاته

1

3 ساعات

·      التعلم والتعليم  + العوامل المؤثره في التحصيل الدراسي

1

3 ساعات

العوامل المؤثرة في التعلم، والعمليات العقلية المساهمة في التعلم

1

3 ساعات

نظريات التعلم

2

6 ساعات

الأهداف التربوية

1

3 ساعات

انتقال أثر التعلم + خصائص المعلمين والتفاعل الصفي

1

3 ساعات

نموذج معالجة المعلومات: التذكر والنسيان

1

3 ساعات

تعلم المفهوم وحل المشكلات + تعلم المهارات الحركية

1

3 ساعات

تعلم الاتجاهات والقيم + تقويم التعليم

1

3 ساعات

نماذج التعليم

1

3 ساعات

*يتم تحديد مواعيد الاختبارات حسب المواعيد المعلنة من الجامعة.

طرق تدريس مقرر تقنيات التعليم ومهارات الاتصال

·      طريقة المحاضرة (الإلقاء).

·      الاعتماد على الواجب التعليمي(port folio) والذي يهدف إلى تجميع المفاهيم النظرية للدرس وإمكانية تطبيقها في المدرسة.

·      استخدام المناقشة التعليمية (الحوار التعليمي)، والذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق.

·      استخدام المجموعات التعليمية في التحضير لموضوع الدرس.

·      استخدام التقنيات العلمية الحديث ة(مثل الشرح بواسطة الـ ( power point ) - جهاز الداتا شو Data show).


طرق تقويم مقرر تقنيات التعليم ومهارات الاتصال

1. أعمال السنه وتتضمن الآتي:

ü    اختبارات 40%

ü    عداد عرض تقديمي حول أحد مواضيع المقرر 10%

ü    المشاركة والالتزام بمواعيد المحاضرات 10%

2. الاختبار النهائي 40 %

المراجع

المرجع الرئيس

1.   تاج السر الشيخ، ونائل أخرس (2011)، علم النفس التربوي بين المفهوم والنظرية، الرياض: مكتبة الرشد.

2. عبد المجيد نشواتي (2008)، علم النفس التربوي، عمان: دار الشروق للنشر.

مراجع إضافية

3.   محي الدين توق (2002)، أسس علم النفس التربوي، عمان: دار الفكر.

4.   رمضان القذافي (1996)، علم النفس التربوي، القاهرة: المكتب الجامعي الحديث.

الساعات المكتبية

 

الثلاثاء 11 - 1

الأربعاء 10 - 11

أعلان هام

إعلان هام

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

حكمة

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 10

البحوث والمحاضرات: 16

الزيارات: 7091