توصيف مساق علم نفس

 

المملكة العربية السعودية

جامعة المجمعة

كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة سدير

قسم التربية وعلم النفس

توصيف مقرر علم نفس النمو

معلومات عامه حول المقرر

·     اسم المقرر: علم نفس النمو

·     رمز المقرر ورقمه: EDU126

·     عدد الساعات المعتمدة للمقرر: ساعتين

·     السنة الأكاديمية التي يقدم بها هذا المقرر: السنه الأولى

·     اسم عضو هيئة التدريس: د. سحر محمد مصطفى

·     مواعيد الساعات المكتبية: السبت (10 -11) / الثلاثاء (11 -1) / الأربعاء (10 -11)

أهداف المقرر ونتاجاته

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالبة بالمفاهيم الأساسية لعلم نفس النمو، ودراسة مراحل نمو الطفل منذ بدء فترة الحمل حتى نهاية مرحلة المراهقة، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على الخصائص النمائية والنفسية لكل مرحلة، والنظريات المفسرة للنمو الجسمي والنمو المعرفي والنمو النفسي-الاجتماعي، وذلك وفقاً للآتي:

·     تنمية وعي الطالبة بأهمية علم نفس النمو العلمية والتطبيقي.

·     إكساب الطالبة المعارف الخاصة بطرق دراسة علم نفس النمو.

·     تنمية مفاهيم الطالبة الخاصة بمراحل النمو المختلفة وخصائص النمو في كل مرحلة.

·     إكساب الطالبة المفاهيم الخاصة بمطالب النمو لمرحلتي الطفولة والمراهقة.

·     تدريب الطالبة على مهارات التعرف على مشكلات الطفولة والمراهقة ومعالجتها.

·     تدريب الطالبة على كيفية التعامل مع التلميذات ومواجهة احتياجهن.

·      تقدير الطالبة لدور علم نفس النمو في حل وتوجيه المشكلات التربوية في مرحلتي الطفولة والمراهقة.


موضوعات مقرر علم نفس النمو

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

تعريف علم نفس النمو،تاريخه،تطوره واتجاهاته

1

ساعتان

أهمية دراسة علم نفس النمو

1

ساعتان

نظريات علم نفس النمو.

2

4ساعات

الطرق العلمية لدراسة علم نفس النمو

2

4ساعات

العوامل المؤثرة في النمو الانساني.

1

ساعتان

القوانين العامة للنمو

1

ساعتان

المرحلة الجينية والطفوله.

1

ساعتان

سني المهد من الميلاد إلى نهاية السنة الثانية

1

ساعتان

مرحلة الطفولة المبكرة من 5:3سنوات

1

ساعتان

مرحلة المراهقة من سن21:12 سنة

1

ساعتان

نماذج لمشكلات الطفولة والمراهقة

2

4 ساعات

*يتم تحديد مواعيد الاختبارات حسب المواعيد المعلنه من الجامعة.

طرق تدريس مقرر علم نفس النمو

·      طريقة المحاضرة (الإلقاء).

·      الاعتماد على الواجب التعليمي(port folio) والذي يهدف إلى تجميع المفاهيم النظرية للدرس وإمكانية تطبيقها في المدرسة.

·      استخدام المناقشة التعليمية (الحوار التعليمي)، والذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق.

·      استخدام المجموعات التعليمية في التحضير لموضوع الدرس.

·      استخدام التقنيات العلمية الحديث ة(مثل الشرح بواسطة الـ ( power point ) - جهاز الداتا شوData show).


طرق تقويم مقرر علم نفس النمو

1. أعمال السنه وتتضمن الآتي:

ü    اختبارات 40%

ü    ورقة بحثية حول أحد مواضيع المقرر 10%

ü    المشاركة والالتزام بمواعيد المحاضرات 10%

2. الاختبار النهائي 40 %

المراجع

المرجع الرئيس

1.       فادية حمام، نفيسه العدل وتغريد جليدان (2009)، علم نفس النمو، الطبعة الثانية، مكتبة الرشد – ناشرون، الرياض.

مراجع إضافية

2.       عبدالرحمن العيسوي (2003)، سيكولوجية الطفولة والمراهقة –  الأسرة ودورها في حل مشكلات الطفل، دار أسامة، الأردن .

3.       هشام محمد مخيمر (2000)، علم نفس النمو الطفولة والمراهقة . ط1، .إشبيليا للنشر والتوزيع، الرياض.

4.       محمد مصطفى زيدان ( 1994)،  النمو النفسي للطفل والمراهق ونظريات الشخصية ، دار الشروق،  جدة .

5.       حامد عبد السلام زهران (1990)، علم نفس النمو – الطفولة والمراهقة – عالم الكتب، القاهرة .

6.       محمد جميل منصور وفاروق عبد السلام (1989)،  النمو من الطفولة إلى المراهقة، تهامة، جدة .

الساعات المكتبية

 

الثلاثاء 11 - 1

الأربعاء 10 - 11

أعلان هام

إعلان هام

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

حكمة

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 10

البحوث والمحاضرات: 16

الزيارات: 7088