أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

خطة التسويق

 

خطة التسويق

 

تعتبر خطة التسويق المتكاملة مفتاحاً للنجاح ويجب أن تشتمل على أبحاث السوق لديك، موقعك، مجموعات العملاء التي يستهدفوها منافسوك، تحديد الموقع، المنتج أو الخدمة التي تبيعها، التسعير، الإعلان والتسويق. يبدأ التسويق والتخطيط والإعلان الفعال من المعلومات الحالية حول السوق.

ادرس إعلانات المشاريع الأخرى في مجتمعك، و استشر أي اتحادات مهنية ذات علاقة، حيث تساعدك هذه الأداة التفاعلية في تقدير نقاط قوة و ضعف التسويق.

عندما تمتلك كافة المعلومات الضرورية يجب عليك كتابة الخطة:

1.         طبيعة العمل

2.         المنتج أو الخدمة

3.         منطقة التسويق الجغرافية: الجوار، الإقليمي والمحلي.

4.         المنافسة

5.         أوجه الاختلاف عن المنافسين، بماذا تمتاز عنهم؟

6.         السعر

7.         الوسائل الاعلانية للمنافسين

8.         وسائل التسويق

9.         وسائل التوزيع أو موقع العمل

10.       تحديد العملاء

11.       قاعدة العملاء الحالية: العمر، الجنس، الدخل، الجوار

12.       كيفية معرفة عملائك عن منتجك أو خدمتك – الإعلان، البريد المباشر، الكلام، دليل الخدمات والأعمال.

13.       ما هي أنماط السلوك أو العادات التي يشترك بها عملاؤك الحاليون أو عملاؤك المحتملون – من أين يتسوقون، ماذا يقرؤون أو يشاهدون و ما الذي يستمعون إليه.

14.       ما هي الميزات التي يقدرها عملاءك حول منتجك أو خدمتك- الاختيار، الملاءمة، الخدمة، الوثوقية، التوفر، قلة الكلفة.

15.       ما هي الصفات التي لا يحبها العملاء في منتجك أو خدمتك – هل من الممكن القيام بتعديلها كي تتلاءم مع احتياجات عملاءك بصورة أفضل.

16.       العملاء المحتملون الذين لا تصل إليهم في الوقت الحالي.

17.       حدد خطتك وميزانيتك

18.       الخطط التسويقية السابقة التي استخدمتها بهدف الوصول إلى عملاءك

19.       الوسائل التي كانت أشد فعالية

20.       التكلفة مقارنة مع المبيعات

21.       التكلفة حسب العميل

22.       الطرق التسويقية المستقبلية بهدف جذب عملاء جدد

23.       نسبة الأرباح التي تستطيع تخصيصها من أجل حملتك التسويقية. 

24.       الأدوات التسويقية التي يمكنك تطبيقها ضمن ميزانيتك – الصحف، المجلات أو دليل الخدمات والأعمال.

25.       الإعلان: معدل الإعلانات التلفزيونية، البريد المباشر، التسويق عبر الهاتف، نشاطات العلاقات العامة مثل المساهمات الاجتماعية، الرعاية أو التصريحات الصحفية.

26.       الطرق الخاصة باختبار أفكارك التسويقية.

27.       طرق اختبار نتائج حملتك التسويقية

28.       الأدوات التسويقية التي تستطيع تبنيها فوراً

يجب أن يكون آخر عناصر خطتك التسويقية هو الأهداف الترويجية الكلية: بهدف إيصال رسالتك، يجب نشر المعلومات عن منتجك وخدمتك، تحفيز العملاء للشراء أكثر وزيادة المبيعات. أو أهداف أخرى محددة.

يسهل وجود الأهداف تصميم حملة فعالة ويساعد في الحفاظ على حملتك في مسارها الصحيح. عندما تستطيع تحديد أهدافك يسهل عليك اختيار الطريقة الأشد فعالية.

1.         ملخص تنفيذي

2.         الوضع الحالي

3.         المنافس و تحليل المسألة

4.         ما الذي ترغب بتحقيقه؟ - أهداف التسويق.

5.         كيف ستصل لهدفك؟ - التخطيط الاستراتيجي باستخدام أهم المقومات

6.         لائحة "المهام" الخاصة بك – برامج العمل.

7.         الكلفة الخاصة بكل شيء؟ – ميزانيتك

 

مجلة الابتسامة

 

الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 61632