أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

فوائد فرق العمل

فوائد إدارة وبناء فرق العمل

أحمد عبده عبدالغني

يؤدي العمل بأسلوب الفريق تحقيق التعاون بين أعضاء المجموعة
وهذه هي الفائدة الأساسية، حيث يرغب الأعضاء في العمل معاً، ومساندة بعضهم البعض
لأنهم يتوحدون في فريق ويريدون له النجاح مما يقلل من المنافسة الفردية. كما يتيح
أسلوب إدارة وبناء فرق العمل بفعالية فرص تبادل المعلومات المطلوبة بحرية وبطريقة
انسيابية حيث تتدفق المعلومات بسهولة من أسفل إلى أعلى (من الأعضاء إلى الإدارة)،
ومن أعلى إلى أسفل (من الإدارة إلى الأعضاء)، لأن الأفراد يدركون عند العمل بفرق
فعّالة أهمية تبادل المعلومات المطلوبة والمشاركة بفعالية في تحقيق أهداف الفريق
والمنظمة.

ومن الفوائد أيضاً أن القرارات يتم اتخاذها في أن واحد، بدلاً
من الطرق التقليدية في الإدارة والمتمثلة باتخاذ القرارات بالتتابع، وفي ذلك تأثير
كبير على تحقيق السرعة في الإنجاز والاستغلال الأمثل لعنصر الوقت كأحد أهم عناصر
العملية الإنتاجية والخدمية، ويولد اتخاذ القرارات بهذه الصفة الشعور العالي
بالالتزام بهذه القرارات نظراً لمشاركة الأعضاء في اتخاذها.

كما أن هناك مجموعة من الفوائد التي
تترتب على الأخذ بمنهجية فرق العمل منها:

·        خلق بيئة عالية التحفيز، ومناخ مناسب للعمل يقلل من شعور
العاملين بالوحدة ويزيد من إحساسهم بالهوية المشتركة.

·        إشعار العاملين بالفخر بأدائهم الجماعي لتقليل حالات الغياب
والإهمال والكسل.

·        الحد من الصراعات.

·        الإحساس المشترك بالمسؤولية تجاه المهام المطلوب إنجازها، مما
يؤدي إلى التركيز على الأهداف.

·        تشجيع المبادرات، وتقديم الاقتراحات، مما يؤدي إلى تحفيز
القدرات الإبداعية والمواهب الذاتية لدى الأفراد.

·        استجابة أسرع للمتغيرات البيئة.

·        تقليل الاعتماد على الوصف الوظيفي.

·        التفويض الفعال من قبل المدراء.

·        توقع المشكلات قبل حدوثها، وتقديم حلول لها.

·        زيادة فعالية الاتصالات بين الأعضاء ومما يؤدي إلى تحسين
وتنمية مهارات الاتصال لدى الأفراد.

وفي دراسة لعدد من المنظمات الامريكية للتعرف على مدى تأثير
فريق العمل على الأفراد والإدارة والمنظمة ككل، توصلت الدراسة إلى شعور الأطراف
الثلاثة بتطورات وتحسينات كان من أهمها:

·        76% يرون أن فريق العمل أدى إلى تحسين معنويات أفراد الفريق.

·        62% شعروا بأن فريق العمل أدى إلى رفع وتحسين معنويات الإدارة العليا.

·        90% ذكر بأن فريق العمل أدى إلى تحسين الجودة للسلع والخدمات.

·        80% أجاب بأن فريق العمل ساهم بشكل بارز وفعال في زيادة الأرباح.

·        81% أجاب بأن فريق العمل أدى إلى تحسين واضح في الإنتاجية. 


الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 64142