أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

السلع الانتاجية

السلع الإنتاجية :

1.      تركيبات ومعدات ثقيلة:  

مثل " تركيبات المصانع والمعدات الثقيلة والمعدات الساسية والالات الثقيلة وسيور الانتاج - ...الخ" وتتسم هذه السلع بألآتى:                      
‌أ-    
وتتسم بأن ليتم شراءها بناء على خطة مسبقة.                    
‌ب-  
يشترك عدد كبير من المسئوليين لإصدار قرار الشراء.                     
‌ج-   
هذه السلع تستهلك بعد فترة زمنية طويلة.                      
‌د-    
عدد المشتريين لها محدود نسبياً.                      
‌ه-    
قيمتها المالية عالية جداً

المنظمة المنتجة لهذه السلع لديها إستعداد لتقديم كافة التسهيلات و المساعدات والخدمات اللازمة للمنظمة المشترية سواء عند الشراء او التركيب او
التعاقد على التصنيع وتوفير قطع الغيار.

2.      أجهزة ومعدات صغيرة:

مثل " المحولات الكهربائية والموتورات الصغيرة والجرارات والناقلات  - ...الخ " وتتسم هذه السلع بألآتى:                      
‌أ-    
يتم شراءها بناء على خطة مسبقة.                    
‌ب-  
يشترك فى شراءها الأقسام الطالبة لها داخل المنظمات.                     
‌ج-   
هذه السلع تستهلك بعد فترة زمنية طويلة.                      
‌د-    
لاتدخل الإنتاج نهائياًً.                      
‌ه-    
قيمتها المالية متوسطة.

يتم بيع هذه السلع بمعرفة رجال بيع ذو خبرة فنية عالية ويمكن إتباع نظام التأجير لهذه السلع.

3.      أجهزة تامة الصنع:

مثل " إطارات السيارات – موتورات الاجهزة المنزلية – الجلود – الخيوط .. الخ" وتتسم هذه السلع بألآتى:                      
‌أ-    
يشتريها كل المشترى الصناعى والمستهلك النهائى.                      
‌ب-  
سلع تامة الصنع تشترى لتستخدم بذاتها او لتركب فى معدة آخرى.                     
‌ج-   
تحمل علامات مميزة لمنتجاتها الأصلية.                       
‌د-    
قد تدخل الإنتاج اذا تطلب الامر.                      
‌ه-    
قيمتها المالية متوسطة.

يجب ان يقوم منتجو الاجزاء التامة الصنع بالترويج لها فى سوق المستهلك الصناعى والنهائى.

4.      أجهزة نصف تصنيع:

مثل " الواح الصلب – قوالب النحاس – البلاستيك – الكيماويات ... الخ" وتتسم هذه السلع بألآتى                      
‌أ-    
الطلب عليها مشتق وليس أصلى تبعاً للطلب على المنتج النهائى.                     
‌ب-  
سلع تامة الصنع من وجهة نظر منتجيها ونصف مصنعه من وجهه نظر متشتريها.                      
‌ج-   
تحمل علامات مميزة لمنتجاتها الأصلية                       
‌د-    
قد تدخل مرحلة إعادة إنتاجها بصور أخرى.

يجب ان يقوم منتجو الاجزاء النصف مصنعة بالترويج لها فى سوق المستهلك الصناعى والنهائى.

5.      مهمات التشغيل والصيانة:

مثل " الوقود – الشحوم – أدوات الاضاءة – والزيوت اللازمة لصيانة الآلات ... الخ" وتتسم هذه السلع بألآتى:                      
‌أ-    
سلعة نمطية قصيرة الاجل ولاتدخل فى العمليات الإنتاجية.                     
‌ب-  
تشترى هذه السلع للتشغيل وصيانة المعدات والآلات بأقل جهد وأسرع وقت حتى لايتعطل الإنتاج.

تتشابهة هذه السلع مع سلع الإستقراب فى طرق توزيعها وترويجها .

6.      الخامات والمواد الأولية

مثل " البترول – الحديد الخام – النحاس القمح – القطن - المطاط ... الخ" وتتسم هذه السلع بألآتى:                      
‌أ-    
يتم شراؤها طبقاً لمواصفات محدودة.                     
‌ب-  
لابد من حفظها أثناء النقل.                      
‌ج-   
يتجدد الطلب عليها من إنتاج سلع أخرى.                       
‌د-    
تشترى للتخزين ثم السحب منها على مدار العام حسب الحاجة اليها وسعرها.                       
‌ه-    
يتميز سوقها بتذبذب قوى العرض والطلب.

الخصائص التسويقية للسلع الإنتاجية:

1.  الخصائص التسويقية للسلع الإنتاجية من حيث طبيعة المنتج:                     
‌أ-        
تعتمد الكفاءة الانتاجية على كفاءة الآلات والتجهيزات وعلى كفاءة المواد الخام والأجزاء ومهمات التشغيل.                  
‌ب-      
يتطلب الإنتاج المستمر إستمرار تدفق المواد الخام ومستلزمات الإنتاج.                   
‌ج-      
يرتبط طلب المستهلك النهائى بجودة السلع المنتجةوهذه السلعة ترتبط بجودة المادة الخام الداخلة فى الإنتاج.

2.  الخصائص التسويقية للسلع الإنتاجية من حيث الطلب:

تتسم السلع الصناعية بحساسية الطلب عليها لان الطلب عليها لايرجع لذاتها ولكن ينشأ من الطلب على السلع  التى تدخل فى إنتاجها.

3.  الخصائص التسويقية للسلع الإنتاجية من حيث السوق:                
‌أ-         
من حيث عدد المشترين:

منتجى السلع الإنتاجية يتمكنون من تغطية الأسواق بطريقة أسهل من منتجى السلع الإستهلاكية مما يشجع البيع المباشر دون إستخدام وسطاء.             
‌ب-       
من حيث التركيز الجغرافى:

تتواجد سوق السلع الإنتاجية عادة فى مواقع جغرافية ذات نطاق ضيق يطلق عليها المناطق الصناعية              
‌ج-        
 من حيث معلومات المشترى عن السلعة:
دائما يعلم المشترون الصناعيون الكثير عن السلع التى يشترونها لذلك يجب ان يكون رجال البيع للسلع الصناعية ذو خبرة عالية ومدربيين حتى يتمكنوا من مسايرة رجال الشراء فى معلوماتهم وخبراتهم.
             
‌د-        
من حيث دوافع الشراء العقلية:

قرار الشراء يتم على أساس موضوعى وعلمى ولهذا يحتاج تسويق السلع الإنتاجية إلى إستخدام وسائل موضوعية لإثارة إهتمام المشترى وإقناعة.              
‌ه-        
من حيث الاعلان:
يتطلب السوق الصناعى الإعلان فى المجلات المتخصصة والصحف والنشرات التفصيلية للإعلان عن المنتج.

4.  الخصائص التسويقية للسلع الإنتاجية من حيث الشراء:           
‌أ-         
من حيث ضرورة المشورة الفنية:

يحتاج المشترى الصناعى إلى تجميع بعض المعلومات الفنية عن السلع المشتراه قبل الشراء مما يؤكد أهمية تدريب مندوبى البيع على اعلى مستوى تقنى وفنى فى هذا المجال حتى يستطيع مواكبة ومسايرة السلع التكنولوجية وعرض ذلك على متخذى قرار الشراء فى المنظمة.           
‌ب-       
من حيث قرار الشراء:

يشترك عدد من المديرين فى المنشأة الصناعية فى إتخاذ قرار الشراء وهذا يمثل صعوبة على رجل التسويق للتأثير على جميع المشاركين لامكانية الوصول الى تفاصيل منتجاته وشرائها.         
‌ج-        
من حيث اختيار الموردين

يجب ملاحظة التوفيق فى إختيار الموردين الذين يمكن الإعتماد عليهم فى توريد الكميات المطلوبة من المواد الخام  فى الوقت المناسب وعلى درجة جودة عالية وشروط التسليم والدفع والمواعيد المتفق عليها لأن الاخلال  قد يوقف عملية الإنتاج.          
‌د-        
من حيث طول مدة التفاوض قبل الشراء:

عادة ما تطول فترة التفاوض بين المشترى الصناعى وبين المورد ويرجع ذلك إلى أهمية وضخامة قيمة الصفقة المالية والتعقيد فى المواصفات الأشياء المشتراه          
‌ه-        
من حيث حجم كبر الصفقات:

عادة ما يتم تداول سلع الإنتاج بكميات كبيرة ممايشجع على التعامل المباشر نظراً لحجم الصفقات الضخمة التى يشتريها المشترى الصناعى لأنه يشترى كميات ضخمة تغطى إحتياجاته لمدة سنة قادمة مما يلزم رجل التسويق التحلى بالصبر على المشترى حتى تتم الصفقة لأن ضياعها يمثل ضياع ثروة من الربح.         
‌و-        
من حيث طريقة الشراء:

تشترى أغلب سلع الانتاج من المنتج مباشرة اذ يفضل المنتج البائع ان يبيع إنتاجة مباشرة الى المشترى الصناعى للاسباب الآتية:

1)      ثمن الصفقة كبير فلا يتحمل هامش ربح للوسطاء.

2)      طبيعة المنتج الصناعى لايسمح بتعدد عمليات النقلوالتخزين من حيث الحجم والوزن الثقيل.

3)      يفضل البائع المنتج أن يقدم مجهود البيع الشخصى من النصحوالمشورة الى المشترى الصناعى.

4)      الرغبة الكامنة لدى المنتج البائع فى إكتساح السوق او إحتكاره.          
‌ز-        
من حيث تكرار الشراء:

عدم تكرار شراء السلع الإنتاجية وذلك لطبيعتها التى تعيش فترة من الزمن وتستمر فترة طويلة حتى تستهلك  او تتقادم قيمتها ويتم إستبدالها بإخرى جديدة مثل " إسبدال الثلاجات ايديل القديمة بإخرى جديدة مع دفع الفرق ".         
‌ح-        
من حيث إمكانية سياسة التأجير:

يقوم المشترى بتأجير الآلات والمعدات من المنتج حتى يأتى الوقت المناسب للشراء وتحقق هذه السياسة مزايا للبائع منها توسيع نطاقه فى الأسواق واليسطرة على الآلات  والمعدات وتوفير إيرادات من التأجير وضمان بيع قطع الغيار ومستلزمات التشغيل.          
‌ط-        
من حيث سياسة المعاملات بالمثل:

يشترى المنتج البائع بعض منتجات المشترى الصناعى دون غيره.

الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 62633