أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

دراسة الحالة

من أساليب التدريب

دراسة الحالة/ الحالة الدراسية:

دراسة الحالة تتضمن اختباراً تفصيلياً لوضع محدد، هذا الوضع قد يكون حقيقياً
أو افتراضياً لكن بالضرورة أن يتم اختياره بعناية ليتضح ويرتبط بشكل مباشر بالإطار
العام للبرنامج التدريبي. في دراسة الحالة ينمي المتدربون مهاراتهم في التفكير
والتحليل والاستنتاج حول المبادئ النظرية والتطبيقية. وتتمثل نقاط القوة في أسلوب
دراسة الحالة في أنه يمزج بين المناهج العملية لحل المشكلات مع التحليل العميق
لحالات محدودة. من خلال إدخال الواقعية إلى قاعة التدريب، فإنه من الأفضل استخدام
دراسة الحالة كتكملة لأساليب التدريب الأخرى، بينما تكون المحاضرة أكثر فاعلية في
توصيل المعلومات الأساسية لموضوع ما، فإن دراسة الحالة تكون الأفضل عند استخدامها
لتطبيق تلك المعارف حول الموضوع.

 

مميزات دراسة الحالة:

o     تحسن مهارات حل المشكلات وتطبيق المفاهيم والأساليب.

o     تُضفي لمسة من الواقعية على المناقشات النظرية.

o     نشاط يركز على المتدرب.

o     تُمَكِّن من التفاعل والتعلم الجماعي.

o     تُمَكِّن من البناء التحليلي.

محددات دراسة الحالة:

o     قد تستهلك الكثير من الوقت.

o     صعوبات الاختيار مع المواد الجاهزة المتاحة.

o     إعداد حالات دراسية جديدة يحتاج إلى وقت.

o     خطورة التعامل معها كلعبة أو تمرين خاصةً عند اعتمادها على تصور افتراضي.

o     توقع أن تكون هناك إجابة صحيحة أو خطأ.

o     تحد من إمكانية التعميم.

 

الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 62636