أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

السلع الاستهلاكية

السلع الإستهلاكيةيقصد بها السلع التى يشتريها الفرد العادى بنفسه او بواسطه غيره لكى يستخدمها فى إشباغ رغباته وحاجاته  من سمات السلع الإستهلاكية أنها تشترى غالباً بكميات قليلة وقيمة المشتروات للفرد الواحد فى المرة الواحدة قليلة ايضاً وأن هامش ربحها ضعيف.1.     
السلع الميسرة ( الاستقراب):  

مثل الجرائد اليومية – مواد البقالة – الحلوى – السجائر – المياه الغازية – المعلبات – البنزين ...الخ" خصائص السلع الميسرة :                                 
‌أ-         
تباع فى محلات التجزئة بكميات صغيرة وأحجام صغيرة.                                
‌ب-       
تقوم بشرائها أعداد غفيرة من المستهلكين النهائيين.                                
‌ج-        
يظهر تاجر الجملة كوسيط فى عملية التوزيع لتاجر التجزئة.                                 
‌د-         
يتم شراء السلع الميسرة على فترات متقاربة حسب نوع السلعة .                                 
‌ه-         
لايتطلب خبرة فى بيعها وتكون عادة نمطية.                                 
‌و-        
يتم الاعلان عنها إلى المستهلكين النهائيينمباشرة لاغرائهم.

وتتم طريقة تسويق هذه السلع بنشرها فى العديد من المتاجر وأن تكون المتاجر قريبة من المساكن.

2.      سلع التسويق او (سلع الإنتقاء) :  الطلب المرن

هى السلع التى يبذل المستهلك مجهود فى شرائها ومقارنه ماهو معروض منها المتاجر وهى نوعيين :                                 
‌أ-         
سلع تسويق معمرة: مثل السيارات والثلاجات والادوات الكهربائية ويطلق عليها سلع الخدمة لما تؤدية من خدمات لفترة ويلة.                                
‌ب-       
سلع تسويق غير معمرة: مثل الاحذية – الشنط – الملابس – الاثاث - ويطلق عليها سلع الخدمة المودة والذوق.

خصائص السلع التسويق او (سلع الإنتقاء):

1)     يتم إختيارها على أساس ( الجودة او السعر او الشكل او الموديل ).

2)     ترتفع قيمتها نسبياً عن سلع الإستقراب.

3)     تلعب شهرة متجر التجزئة دور هام فى الترويج لهذه السلع.

4)     تتسم بإرتفاع عامل المخاطرة نتيجة لتغيير أذواق المستهلكين ولبطء دوران المخزون " أوكازيون"

5)     متاجر سلع التسويق تكون قريبة من بعضها فى مراكز التسويق وتكون أحجامها اكبر من متاجر الاستقراب وتتم طريقة تسويق هذه السلع بنشرها فى
العديد من مراكز التسويق الرئيسية  ولابد من ان يكون تاجر التجزئة ذو سمعة طيبة ومهارة كما يعتمد نجاح البيع التسويقى على التنوع بين الموديلات –
الالوان – الاحجام  وتكون من المنتج الى التاجر مباشرة .

3.      السلع الخاصة :
الطلب الغيرالمرن
مثل ماركات معينة من " السيارات – الساعات – ادوات رياضية – سجاد – انواع معينة من السجائر – أصناف من العطور – أسماك نادرة – صنف من الجبن ذات مذاق خاص ...الخ.

خصائص السلع التسويق للسلع الخاصة:

1)     تحمل دائما ماركة او علامة خاصة بها.

2)     الطلب عليها غير مرن لايتغير بإرتفاع او هبوطالسعر مادام المستهلك يصر على ماركة معينة.

3)     لاتعرض الا فى عدد محدود من المحال وتباع بطريقة مباشرة من المنتج الى تجار التجزئة.

4)     أغلب السلع الخاصة غالية الثمن ولكن المستهلك مستعد للدفع والبحث عنها وإقتنائها فى اى مكان.

5)     عدد أنواعها قليل ومستهلكهيها محدودين.

6)     صفقة الشراء فى المرة الواحدة تكلف كثيرا والشراء لايتكرر الا بعد فترة زمنية طويلة.

وتتم طريقة تسويق هذه السلع تستخدم الموزعيين الوحيدين او الوكلاء المتخصصين لبيع هذه المنتجات فقط. تحتاج الى مجهودات ترويجية خاصة – لايحتاج المنتج الى توزيع منتشر نظرا لاستعداد المشترى لبذل جهد خاص.

الخصائص التسويقية للسلع المستهلك النهائى:

1.      الخصائص التسويقية للسلع المستهلك النهائى من حيث المستهلك:                 
‌أ-         
المستهلك غير فنى ولايعلم عن الجودة شئ.               
‌ب-       
تزداد مشكلة الاختيار للمستهلك عند الشراء لان التشكيلات لاول لها ولا آخر سواء فى النوع او الشكل او التصميم.               
‌ج-        
المستهلك يفتقر الى المعلومات الضرورية عن السلع والتى تساعده على عمل المقارنات عند الاختيار.

2.      الخصائص التسويقية للسلع المستهلك النهائى من حيث الشراء:              
‌أ-    
كثيرا ما يشترى المستهلك السلع الإستهلاكية وخاصة الميسرة دون تفكير سابق وبسرعة وهذه السلع تتميز باللآتى:

(السعر المنخفض.    &   توزيع شائع.    &  إعلانات كثيرة).     
‌ب-   
عندمايفتقر المستهلك الى معلومات عن الجودة فإنه يلجأ الى الفروق السعرية للحكم على الجودة او يركز  إهتمامه على مظهر السلعة الخارجى.          
‌ج-        
دوافع الشراء عاطفية

3.      الخصائص التسويقية للسلع المستهلك النهائى من حيث الإنتاج:          
‌أ-         
يتم إنتاجها وتخزينها والسحب منها تدريجياً للبيع.        
‌ب-       
سلع الإستهلاك النهائى أغلبها ليس نمطى الإنتاج نظراً لتعدد التشكيلات والأصناف والأحجام والالوان للسلعة الواحدة.

.      الخصائص التسويقية للسلع المستهلك النهائى من حيث التوزيع:

يتم توزيع السلع الإستهلاكية على نطاق واسع ولذلك يلجأ المنتجون الى وسطاء (مندوبون المبيعات) للوصول إلى المستهلك.

5.      الخصائص التسويقية للسلع المستهلك النهائى من حيث التسعير:

تعرض السلع الإستهلاكية بأسعار مختلفة للسلعة الواحدة حسب النطاق الجعرافى وحسب المتجر وكثيرا ما يجد المستهلك  فروقاً فى التسعير قد تصل ما بين 10-15%.

6.      الخصائص التسويقية للسلع المستهلك النهائى من حيث الترويج:           
‌أ-         
المنافسة الشديدة تعطى أهمية كبرى للبيع الشخصى والاعلان.        
‌ب-       
للاعلان دور كبير فى تقديم بعض المعلومات عن السلعة الإستهلاكية التى تفيد المستهلك.

الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 61605