أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

اتخاذ القرارات

 

اتخاذ القرارات

 

            هي عملية اختيار بديل واحد من بين بدائل التصرف الممكنة لحل مشكلة أو تحقيق هدف معين " في ضوء عدد من المعايير بعضها كمي والأخر كيفي .

            ويمكن تصنيف أنواع القرارات طبقاً لدرجة التكرار والشمول إلى مجموعتين هما :

1.         من حيث درجة التكرار : تنقسم القرارات إلى قرارات روتينية ( مبرمجة / متكررة ) ويتم اتخاذها بصورة دورية كل يوم أو شهر ...كما أن إجراءات اتخاذها وتنفيذها محدد سلفاً .

2.         من حيث درجة الشمول : فهناك قرارات عامة أي تشمل وتؤثر على المنظمة ككل , وقرارات فرعية تكون على مستوى الوحدات التنظيمية ( الإدارات والأقسام ) .

خطوات اتخاذ القرارات

1)         تحديد المشكلة  -  تحديد الهدف .

2)         تحليل المشكلة من ناحية الأسباب والمظاهر والآثار الحالية على الأقسام والإدارات والمنظمة .

3)         تحديد بدائل الحل / أو الوصول للهدف .

4)         تقييم البدائل .

5)         اختيار البديل المناسب .

6)         إصدار القرار ( إضفاء الشرعية التنظيمية أو صفة الإلزام للقرار ) .

7)         المتابعة والتقييم .

الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 63293