أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

الأسواق الحكومية

الأسواق الحكومية :

ان الحكومة تشبه غيرها من المشتريين الصناعيين من حيث أن السلع المنتجة ليست لاستهلاكها وانما لتسهيل انتاج سلع وخدمات أخرى.

هناك أسلوبان رئيسيان لتحديد السوق المنشودة :

     أسلوب الأسواق الكلية (الأسواق الموحدة ):- حيث تنظر المؤسسة الى السوق على أنه يتكون من أفراد لهم رغبات وحاجات متشابهة أو متجانسة وتستخدم لهم مزيجا تسويقيا واحدا أي سلعة واحدة وسعر
واحد.
ولنجاح هذا الأسلوب يجب توافر الشرطين التاليين :-
* وجود نسبة كبيرة من الزبائن ذوي حاجات ورغبات متشابهة.
* مقدرة الشركة على تطوير ومتابعة برنامج تسويقي واحد يهدف الى اشباع حاجات ورغبات الزبائن.

2-  أسلوب تجزئة الأسواق
الى قطاعات :- فينبثق هذا الاسلوب من الاعتقاد بأن الأفراد لهم رغبات وحاجات غير
متشابهة. ولذلك يفترض أن هناك أسواق مختلفة وكل سوق منها يشمل أفراد ذوي حاجات ورغبات متشابهة.
ومن مساوئ هذا الأسلوب:- ارتفاع تكلفة هذا التسويق الا أن الفائدة الكبرى من تنفيذه تتمثل في تحديد حاجات ورغبات كل قطاع بدقة أكبر .

الاستراتيجيات المستخدمة في تجزئة السوق :-

1-     استراتيجية التركيز :-
وتعني باختيار السوق قطاع معين من المستهلكين وتوجيه الجهود والنشاطات التسويقية لهذا القطاع بسعر يناسب المشترين وتطوير وسائل تشجيعية وترويجية ونظم توزيعية مناسبة.
ومن مزايا هذه الاستراتيجية :

 
الاستفادة من التخصص.    
تحقيق مركز قوي في السوق.·       
تحقيق وفرات اقتصادية في مجالات الإنتاج والتوزيع والترويج.

ومن عيوبها :-·       
خطورة هبوط الطلب الخاص على هذه السلعة لأي سبب من الأسباب.      
الاعتماد الكامل على سلعة واحدة وعلى مجموعة واحدة من المستهلكين.

2-استراتيجية قطاعات السوق المتعددة:- تقوم الشركة بتجزئة السوق إلى قطاعات مختلفة حسب الرغبات
والحاجات ومن ثم تختار عددا من هذه القطاعات لخدمتها وتعامل كل قطاع كسوق مستقل له
خليطة وبرنامجه التسويقي المميز.
ومن مزاياه :-
§       
زيادة المبيعات
استخدام الطاقة المعطلة
زيادة التشغيل الى الحد المناسب.
ومن عيوبه

ارتفاع التكلفة التسويقية الناتجة عن تنوع البرامجالتسويقية.

الشروط الواجب توفرها في التجزئة الناتجة للأسواق :

1-     أن تكون حاجات المستهلكين أعضاء السوق غير متجانسة.

2-     أن تكون هناك أسس يمكن استخدامها للتمييز بين القطاعات بشكل دقيق.

3-     سهولة المقارنة بين القطاعات من أجل اختيار القطاع الأكثر ربحية.

أهم متطلبات تجزئة السوق:-

1-     امكانية قياس القطاع أو الجزء المرغوب في خدمته من السوق.

2-     حجم القطاع.

3-     امكانية الوصول الى القطاع.

أسس تجزئة السوق :-

1-     المتغيرات الجغرافية.

2-     المتغيرات السكانية .

3-     المتغيرات الشخصية.

4-     المتغيرات السلوكية.

 

أساليب التنبؤ بالمبيعات:-

1-     الأساليب المبنية علىالحكم الشخصي.

2-     الأساليب المبنية علىالأسس الإحصائية والرياضية.

هناك أربعة أنواع من الأساليب المبنية على الحكم الشخصي :-

-     الحكم الشخصي للباحث.

2-     حكم الخبراء.

3-     استقصاء آراء العملاء.

4-     آراء رجال المبيعات.

هناك أسلوبان للأساليب العلمية هي :-

1-     تحليل السلاسل الزمنية.

2-     تحليل العلاقات السببية.

الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 61636