أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

القائد والمدير

القائد والمدير

تعريف القائد : القائد هو الشخص الذي يتولي قيادة مجموعة من الزملاء العاملين الذين قد لا يكونوا تحت إدارته أو مسئوليته المباشرة ولكن حاجة العمل قد تستدعي ذلك . وقد يقوم القائد بهذا العمل طواعية منه أو بتكليف من قبل الإدارة لمهمة أو مهام محددة الي جانب مسئوليات عمله التي يختص بها . وبالتالي فيجب أن يتحلي القائد بمجموعة متميزة ومتكاملة من الصفات والقدرات والتي يطلق عليها مجموعة "المعرفة والمهارات والسلوك".

غالبا ما يكون القائد شخصية محبوبة ومحترمة من العاملين في كل الإدارات. بالإضافة الي أنه يجب أن يكون صبورا ومعلما ومدربا ومرشدا وصديقا في كل الأوقات والمواقف في محيط العمل وخارجه. ليس بالضرورة أن يكون القائد شاغلا لوظيفة مدير لادارة معينة ولكن يمكن للقائد أن يكون شاغلا لوظيفة موظف لديه خبرات متعددة أو مشرف لادارة معينة يمكنه قيادة فريق أو أكثر من العاملين بفاعلية وتنسيق وتعاون مستمر.


مفهوم القيادة : القيادة هي فن وأسلوب يتبع لأداء مجموعة من المهام والمسئوليات بواسطة مجموعة من الأفراد وحثهم علي الأداء بأسلوب يتسم بالجدية والتفاني والقدوة والإخلاص وذلك لتحقيق الأهداف المرجوة والموضوعة مسبقا من قبل الإدارة العليا والإدارات المعنية .

                   وللقيادة مجموعة من الأساليب المتنوعة في مداخلها وتطبيقاتها العملية                       ولكل أسلوب مميزات وعيوب لذا ينصح عادة بوجوب اتباع الأسلوب القيادي الذي يناسب الموقف الذي يتم مواجهته.


تعريف المدير : المدير هو الشخص المكلف أو المسئول من قبل الإدارة العليا أو إدارة معينة للقيام بتيسير دولاب العمل وما يتعلق بذلك من إجراءات وعمليات واتصالات مع الإدارات الأخرى والعاملين وذلك بهدف إنجاح العمل وزيادة الإنتاجية وكفاءة الأداء وتحقيق الخطط المستهدفة .

مفهوم الإدارة : هي مجموعة النظم والإجراءات والأدوات والسبل التي تستخدم بواسطة فريق من الأفراد والعاملين في مواقع مختلفة في الهيكل التنظيمي للمؤسسة. هؤلاء الأفراد يشغلون مناصب إدارية وإشرافية بمستويات وظيفية مختلفة في ضوء تسلسل محدد للسلطات والمسئوليات الوظيفية . قد يكلف الأفراد في الادارات المختلفة بمجموعة من المسئوليات بالإضافة الي تفويضهم مجموعة من السلطات طبقا للمستوي الوظيفي لكل فرد .




الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 61636