أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

أنواع الأسواق

أنواع الاسواق:       
1-       
أسواق المستخدم التنظيمى:

هى منظمات تسعى لشراء ةاستخدام سلع وخدمات بهدف ان تصبح جزء من سلعة او خدمة اخرى تقوم بإنتاجها وبيعها.        
2-       
أسواق المستخدم النهائى:

هى أسواق تقوم بتقديم سلع وخدمات بغرض إشباع أحتياجات المستهلك النهائى ويتميز هذه الأسواق بكبر حجمها وكثرة عددها حسب التعداد السكانى.

توصيف الأسواق:  من وجهة نظر "سفرورز" من حيث الآتى        
1-       
من حيث حجم السوق : الخصائص المادية – الموقع الجغرافى – الخصائص الديموجرافية         
2-       
من حيث المستهلكين : متى يتم الشراء – اسباب الشراء – مؤثرات الشراء – كيف يتم الشراء     
3-   
من حيث الغرض التسويقى : معدلات استخدام المستهلكون المرتفعة – معدلات تكرار الشراء المرتفع –النية المؤكدة للشراء – الولاء الكبير للمنتج.

أهمية السوق:     
1-   
إشباع حاجات ورغبات الناس عن طريق تقديم السلع والخدمات باكميات المطلوبة والجودة الملائمة وفى الوقت  المناسب وبالاسعار العادلة.       
2-       
مكين المنظمات الصناعية ومنظمات الاعمال من الحصول على احتياجاتها من السلع والخدمات ومستلزمات الانتاج.         
3-       
تعتبر السوق بمثابة مختبر لمنظمات الاعمال تتعرف منه على مدى سلامة سيادتها الانتاجية والتسويقية. 

وظائف السوق:  هى اتمام عملية التبادل بين البائع والمشترى ... وهى تتم على عدة أنشطة كالآتى:        
1-       
نشاط الاتصال : 

اي اتصال بين البائع والمشترى حتى يتعرف المشترى على السلعة المعروضة وشروط بيعها ومواصفاتها  وكيفية استخدامها كما يتعرف البائع على متطلبات المشترى ومدى تقبله للسلعة ومنها يتم التعرف على متطلبات السوق.        
2-       
نشاط المساومة : تأتى بعد عملية الاتصال فتبدأ عملية المساومة بين الطرفين (المشترى – البائع) لتأثير طرف على الاخر  أما بتأثير المشترى بتقليل سعر السلعة او الخدمة التى يحتاجها واما بتأثير البائع لبيع سلعته بالسعر المناسب له        
3-       
نشاط التبادل : تأتى عملية التبادل بعد الاتفاق الناتج عن المساومة بين الطرفين (المشترى – البائع) فيدفع المشترى الثمن  للبائع  ويسلم البائع السلعة او الخدمة للمشترى.        
4-       
نشاط التوزيع: يتم توزيع حجم الطلب الكلى من السلع والخدمات بين البائعين.         
5-       
نشاط التقييم: مما سبق يتولد سعر معين للسلعة يعبر عن تقييم كلا الطرفين لما تساوية هذخ السلعة

كما يمكن تقسيم الانشطة الخمس السابقة الى ثلاث وظائف رئيسية هى :       
1-       
وظائف التبادل : الشراء – البيع.        
2-       
وظائف متعلقة بعرض السلعة : النقل – التوزيع – التخزين – التنميط – التعبئه – التغليف.        
3-       
وظائف مساعدة : التمويل – الاتصال – تحمل المخاطر.

نظرية تقسيم او تجزئة السوق: المنظمات التى تحقق ارباح اكبر هى التى تركز على جزء او قطاع من السوق الكلى 

مراحل الفكر التسويقى        
1-       
مرحلة التسويق الشامل : 

ان يقوم المُنتج بانتاج وتوزيع منتج واحد على نطاق واسع ويحاول جذب كل انواع المشترين على مبدأ خفض التكاليف والاسعار.        
2-       
مرحلة تسويق المنتجات المتنوعة:  يركز المُنتج على انتاج وتصميم منتج او اكثر ليبدو مختلفا عن المنتجات المنافسة فى ملامح ومميزات السلعة
او جودتها او حجمها " تعتبر من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة  
       
3-       
مرحلة التسويق المستهدف:

يقوم البائع بالتمييز والتفريق بين مجموعات مختلفة من المستهلكين وتشكل فى مجموعها سوق كلى مثل انتاج الخبز الخاص بمرضى السكر " المنظمات التنافسية تلجأ الى التسويق المستهدف".

ومن الافضل عدم الالتزام باستراتيجية مححدة من هذه الاستراتيجيات الثلاث ولكن الاختيار منها بما يتناسب  مع الاحوال الخاصة بالمنظمة.

مداخل تقسم السوق : يمكن لكل مظمة ان تختار من الاسس المتاحة ما يناسب ظروفها ويحقق اهدافها وفيمايلى أهمها         
1-       
التقسيم قبل تجميع البيانات .         
2-       
التقسيم بعد تجميع البيانات .         
3-       
التقسيم المرن .         
4-       
التقسيم المركب.

أسس تقسيم السوق           
1-       
التجزئة حسب العوامل الجغرافية:

يقوم هذا الاساس على إعتبار ان الناس الذين يعيشون فى مناطق جغرافية مختلفه تكون لهم رغبات وحاجات  متباينة لذلك تقسم السوق جغرافيا الى مناطق محددة ومميزة.          
2-       
التجزئة حسب العوامل الديمجرافية:

يعتمد على مجموعة من المتغيرات أهمها الاتى:

( السن – درجة التعليم – الدخل – الجنسية –النوع – الديانة – الطبقة الاجتماعية –  دورة حياة الاسرة )  وترجع اهمية تقسيم السوق تأسسا على العوامل الديمجرافية الى وجود اختلاف ملحوظ فى السلوك الاستهلاكى  بين فئات العمر المختلفة وايضا فيما بين الرجال والنساء كما يختلف السلوك الاستهلاكى بإختلاف الدخل  والطبقة الإجتماعية ومستوى التعليم وحجم الاسرة.         
3-       
التجزئة حسب العوامل السيكوديمجرافية:

يعتمد على مجموعة من المتغيرات أهمها الاتى

( الانشطة – القيم – الاهتمامات – نمط الحياة – وجهات النظر ...الخ )  اتجه المشتغلين بالسوق لهذه المتغيرات لان العوامل الجغرافية و الديمجرافية لاتتيح لهم التعرف على قطاعات السوق بشكل تفصيلى.

وما سبق فإن الجمع بين المتغيرات الديمجرافية و السيكوديمجرافية يساعد بدرجة اكبر فى فهم سلوك المستهلكين  المرتقبين ومن ثم إشباع رغباتهم على نحو أفضل.          
4-       
التجزئة حسب العوامل السلوكى:

يعتمد التقسيم السلوكى على تقسيم المستهلكيين على اساس طرق استعمالاتهم او إستجابتهم للمنتج معين  وفيما يلى  أهم العوامل هى:

·         الاستفادة .. الرحة – الملائمة – المتانة – الاقتصاد –الصحة – الجمال – الرفاهية – الامان ...الخ

·        الموقف .. مناسبات دينية"شهر رمضان" – أعياد مسلمين ومسيحين – مناسبات خاصة " عيد ميلاد" ..الخ

·         معدل الاستعمال.. معدوم – خفيف – متوسط – مكثف.

·         حالة المستخدم .. سابق – مرتقب – دائم.

الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 63293