أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

مفهوم التسويق

مفهوم التسويق

 

عرف قديماً التسويق بأنه مجموعة الانشطة التى تؤدى إلى خلق المنفعة المكانية والمنفعة الحيازية والمنفعة الزمنية للسلعة وللمستهلك الاخير او المشترى الصناعى

الوظيفة التسوقية :

هى مجموعة الوظائف التى يمكن القيام بها حتى انسياب السلع والخدمات من مصادر إنتاجها او أماكن إستيرادها  الى مصادر استهلاكية . وتشمل الوظائف التسويقية الاتى :

 ( تمويل -تعبئة  - نقل  - بيع - تخطيط  - سلعى  - توزيع - ترويج  - تسعير) وقسمت الوظائف التسويقية ثلاث أنواع 

1-        النوع الاول : المنفعة الحيازية

وتشمل وظائف متعلقة بالانتقال الملكية مثل " الشراء – البيع – دفع الثمن – المخاطرة " 

2-        النوع الثانى : المنفعة المكانية والزمنية

 وتشمل وظائف متعلقة بالانتقال المادى للسلع مثل" النقل – التخزين – اللف – الحزم – التعبئة – التغليف – التقسيم –التجميع"

3-        النوع الثالث  :إدارة التسويق

وتشمل وظائف متعلقة " بوضع السياسات –  التنظيم –  التمويل –  الحصول على معلومات –  الحصول على المعدات –  الاشراف – الرقابة –  التوجية –  المخاطرة "

ومماسبق نجد ان الوظائف التسويقية عملية مستمرة تبدأ قبل إنتاج السلعة وذلك بدراسة المستهلك ورغباتة وإحتياجاتة ودوافعة وعاداته وتقاليدة ومقدراتة الشرائية ... وتستمر الوظائف التسويقية ما بعد البيع مثل " خدمات الصيانة ،  الاصلاح ،  الضمان،  الائتمان،  التدريب ، وتحليل السوق.

مقارنة بين مفهوم البيع والتسويق :

يجب عدم الخلط بين مفهوم البيع ومفهوم التسويق فالبيع مجرد أحد الوظائف الفرعية لوظيفة التسويق أما التسويق هو الوظيفة الأهم والأشمل

تعريف التسويق :

التسويق هو الجهد الإدارى للمنظمة لتحديد المنتج وتسعيره وترويجه وتوزيعه وتسهيل إستخدامة وتبادله فى الوقت والمكان المناسب ، بما يحقق رغبات جماهيرها المختلفة ، وخاصة الجمهور المستهدف الحالى والمرتقب لتحقيق الارباح المالية   او الاجتماعية لهذه المنظمة والمجتمع معاً بأقل تكلفة ممكنة.

من هذا التعريف نحدد العناصر الرئيسية للنشاط التسويقى:

1.      من حق أى منظمة شرعية فى المجتمع ان تمارسة.

2.      نشاط إنسانى منظم يقوم على البحث والدراسة والتخطيط والتنظيم والتوجية والرقابة.

3.      له وظائف رئيسية بحوث تخطيط وتوزيع وتسعير وترويج ووظائف مساعدة كالنقل والتخزين والتغليف.

4.      الهدف الأساسى هو إرضاء الجمهور المستهدف سواء الحالى او المرتقب.

5.      القيمة المضافة للتسويق قد تكون عائد مالى او عائد  إجتماعى.

 

الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 61675