أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

المزيج التسويقي

المزيج التسويقى

 

مفهوم المزيج التسويقى

مفهوم المزيج التسويقى لايقصد فقط مفهوم بيع ماتنتجة المنظمات الانتاجية ولكن يقصد ايضاً توقع احتياجات من تستطيع هذه المنظمات ان تبيع لهم  وان
تعد لهم السلعة اوالخدمة او الفكرة التى تتعلق مباشرة بمثل هذه الاحتياجات المتوقعة.

مكونات المزيج التسويقى:          
1-       
التخطيط Planning: يعنى البحث ووضع الاستراتيجيات والاختيار من بين السياسات.         
2-       
المنتج     Product: أى تقديم او تطوير سلعة او خدمة او فكرة حسب إحتياجات المستهلك.         
3-       
التوزيع       Place: أى التوزيع المادى للمنتج ومكان توزيعة للمستهلك النهائى.         
4-       
التسعير       Price:أى قيمة المنتج المادية والمعنوية مترجمة الى عملة النقود المستخدمة فى نطاق المجتمع.           
5-       
الترويجPromotion  : أى الاتصالات التسويقية الشخصية والغير شخصية.

يمكننا تكوين مزيج تسويقى لكل سلعة ولكل منظمة مختلف عن المزيج التسويقى الخاص بالسلع  او المنظمات الاخرى طبقا للآتى:

·         سلعة ام خدمة

·         سلع صناعية ام استهلاكية

·         هدف مادى ام خدمة اجتماعية

·         سلع غذائية ام ملابس ام ادوات كتابية

المزيج التسويقى يعتبر الجزء الفعال فى الإستراتيجية التسويقية للصورة الذهنية للمنتج فى اى منظمة  سواء كانت منظمة تهدف الى تحقيق الربح الاقتصادى او تهدف الى تحقيق الربح الاجتماعى.

الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 62636