أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

استراتيجية التسويق

 

الخطة الاستراتيجية للتسويق

 

يرسم قسم استراتيجية التسويق لخطتك الخطوط العريضة التي ستقوم بموجبها بالتخطيط بهدف تحقيق وإنجاز أهدافك التسويقية، إذ أن ذلك بالفعل هو لب الخطة التسويقية. حيث يشتمل قسم التخطيط الاستراتيجي على معلومات عن العناصر الأربعة:

1.         المنتج – منتجاتك وخدماتك

2.         السعر – ما هي المبالغ التي ستطلبها من العملاء في مقابل منتجاتك وخدماتك

3.         التسويق – وهي الكيفية التي ستقوم بالتسويق بها لمنتجك فضلا عن التعريف بمنتجك وتقديمه للسوق

4.         المكان (التوزيع) – كيفية إيصال منتجك أو منتجاتك إلى عملائك.

هذه هي العناصر الأربعة للتسويق وهي موصوفة بشكل كامل تحت المواضيع التالية على موقعنا الالكتروني

1.         المنتج

2.         السعر

3.         التسويق

4.         المكان (التوزيع)

سوف تجدون أدناه ملخصا حول الأمور الواجب تضمينها ضمن قسم استراتيجية التسويق من اجل خطتكم التسويقية والمرتبطة بالعناصر الأربعة:

وصف المنتج: يمكن أن يكون المنتج ماديا أو خدمة أو فكرة " صف بالتفصيل منتجاتك أو خدماتك من حيث سماتها والمميزات التي تقدمها للعملاء "اشرح ما يتوجب عليك الحصول عليه أو القيام به بهدف تقديم خدمتك أو منتجك "كيف تم إنتاجه".  الأسعار: ضع قائمة بأسعار منتجاتك بالإضافة إلى وصف استراتيجية التسعير لديك، حدد مجالات الأسعار لخطوط المنتجات. على سبيل المثال: في حال كان منتجك هو مجموعة مواد تجميل، يجب تضمين المعلومات في قسم الاستراتيجية حول أحمر الشفاه " بنطاق السعر من 20 درهم إماراتي  وحتى 55 درهم إماراتي  للقطعة الواحدة" و هي أفضل من وضع لائحة أسعار مفصلة. أوضح إن كان هناك أي مجال للمرونة في السعر أو للتفاوض كما هو الأمر في حالات بيع البيوت والسيارات. أبرز وحدّد أية تخفيضات تقوم

بتقديمها للعملاء القدامى و في حال مبيعات الجملة أو الدفعات الفورية، بالإضافة إلى تسجيل شروط البيع مثل "الصافي المستحق خلال 30 يوما" أو خطط البيع المطولة فضلا عن قبولك للبطاقات الائتمانية.

وصف المنتج:

يمكن أن يكون المنتج غرضا ماديا أو خدمة أو فكرة.

صف بالتفصيل منتجاتك أو خدماتك من حيث السمات والميزات التي تمنحها للعملاء. ثم "اشرح ما يتوجب عليك الحصول عليه أو القيام به بهدف عرض خدمتك أو منتجك "كيف تم إنتاجه". 

الأسعار

جهز لائحة بأسعار منتجاتك ثم صف استراتيجية التسعير لديك. جهز لائحة بمجالات الأسعار لخطوط المنتجات. فعلى سبيل المثال: إذا حال كان منتجك هو مجموعة مواد تجميل، يجب تضمين المعلومات في قسم الاستراتيجية حول أحمر الشفاه بنطاق أسعار من 20 درهم إماراتي  وحتى 55 درهم إماراتي  للقطعة الواحدة" و هي أفضل من وضع لائحة أسعار مفصلة. أوضح إذا كان هناك أي مجال للمرونة أو التفاوض في الأسعار كما هو الأمر في حالات بيع البيوت والسيارات. أبرز وحدّد أية تخفيضات تقوم بتقديمها للعملاء القدامى و في حال مبيعات الجملة أو الدفعات الفورية، بالإضافة إلى تسجيل شروط البيع مثل "الصافي المستحق خلال 30 يوما" أو خطط البيع المطولة فضلا عن قبولك للبطاقات الائتمانية.

خطة الترويج

تشرح خطة الترويج الأدوات والأساليب المستخدمة لإنجاز أهدافك التسويقية على الشكل التالي:

إذا كانت أهدافك التسويقية هي:

فعندها تكون الأدوات والأساليب الواجب إتباعها هي:

1.         الإعلان عن منتجات العناية بالطفل ضمن أوساط الأمهات اللواتي رزقن حديثاً بمواليد.

2.         وضع إعلانات في مجلات العناية بالطفل أو الأمومة.

3.         توزيع عينات عن المنتجات لدى الأطباء و المولدين.

4.         تقديم ندوات مجانية تتحدث عن العناية بالطفل للأمهات اللواتي اللواتي ينتظرن مولودا.

5.         زيادة مبيعات شرائح البطاطس للمراهقين.

6.         توزيع عينات مجانية أو كوبونات خصم في مباريات كرة القدم للمرحلة الثانوية.

7.         رعاية حدث يحضره المراهقون.

فيما يخص قسم برامج العمل لديك سيكون عليك وصف الخطوات الواجب اتخاذها بالتفصيل والوقت الذي ستتم فيه، ومن هو الذي سيقوم بتنفيذها وهكذا.

طرح المنتجات (المبيعات والتوزيع)

في هذا القسم أوضح الكيفية التي يتقبل بها عملاؤك عملية المبيعات والتوزيع. صف الأفكار والطرق المتبعة من قبلك، وهل تستخدم أسلوب بيع شديد مركز للحصول على أكبر عدد من المبيعات السريعة، أم أنك تتبنى أسلوب

بيع مريح يتم التركيز فيه على إرضاء العملاء بهدف التركيز على عودتهم مرة أخرى حتى ولو لم يقوموا بالشراء هذه المرة. وهل تستخدم البائعين بعقود أم موظفين؟ اشرح ما هو أسلوبك فيما يتعلق بأمور المبيعات.

صف نظام التوزيع لديك (أين يتم وضع منتجك كي يتمكن العملاء من الوصول إليه؟) هناك بعض النقاط حول التوزيع يجب ايضاحها في خطتك التسويقية وهي:

هل تتم عملية تبادل المنتج في محل؟ أم عبر البريد؟ أم بواسطة مندوب مبيعات مباشر؟

ما هي قدرات وحجم الإنتاج والمخزون لديك؟ ( أو ما هو مدى سرعة صناعتك للمنتجات و ما هي الكمية التي تستطيع تخزينها؟) وهل ثمة تقلبات دورية أو متطلبات تفرضها طبيعة المواسم تختص بمنتجاتك؟ على سبيل المثال إذا كنت تنتج مواد الزينة لعيد الميلاد فسيكون السؤال هو كيف ستتعامل مع فترة المبيعات المرتفعة للمنتج؟ وفترات التخفيضات فضلا عن التعامل مع فترات الركود.   وهل تبيع لأفراد أم لموردين؟ إذ يمكن لشركتك استخدام أكثر من طريقة واحدة، فمثلا يمكنك أن تبيع مباشرة لعملاء يقومون بطلبات ضخمة، وبذات الوقت فإنك تبيع لعملاء يشترون كميات ضئيلة من منتجك عبر منافذ مبيعات التجزئة.

الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 63296